علاقة الادخار واستثمار جزء من دخل الأسرة فى حل الأزمات الأسرية الطارئة

المؤلفون

1 الطالبة المسجلة للحصول على درجة الماجستير فى الإقتصاد المنزلى تخصص إدارة منزل

2 أستاذ الاقتصاد المنزلي کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

3 أستاذ إدارة المنزل کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
استهدف البحث دراسة أثر الإدخار والإستثمار جزء من دخل الأسرة ودورهم فى حل الأزمات الأسرية الطارئة وذلک من خلال :-
التعرف على نوع وشدة الأزمات التى تتعرض لها الأسرة تبعاً لإختلاف المستوى الإجتماعى والإقتصادى لهذه الأسرة ، التعرف على بعض الأزمات الأسرية الطارئة وطرق التخطيط للتخلص من هذه الأزمة ، التعرف على الدور الذى يلعبه الإدخار والإستثمار فى حل الأزمات الأسرية تبعاً لإختلاف البيئة الأسرية سواء فى الريف أم الحضر.
اشتملت عينة البحث على 204 من الأسر التى تدخر وتستثمر مدخراتها فى صورة مشروعات صغيرة وتعانى من بعض الأزمات الاجتماعية والاقتصادية وقد تم اختيار العينة من فئات عمرية مختلفة وکذلک من فئات اقتصادية واجتماعية مختلفة .
من أهم النتائج أنه :
توجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لممارسات الأسرة للأدخار ، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لاتجاهات الأسرة نحو المشروعات الصغيرة ، توجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لإجمالى إدارة الأزمات ، توجود فروق ذات دلالة احصائية لممارسات الأسرة للإدخار دالة عن 0.05 بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً  ، وجود فروق ذات دلالة احصائية لاتجاهات الأسرة نحو مشروعات صغيرة عند 0.001 بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً ، عدم وجود دلالة احصائية لإجمالى إدارة الأزمات بين من يمتلکون منزلاً ومن يسکنون بالإيجار ، توجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.01 لممارسات الأسرة الضعيفة للادخار بين الريف والحضر وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الريف والحضر للممارسات المتوسطة والجيدة نحو الادخار ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الملک والايجار عند 0.05 لممارسات الأسرة الضعيفة وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً للممارسات الجيدة والمتوسطة نحو الادخار .
ويوصى البحث :

على ربات الأسر الحضرية والريفية الأهتمام بعملية الآدخار من دخل الأسرة بأى صورة من صور الادخار من أجل الأزمات الاقتصادية التى يمکن أن تواجههم فى المستقبل  .
ضرورة الاشتراک فى احدى المشروعات الصغيرة لتنمية مدخراتها .
اختيار المشروعات والصناعات الصغيرة التى تتناسب مع ميول وقدرات الأسرة , والتى تمتلک الأسرة الخبرة الکافية لاقامة هذا المشروع .
يمکن تمويل المشروع ومشارکة أکثر من فرد داخل مشروع أو صناعة واحدة .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة الدراسة :

الادخار ظاهرة قديمة قدم إدراک الإنسان لضرورة الأخذ من وقت الرخاء لوقت الشدة ، قد ضرب لنا الله مثلا في کيفية تنظيم موارد البلاد والاستعانة بالرخاء على الشدة على لسان نبيه يوسف قال تعالى (قال تزرعون سبع سنين دأباً فما حصدتم قدروه فى سنبلة إلا قليلا مما تأکلون) (يوسف : 47)

والجزء الفائض من الکسب بعد الإنفاق يکون المدخر والمستثمر ، والادخار لوقت الحاجة أمر واجب ، فهو أخذ بالأسباب ولکنه لا يغني عن قدرة الله وهو حق للأبناء على الأباء .

والإدخار هو الاحتفاظ بجزء من الکسب لوقت الحاجة إليه فى المستقبل ويقوم الادخار فى الإسلام على رکنين أساسين :

  1. الکسب الطيب الحلال فى ضوء قدرات الفرد وطاقاته .
  2. الاقتصاد والتدبير فى النفقات.

ومع حث الإسلام على الادخار إلا أنه قد نبه إلى ضرورة الوسطية والتوازن فقال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَکَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِکَ وَلا تَبْسُطْهَا کُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الاسراء:29)  وکذلک فرض الإسلام على کل مسلم ودعاة إلى تحقيق المصلحة العامة للمجتمع من المال والثروة عن طريق استثماره وتنميته (موسوعة الأسرة المسلمه.Net Data).

ولاشک أن عملية تکوين المدخرات الوطنية فى الدول النامية ومنها مصر تکتسب فى الوقت الحاضر أهمية خاصة فى ضوء الظروف السائدة وفى ظل سياسة الإصلاح الإقتصادي.

التى تتطلبها مصر فى بداية التسعينات من أجل اللحاق برکب التقدم الهائل الذى يجري بخطوات سريعة فى سباق مع الزمن . (خالد زکي الديب ، 1997)

و المرأة هى صمام الأمن الأقتصادي لأسرتها وتعمل على صيانة هذا الأمن من خلال الأدخار العائلى الذى يتحول بعد ذلک إلى استثمار عندما تتوافر الفرص (ابراهيم محرم 1990) والإدخار العائلي هو عبارة عن الفرق بين دخل الأسرة وبين انفاقها على السلع الاستهلاکية والخدمات ، والإدخار يتمثل فى تنظيم سبل الاستهلاک وترشيدة بحيث يکون الإدخار بنداً رئيسياً بين بنود الإستهلاک. (سهير معتوق 1989)

کما إن استثمار المبالغ المدخرة إنما تعود بالفائدة الکبرى على اصحابها وعلى الدولة کلها ، لذلک نرى الدولة تشجع الأفراد على الادخار وأن يقدروا قيمة الادخار فى المصارف وصناديق التوفير ، ولتوضيح أهمية مدخرات الأفراد يکفي أن نعرف أن توفير 2% من جملة الاستهلاک السنوي يترتب عليه تخفيض موارد تعادل 26 مليوناً من الجنيهات للاستثمار هذا ، فى نفس الوقت يمکن تحويل رؤوس الأموال المستثمرة إلى انتاج سلع استثمارية تسهم فى زيادة الدخل القومي (کوثر حسين کوجک 1992).

أما الأزمة فهي موقف إعاقى ومشکلة صعبة غالباً ، غير مألوفة ومفاجئة وتؤدي إلى حالة من عدم الاتزان (مدحت أبو النصر 1993).

وتعبر الأزمة عن حدث مفاجئ غير متوقع له نتائج عکسية حيث يرتبط حدوث خسائر فى الموارد البشرية والأموال والموارد والثروات (إيمان عبد الفتاح1998).

کما نها موقف يهدد الأهداف التى تمثل أولوية بالغة بالنسبة لمتخذ القرار ، يقيد الوقت المتاح للتصرف واتخاذ القرار ويفاجئ متخذ القرار فى وقوعة (محمد محمود 1998).

والأزمة موقف أو وضع يمثل اضطراباً للمنظومة الصغرى وهى الأسرة أو المنظومة الکبرى وهى المجتمع ويحول بذلک دون تحقيق الأهداف الموضوعه ويتطلب إجراءات فورية للحيلوله دون تفاقمها والعودة إلى حالتها الطبيعية (أحمد ابراهيم 2000).

ويرىYOUNG (1996) أنها عبارة عن ضغط شديد يؤثر تأثير سلبياً على قدرة الفرد على التذکر والتخطيط والتعامل بفاعلية مع هذه المواقف فيمر الفرد خلال الأزمة بأحداث متلاحقة وهى الحدث المفاجئ ، التهديد والقلق والغضب ، کما أن استجابته للحدث تکون غير فعالة وغير منتظمة .

وإدارة الأزمات الأسرية هى إدارة المستقبل والحاضر ، تعتبر إدارة عملية رشيدة تبني على العلم والمعرفة وتعمل على حماية ووقاية الأسرة والارتقاء بمستواها والمحافظة على سلامة أفرادها ومعالجة أى خلل يصيبها أو سبب قد يکون من شأنه إحداث بوادر أزمة مستقبلية (محسن الخضرى 1993).

