الأزياء المميزة لبعض الفنون الشعبية کمصدر تصميمات ملابس نسائية بإسلوب التشکيل على المانيکان

المؤلف

أستاذ مساعد- کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص :
تعتبر الملابس مرآة صادقة تعبر عن المجتمع وما يعتريه من متغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية تعکس تراثه وعاداته وتقاليده ،يلعب الزى دورا أساسيا فى استعراضات فرق الفنون الشعبية فانه مع العناصر الاخرى من ديکور، واضاءة وحرکات استعراضية يقوم بالتأکيد على جماليات الاستعراض، الزى الاستعراضى تتوافر فيه مجموعة من الخصائص الخاصة التى تميزه عن باقى الأزياء التعبيرية نظرا لما يحتاجه من ابهار المتفرج من خلال تفاعل الزى وابراز الحرکات الاستعراضية، ويعد اسلوب التشکيل على المانيکان اسلوب راق من اساليب انتاج الملابس کما يقصد بالتشکيل أنه أسلوب فني يدوي دقيق راقي لتحوير قطعة القماش المسطحة إلى قطعة ثلاثية الأبعاد مجسمة لتعطي نتائج مضمونة ذات درجة عالية من الضبط والدقة، سواء کان على نموذج القياس (الجسم الصناعي) أو الجسم البشري وهو أکفأ الطرق المستخدمة لابتکار التصميمات وهو التطويع اليدوي للقماش من أجل الحصول على شکل وتأثير التصميم المطلوب ومن هنا جاءت فکرة البحث فى امکانية الاستفادة من الأزياء المميزة لفرق الفنون الشعبية فى ابتکار تصميمات بأسلوب التشکيل على المانيکان وذلک عن طريق تحليل لخطوط الزى الاستعراضى وما يحتويه من قيم تراثية هى فى الأصل مؤشر للازياء الشعبية المتواجدة لکل قطروالاستفادة بها فى ابتکار تصميمات تتميز بالأصالة والمعاصرة واقتصر البحث على تحليل مجموعة من الأزياء الإستعراضية لأشهر فرق الفنون الشعبية فى مصر

فرقة رضا للفنون الشعبية.
الفرقة القومية للفنون الشعبية.
بعض فرق الأقاليم للفنون الشعبية

-اعداد مجموعة من تصميمات الملابس النسائية مستوحاه من ملابس فرق الفنون الشعبية باسلوب التشکيل على المانيکان .
وقد توصل البحث الى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث تحقيق عناصر وأسس التصميم.، تحقيق للدرجة الإبتکارية المطلوبة. ،مدى الاستفادة من مصدراالاقتباس، مدى ملاءمة التصميمات لمتطلبات السوق  

مقدمـة :

تعتبر الملابس مرآة صادقة تعبر عن المجتمع وما يعتريه من متغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية تعکس تراثه وعاداته وتقاليده ،يلعب الزى دورا أساسيا فى استعراضات فرق الفنون الشعبية فانه مع العناصر الاخرى من ديکور، واضاءة وحرکات استعراضية يقوم بالتأکيد على جماليات الاستعراض، الزى الاستعراضى تتوافر فيه مجموعة من الخصائص الخاصة التى تميزه عن باقى الأزياء التعبيرية نظرا لما يحتاجه من ابهار المتفرج من خلال تفاعل الزى وابراز الحرکات الاستعراضية، ويعد اسلوب التشکيل على المانيکان اسلوب راق من اساليب انتاج الملابس کما يقصد بالتشکيل أنه أسلوب فني يدوي دقيق راقي لتحوير قطعة القماش المسطحة إلى قطعة ثلاثية الأبعاد مجسمة لتعطي نتائج مضمونة ذات درجة عالية من الضبط والدقة، سواء کان على نموذج القياس (الجسم الصناعي) أو الجسم البشري وهو أکفأ الطرق المستخدمة لابتکار التصميمات وهو التطويع اليدوي للقماش من أجل الحصول على شکل وتأثير التصميم المطلوب وقد تناولت  العديد من الدراسات السابقة التراث الشعبى والأزياء الشعبية  من عدة محاور فقد اهتمت العديد من الدراسات بدراسة العوامل المؤثرة على الازياء الشعبية فى أماکن مختلفة (ابراهيم حسين-1992) فى الوادى الجديد، (ماجدة متولى-1994) بمحافظة المنوفية ،(عمرو حسونة-1999 ) المغرب ،(ايمان ميمنى -1996 ) فى السعودية الطائف، (أمانى عيسى 1998 ) فى عمان،(حنان سعيد- 2000 ) فى النوبة، (داليا اسماعيل 2001) فى الکويت، أکدت هذه الدراسات على أهمية المحافظة على استمرار الملابس التقليدية للحفاظ على الطابع التراثى لکل منطقة واتفقت جميع الدراسات فى ان أهم العوامل المؤثرة على الأزياء الشعبية تمثلت فى البيئة الجغرافية ،البيئة السيکولوجية، البيئة الاجتماعية کذلک تناولت عدة دراسات الاستفادة من الزخارف الشعبية فى زخارف المفروشات ومکملات ملابس وفى تصميم الأزياء مثل(ريهام العنانى-1998(، (نسرين عبد الوهاب 2003 )،( ايهاب محمد- 2011) أکدت هذه الدراسات أن الموروث المادى والثقافى له ابعاد فنية لها دور واضح فى تکوين أسس التراث الشعبى من ثم يجب تصنيفها وتوثيقها والاقتباس منه بتطويعها فى تصميمات مستحدثة تناسب العصر الحديث کذلک اهتمت الدراسات بالأزياء الشعبية الخاصة بفرق الفنون الشعبية والمسرح الاستعراضى وما يجب ان تتوافر بها مثل (عبير السيد-2000)، (خالد النحاس2002) ( وسام رجب -2010) اکدت هذه الدراسات على أهمية التراث الشعبى والأزياء الشعبية فى الزى الاستعراضى لفرق الفنون الشعبية وما يجب توافره من خصائص فى هذه الأزياء لتؤدى وظيفتها بنجاح

ومن هنا جاءت فکرة البحث فى امکانية الاستفادة من الأزياء المميزة لفرق الفنون الشعبية فى ابتکار تصميمات بأسلوب التشکيل على المانيکان وذلک عن طريق تحليل لخطوط الزى الاستعراضى وما يحتويه من قيم تراثية هى فى الأصل مؤشر للازياء الشعبية المتواجدة لکل قطروالاستفادة بها فى ابتکار تصميمات تتميز بالأصالة والمعاصرة

أهداف البحث :

دراسة تحليلية لأزياء بعض فرق الفنون الشعبية (الرقص الشعبى) فى مصر.-

-اعداد مجموعة من الأزياء الخاصة بالنساء بأسلوب التشکيل على المانيکان مستوحاه من أزياء فرق فنون الرقص الشعبى فى مصر.

 أهميـة البحـــث

- يأتى هذا البحث إستجابة للعديد من الدراسات التى تهدف إلى الاهتمام بالأزياء الشعبية والتراثية للمحافظة على الهوية.

-قد يفتح هذا البحث الباب للاستفادة من أزياء تراثية لفئات أخرى وابراز جماليتها واعادة ضياعتها بأسلوب جديد.

حدود الدراســـة

تحليل مجموعة من الأزياء الإستعراضية لأشهر فرق الفنون الشعبية فى مصر

  • فرقة رضا للفنون الشعبية.
  • الفرقة القومية للفنون الشعبية.
  • بعض فرق الأقاليم للفنون الشعبية.

