الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية بمجلتى "سمير المصرية وماجد العربية" *

المؤلفون

1 المعيد بقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة

2 أستاذ أصول التربية کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة

3 مدرس الصحافة بقسم الاعلام کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة التعرف على أهم الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية " المتن ، العناوين ، الصور والرسوم ، أدوات الفصل "  بمجلتى "سمير المصرية وماجد العربية".
واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى بشقه التحليلى مستخدمه اداة تحليل المضمون لجمع البيانات من المجلتى " سمير – ماجد " عينة الدراسة بواقع 26 عدداْ لکل مجلة أى بواقع 52 عدداْ خلال فترة الدراسة من 1/ 7/ 2010 حتى 31/12/2010 .
أهم نتائج الدراسة :
1. التنوع فى استخدام اساليب جمع واٍخراج المتن فى کلاْ من مجلتى الدراسة فجاء الجمع الرأسى فى المرتبة الأولى لکلاْ منهما فبلغت نسبتها فى مجلة ماجد 21.4 % ، وفى مجلة سمير
بنسبة 30.4% .
2. استخدام الألوان بشکل واضح فى المتون بنسبة 67.16% ، وفى الصور والرسوم بنسبة 99.2% ، وفى العناوين بنسبة 59.2% ، وکذلک فى ادوات الفصل بنسبة 54.6% .
3. اعتماد کلاْ من مجلتى الدراسة على طرز متنوعة للعناوين حيث جاءت العناوين الموسطنة فى الترتيب الأول بنسبة 50.2% من اٍجمالى التکرارات فى حين أن بلغت نسبتها فى مجلة ماجد 42.8% وفى مجلة سمير بنسبة 64.3% وبالرغم من  التفاوت فى النسب بين المجلتين الا اٍنها جاءت فى الترتيب الأول فى کلاْ منهما.

انفراد مجلة سمير فى استخدام الصور والرسوم کأرضية للعنوان بنسبة 18.3% فى حين انها لم تستخدم نهائياْ فى مجلة ماجد خلال فترة الدراسة.

5. احداث التوازن بين التقليدى والحديث فى اعتماد کلاْ من المجلتين على أشکال الصور المتنوعة بالرغم من غلبة التقليدى لکن ظهر الجديد فى استخدام الشکل الهندسى المستطيل الرأسى بنسبة 28.5% ، والديکوبية "الاتجاه الحديث " بنسبة 21.5% من اجمالى التکرارات .
6. اعتمدت مجلتى الدراسة على استخدام الاطارات للفصل بين موضوعات الصفحات الداخلية ، فجاءت فى الترتيب الأول بنسبة 70.4% من اٍجمالى التکرارات .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

فى ظل التطورات العلمية والتکنولوجية السريعة فى الحياة العصرية تجعل من الممکن اٍيجاد العديد من الاٍضافات الجديدة والمتطورة فى الاٍخراج الصحفى ، وهذا ما يجعله الآن احد الأقسام الجوهرية للمعرفة البشرية ، وأحد المتطلبات المهمة للحياة المعاصرة التى تسودها
اللغة البصرية.

فليس هناک تعارضاْ ما بين جمال الشکل الذى يتمتع به الشئ ، وبين قدرته على تحقيق الوظيفة التى صنع من اجلها ، صحيح أن کثيراْ من الأعمال الفنية يحقق الجمال فحسب ، دونما وظيفة موضوعية محددة ، وان کثيراْ من السلع – على الأقل فى الماضى – قد صممت لکى تؤدى وظيفتها على أکمل وجه ، أى أن ينتفع بها ، دونما اهتمام بجمال شکلها الاأن الجريدة بالذات ، والمطبوعات على وجه العموم ، ينبغى أن تجمع بين الحسنيين ، واٍن کان ذلک يمثل معادلة صعبة أمام المصمم العادى ،فعلى المصمم الناجح أن يوفق بين طرفى المعادلة (1) .

فنجد أن عملية تحديد الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية هى آولى العوامل التنفيذية فى العملية الاٍخراجية ، أى الاساس الذى يتم عليه بناء بقية المراحل کالجمع ، التصوير ، المونتاج والطبع ، فتتم تلک العملية ويحددها المصمم قائد العملية الاٍخراجية ومخططها الأول ، فهو الذى يحدد حجم المنتج الطباعى وشکله وألوانه وحجم الکتابات والصور فيه ، مع تحديد مواضعها وتنسيقها معا (2) .

مشکلة الدراسة:

انطلقت فکرة هذه الدراسة من أهمية الوظيفة التى تقوم بها العناصر التيبوغرافية من
( متن ، عناوين ، صور ورسوم ، أدوات الفصل ) فى تکوينها للصفحات الداخلية وخاصة بمجلات الأطفال وقدرتها على تشکيل ذوق وتکوين شخصية الطفل ، وکذلک لندرة الدراسات التى تناولت الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية بمجلات الأطفال بشکل منفرد ، فلذا تمثلت مشکلة الدراسة فى التساؤل التالى ، ماأهم الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية ؟ .

أهمية الدراسة:

تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال النقاط التالية :

1. أن الدراسة تعتبر استکمالا للدراسات السابقة التي تناولت دور الکلمة لمعرفة دور مجلات الأطفال في تنمية أنماط التفکير والتنشئة السياسية والدينية والقيم التربوية والجمالية التي تعکسها تلک المجلات ، في حين أن الدراسة سوف تتناول دور الشکل الاٍخراجى للعناصر التيبوغرافية من
( متن، عناوين ،  صور ورسوم ، أدوات الفصل ) فى تکوين الصفحات الداخلية لمجلات الأطفال المصرية والعربية کمرآه عاکسة لجودة المجلة وما تتضمنه من موضوعات هامه .

