المؤلفون
1 أستاذ مساعد الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية – دمياط – جامعة المنصورة
2 مدرس الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية – دمياط – جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة
ظهر التطريز على أقمشة الإيتامين منذ قرون وکان أساساً للصناعات المنزلية عند الشعوب المختلفة ويمکن معرفة فن کل أمة بسهولة عندما تشاهد رسوم وألوان هذا الفن0 ( حمدة الغرباوي – د0ت – 184 )
ويطلق على التطريز على الإيتامين التابستري فهو اسم شامل للغرز التکرارية المنتظمة على نسيج به ثقوب متساوية ويعتمد هذا النوع من التطريز على نقل الزخرفة بطريقة العد وقد أخذ اسماً جديداً هو "جوبلان" نسبة إلى مصانع فرنسية أنشأها " جيل وجين جوبلان " في باريس کما سمي بنسيج الأوبيسون نسبة على مدينة أوبيسون إحدى ضواحي باريس التي اشتهرت بنسيج القباطي ذي المناظر التصويرية للمفروشات " أطقم الصالون "0 ( أحکام سليمان – 1980 )
وتشتهر محافظة دمياط بصناعة الأثاث عامة وأطقم الصالون خاصة وبالإطلاع الدائم على کل ما هو جديد في صناعة المفروشات المرتبطة بالأثاث والمرتبطة أيضاً بتخصص الملابس والنسيج وبالإطلاع على مفروشات " أطقم الصالونات الأوبيسون "، وبسؤال صناع هذا المجال تبين للباحثين أنه لا يوجد تجديد في هذه النوعية من المفروشات من حيث التصميم والألوان حيث أنها تقتصر على تصميمين فقط وهي { باقة الزهور – الملاک أو التشخيص } وهي تصميمات دخيلة على مجتمعنا الشرقي فضلاً على ارتفاع أسعارها الباهظة والتي تتعدى آلاف الجنيهات مما يؤثر على ارتفاع أسعار هذه الفئة من الأثاث،وقد قامت الباحثتان بعمل دراسة مسحية للدراسات السابقة المرتبطة بمجال البحث وفي حدود علم الباحثتين وجد أنه لم يسبق تناول فکرة استخدام الإيتامين کقماش بديل للاوبيسون في بعض قطع الأثاث بينما وجدت بعض الدراسات التي تناولت الفن الإسلامي وأثره في المنسوجات المطرزة مثل:-
دراسة أحکام أحمد سليمان بعنوان " الزخارف الإسلامية وأثرها في المنسوجات المطرزة في العصر الفاطمي" رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1973، تناولت الدراسة الفن الإسلامي وأثره في المنسوجات المطرزة في العصر الفاطمي، وأهم القطع التي عثر عليها منسوجة بطريقة القباطي، کما تناولت الطريقة التطبيقية المتبعة لنسيج القباطي والعلاقة بينه وبين التابستري0
أما دراسة نفيسة عبد الرحمن بعنوان " القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة " رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2001، تناولت دراسة القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية في تنفيذ بعض أساليب التطريز مثل السيرما والتللي، ومحاولة إحياء هذه الأساليب في صورة منتجات تلائم العصر الحديث وذلک من خلال الصناعات الصغيرة0
ودراسة منال ياقوت عبد العزيز بعنوان " دراسة تأثير استخدام الکانافاه والإيتامين لعمل مشغولات فنية مستوحاة من سمات المدرسة التأثيرية " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2003، وقد توصلت الدراسة إلى أنه يمکن فتح مجالات من فنون الرسم المختلفة أمام المطرزات ، و قامت بتنفيذ ثلاث أعمال مستوحاة من المدرسة التعبيرية والتکعيبية لفتح مجال جديد لأعمال ودراسات أخرى تفيد فن التطريز على الکانافاه والإيتامين0
ودراسة هالة سليمان السيد سليمان بعنوان " الترکيب النسجي وتأثيره على بعض الأساليب الزخرفية لفن التطريز دراسة فنية تطبيقية مقارنة " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2004، وفي هذه الدراسة تم تناول زخرفة المنسوجات في العصور المختلفة والزخرفة بالألوان وکذلک دراسة لأساليب التطريز المستخدمة في البحث وهي " الآجور – الفيلتريه – النسج بالإبرة – البروتون – الاسموکس – الکانافاه "، ومن نتائج البحث أن لکل أسلوب من الأساليب معاملة خاصة0
ودراسة مها أحمد عبد العزيز بعنوان " دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد ودراسة مها أحمد عبد العزيز بعنوان " دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2002، وکان من نتائج الدراسة أن بعض أساليب التطريز لا تتفق مع بعض الخامات بينما تناسب خامات أخرى وذلک تبعاً للترکيب النسجي وملمس النسيج، کما أن الصناعات الصغيرة تعمل على زيادة الدخل القومي0
ودراسة زينب محمد فتحي بعنوان " القيم الجمالية لفن التلي ودورها في إثراء الصناعات الصغيرة المطرزة " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2006، تناولت الدراسة طرق التطريز على نسيج التلي وطريقة عمل غرزة التلي لإحياء هذا النوع من التطريز في صورة منتجات تلائم العصر الحديث من خلال الصناعات الصغيرة المطرزة0
ودراسة أنهار محمود عبد الغني بعنوان " دراسة للزخارف اليونانية والرومانية والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة يدوياً وآلياً " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2007، تناولت دراسة أسس وعناصر التصميم الزخرفي المستوحى من الزخارف اليونانية والرومانية، وقامت الباحثة بتنفيذ القطع المطرزة يدوياً وآلياً في صورة ملابس ومفروشات تحتوي على هذه الزخارف لتلائم العصر الحديث والإفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة0
ودراسة بسمة بهاء الدين کمال سعد بعنوان " تصميمات الزخارف المطرزة على أقمشة الإيتامين للاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2008، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرق تصميمات الزخارف على أقمشة الإيتامين، ووضع الاعتبارات العلمية والفنية التي يجب مراعاتها عند التعامل مع أقمشة الإيتامين، والتعرف على التقنيات المختلفة المستخدمة في تطريز أقمشة الإيتامين، کما هدفت الدراسة للاستفادة من التصميمات الزخرفية على أقمشة الإيتامين وتطويعها لتصميم وتنفيذ الملابس والمفروشات وذلک في مجال الصناعات الصغيرة0
ومن هنا جاءت فکرة البحث وهي محاولة توصيف منتجات الأوبيسون في عمل قطع أثاث مختلفة إلى جانب أطقم الصالونات بتصميمات مستحدثة من التراث الإسلامي وأسعار في متناول فئة المستهلکين بکافة مستوياتهم المادية ولاستفادة منه في إقامة مشروعات صغيرة للحد من البطالة وزيادة الدخل.
ويمکن صياغة مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات البحثية الآتية:
1-ما هي الاعتبارات العلمية والفنية التي يجب مراعاتها عند التعامل مع أقمشة الإيتامين0
2-ما مدى إمکانية الاستفادة من تصميمات العصر الإسلامي على أقمشة الإيتامين کبديل للأوبيسون في بعض قطع الأثاث0
3-ما مدى إمکانية الاستفادة من تصميمات الزخارف المطرزة على أقمشة الإيتامين کبديل للأوبيسون کصناعات صغيرة0
أهداف البحث:
1-اختيار خامة الإيتامين والخيوط المناسبة کبديل کمشغولات الأوبيسون0
2-اختيار تقنية التطريز المناسبة لقطع الإيتامين (بديل الأوبيسون) لبعض قطع الأثاث0
3-الاستفادة من التصميمات الإسلامية على أقمشة الإيتامين ( بديل الأوبيسون ) وتطويعها لتصميم وتنفيذ مفروشات أطقم الصالونات وبعض قطع الأثاث وذلک في مجال الصناعات الصغيرة0
أهمية الدراسة:
1-الاستفادة من النتائج النهائية لهذا البحث في إفادة المنتجين في مجال صناعة الأثاث.
