تأثير استخدام نموذج مقترح لملفات الانجاز الالکترونية (E-Portfolio) على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بجامعة الباحة

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم تقنيات التعليم کلية التربية بالباحة


مقدمة:

 

يشهد العصر الحالي تطوراً ملموساً في العملية التعليمية بل فى المنظومة التعليمية ککل ،  وتعتبر مستحدثات تکنولوجيا التعليم وبخاصة الوسائط الإلکترونية هى الأکثر تأثيراً فيها؛ نظراً للتطورات المستمرة فى هذهالمستحدثات، ومن هنا بدأت کثير من الدول فيالتحوّل من النموذج التربوي التقليدي إلى النموذج الإلکتروني الذى يعتمد على الوسائط الالکترونية، ولهذا خصّصت جزءًا کبيرًا من ناتجها القومي لدعم الخطط التنموية استعداداً لهذا التغيير(Kleiman, 2001, 63).

ويبرر المغربي (2007)ضرورة الاتجاه نحو مستحدثات تکنولوجيا التعليم لأنها تمنح المتعلم  مزيد من الحرية والمسؤولية في تحديد أهدافه وحاجاته واهتماماتهإلى حد إظهار التحدي للأنماط التقليدية السائدة في المؤسسات التعليمية.  وهنا يُشير ريفرز(Rivers, 1993) إلى أن الکمبيوتر ومستحدثاته أصبحت رکيزة أساسية لإدارة العملية التعليمية ککل بصلاحيات أکثر من قبل المستخدم .

ويعد التقويم أحد العناصر الأساسية لمنظومة العملية التعليمية ، ومما لا شک فيه أن عملية التقويم عمليةمهمة يدور حولها الکثير من الجدل من قبل المهتمين والقائمين علي التعليمية، والهدف من أتمتة عملية التقويم هو تطويرها في إطار التطوير التکنولوجي للتعليم لتحقيق أهدافها في ظل التحديات التي تواجه النظم التعليمية من حيث تزايد أعداد المتعلمين واتساع دائرة المعرفة وتعدد تخصصات العلوم الفرعية والحاجة إلي نظام يسهم في تقويم فعال لأداء المتعلمين ، ونظراً لکثرة الأنشطة والأعباء التعليمية وتنوعها في البيئة المدرسية فکان من الضروري البحث عن أدوات تقويم جديدة وحديثة نستطيع من خلالها أن نعرف ما لدى الطالب من معارف ومهارات في مختلف المواد الدراسية (عرفان, 2005).

وبما أن الطالب يعيش في عصر المعرفة، فإنه بحاجة إلى أن يکون معتمداً على ذاته، وموجهاً ذاتياً وکفؤاً من الناحية التکنولوجية (Hargreaves 2003).  من هنا برز مفهوم ملف الانجاز الإلکتروني کأسلوب تقويم، والذي يُعدّ من أهم التطبيقات في ميدان التکنولوجيا التربوية (Buzzetto&Alade, 2008).

ويُعرّف ملف الانجاز الإلکتروني بأنه ملف إلکتروني يشتمل على جميع أعمال وجهود وإنجازات الطالب، ومدى تقدمه في موضوع ما أو أکثر, بالإضافة إلى الإرشادات ، والتغذية الراجعة، والتقييم الذاتي (Guo, 2007).  ويقوم المعلّم بفحص المعلومات التي يشتمل عليها ملف الانجاز لکل طالب، وتقييمها بنائياً بحيث يصبح الملف دليلاً على مستوى المعارف والمهارات التي اکتسبها الطالب (Guo, 2007). 

ويعرّف لورينزو و ليتيسون(Lorenzo &Letteson, 2005)ملف الانجاز الإلکتروني بأنه حزمة إلکترونية لأعمال الطالب تصمم من خلال النصوص والصور وباقىعناصر الوسائط المتعددة ويمکن وضع هذا الملف على موقع الکتروني أو على أي وسيط الکتروني آخر مثل الأقراص المدمجة(CD-ROM) أو الأقراص الرقمية (DVD).ولملف الانجاز الإلکتروني أکثر من مسمى؛ فالاسم الدارج هو (Electronic-Portfolio)، کما يُسمى بالملف الرقمي (Digital-Portfolio)، ويُسمى أيضاً ملف الشبکية (Web-Portfolio).  وبرغم تعدد المسميات إلا أن المفهوم واحد.

ولعل أهم ما يميّز ملف الانجاز الإلکتروني صفتان متلازمتان هما الانتقائية والتأمل، فهو يتطلب من الطالب أن يکون انتقائياً في اختيار وثائقه مرکزاً على النوع لا على الکم،کما يتطلب منه تبني أسلوب التفکير التأملي الذي يعکس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات کي يطور من أدائه (قسطنطينوولورينزو ، 2004).  ويُضيف ويليامز(Williams, 2007) أن ملف الانجاز الإلکتروني يمکّن المعلّم من تقويم إنجازات الطالب تقويماً شاملاً، ويعکس صورة حقيقية عن مدى تقدّم الطالب.