2. الدور الذى تلعبه مجلات الأطفال وأهميتها الکبيرة فى بناء شخصية قوية للطفل حيث تجعله يشارک فى بناء المجتمع ، فهى تعمل على غرس القيم وتنميتها واشباع حاجاته العقلية والعاطفية ، کما انها تمد الطفل بأنماط السلوک الاٍجتماعى من قيم وعادات وتقاليد (3) .

أهداف الدراسة:

تتمثل اهداف الدراسة فى الهدف الرئيسي التالى :

"التعرف على أهم الأساليب الاٍخراجية للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية"

ويتفرع من الهدف الرئيسي مجموعه من الأهداف الفرعية تتمثل فى :

1. التعرف على أهم الأساليب الاٍخراجية للمتن المرتبطه " بشکل الحرف ، کثافته ، حجمه أساليب جمع المتن، استخدام الأرضيات، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

  1. التعرف على أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للمتن  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

3. التعرف على أهم الأساليب الاٍخراجية للعناوين والمرتبطه " بأنواع العناوين ، طرز العناوين ، وسائل ابراز العناوين ، استخدام الأرضيات ، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

  1. التعرف على أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للعناوين  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

5. التعرف على أهم الأساليب الاٍخراجية للصور والرسوم والمرتبطة " بمدى وجود صور او رسوم بالموضوع ،  صلتها بالموضوع ، شکل الصورة ، موقعها ، مساحتها ، استخدام الاطارات ، مدى وجود سطر المصور ، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

6. التعرف على أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للصور والرسوم  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

  1. التعرف على أهم أدوات الفصل  المستخدمه فى الفصل بين الموضوعات فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.
  2. التعرف على أوجه التشابه والاٍختلاف بين أدوات الفصل المستخدمه فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة.

تساؤلات الدراسة: 

1. ما أهم الأساليب الاٍخراجية للمتن المرتبطه " بشکل الحرف ، کثافته ، حجمه أساليب جمع المتن، استخدام الأرضيات، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية
عينة الدراسة؟

  1. ما أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للمتن  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟

3. ما أهم الأساليب الاٍخراجية للعناوين والمرتبطه " بأنواع العناوين ، طرز العناوين ، وسائل ابراز العناوين ، استخدام الأرضيات ، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟

  1. ما أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للعناوين  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟

5. ما أهم الأساليب الاٍخراجية للصور والرسوم والمرتبطة " بمدى وجود صور او رسوم بالموضوع ،  صلتها بالموضوع ، شکل الصورة ، موقعها ، مساحتها ، استخدام الاطارات ، مدى وجود سطر المصور ، الألوان " فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟

  1. ما أوجه التشابه والاٍختلاف بين الأساليب الاٍخراجية للصور والرسوم  فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟
  2. ما أهم أدوات الفصل  المستخدمه فى الفصل بين الموضوعات فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟
  3. ما أوجه التشابه والاٍختلاف بين أدوات الفصل المستخدمه فى الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة؟

نوع الدراسة ومنهجها: 

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تسعى الى وصف وفهم الظاهرة موضوع الدراسة ، ودراسة ظروفها المحيطة بها مع تسجيل دلالاتها وخصائصها وتصنيفها وکشف مدى ارتباطها بمتغيرات آخرى بهدف وصف هذه الظاهرة وصفاً دقيقاً ، وکذا تصنيف الحقائق والبيانات التى تم جمعها وتحليلها لاستخلاص دلالتها وتحديدها بهدف الوصول الى نتائج نهائية (*)، وهذه الظاهرة فى هذه الدراسة هى تحليل الأساليب الاٍخراجيه للعناصر التيبوغرافية المکونة للصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة. معتمده فى ذلک على منهج المسح الاٍعلامى وهو الأکثر استخداما فى الدراسات الاٍعلامية ، واالمنهج المقارن للمقارنة بين نتائج الدراسة التحليلية.

أدوات الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على أداة تحليل المضمون التى تعد من أهم ادوات البحث العلمى لجمع البيانات وتحليلها لأساليب اٍخراج العناصر اليبوغرافية المکونه للصفحات الداخلية بمجلات الأطفال المصرية والعربية عينة الدراسة بهدف الوصف الکمى الموضوعى لها.

اٍختبار صدق وثبات استمارة تحليل المضمون :

- تم التحقق من صدق المحتوى لاستمارة تحليل المضمون من خلال عرضها على مجموعة من المحکمين المتخصصين فى مجال الاٍعلام (**) لفحص فئات تحليل الاٍستمارة والحکم على صلاحيتها لتحقيق الغرض منها، وکانت النسبة العامة للاٍتفاق بينهما 89% وذلک على مستوى جميع الفئات التى وردت بلاٍستمارة ، وتم حذف واضافة بعض الفئات وفقا للملاحظات العلمية الهامة.

- کما أجرى اٍختبار الثبات باللاٍستعانة باٍثنين من الزملاء ، حيث تم التطبيق على عينة محدودة وممثله للمجلتين محل الدراسة وتم حساب نسبة الثبات فى التحليل داخل کل الفئات فى الحالتين فوصلت الى 82.6% ، وهى نسبة تکفى لصلاحية وثبات الاٍستمارة.

عينة الدراسة:

تمثلت عينة الدراسة فى مجلتى ماجد العربية "التى تصدر عن شرکة ابو ظبى الاماراتية " ، وسمير المصرية "التى تصدر عن مؤسسة دار الهلال" ، وذلک لمدة 6 أشهر فى الفترة من 1/7/2010 حتى 31/12/2010 ولقد اختيرت تلک المجلات لمبررات عده منها:

  1. لاثراء النتائج من خلال اختيار مجلتين احداهما مصرية وآخرى عربية تختلف وتتنوع باختلاف المکان وامکانيات الاخراج
  2. اصدارها فى مکان واحد "مصر" لنفس القارئ.
  3. سهولة تداولها فى منافذ البيع المصرية.