2-إثراء مجال الصناعات الصغيرة بالتصميمات الإسلامية على أقمشة الإيتامين في صناعة الأثاث.
3-خفض القيمة المادية لمفروشات الأثاث مقارناً بأسعار المفروشات الأجنبية الأوبيسون.
4-الاستفادة من نتائج الدراسة لإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين للقضاء على البطالة إلى جانب زيادة الدخل.
مصطلحات البحث:
الأسلوب البحثي:
منهج البحث:
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي التطبيقي من خلال:
1- المنهج الوصفي التحليلي: فقد تم تناول هذا المنهج من خلال:-
أولاً:- دراسة تصميمات الزخارف الإسلامية الهندسية لاختيار أنسبها لفکرة البحث؛ وهي کالتالي:-
التصميم الأول:- عبارة عن شريط هندسي مراکشي مجدول ومتشابک " الطراز المغربي الأسباني "0
التصميم الثاني:-وحدة حشو على الرخام عناصرها هندسية مع وحدات نباتية – قصر الحمراء، القرن 14م، غرناطة بأسبانيا0
التصميم الثالث والرابع:- عبارة عن أجزاء من نقوش زخارف الفسيفساء " الموزاييک " – مصر في القرن 15 م 0
التصميم الخامس:-تصميم من الخط الکوفي لآية الکرسي وهذه الوحدة مصممة بالسيراميک وموجودة بمسجد المؤيد – القاهرة0
التصميم السادس:- يمثل لفظ الجلالة " الله " مصمم بشکل مربع0
التصميم السابع:- تمثل اسم سيدنا ونبينا " محمد " ( ص ) مکرر أربع مرات وبداخلها باللون الأبيض اسم سيدنا " علي" مکرر أيضا أربع مرات وهي موجودة بمسجد السلطان برقوق بالقاهرة 0
التصميم الثامن:- عبارة عن کنار من نقوش زخارف الفسيفساء " الموزاييک " مصر – القرن 15م 0
التصميم التاسع:- شريط أو إفريز هندسي من الخطوط المتشابکة والجدائل المزدوجة لزخرفة الأسطح الخشبية والرخامية0
التصميم العاشر والحادي والثاني عشر:- نقوش من زخارف الفسيفساء " الموزاييک " مصر – القرن 15م0
التصميم الثالث عشر:- وحدة نقوش فسيفساء حائطية "موزاييک" من مسجد أحمد البرديني العصر المملوکي بمصر– القرن17م0
التصميم الرابع عشر:-تکرار للوحدات الهندسية المربعة والخطوط ذات الألوان المتداخلة ،المستخدم في الفن الإسلامي0
التصميم الخامس عشر:-وحدة من نافذة خشبية – العصر الأموي " القدس " – القرن 8م 0
التصميم السادس عشر:- وحدة من ثريا من النحاس المخرم متعددة الأشکال الهندسية – العصر الملوکي0
التصميم السابع عشر:- تصميم من نقوش الفسيفساء الحائطية من مسجد أحمد البرديني بمصر – القرن 17م0
التصميم الثامن عشر:-تصميم من نقوش الموزاييک الحائطية مصر – القرن 15م0
ثانياً: الدراسة الميدانية:- وقد تم تصميم مجموعة من استمارات التقييم تتضمن:-
1- استمارة استبيان خاصة بالقطع التجريبية المنفذة وتم عرضها على السادة منتجي أثاث الأوبيسون بمدينة دمياط ملحقة بالقطع التجريبية المنفذة لإبداء رأيهم في هذه العينات، وانقسمت الاستمارة إلى محورين أساسيين کل منهما يحتوي على عدد من الأسئلة ملحق رقم ( 2 ) 0
2- استمارة استطلاع رأي السادة منتجي أثاث الأوبيسون والسادة المستهلکين، حيث تم عرض هذه المنتجات عليهم مرفقة باستمارة الاستبيان؛ والتي احتوت على أربع محاور أساسية اشتمل کل منهم على عدد من الأسئلة ملحق رقم ( 3 )0
2- المنهج التجريبي التطبيقي:-
أ- المنهج التجريبي:- وقد تم تناوله من خلال عمل مجموعة من الاختبارات المعملية التي أجريت في صندوق دعم الغزل بمحافظة الإسکندرية والتي تشمل الخيوط والقماش المستخدم؛ وذلک لتحقيق هدف البحث باختيار خامة الإيتامين والخيط المناسب کبديل لمشغولات الأوبيسون، وقد اشتملت الاختبارات کل من :- الترکيب النسجي للقماش، عدد الخيوط في سم2 بالنسبة للقماش، متوسط قوة الشد والاستطالة للخيوط والقماش، وزن المتر المربع بالنسبة للقماش، متوسط مقاومة التجعد للقماش، المتانة بالنسبة للخيط0
ب- المنهج التطبيقي:- وقد تم تناول المنهج التطبيقي من خلال:-
أدوات البحث:
أولا :- الإبرة المستخدمة " إبرة التابستري کما يوضحها (شکل 1 ) وهذه الإبرة ذات ثقب طويل غير حاد السن وتدخل بين خيوط النسيج کأقمشة الإيتامين، وتستخدم بطريقة عد الخيوط مثل الغرزة المتصالبة " الکانافاه " وتتوفر بأحجام " 17 : 26 " الکبيرة منها مقاس 17، وعادة تستخدم في التابستري وأنواع الصوف الخشنة والسميکة0 وتستخدم هذه الإبرة في تطريز الملابس التقليدية والتي تحتاج إلى استخدام " الإيتامين "، أما الإبرة مقاس 22 تستخدم في الملابس الصوفية مثل التريکو وبطاطين الأطفال، وعادة تکون سهلة وملائمة عند استخدامها من " 1 : 4 " فتلات من الخيط نظراٍ لخفتها ومرونتها عند العمل على الأصواف0 أما مقاس رقم 26 فهي إبرة متعددة الاستخدامات وتتميز بأنها رفيعة وتلائم الغرز المتصالبة وشرائط التطريز وتستخدم في الأصواف والأقطان الرفيعة0
شکل (1) يوضح أنواع إبرة التابستري.
