مقدمة :
يعد الاتصال السياسي الذى يستخدم في الإنتخابات عملية نقل لرسالة ذات مضمون محدد ومؤثر على سلوک الجمهور المستهدف وتأخذ شکل من أشکال الترويج لبرنامج إنتخابي لمرشح معين أو لسياسات حزب من الأحزاب .
ويعد الاتصال السياسي أداة رئيسية في العمليات الإنتخابية للدعاية للمرشحين أو الأحزاب واستمالاتهم لانتخاب المرشح أو ممثل الحزب ومنحه أصواتهم.
ويستخدم المرشحون سواء أفراد أو أحزاب أساليب دعائية مختلفة تشمل أساليب الاتصال الشخصي من خلال التجمعات الإنتخابية واللقاءات المباشرة والمؤتمرات الإنتخابية فضلاً عن أساليب الاتصال الجماهيري التي تشمل الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة المقروءة منها والمسموعة والمرئية واللافتات والملصقات في الشوارع انتهاءً بأساليب الترويج من خلال منتجات مطبوعة أو مرسوم عليها صور المرشح ويتم تقديمها کهدايا للجمهور المستهدف .
وتشکل الأساليب السابقة في الاتصال السياسي الدعاية الانتخابية في أوقات الانتخابات التى تشهد سباقاً بين المرشحين السياسين للفوز بأصوات الناخبين ، مما يجعل موسم الانتخابات يحظي باهتمام خالص بکل فنون وطرق الدعاية وأساليب الاتصال لإحداث التأثيرات المطلوبة في الجمهور المستهدف .
وتهتم هذه الدراسة بأساليب التسويق السياسي والدعاية الانتخابية وتأثيرها على الناخبين.
وتکونت انتخابات مجلس الشعب 2010 بالآف المرشحين الذين تنافسوا لتحقيق " حلم الحصانة " والتى وصفها البعض بانها إخراج للعملية الإنتخابية من مسؤوليتها الإجتماعية والسياسية ، ووصل عدد المرشحين الذين يفوزون بالحصانة البرلمانية 444، ، فضلا عن 64 سيدة تفوز لأول مرة في التاريخ البرلماني المصري ، ليصبح إجمالي المنتخبين 508 عضواً بالإضافة إلى تعيين 10 أعضاء ليصل العدد الکلي إلى 518 عضوا هم ممثلو الشعب تحت قبة البرلمان ويتضح ذلک من الجدول التالى:
نتائج إنتخابات مجلس الشعب المصري 2010
جدول رقم (1)
الأحزاب |
المقاعد |
المکاسب |
الخسائر |
صافي المکاسب/الخسائر |
نسبة المقاعد |
420 |
90 |
0 |
90 |
? |
|
6 |
1 |
0 |
1 |
? |
|
5 |
4 |
0 |
4 |
? |
|
1 |
0 |
0 |
0 |
? |
|
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
|
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
|
1 |
1 |
0 |
1 |
? |
|
1 |
1 |
0 |
1 |
? |
|
1 |
1 |
0 |
1 |
? |
|
مستقلون (إخوان مسلمون |
1 |
0 |
-87 |
-87 |
? |
مستقلون (منهم 53 ينتمون للحزب الوطني |
68 |
? |
? |
? |
? |
ما زالوا في المسابقة |
4 |
|
|
|
|
أعضاء غير منتخبين |
10 |
|
|
|
2.2 |
مجموع ( نسبة المشارکة في الإنتخابات ) |
518 |
|
|
|
|
أعلنت اللجنة العليا للإنتخابات نتيجة الجولة الأولى من الإنتخابات في يوم 30 نوفمبر 2010، وأعلن المتحدث باسم اللجنة إن نسبة المشارکة في الجولة الأولى بلغت 35%، کما أعلن إنه تم إلغاء النتائج في دائرة بيلا في محافظة کفر الشيخ، وأيضًا إبطال الأصوات في 1053 صندوقًا على مستوى الجمهورية. وکانت نتيجة الجولة الأولى التي أعلنت قد أوضحت سيطرة مرشحي الحزب الوطني الحاکم على أغلب المقاعد من الجولة الأولى، ودخول مرشحيه الآخرين بجولة الإعادة أحيانًا بوجه بعض على ذات المقعد والتي أصبح بعدها من الواضح سيطرة الحزب الحاکم على مجلس الشعب المقبل، وقد أدى ذلک إلى إعلان انسحاب حزب الوفد الجديد ومرشحي جماعة الإخوان المسلمين من جولة الإعادة وذلک احتجاجًا على ما يرونه من تزوير وأعمال عنف صاحبت الجولة الأولى.[1] من هنا تمثلت مشکلة الدراسة فيما يلي .