وقد حظيت ملفات الإنجاز الإلکتروني باهتمام متزايدفي مجال التعليمفى الآونة الأخيرة، وأصبح لها شعبية في العديد من البرامج التعليمية (Lynch &Purnawarman ,2004).  وقد صاحب التطور المتسارع في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات تطوراً هائلاً لملفات الانجاز الإلکترونية لتلعب أدواراً متعددة أکثر من مجرد المقاربة التقليدية لاستخدام E-Portfolios في الفصل الدراسي،وذلک من خلال ربط التکنولوجيا بالتقويم الدراسي على نحو خاص والعملية التدريسية بشکل عام (Sherman, 2006).

ويأتي توظيف ملف الانجاز الإلکتروني في العملية التعليمية کأحد المستجدات التکنولوجية، ويُعدّ أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمکن الاعتماد عليها في تقويم أداء المتعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية بدلاً من طرق التقويم التقليدية المتبعة.  وتستخدم الکثير من المؤسسات التعليمية کالجامعات والمدارس في العالم الملف الإلکتروني کأداة لتقويم التدريس، حتى أنه أصبح عنصراً رئيسياً ضمن المعايير التي تستخدمها الهيئة الدوليةلمعايير مهنة التدريسNational Board for Professional Teaching Standards (NBPTS).  کما ترى الرابطة الأمريکية للتعليم العاليThe American Association of Higher Education  (AAHE) أن ملف الانجاز الإلکتروني يستخدم کأداة لتحسين التدريس في کليات التربية والجامعات وأصبح استخدامه شرطاً من شروط الحصول على رخصة ممارسة مهنة التدريس.

يُصنّف ديتز و وولف (Dietz&Wolf,1998)  الملفات الإلکترونية في ثلاثةأنواع هي: ملف للتعليم ويستخدم في تشجيع المتعلم على التعلم وتعزيز التفکيرالتأملي لديه،وملف للتوظيف الذي يوفّر بيانات ومعلومات عن الفرد عندما يتقدم لشغل وظيفة ما، وأخيراً ملف للتقويم ويستخدم لتقويم أداء المتعلم في مقرر ما أو مجموعة منالمقررات.

يتبيّن للباحث مما سبق أن ملف الانجاز الإلکتروني يتمتع بمميزات وخصائص عدة تجعل منه أداة تعلّم وتقويم في آن واحد؛ حيث يوفر فرصة للطالب لتأمل أعماله ومشاهدة تقدمه مما يجعل من الملف مؤشراً على تقدمه وإنجازاته الأمر الذي يسهم في مساعدته على تحسين تعلّمه ليصل إلى انجازات أفضل ونواتج أکثر تميزاً.  أما بالنسبة للمعلّم، فيستطيع أن يُجري عملية التقويم من خلال الشواهد الموجودة في الملف والتي تعد مؤشرات على تقدم المتعلم نحو تحقيق أهدافه؛ حيث يتم صياغة وتخزين ملف الانجاز الإلکتروني کملف Pdf" " مما يُسهل على مستخدميه نقله وتوزيعه وتخزينه بحجم معقول على الذاکرة مع عدم إمکانية تغيير محتوياته .

وقد تناول الباحث هذا الموضوع نظراً لحداثته وأهميته وتتضح هذه الأمور من خلال تحليل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع ملفات الانجاز.

دراسات سابقة:

-دراسة راشد ومحمود (2003م)بعنوان "أثر استخدام محافظ الکترونية تستخدم في تقييم أداء واتجاهات الطلاب المعلمين شعبة العلوم (کيمياء/ فيزياء) السنة الرابعة بکلية التربية بصور".  وقد قام الباحثان بتطوير واستخدام مقياس أداء الطالب المعلم في برنامج التربية العملية، ومقياس اتجاهاتهم نحو البرنامج.  وکذلک الحال، تم بناء محفظةإلکترونية لکل طالب معلم من عينة البحث التي بلغ عددها (20) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة.  وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى أداء الطلاب المعلمين نتيجة لاستخدام المحافظ الإلکترونية في تقييم أداء هؤلاء الطلاب مما يؤکد صحة الفرض الخاص بالدراسة, کما توصلت الدراسة أيضاًإلى أن استخدام المحافظ الإلکترونية في تقييم المعلمين کان له تأثير إيجابي کبير على أدائهم في برنامج التربية العملية داخل مدرسة التدريب.

- دراسة (Guo,2007) بعنوان "ربط ملفات الإنجاز الإلکترونية بنماذج أداء ونشاط المتعلمين" وهدفت هذه الدراسة إلى البحث في استخدام المعلومات الموجودة فيe-portfoliosمن خلال نظام تعليمي ذکي. ويتم فحص نموذج المعلومات من خلاله وعن طريق مواصفاته القياسية , وتقدم الدراسة طريقة من الممکن أن تساعد المستخدمين في صياغة نماذج المتعلمين باستخدامe-portfolios کمصدر للأدلة تتعلق بالمهارات أو بالمعرفة السابقة للمفاهيم.وأظهرت النتائج أن التعليم بواسطة e-portfoliosأسهم في تقييم مستوى الطلاب بشکل أکثر وضوحاً للمتعلم والمعلم و أولياء الأمور على مستوى أبنائهم.