ثانياً: الغرز المستخدمة:-
الغرزة نصف المتصالبة: Half cross stitchيتم عمل الغرزة من اليسار إلى اليمين بالورب کما في غرزة الجيامية فوق تقاطع واحد من قماش الإيتامين، ثم تخرج من الخلف لتدخل في الأمام بنفس الميل والحجم وهکذا حتى نهاية الصف کما يوضحها الشکل التالى ( Miren Lopategui – 1981 – 26 )
شکل رقم (2) الغرزة نصف المتصالبة
( Carolyn Ambuter – 1972 – 54 )
الغرزة نصف المتصالبة العکسية ( الغرزة نصف المتصالبة بالتريکو ): Reversed Half Cross Stitch ( Half Cross Knitting Stitch ) تصنع الغرزة نصف المتصالبة العکسية من صفين من الغرز نصف المتصالبة في اتجاهين متضادين0 ومن ناحية المظهر فإن تأثيرها المضلع يشبه التريکو0 ونظراً لأن صفوف الغرز مائلة في اتجاهات متقابلة، فقد يؤدي ذلک إلى تمدد بعض أنواع القماش، وستزداد المشکلة إذا کان الغزل المستخدم خفيف الوزن، لذلک يجب اختيار خيوط الغزل ذات الوزن المناسب لتغطية القماش0 وتعد هذه الغرزة من غرز الأرضية کما يوضحها الشکل التالي:- Carolyn Ambuter – 1972 –
شکل رقم (3) الغرزة نصف المتصالبة
ثالثاً: خامة الخيط المستخدم:- تم اختيار الخيوط المخلوطة من الصوف والألياف الصناعية بنسبة 50% : 50% ، وذلک للاستفادة القصوى لمميزات الخامتين في التنفيذ - وقد أجريت على الخيط التجارب المعملية للتأکد من ذلک کما سبق ذکره- حيث تتصف بطول الألياف مما يؤدي إلى حماية هذه الخيوط عند استخدامها في التطريز، کما أنها مقاومة للعته0 ومناسبة لنوع النسيج ونوع التطريز والهدف من القطعة المطرزة و تم اختيار الألوان المناسبة للتصميم، هذا بالإضافة إلى مراعاة التالي:
رابعاً: القماش المستخدم:
تم اختيار خامة الإيتامين المنتظم حيث يتصف بوجود نفس عدد خيوط القماش في کلا الاتجاهين، کما يمکن رؤية الثقوب بشکل واضح لذا فإن هذا النوع يصلح لأنواع التطريز التي تعتمد على العد ويترتب على اختيار قماش ذي عد مرتفع الحصول على تصميمات متناهية الصغر، إلا أنه من الممکن تغيير حجم الغرز من خلال التطريز على أعداد مختلفة من الخيوط، وقد تم إخضاع قماش الإيتامين للتجارب المعملية المناسبة لمعرفة مدى مناسبته لتنفيذ قطع المفروشات المراده0
خامساً: قطع الأثاث الخشبي :
تم اختيار وشراء الأطر الخشبية اللازمة لعمل المنتجات المنفذة وبعد قياس مساحات فراغات قماش الشد تم إرسال الأطر الخشبية لاستکمال دهاناتها – وهذه الدهانات قابلة للتغيير تبع رغبة المستهلک وبعد الانتهاء من تنفيذ قطع المفروشات تم إرسالها للتنجيد لتکون في شکلها النهائي التي هي عليه وذلک لعرضها مرة أخرى على السادة منتجي أثاث الأوبيسون بدمياط والسادة المستهلکين لمعرفة آرائهم في المنتج النهائي0
سادساً: التصميم:
تم عمل دراسة مسحية للتصميمات الإسلامية واختيار بعض التصميمات الهندسية من بينها لتطويعها لتصلح للتطريز على أقمشة الإيتامين والأوبيسون، وهناک عدة طرق لنقل التصميم على أقمشة الإيتامين والأوبيسون وقد تم اختيار أنسب الطرق من بينها مع إضافة بعض الخطوات لها لتتناسب مع أسلوب التنفيذ موضوع البحث حيث تم اختيار طريقة نقل التصميمات الخاصة والتي تعتمد على شف الوحدة أو التصميم باستخدام الورق الشفاف ثم ينقل على ورق مربعات عن طريق شف الحدود الخارجية له ثم يتم تخطيطه بالرموز باللونين الأبيض والأسود أو تلوينه بالأقلام الملونة، وفيما يلي کيفية تنفيذ زهرة البانسيه بهذه الطريقة:-
شکل رقم ( 4 ) شکل رقم ( 5 )
شکل رقم ( 6 ) شکل رقم ( 7 )
في حالة استخدام الرموز تستخدم الرموز القاتمة بالنسبة للألوان الغامقة والرموز الفاتحة بالنسبة للألوان الفاتحة بحيث يسهل إتباع الرسم البياني0 شکل رقم ( 8 )
شکل رقم ( 8 )
http:llwww.thecrossstichguid.comlstudy7.asp.
ولکن الباحثتان قد استبدلتا الخطوات الخامسة والسادسة سابقتي الذکر بعمل شبکة إحداثيات على برنامج الفوتوشوب ونقل التصميم إليها بالعد وذلک لتفريغ اللون المراد على مربعات شبکة الإحداثيات بالعدد، وطباعة التصميم0 ليکون بذلک جاهزاً للتنفيذ، وبعد الانتهاء من التصميم ينقل الرسم على القماش بطريقتين:-
الطريقة الأولى: عن طريق العد والتطريز مباشرة على القماش، وهي الطريقة المتبعة في هذا البحث0
الطريقة الثانية: عن طريق نقل الرسم بألوان مضادة للماء على القماش مع مراعاة الدقة في العد أثناء الرسم0( بسمة بهاء الدين – 2004 – 101 )
هذا وقد تم تنفيذ مجموعة من العينات التجريبية استخدم فيها القماش والخيوط المختارة؛ بهدف عرضها على السادة منتجي أثاث الأوبيسون والتعرف على آرائهم فيها، حيث کانت کالتالـي:- ( ملحق رقم "1" )
القطعة الأولى: وحدة من الفن " المغربي – الأسباني " عبارة عن کنار ذو خطوط متعاشقة، وتم استخدام الخيوط بالألوان البنفسجي الفاتح والغامق واللون البمبي بينما تم استخدام اللون الأبيض لأرضية التصميم0
القطعة الثانية: خطوط هندسية تمثل کنار يحيط بوحدات نباتية تم توزيعها بشکل هندسي منتظم وقد نفذت بألوان الخيوط الأحمر الغامق والبمبي بينما نفذت أرضية التصميم باللون الرصاصي0
القطعة الثالثة: وحدة ذات شکل هندسي متعاشق المستطيلات والمعينات والمربعات والمثلثات وقد تم استخدام ألوان الخيوط البنفسجي الغامق والأصفر والزهري والرصاصي واللبني والأخضر الفاتح والبيچ والاسود0
القطعة الرابعة: وحدة ذات أشکال هندسية متداخلة بعضها البعض مابين مستطيلات ومثلثات ومعينات، وتم تنفيذها بالألوان الأخضر الفاتح والغامق والزيتي والبيچ0
القطعة الخامسة: عبارة عن کتابة بالخط الکوفي يمثل سورة الکرسي مکتوبة باتجاه معين ( لولبي مربع )، وتم تنفيذها باللونين الکحلي والرصاصي0
القطعة السادسة: عبارة عن لفظ الجلالة مکرر مرتين ليکون الشکل المربع ومنفذ بالخيوط ذات اللون البني بينما استخدم اللون البيچ لأرضية التصميم0
القطعة السابعة: تمثل اسم نبينا " محمد " ( ص ) مکرر أربع مرات ليکون مربع متداخل وقد تم تنفيذه باللون الزيتي، في حين کانت أرضية التصميم اسم سيدنا " على " وقد نفذت الخيوط ذات اللون الأبيض0
القطعة الثامنة: کنار متعاشق الخطوط والأشکال المنتظمة منفذ بالخيوط ذات اللون اللبني والبنفسجي الفاتح والأصفر والأحمر بينما نفذت أرضية التصميم باللون الأبيض0
القطعة التاسعة: کنار متعاشق الخطوط والأشکال المنتظمة منفذ بالخيوط ذات اللون البنفسجي الغامق والفاتح والزيتي والأخضر الفاتح وأرضية التصميم نفذت باللون الأبيض0
القطعة العاشرة: کنار متداخل الأشکال الهندسية منفذ باللونين البمبي واللبني والأرضية باللون الأبيض0
القطعة الحادية عشر: تصميم يتخذ شکل المستطيل الهندسي ليکون مجموعة من المعينات المتداخلة والمزجزجة الأطراف تنتهي بإطار من المربعات الصغيرة وقد تم تنفيذه بمجموعة من الخيوط ذات اللون البنفسجي الفاتح والغامق والبني الفاتح واللبني والبرتقالي والأخضر الفاتح0