-اعداد مجموعة من تصميمات الملابس النسائية مستوحاه من ملابس فرق الفنون الشعبية باسلوب التشکيل على المانيکان .

فروض البحث :

  • هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث تحقيق عناصر وأسس التصميم.
  • هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث تحقيقها للدرجة الإبتکارية المطلوبة.
  • هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى الاستفادة من مصدر الاقتباس.
  • هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى ملاءمة التصميمات لمتطلبات السوق.
  • هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى تحقيق التصميمات لأسلوب التشکيل على المانيکان.

منهج الدراســة

إتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلى – المنهج التطبيقى.

خطوات البحـث الإجرائيــة

  1. الرجوع إلى البحوث والدراسات المتعلقة بفرق الفنون الشعبية.
  2. الرجوع إلى البحوث والدراسات التى تناولت الاستفادة من الفنون والأزياء الشعبية

3. الترکيز على الملابس کأحد أهم عناصر الرقصات الشعبية، وبيان أثرها وقيمتها التعبيرية والحرکية من خلال عمل دراسة تحليلية لملابس الفنون الشعبية.

  1. تقديم عددمن التصميمات باسلوب التشکيل على المانيکان مستوحاه من ملابس فرق الفنون الشعبية.
  2. عرض مجموعة التصميمات على الأساتذة المتخصصين وکذلک عددمن مصممى الأزياء لتقيمها عن طريق استمارة استبيان .

مصطلحات البحث:

  • التشکيل على المانيکان

التشکيل کذلک أسلوب راقي من أساليب التصميم والحصول على النماذج ويکون التشکيل على المانيکان أو على الجسم البشري مباشرة ويتطلب هذا مهارة فائقة وخبرة کبيرة والتصميم من خلال التشکيل يعتبر متعة فهو القدرة علي التعبير عن النفس بإبراز التعبيرات الفنية الخلاقة والقدرة على الابتکار.(Shlden,M.G-2001

والتشکيل على المانيکان هو عبارة عن لف القماش حول المانيکان أو الجسم البشري بهدف تنفيذ الأزياء الراقية حيث يعمل المصمم في ثلاثة أبعاد مما يساعد على تذوق الموديل النهائي ويتيح له الحرية الکاملة في التعبير والتطوير من خلال إجراء التجارب مباشرة على المانيکان.
(Janice mee-2003)

  • التراث الشعبى:

هو الثقافة الروحية و المادية التى أبدعها الشعب على امتداد تاريخه وتناقلتها الأجيال جيلا بعد جيل عبر المشافهة، معبرا عن المعتقدات والمعارف الشعبية لدى الجماعة وعاداتها وتقاليدها وآدابها وفنونها وثقافتها المادية. (علياء ماهر- 2009.هو الموضوعات الشعبية المکونة لهذا التراث والتى تتعدد وتتنوع بمقدار الثقافة الإنسانية ويتم تقسيم الدراسة فى علم الفولکلور إلى الأدب والفنون والعادات والتقاليد الشعبية والمعتقدات والمعارف الشعبية والفنون الشعبية والثقافة المادية والتراث الشعبى هو صفة التقليد أو الشيوع أو الشعبية أو التکرار.(عادل العليمى-2005)

  • الفنون الشعبية

هى أکثر الفنون تعبيرا عن روح الجماعة والذوق الشعبى( خالدالنحاس-2002).هى جزء من ثقافة الجمهور وانعکاس لبعض معتقدات وقيم الشعوب. فالفن الشعبى فن ذو تعبير تلقائى وعفوى وخلفية ثقافية شعبية مألوفة بين العامة تختصر مفاهيمهم وعاداتهم وأفکارهم أو أنماط حياتهم والفنون الشعبية کانت دائما مرتبطة بحياة الناس وتراثهم ينقلونه مع تنقلاتهم ويتوارثونه مع مرور الزمن من جيل إلى آخر(ثريا نصر 1998فالفنون الشعبية إذن تعبير صادق عن انفعالات الشعب ينفث بها عن آلامه وآماله، ودائما ما تناولت دراسة الفنون الشعبية والفولکلور وما يتعلق بالتراث الشعبى ثلاث أنواع رئيسية ويتفرع منها غيرها وهى: العادات والتقاليد، الطقوس والشعائر الأفکار والعقائد (سوسن عامر-2000

  • الأزياء الشعبية

هى الازياء التى تعبر عن فترة زمنية معينه لها طابعها ولها خصائص فنية اجتماعية،اقتصادية،سياسيةوهى أزياء تقليدية يتوارثها الابناء من الاباء وتميز طبقة من الطبقات (سعد الخادم ) مرآه للوجود الانسانى فى مکان ما فى زمن معين لحياه الانسان فى بيئة ما
(ثريا نصر 1998 ) 

وهى الازياء التى ترتبط أشکالها  وطرق تفصيلها بعقائد شعبية وطقوس معينة وکذلک بالنسبة للزخارف التى تطرز عليها ويغلب أن تکون لغرض معين مثل منع الحسد أو الرغبة فى جلب الخير أو غير ذلک (سعد الخادم-د.ت ). وأحيانا تراث الأزياء الشعبية أزياء عصور سبقتنا وهى إن احتفظت بمظهرها العام تکيفها حسب الذوق.

  • الرقص الشعبى

الرقص الشعبى يعرف على أنه تعبير بوحدات الحرکة عن رد فعل جماعى لدورات الحياة الهامة( عبد الحميد يونس)2002.کما يرى " فونک)1999 " أنه عبارة عن انفعال جماعى له حرکات نمطية تعکس الحياة الموجودة فى مجتمع ما... وعلى الرغم من عمومية بعض عناصر الرقص إلا أن لکل شعب تکنيکه الخاص الذى يعبر عن صفاته وأسلوبه فى الحياة.هو رقص نابع من الإنسان لأنه ظاهرة إجتماعية لها مکانتها منذ القدم وما زالت حتى الآن وسيبقى أبد الدهر هو العامل المؤثر فى نفسية الشعوب. ويعتبر الرقص الشعبى لکل شعب تراثا له يعکس عاداته وتقاليده وتاريخه عبر السنين والأيام (أحمد جمعة -1999

ويعرف " عادل عفيفى-2001 " الرقص الشعبى العربى على أنه هو المرآة الحقيقية التى تعکس بصدق وبدقة عادات الشعب العربى وطقوسه وتاريخه وهو دون غيره من الفنون الشعبية العربية يمکنه أن يؤثر تأثيرا مباشرا على الناظرين والمشاهدين له. فهو يعطى لهم صورة واضحة جلية عن الفن الشعبى العربى لأنه التعبير عنه بمفهوم أو مضمون معين بواسطة الحرکة والإيماءة مع مصاحبة الإيقاعات الموسيقية المختلفة وهو أمر يفهمه کل إنسان مهما اختلفت جنسيته ولونه
ولغته وثقافته.

  • فرق الفنون الشعبية فى مصر

- الفرقة القومية للفنون الشعبية

   شرعت الدولة فى تکوين الفرقة القومية للفنون الشعبية عام 1960 واستدعت من أجل ذلک عددا من الخبراء الأجانب وخاصة الروس لوضع البنية الأساسية لهذه الفرقة تصميما وتدريبا وأداء.