مصطلحات الدراسة:

  • الأساليب الاٍخراجية :

هى تلک الأشکال الخارجية  التى يظهر عليها کل عنصر من العناصر التيبوغرافية من    " متن ، عناوين ، صور ورسوم ، أدوات الفصل " والتى تکون فى مجملها الصفحات الداخلية للمجلة اياً کانت مصرية أو عربية ،وأياً کان موعد اصدارها .

  • الصفحات الداخليه:

هى مجموعة من الاوراق المطوية بدبوس أواثنين من المنتصف ويضمهم من الخارج غلاف يختلف فى سمکه وطريقة اخراجه ، وتضم تلک الاوراق مجموعه من المواد التحريرية المختلفة فى مضمونها وطبيعة اٍخراجها.

  • مجلات الأطفال:

هى " کل نشرة دورية منتظمة الصدور بأعداد واجزاء متتالية ويحمل کل منها رقماً مسلسلاً مکملاً للأعداد السابقة وتحت عنوان واحد وتحتوي على مضامين متنوعة يحررها الکبار ويمکن أن يشارک في تحريرها الصغار " (4).

  • مجلات الأطفال المصريه والعربية:

وهى المجلات المصرية کمجلة "سمير"  ، والعربية کمجلة "ماجد" الاٍماراتية اللتان يصدرا فى مصر ويقرءهم ويختار من بينهم نفس القارئ " الطفل المصري" ويختلفا فى اخراجهم.

الدراسات السابقة:

تعرض الباحثة الدراسات والبحوث السابقة الأکثر ارتباطاً بمتغيرات الدراسة سواء أکانت عربية أو أجنبية بهدف الإفادة من هذه الدراسات والبحوث للوقوف على أبعاد المشکلة البحثية وتحديد إجراءاتها واختيار العينة وتفسير النتائج. ونظراً لأن الدراسة الحالية تستهدف التعرف على بعض الأساليب الإخراجية للعناصر التيبوغرافية بالصفحات الداخلية لمجلات الأطفال المصرية والعربية ، لذا تم التوجيه إلى الدراسات والبحوث وفقاً للمحاور التالية:

أولاً : دراسات تناولت أساليب تصميم وإخراج الصحف والمجلات بصفة عامه.

ثانياً : دراسات تناولت مجلات الأطفال وإخراجها.

أولاً : الدراسات التى تناولت أساليب تصميم وإخراج الصحف والمجلات بصفة عامه.

دراسة : هيثم جودة محمد مؤيد (2010) (5) بعنوان:

تأثير الأساليب الإخراجية للصحف الإلکترونية على العمليات الإدراکية
لدى عينة من طلاب الجامعة: في إطار نظرية تمثيل المعلومات.

تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير الأساليب إخراج الصحف الإلکترونية على إدراک الطلاب للمحتوى المقدم وتدعيم تذکرهم له واتجاهاتهم نحو المواقع التي يتعرضون لها ، والتعرف على تأثير أساليب الإخراج المختلفة کأسلوب البوابة، الوحدات ، الأفقي ، الرأسي ..بالإضافة إلى تأثير استخدام الصور والرسوم الجرافيکية على العمليات الإدراکية لدى الطلاب مستخدماً المنهج التجريبي فقام الباحث بتصميم أربعة عشر موقع تجريبي مقسمة إلى ثماني مواقع تتناول متغيرات الدراسة وطبقت على عينة قوامها 480 مفردة.


وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية التي تعرضت للشکل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب البوابة من المجموعات التي تعرضت للشکل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب الوحدات لصالح أسلوب البوابة .

2. وکان الخبر مکتمل العناصر ( صور+ نص+فيديو ) من أکثر التصميمات تذکراً لدى المتصفحين، ومن أکثر التصميمات التي ساعدت على تمثيل المعلومات.

دراسة:  وائل سالم شراب ( 2009) (6) بعنوان :

تأثير السياسة التحريرية في إخراج الصفحة الأولى في الصحف الفلسطينية اليومية.

تهدف الدراسة الکشف عن العوامل المؤثرة في تصميم الصفحة الأولى في الصحف الفلسطينية وهما السياسة التحريرية وشخصية رئيس التحرير کما سعت إلى التعرض لأساليب إخراج الصفحة الأولى في الصحف الفلسطينية الثلاث وطبقت هذه الدراسة على عينة من المجلات تمثلت في جريدة القدس والأيام والحياة الجديدة خلال الفترة من 1996 حتى 2007 .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. أن السياسة التحريرية تلعب دوراً هاما في إخراج الصفحة الأولى من الصحف الفلسطينية کما اتبعت کل صحيفة من الصحف الثلاث أسلوب إخراجي خاص بها، حيث اعتمدت صحيفة الحياة الجديدة على الاتجاه الإخراجي التقليدي في بداية فترة الدراسة وسرعان ما تغير أسلوب إخراجها فاستخدمت أسلوب ما بعد الحداثة في الإخراج ،واستخدمت صحيفة الأيام منذ إنشائها في عام1996 أسلوب الإخراج بالطريقة الحديثة ولمدة 3سنوات وفى بداية عام 1999 تحولت إلى أسلوب ما بعد الحداثة ، أما صحيفة القدس اعتمدت بنسبة 99.9% على أسلوب ما بعد الحداثة طوال
فترة الدراسة .

دراسة : أحمد کمال حافظ (2008)(7) بعنوان :

تصميم الصفحة الأولى للصحف الإلکترونية المصرية  و تفضيلات  القراء الإخراجية لها.