- دراسة ( 2008Knight et al,) بعنوان "العلاقة بين  المشارکة في ملف الإنجاز الإلکتروني ونجاح الطالب". وتعتبر هذه الدراسة ضمن الدراسات المهمة فى هذا المجال وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الطلاب الذين لديهم ملفات انجاز إلکترونية قد حققوا معدلات درجات عالية, واکتسبوا ساعات معتمدة ومعدلات ذاکرة أفضل من مجموعة أخرى من الطلاب بدون أدوات لملف الإنجاز الإلکتروني, وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة بين المقاييس المختلفة لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني ومعدل تقييم المستوى والساعات المعتمدة المکتسبة.

- دراسة (,2010CihadDemirli& Mehmet Gurol)بعنوان "اتجاهات وإدراک المعلمين نحو ملفات الإنجاز الإلکتروني"أکدت على قياس مدى اتجاهات وإدراک المعلمين نحو ملف الانجاز الإلکتروني وتم اختيار 33 معلم مرشحين بالاعتماد على بعض المعايير.  استخدمت الطريقة الکمية , واستخدم المشارکين رابط إلکتروني , والذي تم تطويره لکي يخدم أدوات ملف الإنجاز الإلکتروني , ولمدة خمسة أسابيع.  وبعد التطبيق أوضحت النتائج أن ملفات الإنجاز الإلکتروني يجب أن يکون جزءًا من أرکان عملية التعلم ويجب تضمينه في سياسات التعليم نظراً لاتجاهات المعلمين الايجابية نحو استخدامه ورغبتهم فى استخدامه کأداة اتصال فعالة تربط بين المعلم والطالب بشکل مستمر وأوصت الدراسة بمزيد من البحوث حول هذا المجال .

- دراسة (Vorgelegt von et al,  2010)بعنوان "نموذج للتغذية الراجعة الانعکاسية التي تضمنها ملفات الانجاز الإلکترونية: دراسة حالة للتعليم الإلکتروني في الدول النامية".  وخلصت الدراسة إلى وجود فروق بن المعلمين في بيئة الدول الصناعية عن بيئة المعلمين الموجودين في الدول النامية من حيث نمط التغذية الراجعة المستخدمة الأمر الذي ينعکس على فعالية وقيمة ملف الانجاز .

- دراسةLi Likunling Wang, 2010)) بعنوان "تصميم وتنفيذ نظام تقييم الأداء المعتمد على ملف الانجاز الإلکتروني في مجال التعليم الإلکتروني".  وخلصت الدراسة إلى أن أنظمة تقييم التعليم المبني على المواقع الإلکترونية الموجودة والمتمرکزة حول التقييم الکمي للمتعلم , ليست کافية لتقييم الأداء للسلوک التعليمي عالي المستوى , والمعقد للفرد , وليس ملائمًا لقدراته ومهارته, ومن النتائج الجوهرية أن ملف الإنجاز الإلکتروني يعطينا فکرة جديدة وطريقة لتقييم الأداء في مجال التعليم الإلکتروني بشکل موسع وقابل للقياس.

ويُلاحظ من خلال استعراض الدراسات السابقة أن ملف الانجاز الالکتروني يعتبر ضمن المستحدثات التکنولوجية الهامة التي يمکن توظيفها فى البيئات التعليمية کأداة تقويم وتطوير لأداء المتعلم ، وتکمن قيمة ملف الانجاز في کيفية نشره وإتاحته للمستخدم ، کما بينت الدراسات السابقة أن ملف الانجاز الالکتروني عبارة عن أداة تقويم تربط بين المعلم والطالب، وقد اتضح ذلک من خلال المتغيرات المختلفة التي تضمنتها هذه الدراسات ، ويري الباحث أن ملف الانجاز الالکتروني قد يتضمن ملفات ضمنية تختص بمتابعة الأسرة لأداء الطالب وتواصلها مع إدارة المدرسة  ومن هنا يقترح الباحث نموذجاً مطوراً لملفات الانجاز ، وهذا ما يدور حوله موضوع البحث الحالي . 

مشکلة الدراسة :

لا شک أن متابعة المعلم لطلابه تمثل نقطة مهمة قد تؤثر على أدائهم ، وتتضمن عملية المتابعة قيام المعلم بإعداد سجلات لحفظ أعمال الطلاب مثل نتائج الاختبارات والتدريبات والأنشطة ، الملاحظات ، التقارير ، آراء أولياء الأمور ، نماذج من الدروس التعليمية ، أدلة إرشادية وتوجيهية ، اختبارات ومقاييس .....الخ ، وقد قامت جامعة الباحة من خلال موقعها الالکتروني بتصميم قوالب لسجلات الکترونية تستخدم کملفات انجاز لکل منتسب يمکن من خلالها وضع الاختبارات والأنشطة والتدريبات والملاحظات ليطلع عليها المتعلم ، وقد لاحظ الباحث أن هناک بعض القصور في هذا التصميم ، وأن هذا النموذج لملفات الانجاز في حاجة إلى التطوير فى ضوء التطورات الحديثة فى هذا المجال ، ومن هنا حاول الباحث إعداد نموذج مطور لملفات الانجاز الالکترونية ومقارنته بالنموذج المستخدم حالياً ، وقياس مدى تأثيره على تحصيل المعلومات لدى عينة من طلاب الدراسات العليا تخصص مصادر تعلم.