-فرقة رضا للفنون الشعبية

فرقة الفولکلور الرائدة التى ظهرت فى أواخر الخمسينات لإحياء التراث الشعبى القومى ممثلا فى عادات وتقاليد ومأثورات وطقوس المناسبات وتقديمها فى إطار جمالى على أسس فنية مدروسة. أنشأ فرقة رضا رائد الرقص الشعبى فى مصر الفنان محمود رضا عام 1958

-فرق الأقاليم للفنون الشعبية

يتعذر الحصول على وثائق إدارية قاطعة تتضمن على نحو دقيق إنشاء أو ضم کل فرقة من فرق الأقاليم والتى تجاوز عددها خمسة عشر فرقة حتى عام 1982.وکان من أهم الفرق التى قامت الثقافة الجماهيرية بضمها فرقتى البحيرة والغربية وکلتاهما أنشئت من خلال الحکم المحلى ونالت شهره کبيرة.وقد صدر قرار عام 1982 بضم ست فرق أخرى للفنون الشعبية لتکون فرقا محترفة ( عبير السيد-1998)

الدراسة التحليلية

   قامت الباحثة بما يتفق وأهداف البحث بعمل دراسة تحليلية لبعض نماذج من أزياء أشهر فرق الفنون الشعبية فى جمهورية مصر العربية وتشمل الدراسة عدة فرق وهى:

الفرقة القومية للفنون الشعبية، فرقة رضا للفنون الشعبية ، بعض فرق الأقاليم
للفنون الشعبية.

و قد تناولت الباحثة من خلال الدراسة التحليلية:

   شکل الأزياء المستخدمة ونوع القصات بها، الألوان المستخدمة فى الزى وتأثيره، الزخارف والمکملات ومدى ملاءمتها. وکذلک ربطت الباحثة من خلال الدراسة التحليلية بين الأزياء المستخدمة ومدى ملاءمتها للحرکات المطلوب أداؤها فى الاستعراض مدى ارتباطها بالبيئة الشعبية والأزياء الشعبية .

 

صورة (1)   رقصة التنورة           (رسم تخطيطى للصديرى والجونلة )

 
   


تحليل الزى رقم (1) استعراض (رقصة التنورة")

   الصورة توضح أحد المؤدين أثناء أدائه استعراض (رقصة التنورة) ونلاحظ أن المؤدى قد ارتدى الزى المميز لراقصى التنورة والذى يتميز بأنه مکون من أربعة أجزاء وهى: قميص بکول أوفيسيه وأکمام متسعة مزخرفة يعلوها صديرى يسمى (ثابتة) (سنية خميس-2000) بحمالتان مقفول من الأمام ومفتوح من الخلف بأزرار، وفتحة الرقبة متسعة وتأخذ شکل نصف دائرة (القبة) من الأمام وهو مطرز بوحدات زخرفية ذات طابع إسلامى وأسفل الصديرى (الثابتة) جونلة (تنورة) - ذات طبقات متعددة - ليقوم الراقص بفرد کل منها والدوران به على حدة أو الدوران بهم مجتمعين بالشکل المطلوب - والتنورة بجميع طبقاتها مزينة ومطرزة بوحدات زخرفية إسلامية وهى تضيق عند الخصر وتتميز بالإتساع الکبير عند الذيل الذى ينتهى من أسفل بحبل سميک ليکون بمثابة ثقالة تعطى إمکانيات للتنورة أثناء دوران المؤدى من حيث الإستقامة والليونة بالشکل المميز لرقصة التنورة ,وأسفل الجونلة بنطلون (سروال) ضيق يسهل من حرکة المؤدى أثناء الاستعراض.ونلاحظ أن الزى من قماش الستان الذى يتميز باللمعان، وأن التطريز ذو ألوان مبهرة جذابة تحت الأضواء مما يساعد فى إبراز الاستعراض بالشکل المطلوب کما أن التطريز بإستخدام الوحدات الزخرفية الإسلامية يتناسب مع تلک الرقصة ذات الطابع الصوفى.

   أما المکملات المستخدمة لهذا الزى فهى بسطية وتتمثل فى الطاقية البيضاء و العمامة الحمراء الملفوفة فوق الطاقية ويتدلى منها طرف طويل يبرز الحرکة أثناء الدوران ؛ بالإضافة إلى حذاء أبيض لامع ذو کعب صغير يسهل الحرکة للمؤدى ويحافظ على اتزانه أثناء الدوران.

 

 

 

  

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (2)   رقصة الحجالة    (رسم تخطيطى للجلبات والفستان)

تحليل الزى رقم (2) استعراض "الحجالة" لفرقة رضا للفنون الشعبية

   الصورة توضح استعراض "الحجالة" لفرقة رضا للفنون الشعبية والذى نجد فيه المؤدية ترتدى ثوبا بدويا ضيق من منطقة الصدر وحتى الأرداف ويبدأ فى الأتساع من أسفل الأرداف وحتى نهاية الذيل - مما يتيح للمؤدية أداء الحرکة المطلوبة فى الاستعراض بشکل سريع وبدون إعاقة - کما تعلو منطقة الأرداف کورنيش متسع يبرز حرکات الاستعراض بشکل جيد (حيث يجذب الإنتباه بحرکته مع حرکات المشى والارتفاع والانخفاض لمنطقة الأرداف والتى تميز رقصة الحجالة) کما ترتدى المؤدية على رأسها طرحة تتناسب والطابع البدوى؛ أما بالنسبة لباقى المکملات فعبارة عن حلق کبير على شکل هلال وکردان کبير مثبت على الصدر يتناسب وشکل الثوب، وترتدى المؤدية حذاء بدون کعب يتيح لها الحرکة بخفة وسهولة ويحفظ اتزانها أثناء أداء الاستعراض.

   أما بالنسبة لباقى المؤدين فيرتدون الأزياء المميزة للبدو؛ والتى تنقسم إلى جلباب قصير بأکمام طويلة تتسع قليلا حتى لا تعيق حرکات اليدين ويعلو الجلباب صديرى ووشاح أبيض خفيف ومن أسفل يرتدى بنطلون متوسط الأتساع يتيح للمؤدى الحرية والمرونة فى أداء حرکات الاستعراض من ارتفاع وثنى للرکبة وجلوس (بشکل القرفصاء) مع الارتکاز على إحدى الرکبتين، أما بالنسبة للمکملات فيرتدى المؤدون طاقية (طربوش) وحذاء بکعب منخفض للمحافظة على اتزانهم وثباتهم.

   ونلاحظ وجود تناغم وتناسق بين ألوان الأزياء التى ترتديها المؤدية وبين أزياء باقى المؤدين کما نلاحظ التنوع فى الألوان حيث استخدم المصمم الألوان الساخنة المبهرة الجذابة - من أحمر وبرتقالى وأصفر - والألوان الباردة کالأخضر، والمحايدة کالأبيض والأسود وهذا التنوع فى الألوان يعطى الإبهار المطلوب للاستعراض ويقلل الإحساس بالرتابة والملل لدى المتفرج

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (3)   الفرقة القومية للفنون الشعبية  (رسم تخطيطى للزى)

تحليل الزى رقم (3) أحد استعراضات الفرقة القومية للفنون الشعبية

   الصورة توضح أحد استعراضات الفرقة القومية للفنون الشعبية ونلاحظ فى الصورة أن المؤديات قد ارتدين جلباب شعبى طويل بأکمام طويلة متسعة تسهل حرکات الارتفاع والانخفاض لليدين والجلباب متسع مقفول من الأمام يعلوه جلباب آخر بدون أکمام مفتوح من الأمام والجانبين حتى الخصر کما يوجد حزام حول الخصر يعلو الجلباب المفتوح، والجلباب (المقفول والمفتوح) من قماش الستان الأزرق اللامع الجذاب أما الحزام فمن اللون الأحمر المبهر اللافت للنظر،کما أن اتساع ذيل الجلباب يلعب دورا هاما فى التحکم فى فتحة القدم وتسهيل حرکتها بالشکل المناسب للاستعراض.