القطعة الثانية عشر: کنار متعاشق الخطوط والأشکال الهندسية منفذ بالألوان الأحمر الغامق والأصفر والزيتي ونفذت الأرضية باللون الأبيض0
القطعة الثالثة عشر: وحدة مکونة من المعينات والخطوط والمربعات المتداخلة لتکون کنار منفذ بمجموعة من الخيوط ذات اللون الأحمر والأصفر بينما نفذت أرضية التصميم باللون الکريم0
القطعة الرابعة عشر: عبارة عن تکرار للشکل الهندسي المربع والخطوط مختلفة الاتساع منفذة بالخيوط ذات اللون الوردي والبمبي والنبيتي واللبني والزيتي والأسود0
القطعة الخامسة عشر: وحدة منفذة من تعاشق المستطيلات والمعينات مختلفة الأحجام وهي منفذة بالخيوط ذات اللون الزيتي والبرتقالي والأبيض0
القطعة السادسة عشر: مجموعة من المعينات المتداخلة والمنفذة بالخيوط ذات اللون الزيتي والأخضر الفاتح والغامق والبني والبرتقالي والبيچ الفاتح0
القطعة السابعة عشر: مجموعة من الأشکال الهندسية المتداخلة لتکون شکل مآذن أو قباب متکررة ومتداخلة ومنفذة بالخيوط ذات اللون الأصفر الفاتح والغامق والبرتقالي0
القطعة الثامن عشر: وحدة مکونة من مربعات متداخلة ومتراصة بشکل هندسي محاطة ومحددة بخطوط بألوان الخيوط الزيتي والنبيتي والرصاصي بينما المربعات منفذة بألوان الخيوط الرصاصي والأخضر الجنزاري0
وقد تم عرض هذه القطع على السادة منتجي أثاث الأوبيسون بمحافظة دمياط مرفقة باستمارة استطلاع رأي لمعرفة أرائهم في هذه العينات، وذلک لاختيار التصميمات التي يتم تطبيقها على قطع الأثاث المنفذة، وبالفعل تم اختيار التصميمات التي حصلت على أعلى نسبة تفضيل منهم وذلک بعد إجراء کافة التعديلات التي اقترحوها على بعض العينات کذلک فقد استبعد السادة منتجي أثاث الأوبيسون القطع المنفذة بالخطوط نظرا لأنها لا تناسب المفروشات موضوع البحث في حين أنهم اقترحوها کمعلقات وتابلوهات؛ وقد کانت المنتجات المنفذة کالتالي:-
المنتج الأول شکل رقم ( 9 ):- عبارة عن کرسي مربع الشکل بدون ظهر أو مخدع يصلح لعدة أغراض منها غرف النوم والکرسي ذو تصميم مربع الشکل يتداخل به المستطيلات والمعينات والمربعات وقد نفذ بعدة ألوان من الخيوط ذات الألوان الکحلي والنبيتي والزيتي ودرجات البيچ والرصاصي ونفذت الأرضية باللون الکريم، وهذا التصميم مستمد من مجموعة من تصميمات العينات التجريبية وهي التصميمات رقم 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 8 ، 9 ، 10 ، 12 ، 13 ملحق رقم ( 1 ) بناءاً على آراء السادة منتجي أثاث الأوبيسون0
شکل رقم ( 9 )
المنتج الثاني شکل رقم ( 10 ):- کرسي صالون اتخذ تصميمه شکل المعينات المدرجة المتداخلة وقد تم تنفيذه بمجموعة من التدريجات اللونية للبني والبيچ بينما نفذت أرضية التصميم باللون الکريم، وقد اتخذ ظهر الکرسي والمخادع نفس تصميم قاعدته وهذا التصميم مستمد من تصميم العينة رقم ( 11 ) ملحق رقم ( 1 ) بعد تعديل المجموعة اللونية المنفذ بها العينة حسب رؤية السادة منتجي أثاث الأوبيسون0
شکل رقم ( 10 )
المنتج الثالث شکل رقم ( 11 ):- کرسي قدم مستطيل الشکل وهو مستمد من تصميم العينة رقم (18 ) ملحق رقم ( 1 ) بدون إضافة أي تعديلات0
شکل رقم ( 11 )
المنتج الرابع شکل رقم ( 12 ):- کرسي صالون اتخذ تصميمه نفس تصميم العينة رقم ( 16 ) ملحق رقم ( 1 ) بعد تعديل ألوانه حسب رؤية السادة منتجي أثاث الأوبيسون حيث تم تنفيذه بألوان البيچ الغامق والفاتح والنبيتي والزيتي وقد اتخذ ظهر الکرسي وقاعدته والمخادع نفس شکل التصميم0
شکل رقم ( 12 )
المنتج الخامس شکل رقم ( 13 ):- کرسي أنتيک بدون مخادع وتصميمه مستمد من العينة رقم ( 14 ) ملحق رقم ( 1 ) وتم تنفيذه بنفس ألوان الخيوط المستخدمة في تنفيذ العينة بدون تعديل وتم شغل قاعدة الکرسي فقط0
شکل رقم ( 13 )
المنتج السادس شکل رقم ( 14 ):- کرسي ذو قاعدة دائرية متحرکة يصلح لعدة أغراض منها غرف النوم، وقد استمد تصميم الکرسي من تصميم العينة رقم ( 17 ) ملحق رقم ( 1 ) بدون إجراء أي تعديلات عليه0
شکل رقم ( 14 )
المنتج السابع شکل رقم ( 15 ):- کرسي قدم، وهو مستمد من التصميم رقم ( 15 ) ملحق رقم ( 1 ) بعد إضافة بعض التعديلات عليه حسب رؤية السادة منتجي أثاث الأوبيسون وقد تم تنجيد القماش المنفذ منفصل بشکل يحاکي الخداديات وفقا لتصميم الکرسي وتم وضعها في مکانها المخصص لها بالکرسي ونفذ التصميم بالخيوط ذات اللون الکحلي والنبيتي والرصاصي0
شکل رقم ( 15 )
المنتج الثامن شکل رقم ( 16 ):- عبارة عن کرسي مربع الشکل بدون ظهر أو مخدع يصلح لعدة أغراض منها غرف النوم وقد اتخذ تصميم القماش المستخدم في هذا الکرسي نفس التصميم السابق رقم ( 15 ) ملحق رقم ( 1 ) بعد إجراء بعض التعديلات عليه حسب رؤية السادة منتجي أثاث الأوبيسون حيث تم تنفيذه بدرجات الخيوط البني والبيچ0
شکل رقم ( 16 )
نتائج البحث ومناقشتها
أولاً: النتائج المعملية:- تم عمل مجموعة من الاختبارات المعملية على کل من القماش المستخدم ( الإيتامين ) وکذلک الخيط المستخدم في تنفيذ کل من العينات التجريبية وقطع الأثاث، وفيما يلي نتائج الاختبارات المعملية:-
نتائج الاختبارات التي أجريت على القماش المستخدم ( الإيتامين )، والجدول التالي يوضح نوع الخامة المختارة ونتائج الاختبارات المعملية التي تم إجرائها بصندوق دعم الغزل والنسيج0
جدول (1) يوضح اختبارات النسيج للخامة المستخدمة ( القماش ) في القطع المنفذة
الخامة |
الترکيب النسجى |
عدد الخيوط في سم2 |
متوسط قوة الشد والاستطالة کجم/ 5سم |
وزن المتر المربع (جم) |
متوسط مقاومة التجعيد |
||
|
نسيج سادة منتظم |
السداه : 12 اللحمة : 12 |
طولى 47 عرضى39,1 متوسط الاستطالة طولى18,3 عرضى 24,6 |
181,9 |
طولى96,3 عرضى60,3 |
يتضح من الجدول السابق الترکيب النسجي لخامة القماش المستخدم أنه نسيج سادة منتظم وعدد الخيوط في السم2 12فتلة في اتجاه السداء وکذلک 12 فتلة في اتجاه اللحمة، کذلک أوضح أن متوسط قوة الشد في الاتجاه الطولي 47کجم/ سم وفي الاتجاه العرضي 39.1کجم/سم، کما يوضح أن وزن المتر المربع 181.9 جم، بينما متوسط مقاومة القماش للتجعد في الاتجاه الطولي 96.3 أما في الاتجاه العرضي فکانت 60.3 ، ومن هذه النتائج اتضح لنا مناسبة القماش لتنفيذ قطع الأوبيسون المراد تنفيذها0
نتائج الاختبارات التي أجريت على الخيط المستخدم ، والجدول التالي يوضح نوع الخامة المختارة ونتائج الاختبارات المعملية التي تم إجرائها بصندوق دعم الغزل والنسيج0
جدول (2) يوضح اختبارات النسيج للخامة المستخدمة ( الخيط ) في القطع المنفذة
الشغل المبذول ک/بايت |