ويتوقف التعامل مع الأزمات على العديد من العوامل التى يتصل بعضها بنوعية أفراد الأسرة وبعضها الأخر بإدراکهم لقيمة الوقت وبدرجة استعدادهم ونوعية الأزمات التى يتعرضون لها وتتطلب اختيار أفراد لديهم القدرة على توظيف عملهم وخبراتهم إلى تنظيم القوي المواجهة للأزمة التى تهدف إلى حشد کل الموارد المادية والبشرية وتعبئتها معنوياً بشکل يعطيها القوي
لمواجهة الأزمة .

ومن هنا نشأت فکرة البحث التى دفعت الباحثة لمعرفة أثر الأدخار والأستثمار ودورهم فى حل الأزمات الأسرية الطارئة .

مشکلـة البحث           

تتبلور مشکلة البحث فى کيفية التغلب على الأزمات الأسرية التى تشکل تهديداً لأمن وأهداف الأسرة وتثير مشکلات کانت مؤجلة لذلک نبحث فيما إذا کان الإدخار و الإستثمار يساهم فى حل الأزمات الأسرية أم تزداد تعقيداً .

وفى ضوء ما سبق تسعى هذه الدراسه إلى محاولة التعرف على الدور الذى يلعبه الإدخار والإستثمار فى حل المشاکل الأسرية الطارئة.

 

أهميـة البحث  :

تأتى أهمية هذا البحث من خلال عدة نقاط يمکن أجمالها على النحو التالى :-

 

1-ندرة الأبحاث والدراسات العربية التى تلقى الضوء على الإدخار والإستثمار ودورهم فى حل الأزمات الأسرية الطارئة.

2-إلقاء الضوء على أهم الأزمات التى تتعرض لها الأسرة وکيفية التغلب على هذه الأزمات.

3-دراسة بعض مشکلات الأسر والتى تعوق هذه الأسر وتمنع عملية الإدخار والإستثمار،الإرتقاء بمستوى الأسرة واستغلالها لأقصى الموارد المتاحة للتغلب على الأزمات الأسرية.

أهــداف البحث  :

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر الإدخار والإستثمار جزء من دخل الأسرة ودورهم فى حل الأزمات الأسرية الطارئة وذلک من خلال :-

1-التعرف على نوع وشدة الأزمات التى تتعرض لها الأسرة تبعاً لإختلاف المستوى الإجتماعى والإقتصادى لهذه الأسرة.

2-التعرف على بعض الأزمات الأسرية الطارئة وطرق التخطيط للتخلص من هذه الأزمة.

3-التعرف على الدور الذى يلعبه الإدخار والإستثمار فى حل الأزمات الأسرية تبعاً لإختلاف البيئة الأسرية سواء فى الريف أم الحضر.

الأسلوب البحثى :

أولا:- فـروض البحث :-      

1.توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين مجموعتى الريف والحضر فى ممارسات الأسرة فى الادخار واتجاهات الأسرة فى الاستثمار،والازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية ،  وإدارة الأزمات الأسرية  (مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة )  .

2.توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين مجموعتى السکن بالملک والايجار فى ممارسات الأسرة فى الادخار واتجاهات الأسرة فى الاستثمار،والازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية ،  وإدارة الأزمات الأسرية  (مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة )  .

3.دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات المستقلة(محل الاقامة-سکن الاسرة-تعليم الزوج والزوجة-تعليم الابناء-مصادر الدخل-الادخار)وبعض المتغيرات التابعة (ممارسات الاسرة فى الادخار-اتجاه الاسرة نحو مشروع صغير-الازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية-ادارة الازمات (ماقبل- أثناء-بعد الازمة)  .

ثانيا:- مصطلحات البحث  :

 

  • ·  الأزمـــــة :-

موقف إعاقى ومشکلـــة صعبـــة غالبـــاً غير مألوفة ومفاجئة وتــــؤدي إلى حالــــة عدم اتزان ( مدحت أبو النصر 1993 ) .

  • ·  إدارة الأزمـــات الأسريــة :- 

هى عبارة عن أسلوب إدارى يطبق فى حالة حدوث الأزمات وذلک من خلال مواجهة الأزمة بشکل إيجابى سريع وبأقل قدر من الخسائر الممکنة ( James 1982 ) .

  • ·  الدخــل الحقيقى للأســرة :-  

کل ما تمتلکة الأسرة أو تتمتع بحق التصرف فيه.

  • ·  الادخـــــــــــار :- 

معناة توفير جزء فى دخل الفرد أو الأسرة وعدم إنفاقه إلا عند الحاجة القصوى ومعظم الناس يميلون إلى ادخار جزء من دخولهم وذلک

- لمواجهة النفقات الضرورية والمفاجئة.

- لتأمين مرحلة الشيخوخة وخاصة الذين لا يتمتعون بضمان المعاش المالى فى سن الکبر. لمساعدة الأولاد فى مطلع حياتهم فما يترکه الوالدان من ميراث مهما کان قليلاً ، يمکن أن يعتبر سنداً للأولاد فى مطلع حياتهم  ( احسان البقلى – درية أمين 1998 ) .

 

  • ·  الادخار الاختيارى :-  

احتفاظ الفرد بجزء من الکسب برغبتهم الخاصة دون إجبار أو تدخل من أحد.

 

  • ·  الادخار الإجبارى :-   

تقوم به الدولة بصورة جماعية عن طريق احتفاظ الحکومة بجزء من مرتبات عملهم ثم صرفها لهم عند الحاجة إليها أو عند انتهائهم من العمل ( Net Data )  .

 

  • ·  الاستثمار طويل الأجل :-  

حيث يستثمر مبالغ محددة لفترة زمنية طويلة ، لا يراعى فيها التذبذب فى الأسعار وبهذا تکون تکلفه الاستثمار مرتفعة وتؤثر على العائد المستقبلى لهذا الإستثمار.      ( احسان عباس  )

  • ·  التمويـــــــــل الأصغر :-  

يعنى تزويد العائلات الفقيرة جداً بقروض صغيرة جداً لمساعدتهم لتنمية مشاريعهم الصغيرة .

  • ·  الاستثمارات الحقيقية :-    

هى تلک التى تتضمن حيازة نوع من الموجودات الملموسه مثل الآلات والمعدات والأبنية والمصانع  ( موقع الأستاذ مفلح عقل ) .

ثالثا :- منهج البحث :

يستخدم هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى

ويقصد بالمنهج الوصفى "تحديد الظروف والعلاقات التى توجد بين الوقائع ، وأما التحليلى فهو يمتد إلى أبعد من ذلک فهو لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها ، وإنما يشمل قدراً من التفسير لهذه البيانات (آمال صادق ، فؤاد أبو حطب ، 1990)

رابعا:- أدوات البحث:

تشتمل أدوات الدراسة الأولية الحالية على استمارة استبيان لعلاقة أثر الإدخار واستثمار جزء من دخل الأسرة فى حل الأزمات الأسرية الطارئة وقد اشتمل الاستبيان على المحاور التالية:

1- محور البيانات العامة للأسرة                                                        

2- المحور الأول ممارسات الأسرة فى الادخار والاستثمار     

3- المحور الثانى اتجاهات الأسرة فى الاستثمار                                   

4- المحور الثالث الازمات الاسرية الاقتصادية                                     

5- المحور الرابع الأزمات الاسرية الاجتماعية                    

6- المحور الخامس ادارة الازمات الاسرية(قبل-أثناء-بعد)  

           

خامسا:-الدراسة الاستطلاعية:

- أجريت الدراسة الاستطلاعية على عينه مکونه من ( 30 ) ربة أسرة من الريف والحضر .

وکان الهدف منها التأکد من بساطة لغة العبارات ووضوحها ومقدرة ربات الأسر على فهمها واستيعابها والإجابة عليها ، وتم تعديل بعض العبارات تبعاً لنتائج الدراسة الاستطلاعية .