مشکلة الدراسة :
يشهد موسم الإنتخابات صراعاً سياسياً بين الأحزاب والجماعات والمرشحين المستقلين على کسب أصوات الناخبين وفي سبيل تحقيق هذا الهدف يسعي المرشحون إلي استخدام کافة أساليب الدعاية والتسويق السياسي للتأثير المباشر في قرار الناخبين وبما أن وسائل الإعلام هى أحد وسائل الدعاية المستخدمة في أساليب التسويق السياسي جاءت مشکلة الدراسة برصد أساليب الدعاية المستخدمة في التسويق السياسي للمرشحين وتأثيرها على الناخبين في صناديق الاقتراع .
نوع الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الإستطلاعية في مجال التسويق السياسي .
الهدف من الدراسة :
تسعي هذه الدراسة إلي مجموعة من الأهداف تتمثل في :
أهمية الدراسة :
أولاً : الأهمية العلمية :
ندرة الدراسات الإعلامية العربية التي تناولت التسويق السياسي خلال الإنتخابات يجعل من هذه الدراسة بعداً جديداً يضاف إلي الدراسات العربية .
ثانياً :الأهمية التطبيقية :
2. أهتمام المرشحين بأساليب الدعاية الإنتخابية شکلاً ومضموناً والإعداد لها الإعداد المناسب مما يساعد على فتح مجال جديد من مجالات العمل الإعلامي .
الدراسات السابقة :
تهدف الدراسة للتعرف علي دور التليفزيون الأردني في توعية الشباب أثناء الإنتخابات البرلمانية لعام 2007 ، وأجريت الدراسة علي عينة من شباب الأردن من سن 18 -30 سنة ، وبلغ حجم العينة 600 مفردة .
خلصت الدراسة إلي أن التليفزيون الأردني جاء في الترتيب السابع بين أکثر الوسائل الاتصالية التي تعرض لها الشباب أثناء الحملة الإنتخابية بنسبة 21.3 % بينما المعدل العام لمتابعة التليفزيون الاردني بلغت نسبته 83% .
2. Terri Towner & David Dulo, (2008) “The web election voter bearing in the 2008 presidential campaign, paper presented at the annual meeting of the southern political science association[3].
تهدف هذه الدراسة إلي رصد مدى أهمية الأنترنت في الأغراض السياسية وهو ما ظهر بوضوح في الإنتخابات الرئاسية عام 2008 مقارنة بباقي وسائل الإعلام ، وطبقت الدراسة في جامعة أوکلانت علي عينة عشوائية طبقية عددها (228) طالب بالمرحلة الجامعية وتوصلت الدراسة إلي أن دور الأنترنت يقتصر علي زيادة المعرفة السياسية بنسبة 41% .
تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي المشارکة السياسية في الإنتخابات الرئاسية لعام 2008 ، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (4000 مفردة) من طلاب جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريکية .
وقد أجريت الدراسة قبل الإنتخابات بشهر وتوصلت إلي ما يلي:
أهتمت هذه الدراسة بالتعرف على دور الصحف المصرية في تشکيل اتجاهات الجمهور نحو المشارکة في الإنتخابات الرئاسية في ظل الاصلاح السياسي ، للتعرف على أثر المعالجة الصحفية المثارة في بناء وتشکيل نوايا سلوکية تجاه المشارکة في الإنتخابات الرئاسية لدي الجمهور .
طبقت الدراسة علي عينة قوامها (400 ) مفردة من کافة القطاعات الجمهور في محافظ القاهرة واعتمدت الدراسة علي نظرية التوافق المعرفي .
خلصت الدراسة إلي أن وسائل الاتصال الشخصي والجمعي جاءت في الترتيب الأول من إجمالي مصادر المعلومات السياسية لدي الجمهور .
وأکدت الدراسة على إنخفاض مستوى الثقة في وسائل الإعلام لدي الجمهور المصري ، وأظهرت الدراسة أنه کلما زادت درجة إدراک الجمهور للاتجاهات السائدة نحو قضية الإنتخابات الرئاسية أزدادت درجة مشارکتهم في التعبير الجماعي عن آرائهم بحرية .
تهدف الدراسة إلي رصد وتحليل علاقة التفاعل و التبادل أو التأثير و التأثر بين قراءة المضمون الصحفي ومشارکة طلاب الجامعة في الإنتخابات البرلمانية 2005 ) واستخدمت الدراسة منهج المسح بشقيه کمااستخدمت منهج المقارنة وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في ثلاث صحف حکومية وحزبية هي:( الاهرام والوفد والاسبوع) ، وأجريت الدراسة الميدانية على طلاب الجامعة في کليتين نظريتين وأخرتين عمليتين .
خلصت الدراسة إلي أنه کلما زاد التعرض للمضمون الصحفي السياسي کلما زادت حدة المشارکة السياسية بکافة أشکالها وکانت منها الحوافز في تفعيل المشارکة السياسية – المراقبة – النزاهة – الأشراف القضائي – المبادرة الحکومية .