المتانة جم/سم2 |
الاستطالة % |
متوسط قوة الشد جم / سم |
الوقت التي تحتاجه العينة للقطع ( ث) |
55340 |
7.78 |
29.78 |
6127 |
18.30 |
يتضح من الجدول السابق أن الخيط المستخدم تبلغ متانته 7.78جم/سم2 أما نسبة لاستطالته فتبلغ 29.78% وهي نسبة عالية بينما تبلغ متوسط
قوة الشد به 6127 جم/سم وهي أيضاً نسبة عالية، وهکذا تتضح مناسبة الخيط لعمل القطع المنفذة0
ثانياً: النتائج المتعلقة بالعينات التجريبية:
بعد عرض العينات التجريبية على السادة منتجي أثاث الأوبيسون تم اختيار عدد من التصميمات کما هي لتنفيذها بينما تم تعديل ألوان بعض التصميمات الأخرى بناءاً على آرائهم في حين تم تعديل بعض التصميمات الأخرى من حيث وحدة التصميم وتوزيعها على المساحة ؛ وقد جاءت النتائج کما يلي:-
المحور الأول : مدي ملائمة التصميم المنفذ
جدول (3) ملائمة التصميم المنفذ
عناصر المحاور العينـــات |
وحدة التصميم المستخدمة % |
توزيع وحدة التصميم على المساحة% |
الشکل العام % |
الألوان المستخدمة% |
|
1 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
25 |
87.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
62.5 |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
25 |
25 |
12.5 |
50 |
ملائم لحد ما |
50 |
50 |
62.5 |
25 |
|
غير ملائم |
25 |
25 |
25 |
25 |
|
3 |
ملائم |
37.5 |
50 |
50 |
50 |
ملائم لحد ما |
50 |
37.5 |
50 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
- |
25 |
|
4 |
ملائم |
37.5 |
50 |
50 |
50 |
ملائم لحد ما |
50 |
37.5 |
50 |
37.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
- |
12.5 |
|
5 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
100 |
12.5 |
25 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
50 |
50 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
37.5 |
25 |
- |
|
7 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
8 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
12.5 |
37.5 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
75 |
50 |
12.5 |
|
9 |
ملائم |
25 |
25 |
25 |
75 |
ملائم لحد ما |
62.5 |
25 |
50 |
12.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
50 |
25 |
12.5 |
|
10 |
ملائم |
37.5 |
25 |
25 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
50 |
37.5 |
50 |
37.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
37.5 |
25 |
- |
|
11 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
37.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
50 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
12.5 |
|
12 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
75 |
ملائم لحد ما |
75 |
25 |
87.5 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
62.5 |
- |
- |
|
13 |
ملائم |
37.4 |
25 |
50 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
62.5 |
50 |
25 |
37.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
25 |
25 |
- |
|
14 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
15 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
37.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
50 |
|
16 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
37.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
25 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
37.5 |
|
17 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
18 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
يتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق ذات نسب مئوية بين عينات التصميمات بالنسبة لمدى ملائمة التصميمات المنفذة؛ حيث جاءت أعلى نسبة مئوية للعينات رقم " 5 "، " 6 "، " 7 "، " 11 "، " 14 "، 15 "، " 16 "، " 17 " ، " 18 " من حيث وحدة التصميم، بينما جاءت أعلى نسب مئوية من حيث توزيع وحدة التصميم على المساحة للعينات " 5 "، " 7 "،"11"، " 14 "، 15 "، " 16 "، " 17 "،" 18 " في حين کانت أعلى نسبة مئوية من حيث الشکل العام للعينات " 5 "، " 7 "، " 11 "، " 14 "، 15 "، " 16 "، " 17 "، " 18 " أما عن أعلى نسبة مئوية للألوان المستخدمة کانت للعينات " 1 "، " 5 "، " 6 "، " 14 "، " 17 "، " 18 " ومما سبق يتضح أنه تم الإجماع على العينات رقم " 14 "، " 17 "، " 18 " من کافة عناصر المحور قيد الدراسة في حين جاءت التصميمات " 5 "، " 7 "، " 11 "، " 15 "، " 16 " في المرتبة التالية لها0
المحور الثاني: مدي ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة
جدول (4) ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج
عناصر المحاور العينـــات |
نوع الغرزة % |
دقة تنفيذ الغرزة % |
تحمل النسيج المستخدم للشد % |
مرونة النسيج المستخدم أثناء الشد% |
مظهره النهائي بعد الشد% |
|
1 |
ملائم |
50 |
50 |
12.5 |
87.5 |
25 |
ملائم لحد ما |
50 |
50 |
75 |
12.5 |
62.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
12.5 |
- |
12.5 |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
87.5 |
75 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
12.5 |
25 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
37.5 |
62.5 |
50 |
ملائم لحد ما |
50 |
62.5 |
50 |
25 |
25 |
|
غير ملائم |
37.5 |
25 |
12.5 |
12.5 |
25 |
|
4 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
37.5 |
62.5 |
50 |
ملائم لحد ما |
50 |
62.5 |
50 |
25 |
25 |
|
غير ملائم |
37.5 |
25 |
12.5 |
12.5 |
25 |
|
5 |
ملائم |
12.5 |
25 |
75 |
75 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
62.5 |
25 |
25 |
12.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
75 |
75 |
75 |
ملائم لحد ما |
75 |
75 |
12.5 |
12.5 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
- |
|
7 |
ملائم |
12.5 |
25 |
75 |
75 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
62.5 |
25 |
25 |
12.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
- |
|
8 |
ملائم |
12.5 |
25 |
12.5 |
87.5 |
12.5 |
ملائم لحد ما |
62.5 |
50 |
75 |
12.5 |
50 |
|
غير ملائم |
25 |
25 |
12.5 |
- |
37.5 |
|
9 |
ملائم |
12.5 |
25 |
12.5 |
87.5 |
12.5 |
ملائم لحد ما |
62.5 |
50 |
75 |
12.5 |
62.5 |
|
غير ملائم |
25 |
25 |
12.5 |
- |
25 |
|
10 |
ملائم |