   وقد نجح المصمم فى اختيار خطوط وألوان ومکملات هذا الزى فهى تتميز بالبساطة الشديدة فبالإضافة للحزام نجد غطاء الرأس وهو عبارة عن طرحة سوداء مزينة بشرائط من اللون الذهبى يتدلى طرفاها إلى الأمام حتى أسفل خط الخصر،کما ترتدى المؤديات أحذية باليه من اللون الذهبى تتناسب وحرکات الاستعراض، کما أن خفة المکملات وبساطتها بهذا الشکل تعطى المؤدية خفة الأداء وسهولة القيام بحرکات البالية المميزة لهذا الاستعراض.

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (4)   استعراض النوبة لفرقة رضا        (رسم تخطيطى لأزياء الاستعراض)

تحليل الزى رقم (4) استعراض النوبة لفرقة رضا للفنون الشعبية

توضح هذه الصورة استعراض النوبة لفرقة رضا للفنون الشعبية (من فيلم غرام فى الکرنک) ويبدو الفنان محمود رضا فى الصورة مرتديا الزى الشعبى المميز للنوبة وهو عبارة عن جلباب قصير بأکمام متوسطة الطول متسعة تسهل لليدين حرکة الأرجحة لليمين واليسار والأمام والخلف کما تتطلب حرکات الاستعراض - وذيل الجلباب وأکمامه تم تزينهما بوحدات زخرفية على شکل مثلثات من قماش الستان الأحمر - وأسفل الجلباب بنطلون متوسط الأتساع يتيح له أداء حرکات الاستعراض والتى تشمل (المشى إلى الأمام والخلف والمشى الجانبى يمينا ويسارا مع ثنى الرکبة قليلا)، ويعلو الجلباب صديرى مفتوح مزين بوحدات زخرفية على شکل مثلثات صغيرة وهى الوحدات الزخرفية المميزة للطابع الشعبى النوبى، ويرتدى فوق رأسه عمامة بيضاء تعطى الطابع المميز للزى الشعبى لأهل الصعيد.

   وتشارک الفنان محمود رضا فى الاستعراض الفنانة فريدة فهمى مرتدية الزى الشعبى النوبى وهو عبارة عن جلباب طويل متسع ينتهى بکورنيش عريض متسع يمکنها من أداء حرکات الاستعراض بسهوله، وأکمام الجلباب طويلة متسعة تنتهى بکورنيش (مما يسهل تحريک اليدين يمينا ويسارا وإلى أعلى وأسفل)، والجلباب من قماش خفيف مقلم ومبطن بقماش ستان لامع.

   أما المکملات التى ترتديها الفنانة فريدة فهمى فهى عبارة عن طرحة من نفس لون بطانة الجلباب وحلق وکردان کبير على شکل هلال لإضفاء الطابع الشعبى،والمکملات مصنوعة من خامات خفيفة حتى لا تعيق الحرکة أثناء أداء الاستعراض؛ وکما يتضح من الصورة کان المصمم موفقا فى اختيار الخطوط والألوان حيث نلاحظ تناسق الألوان بين ما يرتديه المشارکان فى الاستعراض.

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (5)   رقصة الدبکة لفرقة العريس   (رسم تخطيطى للجلباب الحريمى والرجالى)

تحليل الزى رقم (5) استعراض "الدبکة" لفرقة العريش للفنون الشعبية

   توضح الصورة استعراض "الدبکة" لفرقة العريش للفنون الشعبية وتظهر فيها المؤديتان وهما ترتديان الزى الشعبى البدوى وهو عبارة عن جلباب طويل متسع وبه فتحة رقبة مستديرة، والجلباب مقفول من الأمام ومفتوح من الخلف بمرد صغير وأزرار والأکمام طويلة متسعة لتسهيل حرکة اليدين إلى أعلى وأسفل، کما ترتدى المؤدية أسفل الجلباب سروالا طويلا ينتهى بإسورة من قماش الستان اللامع وذلک لتسهيل فتح القدم أثناء الاستعراض وللاحتفاظ بالشکل التراثى للزى البدوى، أما بالنسبة للمکملات فترتدى المؤدية إيشارب (منديل) من نفس لون وزخارف الجلباب تعلوه طرحة سوداء قصيرة وعلى الوجه ترتدى برقع مزين بالترتر اللامع وبه شريط من المنتصف متصل بغطاء الرأس وشريطان جانبيان لربطه فى الرأس من الخلف،کما ترتدى حول الخصر حزام مزين من أطرافه بشرائط بيضاء وفى القدم ترتدى حذاء بکعب منخفض لسهولة الحرکة وحفظ الاتزان أثناء الاستعراض.

   أما بالنسبة لأزياء الراقصين من الرجال فهى عبارة عن جلباب أبيض متسع لتسهيل حرکات الارتفاع والانخفاض وثنى الرکبة أثناء الاستعراض وأکمام الجلباب طويلة متسعة حتى لا يعوق حرکة اليدين لأعلى وأسفل وعند التصفيق المميز لرقصة الدبکة، کما يرتدى الرجال مجموعة من المکملات المميزة للزى البدوى والتى تتمثل فى الغترة والعقال على الرأس، کما يرتدون أحذية سوداء بکعب منخفض لحفظ الاتزان وسهولة الحرکة.

وقد نجح المصمم فى اختيار شکل الزى وخطوطه وألوانه وزخارفه ومکملاته بشکل يسهل أداء الحرکات المطلوبة مع المحافظة على الشکل التراثى للزى البدوى.

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (6) فرقة مرسى مطروح للفنون الشعبية (رسم تخطيطى لفساتين الراقصتين)

تحليل الزى رقم (6) الرقصات الجماعية لفرقة مرسى مطروح للفنون الشعبي

الصورة توضح إحدى الرقصات الجماعية لفرقة مرسى مطروح للفنون الشعبية وفى المقدمة تظهر المؤدية ترتدى زيا تظهر خطوط تصميمه وزخارفه الطابع البدوى وهو عبارة عن فستان بوسط منخفض حتى خط الأرداف وصدره مزخرف بشريط رأسى عريض مزين من المنتصف بأشکال على هيئة معينات مفرغة، والفستان بنصف کم متسع بکشکشة من أعلى وأسفل ينتهى بإسورة – وترتدى المؤدية تحت الفستان بلوزة سوداء بأکمام متسعة مما يسهل حرکات الرفع والخفض لليدين – والفستان متسع من أسفل الأرداف وينتهى بکورنيش عريض مزين بالشرائط ووحدات التطريز المعدنية، وتتدلى فوق منطقة الأرداف شراشيب ذهبية اللون لجذب الإنتباه ولإظهار حرکات الاستعراض.

أما المؤدية فى خلفية الصورة فترتدى زيا شعبيا بدويا ذو شکل مختلف عبارة عن جلباب طويل متسع - مربوط بحزام من الوسط - ذو سفرة مستديرة عريضة تتسع لتمر من الصدر إلى الأکتاف ويبدأ من أسفلها نصف کم متسع مزين بشرائط تأخذ ألوان علم مصر وذلک لتمثيل مصر فى المحافل الدولية،والزى مطرز من الصدر والذيل بشرائط ووحدات تطريز معدنية لامعة. وترتدى المؤديات طرحة مربوط فوقها شريط عريض لتثبيتها حول الرأس بالشکل البدوى المعروف.