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن کيفية استخدام هذه الصحف للعناصر التصميمية التقليدية مثل العناوين والصور والألوان ، ومعرفة مدى استخدام الصحف للعناصر التصميمية التکنولوجية التي تتيحها شبکة الإنترنت ، واستخدمت الباحثة منهج المسح لتحليل العناصر والأشکال التي يقوم عليها تصميم الصفحة الأولى للصحف الإلکترونية المصرية بالتطبيق على خمس عشر صحيفة الکترونية منها الأهرام ، الأخبار، الجمهورية، المساء ، الأهالي ، والعربي ، المصري اليوم،....وغيرها ، خلال الفترة من مارس حتى أکتوبر 2006 ، وطبقت على عينة قوامها 400 مفردة داخل إقليم القاهرة الکبرى.


وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. تفضيل أفراد العينة لاستخدام اللون الأسود في کتابة التفاصيل ويفضلون أيضاً وجود قائمة بمحتويات الصحيفة في الجانب الأيمن يليها الأيسر يليه على الجانبين.

  1. اتفاق ثلاث صحف في استخدامهم العنوان الرئيسي على هيئة صورة يتم مسحها بجهاز المسح الضوئي من إصدارها الورقي.

دراسة : سلوى عبد الرحيم عبد الحفيظ ( 2007)(8) بعنوان :

العوامل المؤثرة في إخراج الصحف المصرية الصادرة باللغة الأجنبية.

تهدف هذه الدراسة إلى رصد العوامل المؤثرة في إخراج الصحف المصرية الصادرة باللغات الأجنبية وحدود تأثيرها ومدى نجاح هذه الصحف في تحقيق التوازن بين سياستها التحريرية وطبيعة قرائها وجمهورها الناطق باللغة الأجنبية ، وهدفت أيضاً للکشف عن الأساليب الإخراجية الجديدة التي تستخدمها الصحف العربية الصادرة في مصر نتيجة لاختلاف اللغة أو القائم بالاتصال أو نوعية الجمهور المستهدف.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. زيادة الاهتمام بالصحافة الصادرة باللغات الأجنبية في مصر وذلک بسبب الدور الذي تلعبه هذه الصحف في التعبير عن قضايا المجتمع العربي ،وطبيعة علاقاته الإقليمية والدولية ،وشرح سياسته، وزيادة اهتمامها بالأحداث أو الأزمات الطارئة لشد انتباه القراء الأجانب وبعض العرب الذين يتابعون هذه الصحف.

دراسة : ولاء محمد جمال الدين الشملول (2006)(9) بعنوان :

العوامل المؤثرة على إخراج الصفحة الأولى في الصحف المصرية.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على إخراج الصفحة الأولى في الصحف المصرية القومية والحزبية وهى دراسة تحليلية مقارنة بين صحيفة الأخبار – الوفد- الأسبوع مستخدمة لذلک أسلوب المسح الإعلامي والمنهج المقارن للخروج بنتائج لأهداف موضوع الدراسة .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. تفوقت صحيفة الأسبوع على الصحف الحزبية والقومية في استخدامها لوسائل الإبراز على صفحاتها الأولى من العناوين الملونة والصور ذات المساحة الکبيرة ، ثم جاءت الصحف الحزبية في المرکز الثاني ، والصحف القومية في المرکز الأخير.

2. جاءت الصحف القومية على رأس الصحف الأخرى في استخدامها الصور الموضوعية، وتوافقت کلاً من الصحف الحزبية والخاصة في أن جاءت الصور الشخصية في المقام الأول.

 

دراسة : بسنت عبد المحسن (2005)(10) بعنوان :

تصميم صحيفة الکترونية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

تهدف الدراسة إلى التعرف على احتياجات تلاميذ المرحلة الإعدادية في مواصفات الصحيفة الإلکترونية التي تناسبهم من ناحية الشکل والمضمون والتواصل إلى مجموعة المعايير اللازم توافرها في صحيفة المراهقين الالکترونية من ناحية سمات المواد الصحفية والعناصر البنائية للصحيفة الالکترونية على شبکة الانترنت واستخدمت الباحثة منهج المسح الاعلآمى للتطبيق على عينة قوامها 540 طالباً في المرحلة الإعدادية من محافظة المنوفية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. توصلت إلى مجموعة من المعايير والمواصفات الأزمة في الصحيفة الالکترونية والمرتبطة بالعناصر البنائية للصحيفة الالکترونية الفنية ومنها ضرورة الاهتمام بالشکل الإخراجي الصحفي لصفحة الاستقبال، وتدعيمها بالوسائط المتعددة ،واستخدام الألوان اللامعة في کتابة العناوين ،والألوان الهادئة في کتابة النص على آلا يزيد عدد الألوان المستخدمة في الموضوع الواحد عن ثلاثة ألوان مع ضرورة وضع الأيقونات بشکل منتظم ومريح.

دراسة : ميادة محمد قاسم شمهان (2003)(11) بعنوان :

أساليب الإنتاج الصحفي وتأثيرها على إخراج الصحف اليمنية .

تهدف الدراسة إلى الوقوف على الوضع التقني الراهن في الصحف اليمنية ومعرفة مدى نجاحها في الاستفادة المثلى منه کما هدفت الوقوف على أثر أساليب الإنتاج الالکتروني على إخراج الصحف اليمنية محل الدراسة وذلک من خلال تحليل أساليب الممارسة الإخراجية لها کما هدفت إلى الوقوف على مدى استفادة القائم بالاتصال ( المخرج الصحفي ) من أساليب الإنتاج الحديثة في تطوير أدائه واتجاهاته نحوها مستخدماً لذلک منهج المسح للوسيلة أو الصحيفة بهدف التعرف على الشکل الإخراجي لها والمخرج الصحفي للتعرف على أثر أساليب الإنتاج الالکتروني على أدائه والمنهج المقارن واستخدمت الباحثة أداة الملاحظة والمقابلة وتمثلت عينة الصحف في صحيفتي الثورة اليومية وصحيفة 26 سبتمبر الأسبوعية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. قامت صحيفتي الدراسة أثناء اعتمادها على الأساليب التقليدية بإبراز بعض متونها أو أخبارهما عن طريق إمالة حروفها ،حيث عمدت صحيفة الثورة مستغلة إمکاناتها للجمع التصويري والتي اقتصرت على إمالة حروف المتن جهة اليمين ، بينما قامت صحيفة 26 سبتمبر والتي امتلکت أجهزة جمع تصويري أحدث مقارنة بأجهزة الصحيفة السابقة فاتجهت إلى إمالة حروف بعض أخبارها إلى جهة اليمين أو اليسار .