6. نائلة إبراهيم عمارة (2006 )" دور وسائل الإعلام في تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو الإنتخابات الرئاسية 2005" [7].
قامت هذه الدراسة على رصد تأثير التغطية الإعلامية على معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو المرشحين في الإنتخابات الرئاسية في سبتمبر 2005 ، واستخدمت الدراسة منهج المسح ، وطبقت على عينة عشوائية طبقية تم سحبها من محافظات القاهرة الکبري وحجمها 400 مفردة .
خلصت الدراسة إلي وجود تباين بين المعتمدين على وسائل الإعلام من حيث مستوي المعرفة بالإنتخابات الرئاسية فالأکثر أعتماداً على القنوات الفضائية العربية أکثر عمقاً في المعرفة بالإنتخابات المصرية والأکثر أعتماداً على الصحف أکثر معرفة بشکل عام وقد أتضح أن الأکثر أعتماداً على الوسائل الحکومية (صحافة –راديو – تليفزيون) أکثر ايجابية في اتجاهاتهم نحو العملية الإنتخابية واظهرت الدراسة أن الأکثر أعتماداً على الصحف المستقلة والحزبية أکثر سلبية في اتجاهاتهم نحو الإنتخابات الرئاسية فکلما أرتفاع المستوي التعليم کانت الاتجاهات سلبية نحو الإنتخابات .
أهتمت هذه الدراسة بتحليل البرامج السياسية والقضايا الاجتماعية المعروضة على القناه الأولي وقناة دريم خلال2004 کما أجريت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400مفردة) وقد توصلت الدراسة إلي أن نسبة کبيرة من أفراد العينة يرون أن هامش حرية الرأي المتاح في المجتمع مازال ضعيفاً بمعني أن هناک محاذير لاسيما على الموضوعات السياسية بوجه عام کذلک معظم أفراد العينة لا يملکون بطاقة أنتخابية رغم التوعية الدائمة التي توجهها الدولة المواطن في هذا الشأن ، وذلک يکمن في وجهة نظرهم في عدم الأهتمام بالإنتخابات .
8. O’cass, Aron, (2005).” Political Campaign Advertising: Believe It or Not, Journal of Nonprofit & Public Sector Marketing, Volume 1&2 Issue2005, Pages 205 – 221[9]
تحظي الأدبيات الغربية ببحوث ودراسات عديدة عن الاتصال السياسي للأحزاب السياسية في أوقات الإنتخابات فجاءت دراسة(O'cass, Aron, 2005 ) لدراسة سلوک الناخبين فيما أسمته سوق الإنتخابات وقد أهتمت الدراسة بالعوامل التي تؤثر علي إدراک الناخبين بخطورة الأدلاء بأصواتهم للمرشح أو الحزب الخطأ .
وقد رکزت الدراسة على الوسائل التي يستخدمها الناخبين للحصول على المعلومات عن المرشح .
أهتمت هذه الدراسة بالتعرف على العلاقة بين معدل استخدام وسائل الاتصال المختلفة ومستوي المعرفة السياسية لدي الشباب الجامعي المصري و المقارنة بين الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام الحديثة ووسائل الإعلام التقليدية في توسيع نطاق المعرفة، واعتمدت الدراسة على عينة حصصية "quota sample " وتم التطبيق على عينة قوامها (300 مفردة) من طلاب جامعة القاهرة والجامعة الامريکية .
وتوصلت الدراسة إلى أرتفاع مستوي الوعي بأحداث الإنتخابات الاسرائيلية، وکان الأکثر تعرضاً للتليفزيون أکثر وعياً بالانتخابات، کما أن الأکثر تعرضاً للأقمار الصناعية أکثر معرفاة من المبحوثين الأقل تعرضاً کما أثبتت الدراسة أن مستوي المعرفة يزيد لدي من يتعرضون للرسائل الحديثة ويقل لدي المتعرضين للرسائل التقليدية .
سعت الدراسة إلي التعرف علي الوعي السياسي والإنتخابي لطلاب جامعة القاهرة قبل الإنتخابات البرلمانية في مصر 2000 م، فضلا عن التعرف على دور وسائل الإعلام في تشکيل وعي الطلاب على عينة عددها (170مفردة ) .
وقد توصلت الدراسة إلي أن هناک إحجاماً بين الطلاب عن المشارکة في العملية الإنتخابية وذلک لشعورهم بالإحباط وعدم جدوي الانتخابات، کما أنهم ليس لديهم بطاقات انتخابية، وذلک لأنه وفقاً لمعرفتهم نتيجة الإنتخابات مسبقاً فلا يوجد مبرر للإشتراک في الإنتخابات .