ومن هنا يمکن تحديد مشکلة البحث فيما يلى :

1-     ما معايير تصميم ملفات الانجاز الالکترونية فى ضوء النموذج المقترح ؟

2-     ما الشکل العام للنموذج المقترح لملفات الانجاز الالکترونية ؟

3-     ما أثر استخدام النموذج المقترح لملف الانجاز الإلکتروني کأسلوب تقويم على تحصيل عينة من طلاب دبلوم مصادر التعلم لمادة مصادر التعلم الالکترونية بجامعة الباحة مقارنة بالنموذج المستخدم بجامعة الباحة .

أهداف الدراسة:

تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1-                 تحديد أهمية ملف الإنجاز الإلکتروني کأسلوب تقويم متطور .

2-                 تحديد معايير ومواصفات النموذجالمقترح لملفات الانجاز الالکترونية .

3-                 التعرف على أثر استخدام النموذج المقترح على تحصيل الطلاب لوحدة مصادر التعلم الالکترونية.

أهمية الدراسة:

تبرز أهمية الدراسة الحالية بشکل عام من کونها محاولة لتطوير ملفات الانجاز الالکترونية وتصميماتها الفنية والتربوية ، ومحاولة الاستفادة من استخدام ملف الانجاز الإلکترونيفي تحسين التحصيل في مادة مصادر التعلم الالکترونية بالإضافة إلى توظيفها کأداة اتصال فعالة بين المؤسسة التعليمية والمتعلم

فروض الدراسة .

جاءت فروض الدراسة کما يلى :

لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتين من طلاب دبلوم مصادر التعلم في الاختبار التحصيلي لوحدة مصادر التعلم الالکترونية ، تستخدم الأولى النموذج المعمول به بجامعة الباحة کملف انجاز لکل طالب ( وفقاً لسجلات جامعة الباحة الالکترونية ) وتستخدم المجموعة الثانية ملف الانجاز المطور المقترح من قبل الباحث صاحب الدراسة الحالية .

مصطلحات الدراسة:

يمکن تحديد مصطلحات الدراسة کما يلى :

- ملف الانجاز الإلکتروني (E-Portfolio): يعرفه الباحث اجرائياً بأنه سجل أو حافظة لتجميع أعمال الطالب من دروس ومحاضرات ومشاريعوتمارينفي مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ويتضمن جميع الملاحظات والإرشادات والاختبارات والنتائج والروابط الالکترونية ويصمم من خلال نظم الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية،ويتم التنقل بين مکونات الملف باستخدام وصلات إلکترونيةLinks، ويمکن نشره على شبکة الإنترنت

- النموذج؛ يعرفه الباحث بأنه تصور کامل مبنى على المعايير العلمية والأسس  ويعطى وصفاً دقيقاً للشيء المقصود ويتضمن هنا النموذج المقترح المعايير والأسس والوصف الفني لملف الانجاز المقترح  

حدود الدراسة:

يتم إجراء الدراسة وفقاً للحدود التالية :

- يقتصر البحث الحالي على الکشف عن أثر استخدام النموذج المقترح لملف الانجاز الإلکتروني على تحصيل وحدة مصادر التعلم الالکترونية لدى طلاب دبلوم مصادر التعلم بجامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية .

أدوات الدراسة:

استخدم الباحث الأدوات التالية :

-          استبانة لتحديد معايير ومواصفات ملف الانجاز المقترح .

-          تصميم نموذج لملف الانجاز المقترح لأفراد العينة .

-          إعداد اختبار تحصيلي لوحدة مصادر التعلم الالکترونية

إجراءات الدراسة

قام الباحث فى البداية بإعداد استبانة تناولت المعايير التربوية والفنية لملفات الانجاز الالکترونية (ملحق رقم 1) وقام بعرضها على المحکمين بغرض تعديلها من خلال الحذف أو الإضافة ، وتم التوصل إلى عدة معايير هامة – سوف يتم عرضها تفصيلاً أثناء استعراض نتائج البحث – وتم حساب النسب المئوية لکل معيار وبناء عليه تم تحديد المعايير المطلوبة ، ومثلت هذه المعايير الخطوة الأولى نحو النموذج المقترح 

وقام الباحث بعد ذلک بتحديد شکل النموذج المقترح من خلال بعض نظريات التصميم المختلفة التى رکزت على مدخل النظم ( نموذج محمد الهادى ) فى تصميم برامج الکمبيوتر التعليمية ويمکن تحديد شکل النموذج من خلال الشکل رقم (1)