25 |
25 |
12.5 |
87.5 |
12.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
62.5 |
75 |
12.5 |
62.5 |
|
غير ملائم |
- |
12.5 |
12.5 |
- |
25 |
|
11 |
ملائم |
12.5 |
25 |
75 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
25 |
62.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
62.5 |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
|
12 |
ملائم |
12.5 |
25 |
12.5 |
87.5 |
75 |
ملائم لحد ما |
75 |
62.5 |
75 |
12.5 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
|
13 |
ملائم |
50 |
50 |
87.5 |
87.5 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
50 |
50 |
12.5 |
12.5 |
37.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
|
14 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
|
15 |
ملائم |
75 |
50 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
37.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
- |
|
16 |
ملائم |
50 |
50 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
37.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
37.5 |
12.5 |
- |
- |
- |
|
17 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
|
18 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
من الجدول السابق وجد أنه بدراسة مدى ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج؛ حصلت العينات رقم " 2 "، " 14 "، " 17 "، " 18 " على أعلى نسبة مئوية من حيث نوع الغرزة المستخدمة وهي العينات التي نفذت بالغرزة نصف المتصالبة والتي کانت من وجهة نظر منتجي الأثاث انسب غرزة لملأ مساحات قطعة الأوبيسون دون ترک فراغات تظهر أثناء الشد، وبالنسبة لدقة تنفيذ الغرزة فقد جاءت أيضاً أعلى نسبة مئوية للعينات " 2 "، " 14 "، " 17 "،" 18 " ومن حيث تحمل الـنسيج المستخدم للشد، ومرونة النسيج والمظهر النهائي بعد الشد فکانت أعلى نسب مئوية للـعينات" 14 "، " 17 "،" 18 " في حين جاءت العينات " 11 "، " 15 "، " 16 " في المرتبة التالية مباشرة للعينات سابقة الذکر؛ ولذلک تم استخدام التصميم المنفذ في العينتين " 14 "، " 17 " کما هما من کافة نواحي التصميم وأسلوب التنفيذ بينما تم إدخال بعض التعديلات على العينات " 11 "، " 15 "، " 16 " من حيث مجموعة الألوان المستخدمة لتوافق الذوق العام للقوة الشرائية الغالبة للأثاث وکذلک غرزة التنفيذ، في حين تم استحداث تصميمين آخرين بناءاً على بعض الملاحظات التي أضافها مجموعة المنتجين من حيث وحدة التصميم وتوزيعها على المساحة وکذلک الألوان المستخدمة ومدى ملائمتها للأثاث وهما المنتجين الأول والثالث0
ثالثا: النتائج المتعلقة بعرض المنتجات المنفذة ( الأثاث ) على السادة منتجي أثاث الأوبيسون:-
تم تنفيذ ثمانية قطع أوبيسون وعرضها على السادة منتجي أثاث الأوبيسون بدمياط لاستطلاع رأيهم في هذه المنتجات النهائية، وقد جاءت نتائجها کالتالي:-
المحور الأول : مدي ملائمة التصميم المنفذ:-
جدول ( 5 ) ملائمة التصميم المنفذ
عناصر المحور العينـــات |
وحدة التصميم المستخدمة % |
توزيع وحدة التصميم على المساحة% |
الشکل العام % |
الألوان المستخدمة% |
|
1 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
100 |
100 |
78 |
78 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
22 |
22 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
4 |
ملائم |
100 |
100 |
89 |
89 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
11 |
11 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
5 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
89 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
11 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
7 |
ملائم |
22 |
11 |
11 |
11 |
ملائم لحد ما |
78 |
89 |
67 |
78 |
|
غير ملائم |
- |
- |
22 |
11 |
|
8 |
ملائم |
22 |
22 |
22 |
11 |
ملائم لحد ما |
78 |
78 |
67 |
78 |
|
غير ملائم |
- |
- |
11 |
11 |
يتضح من الجدول السابق أن القطع المنفذة الأولى والثانية والثالثة قد حصلت على أعلى نسبة ملائمة ( 100% ) من السادة منتجي أثاث الأوبيسون من حيث وحدت التصميم المستخدمة، وتوزيع الوحدة المختارة على المساحة، والشکل العام ، والألوان المستخدمة، أما عن باقي القطع المنفذة فقد حصلت القطع الثالثة والرابعة والسادسة على نسبة ملائمة ( 100% ) من حيث الوحدة المستخدمة ، في حين حصلت القطع السابعة والثامنة على نسبة ملائمة ( 22% ) فقط ونسبة ملائم لحد ما ( 78% )، ومن حيث توزيع الوحدة المستخدمة على المساحة فقد حصلت القطع الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة إلى نسبة ملائمة ( 100% )، أما عن القطعتين السابعة والثامنة فقد حصلت على نسبة ملائمة على التوالي ( 11% ، 22% ) ونسبة ملائمة لحد ما على التوالي ( 89% ، 78% )، ومن حيث الشکل العام فقد القطع حصلت القطعة السادسة على نسبة ملائمة ( 100% )، تليها القطع الرابعة والثالثة بنسبة ملائمة ( 89% ، 78% ) على التوالي، ونسبة ملائمة لحد ما ( 11% ، 22% ) على التوالي، أما القطع السابعة والثامنة فقد حصلت على أقل نسبة ملائمة وهي على التوالي ( 11% ، 22% )، ونسبة ملائمة لحد ما ( 67% )، ونسبة عدم ملائمة ( 22% ، 11% ) على التوالي، أما من حيث الألوان المختارة فقد حصلت القطع الرابعة والسادسة تليها الثالثة على درجة ملائمة ( 89% ، 78% ) على التوالي، ونسبة ملائمة لحد ما ( 11% ، 22% ) على التوالي، بينما حصلت القطع السابعة والثامنة على نسبة ملائمة ( 11% ) ونسبة ملائمة لحد ما ( 78% ) ونسبة غير ملائمة ( 11% )0
المحور الثاني : مدى ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج
جدول ( 6 ) ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج
عناصر المحاور العينـــات |
دقة تنفيذ الغرزة % |
تحمل النسيج للشد% |
مرونة النسيج المستخدم% |
المظهر النهائي بعد الشد% |
|
1 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
100 |
67 |
89 |
78 |
ملائم لحد ما |
- |
33 |
11 |
22 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
4 |
ملائم |
100 |
56 |
78 |
98 |
ملائم لحد ما |
- |
44 |
22 |
11 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
5 |
ملائم |
100 |
89 |
89 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
11 |
11 |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
89 |
78 |
89 |
78 |
ملائم لحد ما |
11 |
22 |
11 |