2. المبالغة في استخدام الألوان مع العناوين کتلوين العناوين المضغوطة والعناوين
التمهيدية والعمودية.

دراسة : Sandra  وآخرين (2003)(12) بعنوان :

Front page design: some trends continue.

الاتجاهات الإخراجية في تصميم الصفحة الأولى .

وهدفت الدراسة إلى الوقوف على الاتجاهات الإخراجية والعناصر الجرافيکية المستخدمة في الصفحة الأولى من الصحف اليومية ،وکذلک الصفحات الالکترونية الأولى لهذه الصحف اليومية وکذلک الصفحات الالکترونية الأولى لهذه الصحف عينة الدراسة والتعرف على الاحتياجات التي يفضلها المخرجين من الألوان والعناصر المرئية والبرامج المستخدمة في معالجة هذه العناصر
( Graphics software) ،وطبق هذا البحث على عينة قوامها 300 من رؤساء التحرير وتم اختيار 857 صحيفة مما يزيد عن عشرة آلاف نسخة، وتم استخدام استمارة استبيان على المحررين والمخرجين الصحفيين، وکذلک للعاملين على إصدار النسخة الالکترونية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. أن أکثر من نصف عينة الصحف قامت بإعادة تصميم الصفحة الأولى خلال الخمس سنوات الأخيرة بنسبة 62.3% ، وأن 46.9% من الصحف موضع الدراسة جعلت الصورة من أهم المعالم التي تميز شکل الصفحة الأولى .

2. وأن 95.3% من الصحف استخدمت الأسلوب الکتلي في تصميم الصفحة الأولى کما أ 56% من تلک الصحف جمعت بين کلآً من الاتجاه الأفقي والراسي الکتلي ، ولکن بلغت استخدام صحف الدراسة للاتجاه الأفقي أکثر من استخدامها للاتجاه الراسي بنسبة 7.4% .

دراسة : على عقلة نجادات ( 2000)(13) بعنوان :

العوامل المؤثرة في تحديد الاتجاهات الإخراجية بالصحف الأردنية .

وهدفت هذه الدراسة إلى معالجة مظهر الصحيفة الممثلة في صفحاتها الأولى، والتعرف على آراء القراء في هذا المظهر ،وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في کافة الصحف الأردنية اليومية التي تصدر في الأردن وهى الدستور ، الرأي ، الأسواق ، العرب اليوم و المسائية ، واستخدم الباحث هنا أسلوب الأسبوع الصناعي في تحليل عين الصحف مستخدماً منهج المسح والمنهج المقارن واداتى تحليل
الشکل والاستبيان .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. خلط الصحف الأردنية بين الاتجاهات الإخراجية لذا کان من الصعب القول أن أي منها يتبع اتجاهاً إخراجيا واضحاً لأنهم في أغلب الحالات تکون منصبة على النواحي الفنية البحتة کتکبير حجم الحروف أو زيادة المسافة مابين سطور المتن أو تکبير حجم الصور المصاحبة للخبر.

 

دراسة : Susan & Kevin (1999)(14) بعنوان :

The Influence of layout on the perceived tone of news articles.

تأثير أساليب إخراج المقالات في استيعاب القراء لمضمونها.

وهدفت هذه الدراسة إلي تحديد مدى اختلاف استيعاب القراء للموضوعات الصحفية في حالة ظهورها بأشکال إخراجية مختلفة تتمثل في الإخراج الرأسي والإخراج الأفقي ودراسة مدى تأثيرها علي استيعاب القراء لمضمون المواد الصحفية التي تعرض بها هذه المواد على الصحيفة وتمثلت عينة الدراسة في أربع مقالات صحفية اثنان يمثلان اتجاه الأخبار الجادة ونشروا في جريدة توداي الأمريکية أما الآخرين فيمثلون اتجاه الأخبار الخفيفة ونشروا في جريدة شيکاغو تريبون وجريدة نيويورک تايمز .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. إن الموضوعات التي تم إخراجها بشکل أفقي تم استيعابها بشکل کبير من قبل القراء عن تلک التي ظهرت بشکل إخراجي راسي ولذا أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتصميم المطبوعات الصحفية من قبل القائمين عليها نظراً لتأثيرها على استيعاب المواد الصحفية .

دراسة : Coleman (1998)(15) بعنوان :

Design characteristics of journalism,
intergrating visual and verbal meaning.

الملامح الإخراجية للصحف المحلية والقومية.

وهدفت هذه الدراسة إلي التعرف على الملامح الإخراجية لکل من الصحف القومية والصحف المحلية ومحاولة التعرف على تأثير طبيعة الموضوعات على الشکل الإخراجي للصحيفة والأساليب الإخراجية المستخدمة في کل نوع واعتمد الباحث في تلک الدراسة على المنهج المقارن ومنهج المسح بالعينة والمنهج الوصفي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. وجود اختلاف واضح في الشکل الخارجي والإخراجي لکل من الصحف القومية والمحلية فکل منهم تمتع بطريقة مختلفة في استخدام وتوظيف عناصر الصورة والعناوين في حين أن تزداد بشکل أکبر في الصحف المحلية إذا ما قورنت بالصحف القومية .