استهدفت الدراسة التعرف على الدور الذي لعبته التغطية التليفزيونية لانتخابات مجلس الشعب عام (2000) وتقويم مدي فاعلية هذا الدورخلال استطلاع أراء عينة من النخبة السياسية الإعلامية للوقوف على أرائها تجاه ماقدمته هذه الحملة التي شهدت تکثيفاً إعلامياً غير مسبوق في الأشکال والأساليب البرامجية بالإضافة إلي تخصيص القنوات المحلية لتغطيتها من خلال عرض برامج المرشحين واجراء الحوار والمناقشات والمناظرات مع ممثلي الأحزاب المختلفة ، وجاءت أهمية الدراسة من الخصوصية المميزة لانتخابات عام (2000) والزخم الإعلامي الذي أحاط بها والمناخ الذي صاحبها ومدي الحرية التي تمتعت بها وبلغ عدد المرشحين (42000 ) مرشحاً .
جاءت النتائج ليؤکد 63% نجاح التغطية التليفزيونية في نقل المعرفة الکافية للجمهور عن العملية الإنتخابية ورفع الوعي بها وتکوين رصيد من المعلومات عنها بينما ذهب 37% إلى اخفاق التغطية في ذلک ، وأرجعوا ذلک إلي الأسلوب الذي اتبعته التغطية التليفزيونية والذي کشف عن تحيز واضح للحزب الحاکم وعدم جاذبية أسلوب العرض وأن التغطية لم تنجح في الوصول الا إلى 50% من الجماهير ويعکس ذلک من الفجوة المعرفية مضمون الدراسة الحالية .
استهدف الدراسة التعرف على الدورالذي تقوم به وسائل الإعلام في مجال المشارکة السياسية للمرأة الريفية واستخدمت استمارة استبيان وطبقت علي عينة من السيدات العاملات الريفيات بواقع (110 مفردة ) .
توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أبرزها أن المرأة الريفية تحرص على متابعة ماتعرضه وسائل الإعلام من مواد وموضوعات سياسية وجاء التليفزيون في مقدمة الوسائل الأکثر أعتماداً عليها من جانب المرأة ويليها الصحف ثم الراديو، کما أوجدت الدراسة علاقة بين التعرض للمواد السياسية بوسائل الإعلام ومعدل المشارکة في العمل السياسي.
التعليق على الدراسات السابقة :
تساؤلات الدراسة:
فروض الدراسة :
تسعى الدراسة إلى اختبار الفرض التالي: توجد علاقة إرتباطية بين الوسائل الاتصالية المستخدمة في الانتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح وذلک وفقاً للمتغيرات التالية :
إجراءات الصدق والثبات
تحقق الصدق في استمارة الاستطلاع واستمارة تحليل المضمون، التي تم إخضاعها للتحکيم من قبل مجموعة من الخبراء في مجال الإعلام السياسي ومناهج البحث والاتصال السياسي ،و العلوم السياسية للتعرف على آرائهم وملاحظاتهم حول محتوى وبناء الاستمارة.[14]
منهج الدراسة :
اعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح وفي إطارة ثم مسح لمضمون وسائل الاتصال السياسي التي استخدمت في الحملة الانتخابية لعام 2010 وکذلک مسح لجمهور الناخبين .
أدوات جمع البيانات :
أعتمدت الباحثة علي :
مجتمع الدراسة :
تم تحديد مجتمع الدراسة بجميع وسائل الاتصال المستخدمة خلال الإنتخابات البرلمانية لعام 2010 ، وکذلک الناخبين ممن أدلوا بأصواتهم في هذه الإنتخابات .
عينة الدراسة :
العينة المکانية :
تم أختيار دائرة واحدة من الدوائر الإنتخابية هي دائرة (مصر الجديدة ومدينة نصر ) وذلک للأسباب التالية :
العينة الزمنية :
ملحوظة :
وقد استعانت الباحثة بعشرة باحثين لملء الاستمارة مع الناخبين في اللجان الإنتخابية المختلفة بدائرة ( مصر الجديدة ومدينة نصر ) .