-للتأکد من صدق الاستبيان استخدم أسلوب (Content validity) وذلک بإعداد صورة متکاملة من الاستبيان في صورته الأولية لعرضها على السادة المحکمين.

- ولحساب ثبات الاستبيان (Reliabiliy) تم إعداده في صورته النهائية وحساب معامل (ألفا کرونباخ ) (Alpha cronbach) لحساب معامل الاتساق الداخلي .

وکانت قيم معامل ألفا لکل محور من محاور الاستبيان قيد البحث کما هو موضح بالجدول التالى :

جدول ( 1 )

قيم معامل ألفا کرونباخ لمحاور الاستبيان قيد البحث والدرجة الکلية

المحور

عدد العبارات

Alpha

ممارسات الأسرة فى الادخار والاستثمار

20

0.667**

اتجاهات الأسرة فى الاستثمار

20

0.749**

الازمات الاسرية الاقتصادية

20

0.874**

الأزمات الأسرية الاجتماعية

20

0.878**

ادارة الازمات الاسرية

مرحلة ما قبل الأزمة

20

0.711**

0.742**

مرحلة أثناء الأزمة

20

0.706**

مرحلة ما بعد الأزمة

22

0.769**

اجمالى درجات الاستبيان

142

0.870**

تم حساب معامل ألفا کرونباخ ( Alpha Cronbach ) ( معامل الاتساق الداخلي ) وکانت قيمة معامل ألفا لمحور ممارسات الأسرة في الادخار (667,0) ، و لمحور اتجاهات الأسرة فى الاستثمار (749, 0) ، و لمحور الازمات الاسرية الاقتصادية( 874, 0) ، والأزمات الأسرية الاجتماعية ( 878,0) ، أما محور ادارة الأزمات فجاءت قيمة ألفا لمرحلة ما قبل الأزمة ( 711, 0) ، ومرحلة أثناء الأزمة (706,0)، ومرحلة ما بعد الأزمة (769,0) ،ولمحور ادارة الأزمات الأسرية ککل (0.742) ،فى حين بلغت قيمة معامل ألفا کرونباخ للدرجة الکلية للاستبيان  (0.870) وجميع تلک القيم دالة احصائيا عند مستوى معنوية 0.01 الامر الذى يشير الى ثبات الاستبيان.

نتائج الدراسة الميدانية

أولا:- نتائج الدراسة الميدانية

جدول ( 2) توزيع أفراد عينة البحث الکلية وفقاً لمحل الإقامة

محل الإقامة

العدد

النسبة المئوية

ريف

120

58.8

حضر

84

41.2

المجموع

204

100 %

أوضحت النتائج الواردة في جدول( 2) أن أکثر من نصف العينة(58.8%) من ريف محافظة الشرقية مقابل( 41.2 % ) من حضر محافظة الشرقية .

 

شکل (1) يوضح التمثيل البيانى لتوزيع عينة البحث الکلية طبقا لمحل الاقامة

1- نوع السکن :

جدول (3) توزيع أفراد عينة البحث الکلية وفقاً نوع سکن الأسرة

نوع السکن

العدد

النسبة المئوية

ملک

179

87.7

إيجار

25

12.3

المجموع

204

100 %

أوضحت النتائج الواردة في جدول ( 3 )  أن ( 87.7 % ) من حجم العينة يمتلکون محل سکنهم ، مقابل( 12.3 % ) ممن يسکنون بالايجار .

 

شکل (2) يوضح التمثيل البيانى لتوزيع عينة البحث الکلية طبقا لنوعية السکن


جدول ( 4 )  توزيع أفراد عينة البحث الکلية وفقاً لفئات الدخل الشهري

 

فئات الدخل الشهري للأسرة

التکرار

النسبة المئوية

دخل الأسرة

أقل من 400

14

6.9

من 400 > 600

26

12.7

من 600 >800

27

13.2

من 800 >1000

39

19.1

من 1000 >1200

30

14.7

من 1200 >1400

28

13.7

1400 فأکثـــــر

40

19.6

المجموع

204

100

أوضحت النتائج الواردة في جدول (4) أن 6.9 % من العينة دخلهم الشهرى أقل من 400 جنيه ،12.7% دخلهم الشهرى يتراوح ما بين 400>600 جنيه، 13.2% دخلهم الشهرى من 600>800 جنيه، 19.1% دخلهم الشهرى من 800>100 جنيه ،14.7% دخلهم الشهرى من 100>1200 جنيه،13.7% دخلهم الشهرى من 1200>1400 جنيه،فى حين أن 19.6% دخلهم الشهرى أکثر من 1400 جنيه .

 

شکل (3) يوضح التمثيل البيانى لفئات الدخل الشهرى لعينة البحث

2- الإدخار :

جدول ( 5 )  توزيع أفراد العينة تبعاً لأسلوبالإدخار

الإدخار

العدد

النسبة المئوية

نادرا

35

17.2

أحيانا

85

41.7

دائما

84

41.1

المجموع

204

100

أوضحت النتائج الواردة في جدول (5)العدد والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث نحو الادخار من عدمه،حيث بلغت النسبة المئوية للأسر نادرة الادخار(17.2%)والاسر التى تدخر أحيانا(41.7%)،والاسر التى تدخر دائما(41.1%).

 

شکل (4) يوضح التمثيل البيانى لأفراد عينة البحث تبعاً لأسلوب الادخار

جدول(6) فئات الادخار الشهرية لعينة البحث الکلية

 

فئات الادخار الشهرية

التکرار

النسبة المئوية

دخل الأسرة

أقل من 500 جنيها

135

66.2

من 500 الى 1000 جنيه

55

27

من 1000 الى 1500 جنيه

14

6.9

المجموع

204

100

أوضحت النتائج الواردة في جدول (6) العدد والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث نحو فئات الادخار الشهرية ،حيث بلغت النسبة المئوية للأسر التى تدخر شهريا أقل من 500جنيه (66.2%) ، والاسر التى تدخر من 500-100 جنيه شهريا (27%) ،والأسر التى تدخر من 1000-1500 جنيه شهريا (6.9%) .

 

شکل (5) يوضح التمثيل البيانى لفئات الادخارالشهرية لعينة البحث

جدول(7) متوسط نصيب الفرد من الادخار لعينة البحث الکلية

 

متوسط نصيب الفرد من الادخار

العدد

النسبة المئوية

دخل الأسرة

أقل من 50 جنيه

78

38.2

من 50 الى أقل من 100 جنيه

53

26

من 100 الى اقل من 150 جنيه

40

19.6

من 150 الى اقل من 200 جنيه

8

3.9

من 200 جنيه فأأکثر

25

12.3

المجموع

204

100

أوضحت النتائج الواردة في جدول (7) العدد والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث نحو متوسط نصيب الفرد من الادخار شهريا ،حيث بلغت النسبة المئوية للأسر التى لا تدخر(4.9%) ،والاسر التى متوسط نصيب الفرد فيها من الادخار شهريا أقل من 50 جنيه (38.2%) ، والاسر التى متوسط نصيب الفرد فيها من الادخار من 50 إلى أقل100 جنيه شهريا (26%) ،والأسر التى متوسط نصيب الفرد فيها من الادخار من 100 إلى أقل 150 جنيه شهريا (19.6%) ، والأسر التى متوسط نصيب الفرد فيها من الادخار من 150 إلى أقل 200 جنيه شهريا (3.9%) والأسر التى متوسط نصيب الفرد فيها من الادخار أکثر من  200 جنيه شهريا (12.3%) .

 

شکل (6) يوضح التمثيل البيانى لمتوسط نصيب الفرد من الادخار

3- صورة الادخار:

جدول ( 8 ) توزيع صورةالادخار

صورة الادخار

العدد

النسبة المئوية

دفتر توفير

84

41.2

جمعيات

72

35.3

في المنزل

46

22.5

أخري

2

1.0

المجموع

204

100

أوضحت النتائج الواردة في جدول (8) العدد والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث نحو صورة الادخار،حيث بلغت النسبة المئوية للأسر التى تدخر فى دفتر توفير(41.2%) ،والاسر التى تدخر فى صورة جمعيات (35.3%) ، والاسر التى تدخر فى المنزل(22.5%) ،والأسر التى تدخربأساليب اخرى(1%) وهى أقل نسبة .