 

شکل رقم (1) النموذج المقترح لملفات الانجاز الالکترونية

وقام الباحث بعد ذلک بتحليل محتوى الوحدة الدراسية المقترحة وکانت بعنوان ( مصادر التعلم الالکترونية ) وتتناول هذه الوحدة مفهوم مصادر التعلم الالکترونية وأنواع هذه المصادر وأشکالها وتصميماتها وکيفية استخدامها ، وتم تحليل المحتوى إلى الأهداف والمفاهيم والمهارات  ، والأنشطة التدريبية والمشروعات ، ومثلت الأخيرة جانب هام من محتوى ملف الانجاز المقترح .

ثم قام الباحث بعد ذلک بإعداد الاختبار التحصيلي وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها وتم الاستفادة من قائمة تحليل المحتوى وجاء ذلک على النحو التالى :

أ. الاطلاع على تحليل المحتوى وتحديد الأهداف الخاصة بکل درس على حده.

ب. تحديد الوزن النسبى للأهداف بجميع أنواعها على مستويات التذکر والفهم والتطبيق لتکون الأسئلة وتوزيعها متوافقاً مع الأهداف.

ج. مراعاة أن تخدم هذه الفقرات الأهداف المطلوب تحقيقها والتي تعمل على تحقيق أهداف الدراسة.

د. صياغة فقرات الاختبار بحيث تکون واضحة ومفهومة.

هـ-إعداد الاختبار في صورته الأولية. حيث اشتمل على (25) فقرة، وکانت موزعة على المجال المعرفي من تصنيف بلوم للأهداف حسب جدول المواصفات

وتم صياغة تعليمات الاختبار بغرض تعريف المستخدمين بالهدف من الاختبار، وروعي في ذلک أن تکون الفقرات واضحة ومفهومة وملائمة لمستواهم، کما تضمن الاختبار على تعليمات حول طريقة الاستجابة، والتأکيد على کتابة البيانات الخاصة بکل مستخدم .

بعد وضع الاختبار في صورته الأولية تم تحکيمه من قبل مجموعة من المحکمين من أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج وطرائق التدريس وذلک للتأکد من مدى مناسبة المفردات والفقرات، والنظر في مدى کفاية الاختبار من حيث عدد الفقرات، وشموليتها، وتنوع محتواها، وتقويم مستوى الصياغة اللغوية والإخراج، وإضافة أية اقتراحات أو تعديلات يرونها مناسبة.

وجاءت نتائج التحکيم على الاختبار کالآتي:

-          تمت الموافقة على 20 مفردة من مفردات الاختبار.

-          تم طلب تعديل 4 مفردات في أسلوب بناء المفردة.

-          تم الموافقة على کراسة تعليمات الاختبار.

-          أتضح من خلال التحکيم أن هناک درجة مناسبة لصدق محتوى الاختبار وصلاحيته للتطبيق.

في ضوء ما سبق أعيدت صياغة الاختبار وتم إعداد کراسة التعليمات وکراسة الإجابة أنظر ملحق رقم (2) الصورة النهائية للاختبار .

أصبح الاختبار جاهزاً في صورته النهائية لقياس ما وضع له بعد التعديل، وتکون الاختبار من (24) فقرة.

 

جدول رقم (2) الصورة النهائية للاختبار

المستوى

عدد المفردات

النسبة المئوية

 التذکر

6

25%

 الفهم

8

33%

التطبيق

10

42%

المجموع

24

100%

تمَّ حساب معامل ثبات الاختبار بطريقة کرونباخ الفا، وقد بلغ الثبات الکلي (0.896)، وهو معامل ثبات مرتفع .

وقام الباحث بعد ذلک باختيار العينة بالطريقة العشوائية وکان عدد الطلاب 44 طالب من الدارسين لدبلوم مصادر التعلم ، تم توزيعهم على مجموعتين بالتساوى کل مجموعة (22) طالب .

وتم تصميم برنامج کمبيوتري يتضمن إجراءات إنشاء الملف من قبل کل طالب ليعرف الطالب الرقم السرى وتم ذلک من خلال متابعة المعلم وإعطاء الطالب صلاحيات الدخول والإنشاء ، وأصبح لکل طالب من طلاب المجموعة الثانية ملف انجاز وفقاً لمسارات البيانات فى الشکل رقم (1) ، فى حين أن طلاب المجموعة الأولى لکل منهم ملف خاص به وفقاً للنظام المعمول به فى جامعة الباحة ويتضمن هذا الملف بيانات الطالب الأساسية وملاحظات الإدارة ونتائج الطالب .