نتائج الدراسة التحليلية
جدول رقم (2)
وسائل الاتصال السياسي المستخدمة في الإنتخابات 2010
الوسائل الاتصالية انتماء المرشحين |
الملصقات في الشوارع والميادين |
التليفزيون |
الانترنت |
المؤتمرات الجماهيرية |
حزب وطني . |
استخدمت بکثرة لدرجة لافتة للنظر وکانت عبارة عن اللوحات الاعلانية التجارية ومن خلال الوکالات الإعلانية الکبيرة |
استخدم التنويهات التلفزيونية والبرامج الاخبارية |
علي صفحات الحزب وصفحات خاصة بالمرشحين |
کانت تتم بشکل اسبوعي |
اخوان مسلمين . |
يفطة انتخابية متواضعة العدد والشکل |
لم يستخدم |
استخدم بکثرة لمرشحي الاخوان |
کانت کثيرة جداً داخل الدوائر الإنتخابية |
حزب الوفد |
يفطة انتخابية منتشرة في جميع انحاء الدوائر |
استخدمت التنويهات |
استخدم بکثرة علي موقع الحزب وبشکل شخصي للمرشحين |
استخدم بشکل محدود |
مستقلين |
يفطة دعائية فقيرة في الکم و الکيف |
لم يستخدم |
استخدم لعدد محدود جداً |
لم يستخدم الا مرة واحدة |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
شکل رقم (1)
صورة عن الدعاية الإنتخابية لمرشح الحزب الوطني عن دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر عبارة عن لافتات
جدول عرض
يتضح من الجدول السابق مايلي :
3. ما هو محتوي الرسائل الاتصالية للمرشحين في الإنتخابات 2010 ؟
جدول رقم (4)
محتوي الرسائل الاتصالية
محتوي الرسائل انتماء المرشحين |
شعارات |
لوجو |
صور |
الرمز الانتخابي |
محتوي الرسائل الإعلامية في وسائل الإعلام |
حزب وطني . |
لمزيد من التقدم معنا نحقق الحلم من أجل مستقبلک ومستقبل أولادک |
المرشحين |
الهلال الجمل |
ابراز السيرة الذاتية للمرشح وما يتمتع به من شعبية |
|
اخوان مسلمين . |
- خير الناس انفعهم للناس - صوتک أمانه - معنا نحمل الخير لمصر |
لم يستخدم |
الميزان الدراجة |
لم يستخدم |
|
حزب الوفد |
يا بلادنا آن الأون |
المرشح |
النخلة |
ابراز دور الحزب وتاريخه السياسي والترکيز على قيادة الحزب الجديدة |
|
مستقلين |
لأجل مستقبل أفضل . الخائفون لايصنعون الحرية المترددون لاتقوي أيديهم على البناء أفعال لاشعارات |
لم يستخدم |
صورة المرشح |
القلم الشمعدان القبعة |
لم يستخدم |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
4. ماهي الاستمالات الإعلامية التي احتوت عليها الرسائل الإنتخابية في الإنتخابات البرلمانية 2010 ؟
جدول رقم (5)
الاستمالات الإعلامية المستخدمة في الرسائل الإنتخابية
الاستمالات انتماء المرشحين |
العقلية |
العاطفية |
المصلحة أو الفائدة |
استخدام الاحتياجات |
حزب وطني . |
استخدم الاستمالات العقلية بکثرة في عرض إنجازات الحزب ومرشحة |
أستخدم الاستمالات العاطفية بشکل محدود جداً من قبل أهالي الدائرة ممن بمضون لافتات |
رکز الحزب ومرشحيه علي إبراز لفائدة أکبر ستعود على الفرد من أختيار مرشح الوطني |
أستخدم الحزب الحاجة إلي العمل وزيادة الدخل و تحقيق الآمال في مستوي معيشى أفضل |
اخوان مسلمين . |
اعتمدت على بعض آيات القرآن الکريم مثل " إن ينصرکم اللة فلا غالب لکم" " إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون" |
استخدمت عاطفة الإخوان وکذلک الخوف من الله في تردد هتافات " لا أله إلا الله قضاه مصر لايخشون إلا الله |
استخدمت في إطار مصلحة وفائدة تطبيق الشريعة الاسلامية |
استغلال حاجة الناس إلي العمل و الملبس والمال . |
حزب الوفد |
أستخدمت فى إطار إبراز تاريخ الحزب وقيادته الجديدة ودورها في بناء مصر |
لتدعم المرشح استخدمت استغلال عاطفة الکره للحزب الوطني |
استخدمت في ابراز مصلحة الأفراد في تغيير النظام القائم |
أستخدمت في إطار طرح برنامج يقوم على تلبية إحتياجات الجمهور من العمل ورفع مستوي المعيشة . |
مستقلين |
عبرت الشعارات عن الواقع المصري ورغبته في التنمية مثل استقرارک هدفنا |
لم يستخدم |
أستخدمت لابراز مصلحة الأفراد " باب المستقبل مفتوح" |
استخدمت وظهرت في الحرية للشعب والخبز للفقراء . |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
نتائج الدراسة الميدانية
جدول رقم (6)
أکثر وسائل الاتصال التي أعتمدت عليها الناخبين لاختيار المرشح