1%

 

 

41.2%

 

 

35.3%

 

 

22.5%

 

 

 شکل (7) يوضح التمثيل البيانى لصورة الادخار

النتائج فى ضوء الفرض الاول :

توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين مجموعتى الريف والحضر فى ممارسات الأسرة فى الادخار واتجاهات الأسرة فى الاستثمار،والازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية ،  وإدارة الأزمات الأسرية  (مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة )  .

جدول (9) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للمتغيرات تحت الدراسة وقيمة (ت)
ومستوي الدلالة لتوضيح الفروق بين الريف والحضر

                                                               بيانات

 

 

المتغيرات

ريف

ن=120

حضر

ن= 84

قيمة ت

مستوى الدلالة

المتوسط

الانحراف

المعياري

المتوسط

الانحراف

المعياري

ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار

47.65

5.32

43.73

5.60

5.07**

0.00

اتجاهات الاسرة فى الاستثمار

47.75

5.29

43.72

5.61

5.22**

0.00

الازمات الاسرية الاقتصادية

33.14

7.86

37.20

7.29

3.55**

0.00

الازمات الاسرية الاجتماعية

37.74

8.65

37.94

7.69

0.169

غير دالة

مقياس ادارة الازمات الاسرية

مرحلة ما قبل الازمة

47.33

5.03

42.71

4.64

6.64**

0.00

مرحلة اثناء الازمة

46.15

4.98

41.77

4.44

6.45**

0.00

مرحلة ما بعد الازمة

49.00

4.49

41.27

3.09

13.68**

0.00

اجمالى ادارة الازمات

142.48

11.60

125.76

9.69

10.83**

0.00

عند دراسة الفروق بين الريف والحضر فى ممارسات الأسرة الخاصة بالادخار والاستثمار يتضح من جدول (9) وجود فروق بين الريف والحضر وهذه الفروق دالة احصائياً عند مستوي 0.001 حيث کانت الأسر الريفية أفضل من الأسر الحضرية فى الادخار والاستثمار حيث بلغ المتوسط الحسابى لممارسات الأسرة فى الادخار والاستثمار لمجموعة الريف(47.65) ولمجموعة الحضر(43.73) وبلغت قيمة ت المحسوبة(5.07**) وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) لصالح مجموعة الريف، کما بلغ المتوسط الحسابى لاتجاهات الأسرة فى الاستثمار لمجموعة الريف(47.75) ولمجموعة الحضر(43.72) وبلغت قيمة ت المحسوبة(5.22**) وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) لصالح مجموعة الريف، فى حين بلغ المتوسط الحسابى للأزمات الاسرية الاقتصادية لمجموعة الريف(33.14) ولمجموعة الحضر(37.0) وبلغت قيمة ت المحسوبة(3.55**) وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) لصالح مجموعة الحضر،بينما لم تکن الفروق بين المجموعتين ذات دلالة احصائيا فى محور الازمات الاسرية الاجتماعية،أما بالنسبة لمقياس ادارة الازمات الاسرية،(مرحلة ما قبل الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الريف(47.33) ولمجموعة الحضر(42.71)کما بلغت قيمة ت (6.64**) وهى دالة احصائيا لصالح مجموعة الريف،(مرحلة أثناء الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الريف(46.15) ولمجموعة الحضر(41.77 )کما بلغت قيمة ت (6.45**) وهى دالة احصائيا لصالح مجموعة الريف،،(مرحلة ما بعد الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الريف(49.00) ولمجموعة الحضر(41.27)کما بلغت قيمة ت (13.68**) وهى دالة احصائيا لصالح مجموعة الريف،أما بالنسبة للدرجة الکلية لمقياس ادارة الازمات الأسرية ،فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الريف(142.48) ولمجموعة الحضر(125.76 )کما بلغت قيمة ت (10.83**) وهى دالة احصائيا لصالح مجموعة الريف.

النتائج فى ضوء الفرض الثاني :

توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين مجموعتى السکن بالملک والايجار فى ممارسات الأسرة فى الادخار واتجاهات الأسرة فى الاستثمار،والازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية ،  وإدارة الأزمات الأسرية  (مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة )


جدول (10) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للمتغيرات تحت الدراسة
وقيمة (ت) ومستوي الدلالة لتوضيح الفرق بين مجموعتى السکن (للملک والإيجار)

 

                       بيانات

المتغيرات

ملک

ن=179

ايجار

ن= 25

قيمة ت

مستوى الدلالة

المتوسط

الانحراف

المعياري

المتوسط

الانحراف

المعياري

ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار

46.39

5.54

43.48

6.65

2.39*

0.05

اتجاهات الاسرة فى الاستثمار

46.45

5.54

43.48

6.65

2.45*

0.00

الازمات الاسرية الاقتصادية

34.78

7.86

36.00

7.77

0.726

غير دالة

الازمات الاسرية الاجتماعية

37.44

8.27

40.56

7.67

1.78

غير دالة

مقياس ادارة الازمات الاسرية

مرحلة ما قبل الازمة

45.78

5.28

42.84

5.35

2.61*

0.00

مرحلة اثناء الازمة

44.50

5.16

43.20

5.61

1.17

غير دالة

مرحلة ما بعد الازمة

45.94

5.5

44.96

5.12

0.837

غير دالة

اجمالى ادارة الازمات

136.24

13.62

131.00

12.87

1.81

غير دالة

عند دراسة الفروق بين مجموعتي السکن للملک والايجار فى ممارسات الأسرة الخاصة بالادخار والاستثمار يتضح أن وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعتى السکن بالملک والايجار فى محاور الاستبيان قيد البحث،حيث بلغ المتوسط الحسابى لممارسات الأسرة فى الادخار والاستثمار لمجموعة الملک(46.39) ولمجموعة الايجار(43.48) وبلغت قيمة ت المحسوبة(2.39**) وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) لصالح مجموعة الملک، وعند دراسة الفروق بين مجموعتي السکن بالملک والايجار الخاصة باتجاهات الأسرة فى الاستثمار حيث بلغ المتوسط الحسابي لإتجاهات حيث بلغ المتوسط الحسابى لاتجاهات الأسرة فى الاستثمار لمجموعة الملک(46.45) ولمجموعة الايجار(43.48) وبلغت قيمة ت المحسوبة(2.45**) وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.001) لصالح مجموعة الملک، وعند دراسة الفروق بين مجموعتي السکن والملک والايجار الخاصة بالأزمات الأسرية اتضح من عدم وجود دلالة احصائية حيث بلغ المتوسط الحسابي للأزمات الاسرية الاقتصادية لمجموعة الملک(34.78) ولمجموعة الايجار(36.00) وبلغت

قيمة ت المحسوبة(0.726 ) وهى غير دالة احصائيا، فى حين بلغ المتوسط الحسابى للأزمات الاسرية الاجتماعية لمجموعة الملک(37.44) ولمجموعة الايجار(40.56) کما بلغت قيمة ت(1.78) وهى غير دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05)،أما بالنسبة لمقياس ادارة الازمات الاسرية،(مرحلة ما قبل الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الملک(45.78) ولمجموعة الايجار(42.84)کما بلغت قيمة ت (2.61**) وهى دالة احصائيا لصالح مجموعة الملک،(مرحلة أثناء الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الملک(44.50) ولمجموعة الايجار(43.20 )کما بلغت قيمة ت (1.17 ) وهى غير دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) ،(مرحلة ما بعد الأزمة) فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الملک(45.94) ولمجموعة الايجار(44.96)کما بلغت قيمة ت (0.837) وهى غير دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05)،أما بالنسبة للدرجة الکلية لمقياس ادارة الازمات الأسرية ،فقد بلغ المتوسط الحسابى لمجموعة الملک(136.24) ولمجموعة الايجار(131.00)کما بلغت قيمة ت (1.81 ) وهى غير دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05).