وتم تطبيق الاختبار التحصيلى على أفراد المجموعتين : تستخدم المجموعة الأولى ملفات انجاز على موقع جامعة الباحة فى حين يستخدم أفراد المجموعة الثانية ملفات انجاز مقترحة وفقاً للنموذج المقترح المطور، ودلت نتائج الاختبار على عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين کما هو موضح بالجدول رقم (3)

جدول رقم (3) متوسط درجات المجموعتين الأولى والثانية فى الاختبار التحصيلي القبلي

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

الأولى

22

3.33

0.869

42

1.070

غير دالة

الثانية

22

3.17

0.746

من جدول (3) السابق يتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الأولي والمجموعة الثانية في درجات الاختبار التحصيلي القبلي؛ حيث جاءت قيمة ت (1.070) غير دالة.

وبناء على ذلک سوف تکون أى نتائج فى الاختبار التحصيلي البعدى راجعة إلى تأثير المتغير التجريبي، وقام الباحث بضبط بيئة التجربة حيث تم تثبيت الوحدة الدراسية التى يتم التعامل مع محتواها بملفات الانجاز المشار إليها ، واستغرق وقت التجربة ثلاثة أسابيع کاملة .

نتائج الدراسة

يمکن استعراض نتائج البحث کما يلى :

بالنسبة للسؤال الأول : ما معايير تصميم ملفات الانجاز الإلکتروني فىالنموزج المقترح ؟

أمکن الإجابة علي هذا السؤال من خلال الجدول رقم (4)  الذي يوضح النسب المئوية لکل عباره .

جدول رقم (4)  يوضح النسب المئوية لکل عباره من معايير تصميم ملفات الانجاز

م

المعيار

موافق جداً

موافق

غير موافق

1

تأتى ملفات الانجاز ضمن موقع الکتروني يتاح على النت.

80%

15%

5%

2

تتضمن ملفات الانجاز المقترحة أنشطة تعليمية وتربوية

91%

6%

3%

3

يتعامل المستخدم مع ملف الانجاز الخاص به من خلال کلمة مرور

65%

31%

4%

4

يفضل عدم اطلاع أى مستخدم على ملف زميلة  .

86%

5%

9%

5

ترتبط ملفات الانجاز بطبيعة المحتوى الدراسي للمستخدمين

76%

12%

12%

6

تتضمن ملفات الانجاز المقترحة إحصائيات خاصة بتطور المستوى العلمي

94%

5%

1%

7

يجب أن تکون ملفات الانجاز المقترحة قابلة للتطوير وتتميز بالرونة0

92%

4%

4%

8

يجب أن يعطى المعلم صلاحية تصفح ملف الطالب .

100%

0%

0%

9

ملف الانجاز الخاص بکل طالب يجب أن يحدث باستمرار من جانب المعلم

97%

2%

1%

10

ملف الانجاز الخاص بکل طالب يرتبط بمواقع ذات علاقة بدعم االتعلم وتحسين المستوى .

87%

5%

8%

11

يجب أن يتضمن موقع ملفات الانجاز مهام أخرى بحثية وعلمية وفکرية .

84%

6%

10%

12

يجب أن تتضمن ملفات الانجاز الالکترونية المقترحة ملاحظات ولى الأمر .

92%

3%

5%

13

يجب أن تتضمن ملفات الانجاز الالکترونية تقارير دورية لکل مستخدم .

45%

22%

33%

14

يجب أن تتضمن ملفات الانجاز الالکترونية اختبارات ومقاييس علمية

93%

6%

1%

15

تتضمن ملفات الانجاز المقترحة جداول وقوائم ورسومات وأشکال بيانية

86%

4%

 

16

ملفات الانجاز الالکترونية المقترحة يجب أن تکون ذات طابع توجيهى

65%

19%

21%

17

يجب أن يؤخذ فى الاعتبار عند تصميم ملفات الانجاز الفروق الفردية

84%

11%

5%

18

يجب أن ترتبط ملفات الانجاز المقترحة بکل درس على حدة .

70%

17%

13%

19

يجب أن ترتبط ملفات الانجاز المقترحة بالمحتوى الدراسي ککل کوحدة واحدة

25%

36%

39%

20

ملفات الانجاز الالکترونية تتسم بإمکانية تحذين جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالطالب

97%

1%

2%

أمکن التوصل إلى عدة معايير أخرى ترتبط بالجانب الفني في تصميم ملفات الانجاز ( وهى المعايير التي حازت على 80% فأکثر وهى

1-     يعالج المحتوى العلمى لملفات الانجاز المقترحة بالوسائط المتعددة .

2-     تتضمن ملفات الانجاز أدوات تفاعل تتيح الإبحار عبر النت 

3-     تتضمن ملفات الانجاز لقطات فيديو وصور من حياة الطالب .

4-     ملف الانجاز يجب أن يعالج ببساطة دون تکلف فى التصميم .

5-     يجب أن تکون ملفات الانجاز المقترحة معالجة بنظم برمجية متطورة

6-     يجب أن تکون هناک خيارات منوعة لکل مستخدم للتفاعل مع محتوى الملف .

7-     يفضل أن تکون واجهات التفاعل رسومية فى ملفات الانجاز الالکترونية

8-     يفضل أن تکون واجهات التفاعل متنوعة عند تصميم ملفات الانجاز الالکترونية .