أما باقى المؤدين من الرجال فيرتدون زيا مکونا من قميص ضيق بأکمام ومقفول (تى شيرت) يعلوه صديرى مقفول بدون أکمام وبنطلون ضيق يدخل من نهايته فى الحذاء ذو الرقبة الطويلة_ لتسهيل حرکة المؤدى من ارتفاع وانخفاض وثنى للرکبة_ کما يرتدى فوق رأسه طاقية محاطه بعمامة، وبوجه عام الملابس فى هذه الصورة ساعدت فى التعبير عن البيئة البدوية فى مصر

السمات المميزة لأزياء فرق الفنون الشعبية :

من خلال الدراسة التحليلية يتضح أهم السمات التى تميز أزياء فرق الرقص الشعبى ويمکن توضيحها من حيث:

1-      عناصر التصميم 

أولا : الخطوط

الخط هو سر نجاح التصميم لأن العين تتبع الخطوط ومن مميزات الأزياء الشعبية أن خطوطها مترابطة ومنسجمة يلاءم بعضها البعض وقد تميزت الأزياء بالتنوع الواضح فى الخطوط فقد استخدمت الخطوط المستقيمة سواء الأفقية او الرأسيةوالمائلة وکذلک الخطوط المنحنية مما ادى الى التنوع  واعطاء تأثيرات مختلفة ومثيرة للاهتمام وتجذب النظر اليها.

   ثانيا :الشکل 

- وهو الهيئة الخارجية للزى ،وهو عبارة عن محصلة الخطوط المحددة للزى والجسم ويعتبر الشکل أکثر العناصر التشکيلية إمتاعا وأهمية فى الازياء حيث يعکس الأبعاد الخارجية للخطوط المحددة للجسم البشري وتنوعت الاشکال المستخدمة تصميميات بين:-

  • الشکل المتکرر :-هو أن يکون الشکل الخارجي ملتصقا بالجسم تماما وعلى هذا فهو يکرر شکل الجسم
  • · والشکل المتباين :-هو أن يکون الشکل الخارجي للزى متباينا مع خطوط الجسموالشکل المتنقل وفيه يکون الشکل الخارجي متنقلا بين أجزاء الجسم دون أن يلتصق به .

ثالثا الألوان

يعد اللون الأکثر تأثيرا في المشاعر والأحاسيس واللون يلعب دورا مهما في تصميم الأزياء فبعض الألوان تظهر الأشياء وتجذب الأنظار دون غيرها وبعضها له القدرة على إخفاء العيوب أو إظهار مواطن الجمال وإظهار الشخصية ومکونها الداخلي وتنوعت الالوان بين الباردة والدافئة لتعطي إيحاء بالفخامة أما الألوان القاتمة والباردة فهي تعطي إيحاء بتقليل الحجم حيث الخداع البصري ، وجميع الالوان المستحدمة فى الازياء هى فى الالصل الالوان المميزة للبيئة والالزياء الشعبية للمختلف المحافظات مما يدل على الأصالة.

رابعا الخامة أو النسيج  

   والخامة التي ينفذ منها التصميم هي النسيج الذي تشکل على أساسه الخامة طبقا لحدودها المعروفة تشکيلا يهدف إلي تطويعها لتصبح شيئا يفي بالمتطلبات الوظيفية المقصودة التي نحتاج إليها وجميع الخامات المستخدمة فى الأزياء خامات محلية من البيئة تنوعت فى ملامسها بين النعومة والخشونه المرئية والمحسوسة لتؤکد شعبية العمل الفنى .

2-     أسس ومبادئ التصميم

تعني أسس التصميم العمليات التوفيقية التي يتم من خلالها توليف العناصر التشکيلية (عناصر التصميم) وهي الخط ، المساحة ، اللون ، والخامات وتم استخدام تلک العناصرفى الازياء السابقة في جمل تشکيلية توافرفيها أسس التصميم  وهي(الوحدة – التنوع – الإيقاع – الاتزان…....).

ثانيا : الجزء العملى

قامت الباحثة باعداد (20) تصميماً للأزياء النسائية مستوحاه  من الأزياء المميزة لفرق الفنون الشعبية فى مصر، وذلک بإستخدام عناصر التصميم المختلفة من ( خطوط – أشکال – ألوان – خامات). وقد حاولت الباحثة مراعاة أن تکون عناصر التصميم المستخدمة متوافقة ومتجانسة وذلک بغرض تحقيق أسس التصميم من ( تناسب – وحدة – إيقاع – إتزان ..) مع الأخذ فى الإعتبار ان هذه التصميمات يتم اعدادها باسلوب التشکيل على المانيکان  وقد إستخدمت الباحثة التصميم اليدوى وإستعانت ببرنامج الفوتوشوب فى تلوين التصميمات وتوضيح الملامس للخامات والمکملات وفيما يلى عرض لتلک التصميمات

التصميم الأول ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان بدون أکمام  کول اوفيسيه درابية على الجانب الايمن وجزء فالونات من الوسط الى الذيل

 

التصميم الثانى ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان قصة صدر وحمالات درابية اشعاعى مائل الفستان جوديهات من أسفل .

 

 

التصميم الثالث

 ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان بدون أکمام بکول أوفيسيه تشبک بها قصة تنتهى بشکل مثلث وأسفلها قصة أخرى باون مخالف وينتهى الفستان من أسفل باتساع وبطانة داخلية بلون مخالف

 

التصميم الرابع

ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان بکتف واحد الايمن والايسر حمالتين رفيعة من قصة تنتهى عند خط الجناب باتساع ودوران والفستان قصير وأربع کرانيش

 

التصميم الخامس ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان بأکمام وعلى الصدر قصة درابيه ومن الوسط الى اسفل طبقات من کرانيش

 

التصميم السادس ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان بدون أکمام الصدر على شکل کسرات ومن اسفل الصدر الى حط الجناب کسرات فى خط نصف الأمام وينتهى الفستان من أسفل طبقتين باتساع

 

التصميم السابع ومصدر الاقتباس

التوصيف

 

فستان بأمام تنتهى باتساع قصة صدر درابيه ينزل من منتصف الصدر جزء درابية الى الجانب الأيسر الفستان من أسفل ثلاث طبقات تنتهى باتساع .

 

التصميم الثامن ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بکم واحد الايمن وعلى الصدر من الجهة اليمنى جزء بليسية وقصة مائلة أسفل الوسط بها جزء درابية ينتهى بجزء بليسية باتساع من نفس اللون وباق الفستان باللون مخالف

 

التصميم التاسع ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بدون أکمام کتف أيسر حلقة دائرية أسفل الکتف بها جزء مجمع الى الخلف وجزء الى الامام ينتهى باستدارة الى الجانب الأيسر وعل الجانب الأيمن حلقة بها جزء ينسدل باتساع الى نهاية الذيل على الطبقة الاساسية للفستان

 

التصميم العاشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف:

 

فستان غير متماثل جزء درابية على الکتف الأيمن وأخر باتجاه مائل اسفل الصدر على الجهة اليسرى وجزء أخر مائل على الجهة اليسرى  أسفل خط الجنب وينتهى الفستان باتساع بسيط

 

التصميم الحادى عشر ومصدر الاقتباس

التوصيف:

فستان بدون أکمام  الکتف الأيمن خامة مثقبة والأيمن حمالتين رفيعة مشبک بها جزء درابية وعلى خط الجناب جزء کسرات متصلة ومن الأمام جزء بالورب بلون مخالف للفستان والفستان ينتهى باتساع

 

التصميم الثانى عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بکتف  أيسر جزء درابية والکم الأيسر والجزء السفلى من الفستان يحتوى على فالونة بليسية متسعة

 