النتائج فى ضوء الفرض الثالث :

دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات المستقلة(محل الاقامة-سکن الاسرة-تعليم الزوج والزوجة-تعليم الابناء-مصادر الدخل-الادخار)وبعض المتغيرات التابعة (ممارسات الاسرة فى الادخار-اتجاه الاسرة نحو مشروع صغير-الازمات الاسرية الاقتصادية والاجتماعية-ادارة الازمات (ماقبل- أثناء-بعد الازمة)  .

ثانيا: العلاقة بين بعض المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة :

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين بعض المتغيرات المستقلة واشتملت على: (محل الإقامة ، تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، الدخل ،الادخار،فئات الادخار،المبلغ المدخر،متوسط نصيب الفرد من الادخار،صورة الادخار،استخدامات المبلغ المدخر)،والمتغيرات التابعة للبحث وهى على التوالى (ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار،اتجاهات الاسرة نحو الاستثمار فى مشروع صغير،الأزمات الاسرية الاقتصادية،الأزمات الأسرية الاجتماعية،مقياس ادارة الازمات الاسرية مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة ، وقد استخدم مصفوفة معامل الارتباط بين استجابات عينة البحث الکلية على الاستبيان قيد البحث للتعرف على وجود علاقة ارتباطية بين تلک المتغيرات وبعضها ،ويوضح جدول (11) مصفوفة معامل الارتباط بين جميع المتغيرات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول

الکبير إلى بالعرض

 

 

يتضح من جدول (11) وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين محل الاقامة وکلا من(الدخل- الادخار- فئات الادخار- المبلغ المدخر- متوسط نصيب الفرد من الادخار- صورة الادخار- ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار- اتجاهات الاسرة نحو مشروع صغير- الازمات الاسرية الاقتصادية-ادارة الازمات الاسرية مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة مجموع إدارة الأزمات) فى حين کانت العلاقة الارتباطية غير دالة احصائيا بين محل الاقامة وکلا من ( تعليم الاب- تعليم الام- استخدامات المبلغ المدخر- الازمات الاسرية الاجتماعية) ، وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين تعليم الاب وکلا من(تعليم الام - الدخل- فئات الادخار- المبلغ المدخر- متوسط نصيب الفرد من الادخار- صورة الادخار- الازمات الاسرية الاقتصادية-ادارة الازمات الاسرية مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة ومجموع إدارة الأزمات) فى حين کانت العلاقة الارتباطية غير دالة احصائيا بين محل الاقامة وکلا من (استخدامات المبلغ المدخر- ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار- اتجاهات الاسرة نحو مشروع صغير- الازمات الاسرية الاجتماعية) ، وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين تعليم الام وکلا من(الدخل- متوسط نصيب الفرد من الادخار - الازمات الاسرية الاقتصادية- الازمات الاسرية الاجتماعية -ادارة الازمات الاسرية مرحلة أثناء الأزمة) فى حين کانت العلاقة الارتباطية غير دالة احصائيا بين محل الاقامة وکلا من (فئات الادخار- المبلغ المدخر - صورة الادخار - استخدامات المبلغ المدخر- ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار- اتجاهات الاسرة نحو مشروع صغير) ، وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين الدخل وکلا من(الادخار- فئات الادخار- المبلغ المدخر- متوسط نصيب الفرد من الادخار- صورة الادخار- استخدامات المبلغ المدخر - ممارسات الاسرة فى الادخار والاستثمار- اتجاهات الاسرة نحو مشروع صغير- الازمات الاسرية الاقتصادية- الازمات الاسرية الاجتماعية-ادارة الازمات الاسرية مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازمة ومجموع إدارة الأزمات) .

وقد تمثلت أهم النتائج التى أسفر عنها الحث فيما يلي :

1-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لممارسات الأسرة للأدخار .

2-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لاتجاهات الأسرة نحو المشروعات الصغيرة .

3-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.001 بين الريف والحضر لإجمالى إدارة الأزمات

4-وجود فروق ذات دلالة احصائية لممارسات الأسرة للإدخار دالة عن 0.05 بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً .

5-وجود فروق ذات دلالة احصائية لاتجاهات الأسرة نحو مشروعات صغيرة عند 0.001 بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً .

6-عدم وجود دلالة احصائية لإجمالى إدارة الأزمات بين من يمتلکون منزلاً ومن يسکنون بالإيجار .

7-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.01 لممارسات الأسرة الضعيفة للادخار بين الريف والحضر وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الريف والحضر للممارسات المتوسطة والجيدة نحو الادخار

8-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الملک والايجار عند 0.05 لممارسات الأسرة الضعيفة وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً للممارسات الجيدة والمتوسطة نحو الادخار .

9-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الريف والحضر للاتجاهات الجيدة ، المتوسطة ، الضعيفة للأسرة نحو الاستثمار فى صورة مشروعات صغيرة .

10-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.05 بين من يسکنون بالايجار ومن يمتلکون منزلاً للاتجاهات الضعيفة للأسرة نحو إقامة مشروع صغير وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية للاتجاهات المتوسطة والجيدة.

11-عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين ادارة الأزمات واستخدام المال المدخر ، وعدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوي ادارة الأزمات ومتوسط نصيب الفرد من الادخار.

12-عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الدخل ومستوي إدارة الأزمات وعدم وجود وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الادخار ومستوي ادارة الأزمات .

توصيات البحث :

تم استخلاص بعض التوصيات مما اسفرت عنه الدراسة من نتائج ويوصى البحث بالأتى :

● ضرورة اهتمام ربات الأسر بالادخار وتشجيع أبناءها على الادخار منذ الصغر .

● نتيجة لعدم کفاية الدخل للعديد من الأسر لابد من اشتراک الأسر فى احدى المشروعات الصغيرة حتى يتوافر لديها دخل للوفاء باحتياجاتها ، وحتى لا تتعرض الأسرة للاستدانه .

● اعداد دورات تدريبية لربات الأسر لزيادة وعيهن بکيفية عمل ميزانية لبنود الانفاق وکيفية تصريف الدخل وادخار جزء منه .

● ضرورة اختيار الأسرة للمشروع الذى يتناسب مع ميولها وقدراتها ولديها خبرة لادارتها .

● أهمية اللجوء لزوى الخبرة قبل البدء أو الاشتراک فى أى مشروک .

● عمل ندوات تثقيفية لتنمية مهارات الأسرة فى ادراک الأزمات مبکراً وکيفية العلاج والاستفادة من مشاکل الأسر الأخري ، يمکن بث هذه الندوات عبر وسائل الاتصال الخاصة بالمرأة .

  1. المراجع

    1. إجلال اسماعيل محرم (1973) : المرأة والعمل ، دراسة ميدانية بالقاهرة لبعض العاملات المؤهلة تأهيلاً عالياً ، رسالة ماجستير ، کلية الخدمة  الإجتماعية ، جامعة حلوان .
    2. إحسان البقلي ، درية أمين 1998 : التخطيط والإدارة فى الاقتصاد المنزلي ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية.
    3. احسان عباس بافقيه :   WWW.aleatisadiah.com
    4. احمد ابراهيم أحمد (2000) :- ادارة الأزمة التعليمية (منظور عالمى للکمبيوتر والنشر
      والتوزيع ، الاسکندرية.
    5. أحمد حلمي عبد اللطيف (1994) : الصناعات الصغيرة على مشکلات البطالة فى مصر ، رسالة ماجستير غيرمنشورة ، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة .
    6. أحمد محمد عوض (2001) : دراسة مشکلات أسر المسنين مرضى عتة الشيخوخة وتصور مقترح لدور خدمة الفرد فى مواجهتها رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان.
    7. أحمد محمد عوض 2001 : دراسة مشکلات أسر المسنين مرض الشيخوخة وتصورات مقترحة لدور خدمة الفرد فى مواجهتها رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
    8. السيد حنفى عوض (1984) : الصناعات الحرفية ، وتنمية المجتمع ، مطابع الشروق ، القاهرة .
    9. ايمان جمال غزى (2004) : تطويع رموز المحافظات السياحية فى الصناعات الصغيرة التى تساهم فى تنمية الاقتصاد القومي ، رسالة دکتوراة ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ،
      جامعة المنوفية .