دراسة : ياسر أبو المکارم (1997 )(16) بعنوان :

إخراج غلاف المجلات الأسبوعية المصرية

وهدفت تلک الدراسة إلى رصد عناصر التصميم الأساسية للغلاف ،وتحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بين المجلات عينة الدراسة والمتمثلة في آخر ساعة والمصر وأکتوبر کمجلات ذات طابع عام، والأهرام الاقتصادي والأهرام الرياضي ونصف الدنيا ذات طابع خاص، وذلک خلال الفترة من 1990 إلى 1993، واعتمدت الباحث في دراسته على منهج المسح والمنهج المقارن مستخدماً استمارة تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات .

  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. تراوح لافتات المجلات عينة الدراسة بين 2 إلى 2.5 سم في الارتفاع وبين 5.5 × 19 سم معتمدة على لافتات خطية في حين أن مجلات مؤسسة الأهرام استخدمت شعاراً مصاحباً لاسم المجلة.

2. استخدمت المجلات الأسبوعية المصرية لأساليب متعددة في تصميم صور الغلاف کأسلوب الترکيب الکلى والجزئي للصور وأسلوب الملصق للغلاف المبنى على الرسم.

دراسة : Pasternack & utt  (1995)(17) بعنوان :

America's front pages: a 10 year up date

الصفحات الأولى في الصحف الأمريکية ، تحديث لعشر سنوات .

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط إخراج الصفحة الأولى في الصحف الأمريکية اليومية، واستکشاف بعض اتجاهات وأراء المحررين تجاه أهمية مظهر الصفحة ومدى أهمية الإخراج الصحفي بالنسبة لقراء الصحف ، واعتمد الباحثان على التحليل الکمي للنمط الإخراجي الذي تتبعه الصحف الأمريکية في إخراج صفحاتها الأولى ، وقام بتحليل العناصر الإخراجية الممثلة بحروف العناوين ، المتن ، الصور والرسوم ، والألوان ...وغيرها ، مستخدما ً المسح الميداني عن طريق تصميم استبانه موجهة إلى المحررين لمعرفة رأيه تجاه مظهر الصفحة الأولى ومدى أهميتها بالنسبة للقارئ .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. استخدام الصحف الأمريکية لما يسمى بالإخراج الکتلي modular lay out) ) بنسبة 82.2% ، واستخدمت أيضا الألوان بکثرة بلغت نسبتها 78.4 % ،واستخدمت کذلک الصور والرسوم بأحجام کبيرة ومسيطرة .

دراسة : عصام الدين عبد الهادي (1993 )(18) بعنوان :

العناصر التيبوغرافية في الجريدة المسائية 
دراسة مقارنة لأساليب إخراجها في مصر والولايات المتحدة .

وهدفت هذه الدراسة التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين حروف المتن ، العناوين ، المواد المصورة ، الجداول والفواصل ، والألوان والعناصر الثابتة من أساليب إخراجها بالجريدة اليومية المسائية في کل من مصر والولايات المتحدة ، أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية لأعداد صادرة من جريدة المساء المصرية ، جريدة ايفينج ستار تليجرام الأمريکية خلال الفترة من أول يناير حتى آخر ديسمبر 1990 مستخدما أسلوب المسح الإعلامي والمنهج المقارن، مستخدماً أداة الملاحظة، المقابلة وأداة التحليل الکيفي .


وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. اتبعت جريدة ايفينج ستار تليجرام الأسلوب الحديث الذي يقوم على تنظيم القصص الإخبارية في وحدات مستطيلة أو مربعه ، في حين أن أسلوب إخراج المتون في القصص الخبرية بجريدة المساء غلب عليها الأشکال الغير منتظمة وان کان هذا لا  يمنع أن بعض القصص الإخبارية وخاصة القصيرة اتخذت أشکال منتظمة بها .

المحور الثاني: دراسات تناولت مجلات الأطفال وإخراجها.

دراسة : دعاء فتحي سالم (2008)(19) بعنوان :

دراسة مقارنة بين دوافع استخدام المراهقين
لمجلات الأطفال الالکترونية والورقية والاشباعات المتحققة من کل منهما.

تهدف تلک الدراسة التعرف على أهم المضامين التي تشبع احتياجات أطفال المرحلة الإعدادية للمجلات الالکترونية والورقية واهم الفنون التحريرية والإخراجية لتلک المضامين ، استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي وکذلک المنهج المقارن في دراستها ، تمثلت عينة الدراسة التحليلية في مجلتي علاء الدين وبلبل الممثلة للمجلات الورقية وفراس توت والفاتح الممثلة للمجلات الالکترونية ، طبقت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية من محافظة الدقهلية قوامها 400 مفرده .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  1. جاءت الصور الموضوعية والرسوم التعبيرية في الترتيب الأول في استخدام مجلات الدراسة والاعتماد عليها في عرض موضوعاتها.
  2. وکان من أهم أسباب عدم تعرض الأطفال للمجلات الالکترونية هي عدم امتلاکهم لأجهزة کمبيوتر وذلک بنسبة 29.3% .

دراسة : عاطف عبد الرشيد مبروک (2007)(20) بعنوان :

مجلات طفل ما قبل المدرسة وإخراجها مع تقديم نموذج لمجلة للطفل المصري .