التصميم الثالث عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بدون أکمام قصة صدر بلون مخالف وجزء درابية على الجناب بنفس اللون والفستان بلون مخالف ومفتوح من الأمام

 

التصميم الرابع عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بدون أکمام عليه جزء درابيه مضموم من أعلى عند الذراع الأيسر وجزء عند الوسط فى الجهة اليمنى والفستان بلون مخالف وينتهى باتساع

 

التصميم الخامس عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

تايور بدون أکمام کب بينهما جزء بليسية قصة أسفل الصدر ونهاية الجزء العلوى  ينتهى باستدارة لأعلى ونهاية الجونلة مستقيمة وفوق الجزء السفلى جزئين بليسية بأطوال مختلفة

 

التصميم السادس عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بأکمام تنتهى باتساع بسيط والجزء الاوسط درابية کروازية والجزء الأمامى الاوسط عبارة عن کرانيش والفستان ينتهى باتساع

 

التصميم السابع عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بدون أکمام درابية مائل على الصدر وعند الوسط واسفل خط الجنب بشکل متتالى وجزء جوديه من أسفل على الجانب الأيمن وشرائط تجمع بين الدرابية على الجانب الأيمن والفستان ينتهى باتساع من أسفل

 

التصميم الثامن عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

بلوزة ديکولتية متسع وکم قصير وبنتهى طولها أسفل خط الوسط الجونلة طبقتين السفلى تنتهى باتساع والعليا عل هيئة درابية بسيط فى الجانب الايسر

 

التصميم التاسع عشر ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان جزئين بدون أکمام العلوى من خامة مثقبة الجنب الايمن أقصر من الجانب الأيسر والجزء السفلى بلون مخالف وينتهى باتساع

 

التصميم العشرون ومصدر الاقتباس

 

التوصيف

 

فستان بدون أکمام الصدر على هيئة درابية معقود على الجانب الأيمن وکسرات متصلة على منطقة الجنب بها جزء ينتهى باتساع من نفس الخامة والفستان بخامة مثقبة وينتهى باتساع بسيط

 

أداة الدراسة :-

بعد مراجعة العديد من الدراسات التى تتناول الاستفادة من الأزياء والفنون الشعبية فى ابتکار ملابس ومکملات، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية ، تم إعداد استبيان للحکم على التصميمات المقترحة ، اشتمل فى صورته الأولية  على(23) فقرة، وقد استخدم مقياس ليکرت الثلاثى المؤلف من التقييمات:( غير مناسب، مناسب إلى حد ما، مناسب) حيث أعطيت الدرجات (1، 2، 3)
على الترتيب.

صدق الأداة:-

يعرف صدق (صلاحية) أداة القياس على إنه قدرة الأداة على قياس ما صممت من أجله وحيث أن اعتماد الباحثة على منطقه الشخصى دليل غير کاف لصدق الأداة فقد تم التحقق من صدق الأداة باستخدام "صلاحية المحتوى"  content validity وهى عبارة عن حکم شخصى مبنى على الربط المنطقى بين المفردات التى تحتويها أداة القياس وأهداف الدراسة حيث يقوم الباحث بالاستعانة بعدد من الخبراء فى الحکم على صلاحية المحتوى وذلک بالتأکد من أن أداة القياس تحتوى على مفردات تغطى الفکرة التى تدرس بالکامل وصلاحية تمثيل الفقرات للصفة المراد قياسها.

تم استخدام اسلوب الصدق المنطقى حيث تم عرض المقياس على (..15..) محکماً: (..9..) من أساتذة الجامعة و(..6..) من العاملين بتصميم الأزياء لإضافة أو حذف أو تعديل ما يرونه مناسباً، ولإبداء أرائهم وملاحظتهم حول فقرات المقياس من حيث: دقة صياغتها اللغوية، وانتمائها للمجال الذى وضعت لقياسه.

وفى ضوء أراء وملاحظات المحکمين ، تم تعديل فقرات المقياس وأصبح فى صورته النهائية مکونا من (24) فقرة.

ثبات الأداة:-

يقصد بالثبات الحصول على نفس القيم عند إعادة استعمال أداة القياس وبالتالى کلما ازدادت درجة الثبات واستقراره کلما ازدادت الثقة فيه وقد تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات حيث بلغت قيمته (0.866) وهى قيمة تفى بأغراض الدراسة

جدول (..1.): معاملات الثبات للمقياس الکلى ومجالاته الفرعية

المجالات الفرعية

عدد الفقرات

معامل الثبات

تحقيق عناصر التصميم

4

0.701

تحقيق أسس ومبادئ التصميم

4

0.897

تحقيق الجانب الابتکارى

4

0.714

مدى الاستفادة من مصدر الاقتباس

4

0.785

ملائمة التصميمات لمتطلبات السوق

4

0.721

ملائمة التصميمات لأسلوب التشکيل على المانيکان

4

0.803

المجموع

20

0.866

الأساليب الإحصائية المستخدمة :

-المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.    - إختبار (کا2).

النتائج ومناقشتها :

النتائج المتعلقة بالفرض الأول: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث تحقيق عناصر وأسس التصميم.

   تم التحليل الإحصائى لنتائج الإستبانة بغرض التحقق من هذه الفرضية حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وحساب قيمة (کا2) للأبعاد التى تناولتها الإستبانة والمفردات التى تضمنتها هذه الأبعاد

جدول (..2.) نتائج اختبار (کا2) والتکرارات والنسب المئوية

 

تحقيق عناصر التصميم

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

 

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

مناسبة الخطوط لتصميم الزى

عدد

-

2

278

280

2.993

0.844

272.057*

نسبة

-

0.7%

99.3%

100%

2

مناسبة اللون للمساحات الموزعة

عدد

-

25

255

280

2.911

0.286

188.929*

نسبة

-

8.9%

91.1%

100%

3

ملائمة الخامة لتصميم الزى

عدد

-

19

261

280

2.932

0.252

209.157*

نسبة

-

6.8%

93.2%

100%

4

الشکل (المظهر العام)

عدد

-

5

275

280

2.982

0.133

260.357*

نسبة

-

1.8%

98.2%

100%

 

للمحور

 

2.955

 

 

تحقيق أسس ومبادئ التصميم

 

1

الوحدة والترابط بين عناصر التصميم

عدد

-

5

275

280

2.982

0.133

260.357*

نسبة

-

1.8%

98.2%

100%

2

النسبة والتناسب فى التصميم

عدد

-

5

275

280

2.982

0.133

260.357*

نسبة

-

1.8%

98.2%

100%

3

الانسجام والتوافق

عدد

-

8

272

280

2.971

0.167

248.914*

نسبة

-

2.9%

97.1%

100%

4

التوازن بين عناصر التصميم

عدد

-

11

269

280

2.961

0.195

237.729*

نسبة

-

3.9%

96.1%

100%

 

للمحور

 

2.974

 

 

                         

* فروق ذات دلالة عند (α>  0.0

يتضح من الجدول رقم (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح منطقة القبول

فيما يتعلق بتحقق عناصر التصميم عند مستوى دلالة (α  0.05)حيث حققت المفردة الأولى والخاصة بمناسبة الخطوط لتصميم الزى بمتوسط (2.993) اما المفردة الرابعة والخاصة بالمظهر العام فجاءت فى المرتبة الثانية بمتوسط (2.982) اما ملاءمة الخامة لتصميم الزى اخذت المرتبة الثالثة بمتوسط(2.932)

وبالنسبة لمناسبة اللون للمساحات الموزعة اخذت المرتبة الرابعة بمتوسط(2.911)

وفيما يتعلق بأسس ومبادئ التصميم دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح منطقة القبول حيث اتخذت المفردة الأولى والثانية الوحدة والترابط والنسبة والتناسب فى التصميم المرتبة الأولى بمتوسط (2.982) وجاء الانسجام والتوافق بين عناصر التصميم فى المرتبة الثانية بمتوسط (2.971) اما التوازن بين عناصر التصميم حاء فى المرتبة الثالثة بمتوسط (2.961).