9-     يعتمد تصميم ملف الانجاز على التصميم الخطى للنصوص والوسائل 

10- يتضمن ملف الانجاز الالکترونى برامج علاجية للطلاب

11- يتضمن ملف الانجاز الالکتروني بطاريات اختبارات ونمازج 

12- يجب أن لا يتعدى محتوى ملف الانجاز – المحتوى العلمى المقرر على الطالب .

13- يستند تصميم ملف الانجاز الالکترونى الى فکرة المناهج المفتوحة .

14- يتيح ملف الانجاز المقترح أنشطة تعاونية بين الطلاب .

15- يبنى ملف الانجاز الالکترونى على التعلم الفردى .

16- يتضمن ملف الانجاز الالکترونى مکتبة الکترونية للکتب من خلال روابط على الويب.

17- يصمم ملف الانجاز الالکترونى بحيث يمکن الطباعة منه بسهولة .

18- يظل ملف الانجاز الالکترونى متاحاً للطالب للاستخدام فىأى مکان

19- يتاح ملف الانجاز الالکترونى للاستخدام من قبل الطالب فىأى وقت ون شروط .

وللتحقق من صحة الفرض الذي ينص على : لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتين من طلاب دبلوم مصادر التعلم في الاختبار التحصيلي لوحدة مصادر التعلم الالکترونية ، تستخدم الأولى النموذج المعمول به بجامعة الباحة کملف انجاز لکل طالب ( وفقاً لسجلات جامعة الباحة الالکترونية ) وتستخدم المجموعة الثانية ملف الانجاز المطور المقترح من قبل الباحث صاحب الدراسة الحالية .

ويوضح الجدول رقم (5) قيم المتوسّطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية لتحصيل الطلاب في المجموعة الأولى (التي تستخدم ملف الانجاز المعمول به في جامعة الباحة ) والمجموعة الثانية التي تستخدم ملف الانجاز المقترح

جدول (5)

قيم المتوسّطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية لتحصيل الطلاب في المجموعة الأولى والثانية في الاختبار البعدي لوحدة مصادر التعلم الالکترونية

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

حجم التأثير

الأولي

22

11.19

1.506

42

23.423

0.01

56.1 %

الثانية

22

16.69

0.843

يتضح من جدول (5) السابق وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الأولي والمجموعة الثانية في درجات التحصيل لوحدة مصادر التعلم الالکترونية وذلک في القياس البعدي؛ حيث جاءت قيمة ت (23.423) دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح المجموعة الثانية.

ولمعرفة حجم تأثير استخدام النموذج المقترح على التحصيل تم حساب قيمة مربـع إيتـا؛ حيث بلغت (56.1 %)، وهي نسبة مرتفعة تبين ما للنموذج المقترح من أثر في التحصيل على المجموعة الثانية مقارنة بالمجموعة الأولي.

وهو ما يشير إلي تفوق النموذج المقترح لملفات الانجاز الالکترونية على نظيرتها المعمول بها بجامعة الباحة وعليه يتم قبول الفرض المقترح وتفسر النتائج فى ضوء مزايا النموذج المقترح الذى يتضمن العديد من المهام لکل من المعلم والطالب ، وسهولة استعراض البيانات وحفظها بالإضافة إلى تصميم بطاقات المتابعة الالکترونية والسجلات ، وطريقة تدوين البيانات ، فى حين أن النموذج التقليدي المعمول به لا يتضمن سوى البيانات الشخصية وصفحات فارغة يقوم بتعبئتها المعلم والطالب ، دون نظام محدد ، کما أن النموذج المقترح يتضمن موقع الکترونية ترتبط بالمحتوى ولا يتوفر ذلک فى النموذج التقليدي .

توصيات البحث

يتضمن البحث عدة توصيات وهى :

1-      تطوير ملفات الانجاز المعمل بها بجامعة الباحة فى ضوء النموذج المقترح .

2-     تدريب أعضاء هيئة التدريس والمعلمين على إنشاء واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية في المؤسسات التعليمية .

3-     إعداد دراسة علمية تتناول استراتيجيات استخدام ملفات الانجاز الالکترونية وعلاقتها بنوع المرحلة الدراسية .

4-     إعداد دراسة علمية تتناول توظيف ملفات الانجاز الالکترونية في تقويم أداء المعلم .

5-     إعداد دراسة علمية تتناول توظيف ملفات الانجاز فى مجالات التربية الخاصة .