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج لشکل ومضمون مجلة مصرية لطفل ما قبل المدرسة بما يحقق له المنفعة والمتعة وکذلک نموه العقلي ،اللغوي والمعرفي ،تعد هذه الدراسة من الدراسات الاستکشافية، کما تحاول دراسة مجلات الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة في الدول المتقدمة ، کما تحاول تقديم نموذج لمجلة موجهة لطفل ما قبل المدرسة وتسعى لمعرفة رأى جمهور الأطفال في هذا النموذج وأجريت الدراسة على عينة قوامها 404 من الأطفال تقع أعمارهم من ( 3: اقل من 4 سنوات ) ومن (4 : اقل من 5 سنوات ) ومن (5 : اقل من 6 سنوات ) واختيرت بأسلوب التوزيع المتساوي بين الذکور والإناث من خلال المقابلة المقننة ، طبقت الدراسة التحليلية على عينة من مجلات أطفال ما قبل المدرسة التي تصدر في الدول المتقدمة عددها 31 مجلة ومجموعة من المجلات العربية عددها 9 مجلات مستخدما أداة التحليل لجمع البيانات والوصول للنتائج .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  1. يتکون اسم مجلات أطفال ما قبل المدرسة مابين کلمة أو کلمتان ويغلب عليها الدلالة المجردة ومتصلة بالبيئة .
  2. قوة الملاحظة من أهم المهارات العقلية التي تقدمها مجلات طفل ما قبل المدرسة .
  3. قلة الإعلانات في مجلات طفل ما قبل المدرسة.

دراسة محمد سعد الدين الشربينى (2006)(21) بعنوان :

أساليب تصميم مجلات الأطفال الالکترونية
على شبکة الانترنت وعلاقتها بتعرض الأطفال لهذه المجلات.

تهدف الدراسة التعرف على تصميم مجلات الأطفال الالکترونية المصرية والعربية والأجنبية الموجهة إليهم عبر شبکة الانترنت ، التعرف على أکثر البرامج المستخدمة في تصميم تلک المجلات وقد استخدم الباحث أسلوب المسح بالعينة لمسح جمهور الأطفال المشارکين في تلک المجلات وتمثلت عينة المجلات في مجلة قطر الندى وبلبل المصرية ، مجلة فراس تون والفاتح السعودية ومجلة Just for kids , The zoo books  الأجنبية ، واستخدم الباحث أداة تحليل المضمون من أکتوبر إلى ديسمبر 2005 وأداة الاستبيان ، وطبقت على عينة قوامها 400 مفردة .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. أظهرت نتائج الدراسة التحليلية إلى استخدام کل مجلات الأطفال محل الدراسة العناصر البنائية التقليدية بينما تصميم الصفحة الرئيسية تعتمد کلا منهم على أسلوب خاص بها .

  1. اختلاف زمن تحميل کل مجلة عن الأخرى حسب طبيعة محتوياتها وصفحاتها إذا کانت ثابتة أو متحرکة .

3. وأظهرت الدراسة الميدانية أن أکثر وسائل الإعلام التي يفضلها هو التليفزيون يليها الانترنت ثم الکتب ثم المجلات المطبوعة ، الصحف ، الإذاعة، المجلات المتخصصة    ومجلات الأطفال الالکترونية في المرتبة الأخيرة .

دراسة : عماد الدين محمود عبد العزيز (2005 )(22) بعنوان :

دور مجلات الأطفال العربية في تلبية احتياجات الأطفال الموهوبين أدبيا – دراسة مسحية مقارنة .

تهدف الدراسة التعرف على الدور الذي يمکن أن تلعبه مجلات الأطفال في تلبية احتياجات الأطفال الموهوبين والتعرف على أهم الأشکال والقوالب الصحفية التي تلاءم الموضوعات المقدمة للأطفال ، استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي بهدف تکوين قاعدة من البيانات حول احتياجات الأطفال الموهوبين من خلال تحليل مضمون عينة عشوائية من مجلة علاء الدين المصرية وماجد الإماراتية وبلغ عددها 24 بواقع 12 عدد لکلا منهما على مدار عام 2002 و2004 وطبقت على عينة عمديه من الأطفال قوامها 200 مفردة من المدارس الإعدادية بنين وبنات ومشترکة بمدينتي الزقازيق ومنية القمح محافظة الشرقية من خلال أعداد استبيان خاص بهؤلاء الموهوبين واستبيان أخر خاص بالمشرفين عليهم .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. جاء ترتيب الاحتياجات الإعلامية التي تحقق من خلال المواد التحريرية المقدمة في مجلات الأطفال عينة الدراسة کالأتي : الحاجة إلى اللعب والترفيه بنسبة 75.1 % والحاجة إلى تعبير الطفل الموهوب عن ذاته 11.6 % والحاجة إلى التقدير الاجتماعي للموهبة والموهوبين بنسبة 5% والحاجة إلى المعرفة والمعلومات التي تنمى الموهبة 3.47 % .

دراسة : نوره حمدي محمد أبو سنة (2004)(23) بعنوان :

دور مجلات الأطفال المصرية في إعداد الطفل بمعلومات عن العالم الخارجي .

تهدف هذه الدراسة التعرف على الدور الذي تقوم به مجلات الأطفال في تزويد الطفل

بمعلومات عن العالم الخارجي والکشف عن طبيعة المعلومات التي تتضمنها مجلات الأطفال لمجلاتهم وخاصة الموضوعات التي تمدهم بمعلومات عن العالم الخارجي وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، ولقد استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي لتحليل مجلة سمير وعلاء الدين وبلبل وبلغ عددها 36 مجله بواقع 12 عدداً لکل مجلة على مدار عام بدأ من 7/2002 إلى 6/ 2003 ، طبقت على عينة عشوائية غير منتظمة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والتي تتراوح أعمارهم مابين 12: 15 سنة وبلغ عددها 420 تلميذاً وتلميذة من المدارس الإعدادية بمدينتي شبين الکوم واشمون بمحافظة المنوفية. واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة واداتى تحليل
المضمون والاستبيان .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الأطفال على مجلات الأطفال للحصول على معلومات عن العلم الخارجي وبين معرفتهم معلومات عن العالم الخارجي .

2. وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الأطفال على مجلات الأطفال للحصول على معلومات عن العلم الخارجي وتنوع التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن هذا الاعتماد .