22 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
|
7 |
ملائم |
- |
- |
22 |
- |
ملائم لحد ما |
33 |
22 |
78 |
56 |
|
غير ملائم |
67 |
78 |
- |
44 |
|
8 |
ملائم |
- |
- |
- |
- |
ملائم لحد ما |
22 |
11 |
11 |
11 |
|
غير ملائم |
78 |
89 |
89 |
89 |
يتضح من الجدول السابق أن القطع المنفذة الأول والثاني قد حصلوا على أعلى نسبة استحسان لدي السادة منتجي أثاث الأوبيسون من حيث دقة تنفيذ الغرزة وتحمل النسيج للشد ومرونة النسيج المستخدم والمظهر النهائي للمنتج بعد الشد بنسبة ( 100% )، في حين حصل المنتج الثالث والرابع على أعلى نسبة استحسان من السادة منتجي الأثاث وذلک من حيث دقة تنفيذ الغرزة بنسبة 100%، في حين حصل المنتج السادس على نسبة استحسان ( 89% )، ( 11% ) ملائم لحد ما، في حين لم يحظ المنتجين السابع والثامن على أي نسبة استحسان منهم وحصلوا على نسبة 33% ، 22% ) على التوالي ملائم لحد ما، ونسبة ( 67% ، و78% ) على التوالي غير ملائم، أما من حيث تحمل النسيج للشد فقد حصلت المنتجات الثالث والخامس والسادس على نسبة استحسان أو ملائمة ( 89% ) بينما حصلت على نسبة ( 11% ) ملائمة لحد ما، وقد جاءت المنتج الرابع في مرتبة تليهم من الاستحسان بنسبة ( 56% ) ملائم، ( 44% ) ملائم لحد ما، في حين لم تحصل المنتجات السابع والثامن على أي نسبة ملائمة في حين اتخذت النسب ( 22%، 11% ) على التوالي ملائم لحد ما، النسب ( 78%، 89% ) على التوالي غير ملائم، أما ملائمة المنتج من حيث مرونة النسيج المستخدم فقد جاءت کالتالي، حصلت المنتجات الثالث والخامس والسادس على نسبة ملائمة ( 89% ) ونسبة ( 11% ) ملائمة لحد ما، وحصل المنتج الرابع على نسبة ( 78% ) ملائمة ونسبة ( 22% ) ملائم لحد ما، في حين حصلت المنتجات السابع والثامن على نسبة ملائمة على التوالي ( 22%، 0% ) ونسبة ملائم لحد ما على التوالي ( 78%، 11% ) ونسبة غير ملائم على التوالي ( 0%، 89% )، أما من حيث المظهر النهائي بعد الشد فقد جاءت أعلى نسبة تفضيل للمنتجات الرابع والخامس فد جاءت على التوالي ( 89%، 100% ) بينما جاءت نسبة ملائم لحد ما في المنتج الرابع ( 11% )، أما عن المنتجات الثالث والسادس فقد جاءت نسبة الملائمة ( 78% ) ونسبة ملائمة لحد ما ( 22% )، في حين لم تحصل المنتجات السابع والثامن على أي نسبة للملائمة بينما حصلت على نسبة ملائمة لحد ما على التوالي ( 56%، 11% ) وحصلت على نسبة عدم ملائمة على التوالي ( 44%، 89%)0
المحور الثالث : مدى ملائمة الشکل النهائي للمنتج
جدول ( 7 ) ملائمة الشکل النهائي للمنتج
عناصر المحاور العينـــات |
جودة التنفيذ% |
التصميمات المستحدثة % |
تناسق الألوان % |
|
1 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
100 |
100 |
67 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
33 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
4 |
ملائم |
89 |
67 |
56 |
ملائم لحد ما |
11 |
33 |
44 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
5 |
ملائم |
100 |
89 |
89 |
ملائم لحد ما |
- |
11 |
11 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
100 |
89 |
78 |
ملائم لحد ما |
- |
11 |
22 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
7 |
ملائم |
- |
- |
67 |
ملائم لحد ما |
67 |
100 |
33 |
|
غير ملائم |
33 |
- |
- |
|
8 |
ملائم |
- |
- |
- |
ملائم لحد ما |
33 |
78 |
67 |
|
غير ملائم |
67 |
22 |
33 |
يتضح من الجدول السابق أن المنتجات من الأول للسادس قد حصلوا على أعلى نسبة ملائمة (100%) من ناحية جودة التنفيذ بينما لم يحصل المنتجين السابع والثامن على أي نسبة ملائمة في حين حصلا على نسبة ملائمة لحد ما ( 67% ، 33% ) على التوالي ونسبة ( 33% ، 67% ) غير ملائم على التوالي، أما فيما يخص کون التصميمات مستحدثة فقد حصلت المنتجات الأول والثاني والثالث على أعلى نسبة ملائمة ( 100% ) تليها المنتجات الخامس والسادس فقد حصلوا على نسبة ملائمة ( 89% ) وملائمة لحد ما ( 11% )، في حين جاء المنتج الرابع في مرتبة ملائمة متأخرة عنهم حيث حصل على نسبة ( 67% ) ونسبة ملائم لحد ما ( 33% )، بينما لم يحصل المنتجين السابع والثامن على أي نسبة ملائمة وحصلا على نسبة ملائم لحد ما ( 100% ، 78% ) على التوالي وحصل المنتج الثامن على نسبة غير ملائم ( 22% )، أما فيما يخص تناسق الألوان فقد حصلت المنتجات الأول والثاني على أعلى نسبة ملائمة ( 100% ) وحصل المنتج الخامس على نسبة ملائمة ( 89% ) وملائمة لحد ما ( 11% ) بينما حصل المنتجين السادس على نسبة ملائمة ( 78% ) وملائمة لحد ما ( 22% )، أما المنتجين الثالث والسابع فقد حصلا على نسبة ملائمة ( 67%) ونسبة ملائمة لحد ما ( 33% )، في حين لم يحصل المنتج الثامن على نسبة تفضيل وحصل على نسبة ملائمة لحد ما ( 67% ) وعدم ملائمة ( 33% )0
المحور الرابع : سعر المنتج :-
جدول ( 8 ) متوسطات السعر التقريبي للتکلفة والربح والبيع للمنتج والمقترح من قبل السادة منتجي أثاث الأوبيسون
السعر المقترح القطع المنفذة |
سعر الخامات |
سعر التشغيل |
الربح |
سعر البيع |
1 |
50 |
50 |
100 |
200 |
2 |
100 |
100 |
200 |
400 |
3 |
50 |
50 |
100 |
200 |
4 |
100 |
100 |
200 |
400 |
5 |
50 |
50 |
100 |
200 |
6 |
50 |
50 |
100 |
200 |
7 |
25 |
25 |
50 |
100 |
8 |
25 |
25 |
50 |
100 |
يتضح من الجدول السابق متوسط أسعار الخامات المستخدمة وکذلک متوسط سعر التشغيل وهامش الربح وکذلک متوسط سعر البيع لکل منتج من المنتجات الثمانية حسب اقتراحات السادة منتجي أثاث الأوبيسون في دمياط0
رابعاً: النتائج المتعلقة بعرض المنتجات المنفذة ( الأثاث ) على السادة مستهلکي أثاث الأوبيسون:-
عرضت المنتجات المنفذة على مستهلکي أثاث الأوبيسون لمعرفة آرائهم في المنتجات المنفذة، وجاءت النتائج کالتالي:-
المحور الأول: مدى ملائمة التصميم المنفذ:-
جدول ( 9 ) ملائمة التصميم المنفذ
عناصر المحور العينـــات |
وحدة التصميم المستخدمة % |
توزيع وحدة التصميم على المساحة% |
الشکل العام% |
الألوان المستخدمة% |
|
1 |
ملائم |
93 |
92 |
91 |
90 |
ملائم لحد ما |
6 |
4 |
9 |
5 |
|
غير ملائم |
1 |
4 |
- |
5 |
|
2 |
ملائم |
88 |
90 |
89 |
95 |
ملائم لحد ما |
10 |
7 |
9 |
4 |
|
غير ملائم |
2 |
3 |
2 |
1 |
|
3 |
ملائم |
88 |
73 |
87 |
73 |
ملائم لحد ما |
12 |
29 |
11 |
24 |
|
غير ملائم |
- |
4 |
2 |
3 |
|
4 |
ملائم |
94 |
75 |
80 |
96 |
ملائم لحد ما |
5 |
23 |
18 |
9 |
|
غير ملائم |
1 |
2 |
2 |
5 |
|
5 |
ملائم |
98 |
79 |
87 |
91 |
ملائم لحد ما |
2 |
13 |
10 |
3 |
|