الإنتماء الحزبي للمرشح وسائل الاتصال |
الحزب الوطني |
حزب الوفد |
أحزاب أخري تحدد (التجمع– الکرامة) |
ليس له إنتماء حزبي |
الإجمالي |
|||||
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
|
التليفزيون |
21 |
5.25 |
2 |
0.5 |
0 |
0 |
0 |
0 |
23 |
5.75 |
الملصقات |
61 |
15.25 |
14 |
3.5 |
11 |
2.75 |
25 |
6.25 |
111 |
27.75 |
الأوراق الموزعة |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
3 |
0.75 |
3 |
0.75 |
الاتصال الشخصي(مؤتمرات ولقاءات جماهيرية ) |
171 |
42.75 |
4 |
1 |
7 |
1.75 |
33 |
8.25 |
215 |
53.75 |
الأنترنت |
38 |
9.5 |
4 |
1 |
0 |
0 |
6 |
1.5 |
48 |
12 |
الصحافة |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
الإجمالي |
291 |
72.75 |
24 |
6 |
18 |
4.5 |
67 |
16.75 |
400 |
100 |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
شکل رقم (2)
أکثر وسائل الاتصال التي أعتمد عليها الناخبين لاختيار المرشح
جدول رقم (7)
أکثر وسائل الاتصال تأثيراً في الناخبين
وسائل الاتصال الإنتماء الحزبي للمرشح |
التليفزيون |
الأنترنت |
الملصقات |
الأوراق الموزعة |
الاتصال الشخصي |
الإجمالي |
||||||
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
|
الحزب الوطني |
22 |
100 |
0 |
0 |
87 |
21.76 |
0 |
0 |
182 |
70.3 |
291 |
72.76 |
حزب الوفد |
0 |
0 |
0 |
0 |
8 |
18.4 |
0 |
0 |
16 |
6.2 |
24 |
6 |
أحزاب أخري تحدد (التجمع– الکرامة) |
0 |
0 |
0 |
0 |
6 |
5.1 |
0 |
0 |
12 |
4.6 |
18 |
4.5 |
ليس له إنتماء حزبي |
0 |
0 |
0 |
0 |
18 |
15.2 |
0 |
0 |
49 |
18.9 |
67 |
17.75 |
الإجمالي |
22 |
100 |
0 |
0 |
118 |
100 |
0 |
0 |
259 |
100 |
400 |
100 |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
شکل رقم (3)
أکثر وسائل الاتصال تأثيراً في الناخبين
جدول رقم (8)
أکثر وسائل الاتصال تأثيراً في الناخبين
وسائل الاتصال المستوي التعليمي |
التليفزيون |
الملصقات |
الاتصال الشخصي |
الإجمالي |
||||
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
ک |
% |
|
أمي |
12 |
54.5 |
0 |
0 |
40 |
15.4 |
52 |
13 |
يقرأويکتب |
10 |
45.5 |
0 |
0 |
88 |
34 |
98 |
24.5 |
تعليم متوسط |
0 |
0 |
15 |
12.6 |
48 |
18.5 |
63 |
15.8 |
تعليم عالي |
0 |
0 |
77 |
64.7 |
73 |
28.2 |
150 |
37.8 |
تعليم فوق عالي |
0 |
0 |
27 |
22.7 |
20 |
7.7 |
47 |
11.75 |
الإجمالي |
22 |
100 |
119 |
100 |
259 |
100 |
400 |
100 |
يتضح من الجدول السابق مايلي :
شکل رقم (3)
أکثر وسائل الاتصال تأثيراً في الناخبين
اختبار صحة فروض الدراسة :
سعت الدراسة الى اختبار الفرض التالى:
توجد علاقة إرتباطية بين الوسائل الاتصالية المستخدمة في الإنتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح وفقاً للمتغيرات التالية :
وقد قامت الباحثة بالتحقق من هذا الفرض من خلال دراسة علاقة الإرتباط بين المتغير التابع والمتغير المستقل.
جدول (9)
قياس الإرتباط بين المتغير التابع والمستقل
المتغيرات |
الوسائل الاتصالية المستخدمة في الإنتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح |
الإنتماء السياسي
|
|
الوسائل الاتصالية المستخدمة في الإنتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح |
معامل ارتباط |
0.9 |
0.65 |
المعنوية |
0.00 |
||
الإنتماء السياسي
|
معامل ارتباط |
0.65 |
0.9 |
المعنوية |
0.00 |
من خلال الجدول السابق نستطيع إستنتاج ما يلى:
الخلاصة :
وبذلک تم اثبات صحة الفرض فى أنه توجد علاقة إرتباطية إيجابية بين الوسائل الاتصالية المستخدمة في الإنتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح والإنتماء السياسي.
الخلاصة
خلصت هذه الدراسة إلي مجموعة من النتائج تمثلت في محورين هما:
أولاً : نتائج الدراسة التحليلية :
ثانياً : نتائج الدراسة الميدانية :
ثالثاً : نتائج صحة الفروض:
وبذلک تم اثبات صحة الفرض فى وجود علاقة إرتباطية إيجابية بين الوسائل الاتصالية المستخدمة في الإنتخابات واتجاه الناخبين نحو المرشح والإنتماء السياسي.