    10. ايمان صلاح ابراهيم رزق (2003) : ادارة الأزمات الأسرية وعلاقتها بابعاد التوافق لدى الأطفال ، رسالة ماجستير کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .

    11. ايمان على عبد الرحمن (2003) :- إدارة الأزمات الأسرية وعلاقتها بالموارد البشرية لدى الشباب ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الإقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية.

    12. ايمان محمد عبد الفتاح منجى (1998) :- ترشيد إتخاذ القرارات الإدارية لمواجهة الأزمات فى قطاع السياحة من منظور بيئى (القاهرة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث الفنية ، جامعة عين شمس)

    13. إيمان محمد منجى 1998: ترشيد اتخاذ القرارات الإدارية لمواجهة الأزمات فى قطاع السياحة من منظور بيئى دراسة تطبيقية على عينة من المنشأت السياحية فى محافظة القاهرة رسالة دکتوراة غير منشورة جامعة القاهرة ، عين شمس.

    14. إيمان محمد منجي 1998: ترشيد اتخاذ القرارات الإدارية لمواجهة الأزمات فى قطاع السياحة من منظور بيئى ، دراسة تطبيقية على عينة من المنشآت السياحية فى محافظة القاهرة ، (رسالة دکتوراه غير منشورة) جامعة القاهرة ، عين شمس .

    15. أيمن على محمود على عمر (1995) : تقييم أداء الصناعات الصغيرة المصرية فى الثمانينات فى مصر "دراسة تحليلية" رسالة ماجستير غير منشورة قسم إدارة أعمال ، کلية التجارة ، جامعة الزقازيق ،
    فرع بنها .

    16. ايناس سمير أحمد الشرنوبى (2001) تقيم للحرف اليدوية الباطلة وزيادة دخل الأسرة الريفية فى بعض محافظات مصر ، رسالة ماجستير ، العلوم الزراعية (اقتصاد منزلى).

    17. جلال الدين عبد الخالق (1999) :- الملامح المعاصرة للموقف النظرى فى طريقه العمل مع الحالات الفردية ، دار المعارف الجامعية ، الإسکندرية.

    18. جمال محمد نواره (1988) : تحسين الانتاجية فى الصناعات الصغيرة مع دراسة احالة الصناعة الأحذية والجلود فى مصر ، ندوة دور الصناعات الصغيرة فى التنمية ، الجزء الثاني ، معهد التخطيط القومي ، مؤسسة فريدريش ايبرت ، القاهرة ، 19-21 ديسمبر .

    19. حسني ابراهيم الرباط (1988) : الأثار الاجتماعية والاقتصادية لمشروعات تحويل القرية المصرية لقرية منتجة ، رسالة دکتوراه ،کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 0

    20. الحسيني رجب ريحان 2008 : إدارة موارد الأسرة وترشيد الاستهلاک ، کلية التربية النوعية ،
    جامعة المنصورة .

    21. حسن محمد عبد العال (1994) : دور التقييم الصناعى فى التنمية المحلية فى مجال الصناعات الصغيرة فى مصر فى ضوء التکنولوجيا الملائمة ، رسالة دکتوراه ، کلية الأداب ، جامعة عين شمس .

    22. حسام مندور (1995) : الادارة والصناعات الصغيرة ، ندوة الصناعات الصغيرة فى مصر وسياسات النهوض بها ، معهد التخطيط القومي ، مؤسسة فريدريش ايبرت ، القاهرة ، 8-9 نوفمبر ، ص4 .

    23. حنان ابراهيم عواد (2005) : مقترحات وحلول لمواجهة مشکلات ربه الأسرة الريفية المرتبطة بالصناعات الصغيرة رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .

    24. حامد طلبة محمد (2000) : مفاهيم وأسس عامة فى ثقافة العمل الحر ، برنامج تعميق فکر العمل الحر لشباب الخريجين بالجامعات ، کلية التجارة ، جامعة الزقازيق .

    25. خالد ذکى الديب (1997) : دور السياسة النقدية والسياسة المالية فى خفض الفجوة الادخارية ، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

    26. د. عبد الفتاح قنديل ، د. سلوى سليمان(1990) : الدخل القومي (القاهرة ، دار النهضة العربية ، ص120.

    27. عبد الحميد أحمد قبودان (1978) : "دور بنوک التنمية الصناعية الصغيرة والقطاع الخاص" ، الندوة التحضيرية المصرية للمؤتمر الأفريقي لسياسات واستراتيجيات التنمية الصناعية ، القاهرة ،
     23-26 ديسمبر .

    28. عبد السلام السيد (1990) : دور الصناعات الصغيرة فى الحراک الاجتماعي بالقرية المصرية ، دراسة ميدانية مقارنة ، رسالة ماجستير ، کلية الاداب ، جامعة الزقازيق .

    29. عبير ابراهيم عبد الحميد (1999) : دراسة تحليلية للزخارف الشعبية لمحافظة الشرقية وتوظيفها لإثراء مشروعات الصناعات الصغيرة بمشغولات فنية معاصرة ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .

    30. د. علي لطفي ، 1995 : دراسات التنمية الاقتصادية ، مکتبة عين شمس ، القاهرة.

    31. د. علي لطفي ، إيهاب نديم ، 1996 : مبادئ الاقتصاد الکلي ، مکتبة عين شمس ، القاهرة .

    32. د. فؤاد هاشم عوض ،1984 : اقتصاديات النقود والتوازن النقدي (القاهرة ، دار النهضة العربية ، ص101 .

    33. دراسة حاتم أحمد عديلة (2006) : أثر سوق الادارة المالية على فجوة الموارد المحلية فى الاقتصاد المصرى رسالة دکتوراه الفلسفة فى الاقتصاد کلية التجارة ، جامعة الزقازيق .

    34. دراسة محمد کمال الدين سعيد (1964) : الوسائل الرئيسية لتمويل مشروع التنمية الاقتصادية
    فى مصر

    35. راشد البدري 1970 :  الموسوعة الاقتصادية ، الطبعة الأولى ، دار النهضة .

    36. راشد البدري 1970 الموسوعة الاقتصادية الطبعة الأولى ، دار النهضة .

    37. رمزى ذکى (1964) : الادخار فى البلاد المتخلفة اقتصادياً ، معهد التخطيط القومي ، مذکرة
    رقم 457 ، القاهرة .

    38. رمزي ذکي 1966 : مشکلة الادخار مع دراسة خاصة عن البلدان النامية (القاهرة ، معهد
    للتخطيط القومي)

    39. رمزي زکي 1969 : مشکلة الادخار مع دراسة خاصة فى البلدان النامية ، (القاهرة ، معهد
    التخطيط القومي).

    40. سعيد عبد العال حامد (ب.ت) : المدخل والاتجاهات الحديثة فى خدمة الفرد ، مرکز نور الإيمان .

    41. سعيد عبد العال حامد (ب-ت) المدخل والاتجاهات الحديثة فى خدمة الفرد مرکز نور الإيمان .

    42. سلوي عثمان الصديقي ، عبد الحي محمود 2000 : الأسرة والسکان ، دار المعرفة الجامعية ، الاسکندرية .

    43. سلوي عثمان الصديقي ، عبد المحيي محمود 2000 : الأسرة والسکان دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية .

    44. سمير فخرى مجلع (2000) : دراسة اقتصادية تحليلية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة ودورها فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، مجلة الاسکندرية للبحوث الزراعية .

    45. سهير فؤاد نور ، إيزيس عازر نوار ، منى عمر برکات 1992 : الاقتصاد الاستهلاکي الأسري ، قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية الزراعة ، جامعة الإسکندرية .

    46. سهير فؤاد نور ، ايزيس عازر نوار ، منى عمر برکات 1992: الاقتصاد الاستهلاکي الأسري – قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية الزراعة ، جامعة الاسکندرية .

    47. سهير محمود معتوت (1989) : معضلة سعر الفائدة فى الاقتصاد المصرى ، المؤتمر السنوي السادس ، کلية التجارة ، جامعة المنصورة .