غير ملائم |
- |
8 |
3 |
6 |
|
6 |
ملائم |
88 |
75 |
80 |
80 |
ملائم لحد ما |
9 |
21 |
14 |
14 |
|
غير ملائم |
3 |
4 |
6 |
6 |
|
7 |
ملائم |
11 |
17 |
25 |
7 |
ملائم لحد ما |
31 |
29 |
71 |
55 |
|
غير ملائم |
58 |
54 |
4 |
38 |
|
8 |
ملائم |
3 |
7 |
9 |
10 |
ملائم لحد ما |
29 |
13 |
11 |
11 |
|
غير ملائم |
68 |
80 |
80 |
79 |
يتضح من الجدول السابق أن المنتجات من الأول للسادس حد حصلت على أعلى نسبة ملائمة في کافة عناصر المحور؛ في جانب وحدة التصميم المستخدم، وتوزيع وحدة التصميم على المساحة، والشکل العام، والألوان المستخدمة؛ فقد تراوحت النسب مابين ( 73% : 98% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح مابين ( 29% : 2% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 8% : 0% )، بينما جاءت المنتجات السابع والثامن في مرتبة لاحقة من الملائمة حيث حصلا على نسب ملائمة لا تتعدى ( 25% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح ما بين ( 71% : 11% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 80% : 4% )0
المحور الثاني: مدى ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج:-
جدول ( 10 ) ملائمة نوعية النسيج لأسلوب تنفيذ الغرزة في المنتج
عناصر المحور العينـــات |
دقة تنفيذ الغرزة % |
تحمل النسيج للشد% |
مرونة النسيج المستخدم% |
المظهر النهائي بعد الشد% |
|
1 |
ملائم |
85 |
85 |
82 |
95 |
ملائم لحد ما |
10 |
12 |
15 |
5 |
|
غير ملائم |
5 |
3 |
3 |
- |
|
2 |
ملائم |
87 |
85 |
89 |
92 |
ملائم لحد ما |
7 |
13 |
10 |
5 |
|
غير ملائم |
6 |
2 |
1 |
3 |
|
3 |
ملائم |
98 |
78 |
85 |
80 |
ملائم لحد ما |
2 |
21 |
11 |
12 |
|
غير ملائم |
- |
1 |
4 |
8 |
|
4 |
ملائم |
97 |
75 |
78 |
89 |
ملائم لحد ما |
1 |
22 |
18 |
6 |
|
غير ملائم |
2 |
3 |
4 |
5 |
|
5 |
ملائم |
93 |
84 |
87 |
96 |
ملائم لحد ما |
5 |
10 |
11 |
4 |
|
غير ملائم |
2 |
6 |
2 |
- |
|
6 |
ملائم |
88 |
78 |
83 |
79 |
ملائم لحد ما |
10 |
17 |
13 |
15 |
|
غير ملائم |
2 |
5 |
6 |
6 |
|
7 |
ملائم |
18 |
7 |
18 |
3 |
ملائم لحد ما |
21 |
25 |
70 |
55 |
|
غير ملائم |
51 |
68 |
12 |
42 |
|
8 |
ملائم |
1 |
2 |
4 |
1 |
ملائم لحد ما |
25 |
15 |
13 |
11 |
|
غير ملائم |
74 |
83 |
83 |
88 |
يتضح من الجدول السابق أن المنتجات من الأول للسادس حد حصلت على أعلى نسبة ملائمة في کافة عناصر المحور؛ في جانب دقة الغرزة المنفذة، تحمل النسيج للشد، مرونة النسيج المستخدم، المظهر النهائي بعد الشد؛ فقد تراوحت النسب مابين ( 75% : 98% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح مابين ( 22% : 1% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 8% : 0% )، بينما جاءت المنتجات السابع والثامن في مرتبة لاحقة من الملائمة حيث حصلا على نسب ملائمة لا تتعدى ( 18% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح ما بين ( 70% : 11% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 88% : 12% )0
المحور الثالث:- مدى ملائمة الشکل النهائي للمنتج:-
جدول ( 11 ) ملائمة الشکل النهائي للمنتج
عناصر المحور العينـــات |
جودة التنفيذ% |
التصميمات المستحدثة % |
تناسق الألوان % |
|
1 |
ملائم |
97 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
3 |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
96 |
95 |
99 |
ملائم لحد ما |
3 |
4 |
1 |
|
غير ملائم |
1 |
1 |
- |
|
3 |
ملائم |
95 |
94 |
79 |
ملائم لحد ما |
4 |
3 |
17 |
|
غير ملائم |
1 |
3 |
4 |
|
4 |
ملائم |
88 |
79 |
81 |
ملائم لحد ما |
10 |
19 |
16 |
|
غير ملائم |
2 |
2 |
3 |
|
5 |
ملائم |
98 |
87 |
81 |
ملائم لحد ما |
- |
11 |
17 |
|
غير ملائم |
2 |
2 |
2 |
|
6 |
ملائم |
93 |
90 |
81 |
ملائم لحد ما |
6 |
8 |
13 |
|
غير ملائم |
1 |
2 |
6 |
|
7 |
ملائم |
5 |
2 |
66 |
ملائم لحد ما |
70 |
91 |
33 |
|
غير ملائم |
25 |
7 |
11 |
|
8 |
ملائم |
2 |
3 |
7 |
ملائم لحد ما |
35 |
81 |
70 |
|
غير ملائم |
63 |
16 |
33 |
يتضح من الجدول السابق أن المنتجات من الأول للسادس حد حصلت على أعلى نسبة ملائمة في کافة عناصر المحور؛ في جودة التنفيذ، التصميمات المستحدثة، وتناسق الألوان؛ فقد تراوحت النسب مابين ( 79% : 100% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح مابين ( 19% : 0% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 6% : 0% )، بينما جاءت المنتجات السابع والثامن في مرتبة لاحقة من الملائمة حيث حصلا على نسب ملائمة مابين ( 66% : 2% )، ونسبة ملائمة لحد ما تتراوح ما بين ( 91% : 33% )، ونسبة عدم ملائمة تتراوح مابين ( 63% : 7% )0
المحور الرابع : سعر المنتج :-
جدول ( 12 ) متوسطات السعر التقريبي للتکلفة والربح والبيع للمنتج والمقترح من قبل السادة المستهلکين
السعر المقترح القطع المنفذة |
سعر الخامات |
سعر التشغيل |
الربح |
سعر البيع |
1 |
200 |
150 |
350 |
700 |
2 |
350 |
300 |
650 |
1300 |
3 |
150 |
100 |
250 |
500 |
4 |
300 |
250 |
500 |
1050 |
5 |
150 |
100 |
200 |
450 |
6 |
150 |
100 |
200 |
450 |
7 |
75 |
50 |
100 |
225 |
8 |
75 |
50 |
100 |
225 |
يتضح من الجدول السابق متوسط أسعار الخامات المستخدمة وکذلک متوسط سعر التشغيل وهامش الربح وکذلک متوسط سعر البيع لکل منتج من المنتجات الثمانية حسب اقتراحات السادة مستهلکي أثاث الأوبيسون في دمياط0
خامساً: مستخلص النتائج:
يتضح من النتائج السابقة أن:
المراجع
10. سعاد ماهر : النسيج الإسلامي – مطابع دار الشعب – القاهرة – 1977 0
11. سعد عبد الرسول : الصناعات الصغيرة کمدخل لتنمية المجتمع المحلي – المکتب العلمي للکمبيوتر والنشر والتوزيع – 1997
12. منال ياقوت عبد العزيز : دراسة تأثير استخدام الکانافاه والإيتامين لعمل مشغولات فنية مستوحاة من سمات المدرسة التأثيرية - رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2003 0
13. مها أحمد عبد العزيز : دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة - رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2000
14. نفيسة عبد الرحمن العفيفي : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة - رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2001 0
15. هالة سليمان السيد سليمان : الترکيب النسجي وتأثيره على بعض الأساليب الزخرفية لفن التطريز دراسة فنية تطبيقية مقارنة - رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2004 0