مقترحات الدراسة
[1] http://ar.wikipedia.org/wiki/( 12/5/2011)
[2] أحمد عريقات : " دور التليفزيون الاردني في توعية الشباب أثناء الإنتخابات البرلمانية لعام 2007"، رسالة ماجستير غير منشورة ( عمان : کلية العلوم الأنسانية : قسم الإعلام ، جامعة الشرق الاوسط ، 2008 )
[3]Terri Towner & David Dulo, (2008)"The web election voter bearing in the 2008 presidential campaign , paper presented at the annual meeting of the southern political science association (Georgia: Atlanta graven plaza hotel "Jan 06-2010 0nline "pdf" article at http/ www.allacademic.com/netp383936 " access to the web 30 -12-2010.
[4]Jessica vitak & Andrew Smock & Paul Zuber & Nicole Ellison & Cliff Lampe, (2008) " poking people to participate in facebook & political participation in the 2008 election " paper presented at the maul meeting of the international communication association ( Chicago :Marriott ) may 20 , 2009 online article at www all academic .com / meta / p 30099 index htm access to web 30/12 -2010
[5] عبد العزيز السيد عبد العزيز " دور الصحف المصرية في تشکيل اتجاهات الجمهور نحو المشارکة في الإنتخابات الرئاسية ستنمبر 2006 ( القاهرة : کلية الإعلام ، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر 2006 ) الجزء الاول ص ص 305- 364
[6] محمود منصور هنية " دور الصحافة المصرية في دعم المشارکة السياسية " في المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر عن الإعلام وتحديث المجتمعات العربية ( القاهرة : کلية الإعلام 2006
[7] نائلة إبراهيم عمارة" دور وسائل الإعلام في تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو الإنتخابات الرئاسية 2005 "(القاهرة : کلية الإعلام المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر : " دور الإعلام وتحديث المجتمعات العربية – جامعة القاهرة : کلية الإعلام ،2005 )
[8] أميرة سمير طة " دور القنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة في إداک أفراد المجتمع المصري المناخ حرية الرأي وتأثير ذلک على مشارکة السياسية " رسالة دکتوراه غير منشورة (القاهرة : کلية الإعلام – قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2005.
[9] O’cass, Aron, (2005).” Political Campaign Advertising: Believe It or Not, Journal of Nonprofit & Public Sector Marketing, Volume 1&2 Issue2005, Pages 205 - 221
[10] ايمان جمعة " التعرض الوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة وعلاقته بمستوي المعرفة السياسية بأحداث الإنتخابات الإسرائيلية لدي الشباب الجامعي المصري " ، في المؤتمر العلمي السابع " الإعلام وحقوق الأنسان "( القاهرة : کلية الإعلام/ مايو [10]2001
[11] ايناس أبو يوسف: "الوعي السياسي والإنتخابي لدي طلاب الجامعات" المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ( القاهرة – کلية الإعلام ، المجلد الثاني ، العدد الأول 2001 ".
[12] هويدا مصطفي:" استطلاع رأي عينة من النخبة السياسية الإعلامية جدل التغطية التليفزيونية لانتخابات مجلس الشعب 2000 " المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ( القاهرة : کلية الإعلام : المجلد الثاني عدد 1 ، 2 مارس 2000 ) ص ص 123- 159
[13] أميمة محمد عمران:"دور الصحافة الجزئية في المشارکة السياسية"، رسالة دکتوراة غير منشورة ( جامعة المنيا – قسم الإعلام کلية الاداب 1999 )
[14] المحکمين : (مرتبة ابجدياً)
[15] محمد عبدة حافظ " المزيج الترويجي للبيع المباشر والدعاية (القاهرة : دار النجر للنشر والتوزيع 2009، ط 1 ) ص 33.
[16] سيد بعنسي " ابتکار الأفکار الإعلانية ( القاهرة : دار عالم الکتب ط1 ، 2007 )ص 129
[17] شيماء سالم " الاتصالات التسويقية المتکاملة ( القاهرة : مجموعة النيل العربية ، ط1 ، 2006 م ) ص 252 .