    48. سيد الهواري 1998 : الموجز فى إدارة الأزمات ط (1) ، مکتبة عين شمس ، القاهرة .

    49. سيد الهوارى 1998 : الموجز فى ادارة الأزمات ط(1) ، مکتبة عين شمس ، القاهرة.

    50. سعد عبد الرسول يحيي (1988) : دور الصناعات الصغيرة فى تنمية المجتمع المحلى : دراسة ميدانية ، کلية الآداب ، جامعة المنيا .

    51. السيد رمضان 1999 : مدخل فى رعاية الأسرة والطفولة ، النظرية والتطبيق ، الکتاب
    الجامعي ، الأسکندرية .

    52. السيد محمد الکيلانى (1992) : الصناعات الصغيرة التحضيرية والفقر والدخل الإقليمي فى مصر دراسة لتحديد أولوية المحافظات والمناطق الحضرية بها لتوطين الصناعات الصغيرة ، معهد التخطيط القومي ، مذکرة خارجية رقم 1549.

    53. الصاوي محمد أنوار ، خديجة نصر الدين ، سميرة قنديل ، صلاح السيد (2000) ، خصائص الخرجين ، اتجاهاتهم لتنفيذ المشروعات الانتاجية الصغيرة بجمعية التقدم بالاسماعيلية ، مجلة البحوث کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .

    54. صباح على أحمد کمال (1975) : مشکلة الأدخار فى الاقتصاد المصرى ، دراسة تحليلية ، معهد التخطيط القومي ، مذکرة رقم 1404 ، القاهرة .

    55. طلعت الدمرداش ابراهيم (1994) : اقتصاديات منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة ودورها المرتقب فى التنمية الاقتصادية فى سلطنة عمان ، مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، العدد الأول ، کلية التجارة ، جامعة أسيوط ، يونيه .

    56. طلعت الدمرداش 2006 : مبادئ علم الاقتصاد ، الاقتصاد الوحدى کلية التجارة ، جامعة الزقازيق.

    57. عبد الحميد صديق عبد البر (2004) : المحددات المحلية والدولية للاستثمار الأجنبي المباشر وأساليب زيادة تدفقاته إلى مصر ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة العدد الأول ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة.

    58. عبد الرحمن يسرى أحمد (1996) : تنمي ة الصناعات الصغيرة ومشکلات تمويلها ، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع ، الاسکندرية .

    59. عبد الفتاح قنديل ، سلوى سليمان الدخل القومي 1990 :(القاهرة : دار النهضة العربية ص120)

    60. عبد الله الصعيدي ،1989 : دراسة مکونات ومحددات الادخار المحلي وعلاقته بالنمو الاقتصادي فى مصر ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

    61. عبد الله الصعيدي 1989 : مکونات ومحددات الادخار المحلي وعلاقته بالنمو الاقتصادي فى مصر ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

    62. عبد الله الصعيدي 1989 مکونات ومحددات الادخار المحلي وعلاقته بالنمو الاقتصادي فى مصر ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

    63. عبد الوهاب محمد کامل (1999) :- مبادئ علم النفس بين النظرية والتطبيق ، مکتبة النهضة
    المصرية ، القاهرة.

    64. عصام الدين محمد العنانى ، ايمان محمد عبد الفتاح 1999 : نحو ادارة فعالة للأزمات بقطاع الفنادق ، المؤتمر السنوي الرابع لإدارة الأزمات والکوارث ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

    65. عصام الدين محمود العناني ، إيمان محمد عبد الفتاح 1999 : نحو إدارة فعالة للأزمات بقطاع الفنادق ، المؤتمر السنوي الرابع لإدارة الأزمات والکوارث ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

    66. عطية حسين أفندى (1999) :- اتجاهات جديدة فى الإدارة بين النظرية والتطبيق ، الطبعة الأولى ، مکتبة النهضة المصرية ، القاهرة.

    67. على لطفي ، ايهاب نديم 1996 : مبادئ الاقتصاد الکلي ، مکتبة الشباب ،القاهرة .

    68. علي لطفي 1975 : مشکلات التمويل في الدول النامية ، مکتبة عين شمس ، القاهرة.

    69. على لطفى 1995 دراسات التنمية الاقتصادية مکتبة عين شمس ، القاهرة .

    70. فريد راغب النجار (1982) : إدارة المشروعات الصغيرة والمشروعات المشترکة الجديدة ، کلية التجارة ،
    جامعة الزقازيق .

    71. فاطمة عبد الجليل شلبى (1991) : تنمية الصناعات الصغيرة وأثارها على التجارة الخارجية لجمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ، کلية التجارة ، جامعة الأزهر .

    72. فؤاد هاشم عوض 1984  : اقتصاديات النقود والتوازن النقدي ، القاهرة ، دار النهضة العربية ص101.

    73. فائق الرفاعي (1970) : اقتصاديات الاستهلاک ، معهد التخطيط القومي ، مذکرة داخلية
    رقم 84 ، القاهرة .

    74. فاروق السيد عثمان 1998 : سيکولوجية التفاوض وإدارة الأزمات ، مکتبة منشاة المعارف  ، الاسکندرية .

    75. فلورا استيروا فرج (1979) :- إدارة موارد الأسرة وعلاقتها بالتنمية الإجتماعية ، دراسة ميدانية باستخدام الأساليب الأحصائية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان.

    76. کوثر حسن کوجک (1992) :- الإدارة المنزلية ، الطبعة التاسعة، کلية الاقتصاد المنزلي ،
    جامعة المنوفية .

    77. کوثر کوجک (1992) : الإدارة المنزلية ، طبعة ثالثة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .

    78. کوثر کوجک (1993) : الإدارة المنزلية ، الطبعة الخامسة ، عالم الکتب ، القاهرة .

    79. محسن أحمد الخضيرى (1993) :- مهارات إدارة الأزمات اساسيات التعامل والسيطرة – الوقاية والطبعة الأولى مرکز تطوير الأدء والتنمية ، القاهرة.

    80. محسن أحمد الخضيري (1990) : إدارة الأزمات منهج اقتصاد إداري لحل الأزمات على مستوي الاقتصاد القومي والوحدة الاقتصادية ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .

    81. محمد أبو النصر (1993) :- نظرية الأزمة وإدارة الأزمات المؤتمر السنوى الثالث لإستيراتيجيات التغير وتطوير منظمات الأعمال العربية ، القاهرة.

    82. محمد السيد منصور عطا الله ، محمود النجدي صالح 2008 : مدخل فى الادارة العملية بين النظرية والتطبيق ادارة الأعمال کلية التجارة ، جامعة الزقازيق

    83. محمد زايد : مقال عن الصناعات الصغيرة ، جريدة الأهرام ، الملحق عدد الجمع 5/10/2001 .

    84. محمد جلال سليمان (1999) :- أثر بعض العوامل التنظيمية على کفاءة إدارة الأزمات بمستشفيات جامعة المنصورة، المؤتمر السنوى الرابع لإدارة الأزمات والکوارث، کلية التجارة، جامعة عين
    شمس، القاهرة.

    85. محمد جلال سليمان (1999) : أثر بعض العوامل التنظيمية على کفاءة ادارة الأزمات بمستشفيات جامعة المنصورة ، المؤتمر السنوي الرابع لإدارة الأزمات والکوارث ، مکتبة عين شمس ، القاهرة .

    86. محمد رشاد الحملاوي (1993) : إدارة الأزمات تجارب محلية وعالمية ، القاهرة ، عين شمس ،
    الطبعة الأولى .

    87. محمد رشاد الحملاوي (1995) : إدارة الأزمات تجارب محلية وعالمية ، مکتبة عين شمس ، القاهرة .

    88. محمد رشاد الحملاوى، وزکريا يحيى عفيفى (2000): التعلم ذاکرة المنظمة للمواجهة الفعالة للأزمات المحتملة، المجلد 1 ، المؤتمر السنوى الخامس لإدارة الأزمات والکوارث، کلية التجارة، جامعة عين شمس.