المـراجــع
أولاً- المراجع العربية:
-          توفيق, نجاة (2006) .أثر استخدام التقييم بالبورتفليو على التحصيل في مقرر الفروق الفردية لدى طلاب الجامعة واتجاهاتهم نحو المادة, المحلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية,  العدد 53  , المجلد السادس عشر ( ص ص323 -351)
-          حسين, عادل (2004).  فاعلية برنامج تدريبي في استخدام ملف انجاز الطالب Portfolio  أداة للتقويم الحقيقي.  المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية, المجلد (14) ، العدد (45)  أکتوبر  2004, جامعة عين شمس ص ص40 - 104
-          راشد, علي؛ محمود, آمال (2003) "استخدام المحافظ الالکترونية لتقييم الطلاب المعلمين شعبة العلوم ( کيمياء / فيزياء السنة الرابعة بکلية التربية بصور في سلطنة عمان في برنامج التربية العملية وأثرها على أدائهم فيه واتجاهاتهم نحوه, مجلة دراسات في المناهج, العدد (84)  , الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس: کلية التربية جامعة عين شمس ص ص129 – 194
-          فلنبان , آذار.(2010). واقع استخدام معلمات اللغة العربية ملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي
-          لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة.رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس, کلية التربية, جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-       قسطنطين وولورينزو(2004).ملف الإنجاز المهني، دليل المعلم للتميز، ترجمة: محمد سليمان،
غزة ، دار  الکتاب الجامعي.
-          عرفان, خالد (2005 )  "التقويم التراکمي الشامل البرتفليو و معوقات استخدامه في مدارسنا",
-          القاهرة: عالم الکتب.
-          المغربي، أحمد (2007). التعلم الذاتي المستقل. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
-          الموسى، عبدالله (1423هـ) . التعليم الالکتروني مفهومه،خصائصه، فوائده، عوائقه. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل. جامعة الملک سعود. کلية التربية.
-          کعکي، سهام (1423هـ). إدارة مدرسة المستقبل. ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل. جامعة الملک سعود. کلية التربية.
ثانياً- المراجع الأجنبية:
-     Bekiroglu, Feral Ogan.(2008).Physics Students'Perceptions on their journey through portfolio Assessment.  Paper presented in the Conference ofAsian Science Education, Turkey, MarmaraUniversity.
-     Birgin, Osman &Baki, Adnan. (2007).The use of portfolio to assess student's performance.Journal of Turkish Science Education,4(2). pp.75-90.
-     Buzzetto-More, N &Alade, A. (2008).   The Pentagonal E-Portfolio Model for Selecting, Adopting, Building, and Implementing an E-Portfolio.Journal of Information Technology Education, 7, 45-70.
-     Guo,Zinan.(2007).Connecting electronic portfolios and learner models.  Unpublished Master Thesis, Department of Computer Science, College of  Graduate Studies and Research. University of Saskatchewan: Canada.
-     Kleiman, Glenn M.C ( 2001 ). Myths and Realities about  Technologyin k-12 Schools. WWW.edu.org/LNT/NEWS/ISSE1feature1.html
-     Knight, William et al.(2008).The relationship between  electronic portfolio participation and student success.Professional File, 107, 50-63
-     Melissa, Koelper&Messerges, Maria.(2003). The Power of the Portfolio. UnpuplishedDoctoral Dissertation. The School of Education. SaintXavierUniversity: USA.
-     Dharmadeo Joe McLuckie and Maarten Wesel. (2010). Collaborative e-Learning: e-Portfolio for Assessment, Teaching and Learning.University of Dundee, UK &Universiteit Maastricht,The Netherlands.
-     Hargreaves, A. (2003). Teaching in the knowledge society: Education in theage of insecurity. New York, NY: Teachers College Press.
-     LiLi, KunlingWang. May (2010).The Design and Implementation  of E-Portfolio BasedPerformance Assessment System in E-learning.E-Business and E-Government ( ICEE). China.Guangzhou.
-     Lorenzo, G &Letteson, J .(2005). An Overview of  E-Portfolio. Educase learning initiative. Retrieved March 19, 2011 from http://net.educause.edu/ir/library/pdf/ELI3001.pdf.
-     Lynch, L. L., &Purnawarman, P. (2004). Electronic portfolio  assessment in U.S.  educational and instructional  technology programs: Are they supporting teacher education?TechTrends: Linking Research & Practice to Improve Learning. Vol. 48 Issue 1, p50-56.
-     Mary,D.&Wolf,K.(1998). Teaching Portfolio: Purposes and  Possibilities,Teacher Education Quarterly, 25, 1, 9-22.
-     Rivers, W.P. (1993). Autonomy at all costs. The Modern Language  Journal. Vol. 85 Issue 2, p279-290.
-     Sherman, G. (2006).  Instructional roles of electronic portfolios.  Handbook of research on e-Portfolios . Hershey, PA: Idea Group Reference.
-     Vorgelegt von &BerhanuBeyene&Beteeut von. (2010). A Model for  an e-Portfolio-based Reflective Feedback: Case Study of eLearning in Developing Countries.Unpublished Dissertation.Information Department, Mathematics Faculty, HamburgUniversity: Germany.
-     Williams, Bronwyn T. (2007).  I'm ready for my close-up now:  Electronic portfolios and how we read identity. Journal of Adolescent & Adult Literacy,  Vol. 50 Issue 6, p500-504.
-     Zubizarreta, J. (2004). The learning portfolio: Reflective practice for improving student learning. Bolton, MA: Anker.