[18] خيرت معوض محمد عياد " الخطاب الإعلامي للأحزاب السياسية المصرية في الانتخابات البرلمانية 2005، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام العدد الثاني ( القاهرة : – کلية الإعلام – جامعة القاهرة يونيو –ديسمبر 2006) ص ص 300 -301
جدول رقم (3)
أشکال الرسائل الاتصالية المستخدمة في الانتخابات 2010
الأشکال المستخدمة الانتماء السياسي |
الملصقات |
التليفزيون |
الانترنت |
الاتصال الشخصي |
اخري تذکر |
||||||
اليفط الانتخابية |
الملطقات کبيرة الحجم |
أوراق دعائية |
تنويهات |
الحوار |
موقع الحزب |
صفحة علي الفيس بوک |
مؤتمرات جماهيرية |
مشارکة في منتديات |
جولات ميدانية |
||
حزب وطني . |
استخدمت بکثرة لافتة للنظر. |
استخدمت بکثرة لافتة للنظر |
استخدمت ووزعت علي أماکن متعددة |
استخدمت بکثرة في التليفزيون المصري |
أجري أکثر من حوار مع وزير البترول المرشح الانتخابي وأحياناً بصفته وزير للبترول |
استخدمت بکثرة مع تحديث الموقع يومياً |
استخدمت وارتفاع عدد المشجعين |
استخدم مرة أسبوعياً وارتفع إلي يومين قبل الانتخابات |
استخدمت بشکل دوري |
جاءت بشکل دوري |
|
اخوان مسلمين . |
استخدمت بشکل محدد |
لم يستخدم |
استخدمت بکثرة يوم الانتخابات في اللجان الانتخابية |
لم يستخدم |
لم يستخدم |
استخدمت بکثرة |
استخدمت بکثرة مع إقبال عدد کبير من أعضاء الجماعة |
استخدمت بکثرة |
استخدمت بکثرة |
استخدمت بکثرة |
استخدمت رسائل الموبايل |
حزب الوفد |
استخدمت بکثرة في الميادين والشوارع |
استخدمت بشکل محدود |
استخدمت بکثرة ووزعت في أماکن التجمعات والاشارات واللجان الانتخابية |
استخدمت بشکل محدود العدد |
أجري حواراً واحداً مع مرشح الحزب |
استخدمت بکثرة قبل الانتخابات |
استخدمت بکثرة لمرشح الحزب مع إقبال عدد متوسط من المشجعين |
استخدمت بشکل محدود |
استخدمت بشکل محدود |
استخدمت بشکل محدود |
|
مستقلين |
استخدمت بشکل محدود جداً |
لم يستخدم |
استخدمت ووزعت يوم الانتخابات فقط |
لم يستخدم |
لم يستخدم |
لم يستخدم |
استخدمت ولکن عدد الإقبال محدود جداً |
استخدمت مرة واحدة |
تعم استخدمت |
استخدمت بشکل محدود |
|
مصادر الدراسة
أولا : المراجع العربية:
بحوث غير منشورة:
1. أحمد عريقات : " دور التليفزيون الأردني في توعية الشباب أثناء الانتخابات البرلمانية لعام 2007"، رسالة ماجستير غير منشورة ( عمان : کلية العلوم الإنسانية : قسم الإعلام ، جامعة الشرق الأوسط ، 2008 )
2. أميرة سمير طة " دور القنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة في إداک أفراد المجتمع المصري المناخ حرية الرأي وتأثير ذلک على مشارکة السياسية " رسالة دکتوراه غير منشورة (القاهرة : کلية الإعلام – قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2005.
4. إيناس أبو يوسف: "الوعي السياسي والانتخابي لدي طلاب الجامعات" المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ( القاهرة – کلية الإعلام ، المجلد الثاني ، العدد الأول 2001 ".
5. إيمان جمعة " التعرض الوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة وعلاقته بمستوي المعرفة السياسية بأحداث الانتخابات الإسرائيلية لدي الشباب الجامعي المصري " ، في المؤتمر العلمي السابع " الإعلام وحقوق الإنسان "( القاهرة : کلية الإعلام/ مايو [1]2001
6. خيرت معوض محمد عياد " الخطاب الإعلامي للأحزاب السياسية المصرية في الانتخابات البرلمانية 2005، مجلة المصرية لبحوث الرأي العام العدد الثاني ( القاهرة : – کلية الإعلام – جامعة القاهرة يونيو –ديسمبر 2006)
9. عبد العزيز السيد عبد العزيز " دور الصحف المصرية في تشکيل اتجاهات الجمهور نحو المشارکة في الانتخابات الرئاسية ستنمبر 2006 ( القاهرة : کلية الإعلام ، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر 2006 ) الجزء الاول ص ص 305- 364
10. محمود منصور هنية " دور الصحافة المصرية في دعم المشارکة السياسية " في المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر عن الإعلام وتحديث المجتمعات العربية ( القاهرة : کلية الإعلام 2006
11. محمد عبدة حافظ " المزيج الترويجي للبيع المباشر والدعاية (القاهرة : دار النجر للنشر والتوزيع 2009، ط1 )
12. نائلة إبراهيم عمارة" دور وسائل الإعلام في تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو الإنتخابات الرئاسية 2005 "( القاهرة : کلية الإعلام المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر : " دور الإعلام وتحديث المجتمعات العربية – جامعة القاهرة : کلية الإعلام ،2005 )
13. هويدا مصطفي:" استطلاع رأي عينة من النخبة السياسية الإعلامية جدل التغطية التليفزيونية لانتخابات مجلس الشعب 2000 " المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ( القاهرة : کلية الإعلام : المجلد الثاني عدد 1 ، 2 مارس 2000 ) ص ص 123- 159
ثانياً: المراجع الأجنبية
ثالثاً: المواقع الإلکترونية .