ويتفق ما سبق مع دراسة کل من (ايمان عبد الرحيم-1996 )،( ايهاب محمد-2011  ) فى امکانية الاستفادة من الفنون والازياء الشعبية المميزة لدول مختلفة فى ابتکار أزياء مميزة تحقق عناصر وأسس التصميم المطلوبة لنجاح التصميمات .

ثانيا النتائج المتعلقة بالفرض الثانى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث تحقيقها للدرجة الإبتکارية المطلوبة

جدول (..3.) نتائج اختبار (کا2) والتکرارات والنسب المئوية

مدى تحقيق الجانب  الابتکارى

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

 

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

الأصالة

عدد

-

22

258

280

2.921

0.270

198.914*

نسبة

-

7.9%

92.1%

100%

الحداثة

عدد

-

58

222

280

2.793

0.406

96.057*

نسبة

-

20.7%

79.3%

100%

التميز

عدد

-

117

163

280

2.582

0.494

7.557*

نسبة

-

41.8%

58.2%

100%

التنوع

عدد

3

136

141

280

2.493

0.522

131.279*

نسبة

1.1%

48.6%

50.4%

100%

للمحور

 

2.697

 

 

من خلال ملاحظة النتائج بجدول رقم (4) يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية

لصالح منطقة القبول فى درجة إبتکاريه التصميم على مستوى جميع المفردات التى اشتمل عليها هذا المحور عند مستوى دلالة (α حيث حققت الأصالة المرتبة الأولى بمتوسط (2.921) أما الحداثة جاءت فىالمرتبة الثانية بمتوسط (2.793)اما التميزفجاء فى المرتبة الثالثة بمتوسط ( 2.582) وحقق التنوع المرتبة الرابعة بمتوسط (2.493) ويتفق ما سبق مع دراسة کل من (نسرين عبد الوهاب-2003   )،( رشا محمد -2010 )  فى التوصل الى تصميمات تتوافر بها الاصالة المستمدة من الفنون والأزياء الشعبية عبر دول مختلفة وفى نفس الوقت تحقق الحداثة والتميز والتنوع .

النتائج المتعلقة بالفرض الثالث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى الاستفادة من مصدر الاقتباس

جدول (..4.) نتائج اختبار (کا2) والتکرارات والنسب المئوية

مدى الاستفادة من مصدر الاقتباس

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

 

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

الخط

عدد

-

33

247

280

2.882

0.323

163.557*

نسبة

-

11.8%

88.2%

100%

الشکل

عدد

-

69

211

280

2.754

0.432

72.014*

نسبة

-

24.6%

75.4%

100%

اللون

عدد

-

144

136

280

2.486

0.501

0.229

نسبة

-

51.4%

48.6%

100%

الخامات والمکملات

عدد

-

50

230

280

2.821

0.384

115.714*

نسبة

-

17.9%

82.1%

100%

للمحور

 

2.736

 

 

 

أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح منطقة القبول لجميع المفردات التى تضمنها هذا البعد عند مستوى دلالة (α  حيث حقق الخط المرتبة الأولى بمتوسط (2.882) اما الخامة والمکملات جاءت فى المرتبة الثانية بمتوسط (2.821) وحقق الشکل المرتبة الثالثة بمتوسط (2.754) واما اللون فجاء فى المرتبة الرابعة بمتوسط (2.486) ) ويتفق ما سبق مع دراسة کل من ( عمرو حسونه-2003  )،(    رشا محمد -2010  فى امکانية الاستفادة من جميع عناصر تصميم الأزياء الشعبية على اختلاف هويتها من خط، شکل ولون والخامات والمکملات لتحقيق الغرض المطلوب من الاقتباس .

النتائج المتعلقة بالفرض الرابع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى ملاءمة التصميمات لمتطلبات السوق

جدول (..5.) نتائج اختبار (کا2) والتکرارات والنسب المئوية

مدى ملائمة التصميم لمتطلبات السوق

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

 

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

التواءم مع خطوط الموضة

عدد

-

19

261

280

2.932

0.252

209.157*

نسبة

-

6.8%

93.2%

100%

2

التوافق مع لون وشکل الموضة

عدد

-

75

205

280

2.732

0.444

60.357*

نسبة

-

26.8%

73.2%

100%

3

تحقيق الغرض الجمالى

عدد

-

75

205

280

2.732

0.444

60.357*

نسبة

-

26.8%

73.2%

100%

4

تحقيق الغرض الوظيفى

عدد

-

61

219

280

2.782

0.414

89.157*

نسبة

-

21.8%

78.2%

100%

 

للمحور

 

2.795

 

 

 

من خلال ملاحظة النتائج بجدول رقم (5) يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح منطقة القبول لمدى ملاءمة التصميمات لمتطلبات السوق حيث حققت المفردة الأولى التواءم مع خطوط الموضة فى المرتبة الأولى بمتوسط (2.932)  وحقق الغرض الوظيفى المرتبة الثانية بمتوسط (2.782) اما الالغرض الجمالى والتوافق مع شکل وألوان الموضة اتخذتا المرتبة الثالثة بمتوسط ((2.732)ويتفق ذلک مع دراسة کل من (   ايمان عبد الرحيم-1996  )،(  نسرين عبد الوهاب-2003 ) فى تحقيق التصميمات المقتبسة من الفنون ولازياء الشعبية للأقطار المختلفة لمتطلبات الاسواق ومسايرة الموضة وترى الباحثة ان ذلک قد يرجع الى ان الأزياء والفنون الشعبية هى من نبض الشعوب وما تستثيغه وتتقبلة فمن الطبيعى ان تأتى التصميمات المقتبسة منها باتوافق مع متطلبات السوق .

النتائج المتعلقة بالفرض الخامس وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التصميمات المقترحة من حيث مدى تحقيق التصميمات لأسلوب التشکيل على المانيکان

 

جدول (..5.) نتائج اختبار (کا2) والتکرارات والنسب المئوية

مدى ملائمة التصميمات لأسلوب التشکيل على المانيکان

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

 

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

ملاءمة الخطوط البنائية لأسلوب التشکيل على المانيکان

عدد

-

75

205

280

2.732

0.444

60.357*

نسبة

-

26.8%

73.2%

100%

2

ملاءمة الخامات لأسلوب التشکيل على المانيکان

عدد

-

19

261

280

2.932

0.252

209.157*

نسبة

-

6.8%

93.2%

100%

3

ملاءمة التفنيات المستخدمة لتقنيات التشکيل على المانيکان

عدد

-

75

205

280

2.732

0.444

60.357*

نسبة

-

26.8%

73.2%

100%

4

ملاءمة التصميم الزخرفى لأسلوب التشکيل على المانيکان

عدد

-

61

219

280

2.712

0.414

89.157*

نسبة

-

21.8%

78.2%

100%

 

للمحور

 

2.795

 

 

                     

 

أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح منطقة القبول لجميع المفردات التى تضمنها هذا البعد عند مستوى دلالة (α) حيث حققت ملاءمة الخامات لأسلوب التشکيل على المانيکان المرتبة الأولى بمتوسط (2.932) أما ملاءمة الخطوط البائيةوملاءمة التقنيات المستخدمة لأسلوب التشکيل حاءتا فى المرتبة الثانية بمتوسط (2.732) اما ملاءمة التصميم الزخرفى لأسلوب التشکيل على المانيکان حقق المرتبة الثالثة بمتوسط ( 2.712)ويتفق ما سبق مع دراسة( رشا محمد -2010 )، ( عمرو حسونه-2003  ) فى امکانية الاستفادة من الفنون والازياء الشعبية  المختلفة لإثراء تصميمات ملابس السهرة وخاصة باسلوب التشکيل على المانيکان

 

 

ثانيا: لتحديد الجودة الکلية للتصميمات المقترحة تم حساب معامل الجودة لکل تصميم لتحديد أفضلها وتنفيذها 

جدول ( 6 ) المتوسطات الحسابية لمحاور الدراسة تبعا لمتغير التصميم

 

البعد الأول

البعد الثانى

البعد الثالث

البعد الرابع

البعد الخامس

البعد السادس

المتوسط

معامل الجودة

1

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

100.00%

2

2.946

2.893

2.696

2.839

2.750

2.821

2.825

94.17%

3

3.000

3.000

2.946

2.821

2.857

2.821

2.925

97.50%

4

2.696

2.643

2.643

2.643

2.589

2.500

2.643

88.10%

5

2.946

2.946

2.750

2.750

2.750

2.750

2.829

94.29%

6

2.750

3.000

3.000

2.750

2.750

2.750

2.850

95.00%

7

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

100.00%

8

3.000

3.000

2.250

2.750

2.500

2.500

2.700

90.00%

9

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

100.00%

10

3.000

3.000

2.750

2.750

2.946

2.500

2.889

96.31%

11

2.750

3.000

2.500

2.750

3.000

2.500

2.800

93.33%

12

3.000

3.000

3.000

3.000

2.500

2.750

2.900

96.67%

13

3.000

3.000

2.500

2.911

3.000

2.911

2.882

96.07%

14

3.000

3.000

2.500

2.696

2.750

2.650

2.789

92.98%

15

3.000

3.000

2.500

2.750

3.000

2.750

2.850

95.00%

16

3.000

3.000

2.500

2.250

2.000

2.210

2.550

85.00%

17

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

100.00%

18

3.000

3.000

2.411

2.054

3.000

2.050

2.693

89.76%

19

3.000

3.000

2.000

2.000

2.500

2.500

2.500

83.33%

20

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

3.000

100.00%

يتضح من الجدول السابق أن التصميمات المتميزة التى حصلت على أعلى المتوسطات هى (التصميم الأول، التصميم السابع ،التصميم التاسع ،التصميم السابع عشر ،التصميم العشرون )

 


         

ومما سبق توصى الباحثة:

- إعداد مکتبة وثائقية تتضمن تسجيل للفنون والأزياء التاريخية لمختلف الشعوب کمرجعية للتعرف على التراث الشعبى للأزياء.

-الإهتمام بتصميم الأزياء فى الکليات والمعاهد المتخصصة بمثابة حجر الزاوية فى صناعة الموضة التى سوف تکفل لصناعة الملابس الجاهزة وضعاً تنافسيا أفضل خاصة عند الاقتباس من التراث والتمسک بالهوية.

الـمراجــع
1-    ابراهيم محمد حسين 1992: "الازياء الشعبية فى الوادى الجديد" –رسالة دکتوراة –اکاديمية الفنون –المعهد العالى للفنون الشعبية .
2-    ماجدة ابراهيم متولى1994: "دراسة فنية تطبيقية للأزياء الشعبية بمحافظة المنوفية"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية .
3-    عمرو محمد حسونة 1996:" العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية فى المغرب" – رسالة ماجستير –کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان.
4- ايمان عبد الرحيم  ميمنى 1996: " دراسة تطوير الملابس التقليدية المتوارثة ومکملاتها للمرأة السعودية فى محافظة الطائف" –رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية .
5-    أمانى محمد عيسى1998: " العوامل المؤثرة  الأزياء التقليدية العمانية"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية .
6- حنان محمد سعيد 2000: الخصائص الجمالية والنفعيةللأزياء الشعبية النوبية(دراسة فنية تطبيقية) رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان.
7-    داليا عبد المجيد إسماعيل 2001: العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية وزخارفها بالکويت - رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية.
8- ريهام يوسف العنانى1998 :" تصنيف وتحليل الزخارف الشعبية وتوظيفها والاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة " - رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية .
9- نسرين عبد الوهاب على2003 : "دراسة فنية تطبيقية لمختارات من الزخارف والأزياء الشعبية المصرية والاستفادة منها فى ابتکار تصميمات للمرأة المصرية"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية.
10- ايهاب محمد أبو الأنوار2011: " امکانية الاستفادة من الزخارف الشعبية النوبية للإرتقاء بالقيم الجمالية والوظيفية لملابس السيدات المنزلية"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة طنطا
11- عبير السيد أحمد200: "الفنون الشعبية بين السياق الشعبى وسياق العرض الجماهيرى" - وزارة الثقافة – الهيئة العامة لقصور الثقافة – أطلس الفولکلو ر المصرى.
12- خالد السيد النحاس 2002:" أثر التراث الشعبى على أزياء مسرح العرائس" -رسالة ماجستير- کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان .
13- وســام رجب غربية2010:" دراسة تحليلية للأزياء الاستعراضية لفرق الفنون الشعبية للاستفادة بها فى مجال تصميم الأزياء التعبيرية"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية.
14- علياء ماهر محمد 2009: التناول الدرامى والتشکيلي للأسطورة والقصص الشعبى فى المسرح المصرى المعاصر-رسالة ماجستير -  کلية فنون جميلة – 2009م.
15- عادل العليمى2005 : مسرح الفولکلور المصرى المعاصر - الهيئة المصرية العامة للکتاب.
16- ثريا نصر 1998: تاريخ أزياء الشعوب-عالم الکتب .
17- سوسن عامر2000 : الرسوم التعبيرية فى الفن الشعبى-الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهرة .
18- سعد الخادم : تاريخ الأزياء الشعبية فى مصر-المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية – دار المعارف بمصر(د.ت).
19- عبد الحميد يونس2002: معجم الفولکلور – مکتبة لبنان .
20- أحمد جمعة 1999: الحرکة فى فن الباليه- الهيئة المصرية العامة للکتاب.
21- عادل عمر عفيفى2001: نحو دراسة علمية للرقص الشعبى العربى - مجلة الفن المعاصر- أکاديمية الفنون .
22- عبير السيد أحمد : فرق الفنون الشعبية بالأقاليم- رسالة ماجستير غير منشورة - أکاديمية الفنون– المعهد العالى للفنون الشعبية 1998م .
23- سنية خميس 2000: "دراسة تحليلية للزى التقليدى لمؤدى رقصة التنورة فى مصر" مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية –مجلد(10)-العدد 1/2:- يناير/ابريل
24- رشا محمد رضا  2010: الفنون والأزياء الهندية کمصدر للتصميم والتشکيل على المانيکان- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية.
25- عمرو محمد حسونه2003: الأزياء التقليدية المغربية کمصدر للتصميم والتشکيل على المانيکان- رسالة دکتوراة کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان.
26-    Funk , standard dictionary of folklore , Mythology and Legend 1999.
27-    Design through Draping- Burgess publishing company-U.S.A.2001                Shelden     ,M.G
28-    Modeling  on the dress-stand ,BSP, professional books , British library, London,2003. Janice mee & Michael purdy