    89. محمد عبد الغنى حسن هلال (1996) :- مهارات إدارة الأزمات أساسيات التعامل (السيطرة – الوقاية – الطبعة الأولى ، مرکز تطوير الأدء والتنمية ، القاهرة.

    90. محمد عبد الغني حسن هلال (1996) : مهارات ادارة الأزمات ، أساسيات التعامل والسيطرة والوقاية ط (1) ، مرکز التطور والتنمية ، القاهرة .

    91. محمد فتحى محمد حسن (2001) :- القائد ودوره فى إدارة الأزمة، مجلد 3، المؤتمر السنوى السادس لإدارة الأزمات والکوارث، کلية التجارة، جامعة عين شمس.

    92. محمد فتحى محمد حسن دياب (1998) : دور المجتمعات العمرانية الجديدة فى دعم  المشروعات الصغيرة رسالة ماجستير ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .

    93. محمد کمال الدين أحمد سعيد (1964) : الوسائل الرئيسية لتمويل المشروعات فى مصر ، رسالة ماجستير کلية التجارة ، جامعة عين شمس .

    94. محمد محمد الجمال (2003) : تأثير البيئة التسويقية على الصناعات الصغيرة بمحافظات القناة ، رسالة ماجستير قسم ادارة الأعمال ، کلية التجارة جامعة المنوفية.

    95. محمد محمود مصطفى (1998) استراتيجيات مواجهة الأزمات التسوقية فى المستشفيات (المؤتمر السنوى الثالث لإدارة الأزمات والکوارث ، المجلد الثالث ، القاهرة .

    96. محمد مختار محمود الهانسي (1969) : مدخرات القطاع العائلى محددات وطرق تعبئة وتنميتة مع الإشارة، إلى جمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ،0 کلية التجارة ، جامعة الإسکندرية .

    97. محمد مکى بن سعدو الجرف (1998) : الصناعات الصغيرة وطرق تمويلها فى الاتقصاد الاسلامي ، مجلة أفاق جديدة ، العدد الثاني ، کلية التجارة ، جامعة المنوفية ، ابريل .

    98. محمود محمد عارف (2009) : الدخل القومي ، التوازن الجمعي ومقتضيات السياسة ط(6) کلية التجارة جامعة الزقازيق

    99. محمود محمد عارف (2009) : الدخل القومي التوازن الجمعي ومقتضيات السياسة ، الطبعة التاسعة ، کلية التجارة ، جامعة الزقازيق .

    100. مصطفى أحمد محمد أحمد حامد (2003) : اطار محاسبي مقترح لقياس فعالية نوعية الدخل وأثرة على اتخاذ القرارات المجلة العلمية العدد الثالث ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

    101. منى صلاح الدين شريف (1995) : ادارة الأزمات فى قطاع الغزل والنسيج رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .

    102. منى صلاح الدين شريف 1995 : إدارة الأزمات فى قطاع الغزل والنسيج رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .

    103. نادية عبد المنعم السيد عامر (2008) : برنامج ارشادي لإدارة الازمات الأسرية وعلاقتها بالتوافق الزواجى ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنصورة .

    104. نبيلة الورداني عبد الحافظ (1990) : دراسة دور الأسرة المنتجة فى تنمية معارف ومهارات المرأة الحضرية والريفية بالاسکندرية رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي بالمنوفية .

    105. نجلاء أحمد سيد مسعد (2004) : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها فى مجالات الصناعات الصغيرة المطورة ، رسالة دکتوراة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ،

    106. نعمه مصطفى رقبان (2000) : فاعلية مکاتب التوجيه والاستشارات الأسرية نحو الادارة الأسرية واثر ذلک على المناخ الأسرى ، المؤتمر السنوي الخامس لإدارة الأزمات والکوارث ، کلية التجارة جامعة عين شمس ،  القاهرة .

    107. نعمه مصطفى وقبان (2000) :- فاعلية مکاتب التوجيه والاستشارات الأسرية نحو إدارة الأزمات الأسرية وأثر ذلک على المناخ الأسرى (دراسة وصفية تحليلية) کلية الأقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية.

    108. نفيسة عبد الرحمن العفيفي (2000) : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها فى مجالات الصناعات الصغيرة المطورة ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .

    109. نفين صابر عبد الحکيم (2002) : دراسة المشکلات الاجتماعية الناتجة عن العقم عند المرأة ونموذج مقترح فى خدمة الفرد لمواجهتها من منظور العلاج الأسرى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .

    110. نيفين فرج ابراهيم (2000) : دور الصناعات الصغيرة فى الاقتصاد المصري ، مع اشارة خاصة لدورها فى تنمية محافظة المنوفية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة المنوفية .

    111. هالة محمد عبد الوهاب عنبه (1995) : نموزج لقياس نجاح المشروعات الصغيرة فى جمهورية مصر العربية (دراسة مقارنة) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة .

    112. هناء محمد سيد أحمد (2001) : دور صناعة الملابس الجاهزة کأحد الصناعات الصغيرة ومساهمتها فى التغلب على مشکلة البطالة فى مصر ، رسالة ماجستير قسم ملابس ونسيج ، کلية الاقتصاد
    المنزلي بالمنوفية .

    113. وفيق حلمى الأغا 2005 : ابداعات ادارة الأزمات للمشروعات الإنتاجية فى عصر العولمة قسم إدارة الأعمال المجلد السابع والعشرون العدد الثاني کلية التجارة جامعة عين شمس .

    114. يسرى السيد جودة ، ابراهيم عبد النبي 2006 : الادارة ، الاتجاهات المعاصرة ، ادارة الأعمال کلية التجارة ، جامعة الزقازيق .

    1. Augustine N.R (1995) : Managing the crisis you tried to prevent , Harvard science Review, Nov./ Dec,pp. 147-158.
    2. Carr, Mary (1995): Effect of Family Crisis Intervention Program on Family Need Satisfaction, Family Functioning, And Patient Stress Following an Acute Myocardial Infarction, Research, The Catholic University of America.
    3. Darf, R.L. (1989) : organization theory and Design , west publishing company : New yourk, 3ed. , p.361.
    4. Davis , E. P. and schumm, W. R. (1987) : Savings behavior and satisfaction with savings : A comparison of low and high – income groups . Home Econ . Research journal, Vol. 15, No (4) . june.
    5. Dodly seers , leon and Joy, Development in a Devided world (London : Ben guin Book lid. First publishing , 1970) p.249
    6. Dubas, kathleen (1997):The strength and challenges of individuals living with developmental disabilities, Ph.D., The University of Nebraska.
    7. Hefferan, C. (1982) : Determinants and patterns of family saving . Home Economics Research Journal. V ol.11, No(1), September.
    8. J D ford the managment of organization crisis. Business , Horisons vo (24) No (3) . 1981
    9. j.m.kenes : the General theory op.cit., p. 32.
    10. James . Stoner . management (N.J : printice Ohall , Inc., 1982) P. 545.
    11. Lurie , J.D. (1992) : Ten Rules for a company in Trouble , Business Horizons, Sep./ oct, 60-65
    12. Mayer Nuddel and Norman Antokoli (1988) : The Hand Boo for Effective Emergency and crisis managment U.S.A, lexing ton Book , p.20.
    13. Nickell,p . and Dorsey, J.m. 1967 : management in family livinin 4 thed , wiley Eastern private limited , new Delhi.
    14. padrson , c.and Rondineli , D (1998) : crisis management in central European firms , Business Horizans , vol. 41, No.3, may/june.
    15. Paterson , s. (1993): planing for Disaster , Nursing Homes , may, pp. 18-22.
    16. Xiao, J.J. and Olson G.I. (1993) : Mental accounting and saving behavior . Home Econ . Research Journal , Vol. 22, No (1), September.
    17. Young A & others 1996 : Making psychology inschool indispen sable: our Role in crisis intervention green sbrorm NC.ERIC counseling and student services clearing house.

    NET DATA

    1. موسوعة الأسرة المسلمة        WWW.80808.com
    2. موقع الأستاذ مفلح عقل  WWW.Maflehakel.com