دراسة: وليد عبد الفتاح النجار (2004)(24) بعنوان :

دور مجلات الأطفال المصرية في التنشئة الدينية لتلاميذ المرحلة الإعدادية – دراسة مسحية.

تهدف الدراسة التعرف على أهم الفنون التحريرية والإخراجية التي يقبل على قراءتها في المجلات الخاصة بهم وکذلک التعرف على أهم القيم التربوية المقدمة للطفل في هذه المجلات وتحديد مدى فهم الأطفال واستيعابهم لمضمون المجلات المقدمة لهم واستفادتهم منها وقياس عملية التنشئة الدينية لديهم من خلال الدراسة الميدانية وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، اعتمد الباحث هنا على منهج المسح بالعينة مستخدماً واداتى تحليل المضمون وأخرى الاستبيان ، طبقت الدراسة على عينة قوامها 420 مفردة من أطفال المرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  1. جاء التقرير الصحفي على رأس الفنون التحريرية في تقديم المضامين الدينية بنسبة 73.93 % ويليه الخبر الصحفي .
  2. استخدام الصفحات الدينية بمجلات الأطفال عناصر إخراج ووسائل إبراز أهمها العناوين ويليها الصور والرسوم ثم أدوات الفصل .

3. من أهم المجلات التي يقبل عليه الأطفال بالترتيب سمير –بلبل- براعم الإيمان وارتفاع نسبة قراء مجلات الأطفال في الحضر أکثر من عينة الريف .

دراسة : محمد سعد الدين الشربينى (2003)(25) بعنوان :

القيم التربوية والجمالية التي تعکسها الرسوم المقدمة في مجلات الأطفال
 دراسة تحليلية لمجلة علاء الدين .

تهدف هذه الدراسة التعرف على القيم التربوية والجمالية التي تعکسها الرسوم في مجلة علاء الدين وکيفية تعبير رسامي قصص الأطفال  عما يريدونه ومعرفة مدى ارتباطها بالقيم التربوية والجمالية ويتم تطبيق هذه الدراسة على أعداد من مجلة علاء الدين خلال عام 2001 من خلال الرسوم التعبيرية والرسوم المصاحبة للقصص المصورة ، طبقت على عينة قوامها 52 عدد من المجلة خلال فترة الدراسة . ، لقد استخدم الباحث استمارة مقابلة مقننة صيغة أسئلتها بطريقة محددة بهدف التعرف على أراء الرسامين ووجهات نظرهم من خلال تلک الأسئلة .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  1. تواجد القيم الجمالية بکافة أنواع الرسوم التي تشملها القصص الموجودة في مجلة علاء الدين وهذه القيم کالوحدة والإيقاع والتناسق والتنوع.

2. جاءت قيمة الحب في الترتيب الأول کأحد القيم التربوية وتليها قيمة التعاون ثم قيمة الضمير والتنظيم کأحد الفئات التي حصلت على التکرارات المتقدمة والأعلى أما الحرية والفضيلة في المراتب المتأخرة لحصولها على تکرارات أقل .

دراسة : مرفت محمد کامل الطرابيشى (2001)(26) بعنوان :

مجلات الأطفال ودورها في دعم الحقوق الاتصالية للطفل المصري .

وهدفت هذه الدراسة التعرف على نوعية المعلومات والأفکار التي تتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل وتعنى بالاحتياجات اليومية وتتيح له حرية إبداء رأيه والتعبير عنه من خلال المشارکة الايجابية بينه وبين مجلته ويعتبر هذا البحث من البحوث الوصفية ،  واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة منهج المسح لمسح عينه من أعداد مجلة علاء الدين في الفترة من مارس 2000 إلى ديسمبر 2000 بلغ عددها 22 عدد اختير بأسلوب العينة المتباعدة أي کل خمسة عشر يوم وکذلک مسح لعينة من تلاميذ المدارس الإعدادية بالقاهرة کما تم الاعتماد على المنهج المقارن لملاحظة أوجه الاتفاق والاختلاف بين تصورات الذکور والإناث من الأطفال التي طبقت على عينة عشوائية متعددة المراحل قوامها 500 مفردة مستخدمة أداة صحيفة الاستبيان .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. حرصت مجلة علاء الدين على تقديم المضامين التي تهدف تنمية المعارف بنسبة 19.2 % يليها الموضوعات التي تساعد على تنمية المهارات بنسبة 16.9 % ثم غرس القيم الايجابية بنسبة 15 % .

2. أثبتت الدراسة الميدانية ازدياد جمهور الطفل المصري على وسائل الإعلام المطبوعة في الحصول على المعلومات والمعارف التي تسهم في دعم حقوق المعرفية وبلغ إجمالي الاستعانة بالمصادر المطبوعة 50.4 % من إجمالي مصادر الحصول على المعلومات وتمثلت في مجلة علاء الدين ومجلات الأطفال الأخرى والصحف والمجلات العامة .

دراسة : ملکة بدر الدين فرج السيد (2001)(27) بعنوان :

دور صحافة الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال

وتهدف هذه الدراسة التعرف على دور صحافة الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال وکذلک التعرف على مدى قراءة الأطفال لمجلاتهم وأکثر الموضوعات والأشکال الصحفية تفضيلاً وطبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها 350 مفردة ، ولقد استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان کأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية ، أداة تحليل المضمون لتحليل عينة الدراسة التحليلية والمتمثلة في مجلة علاء الدين ، سمير وبلبل .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1. لقد اتفق کلا من الدراسة الميدانية والدراسة التحليلية على أن الرسوم والصور أکثر الأشکال الإخراجية جذبا للأطفال نظراً للتکنولوجيا الحديثة في الطباعة .

2. احتلت مشکلة التلوث الضوضائي الترتيب الأول بمجلة علاء الدين بنسبة 14.4 % بينما جاءت في الترتيب الثاني بمجلة بلبل بنسبة 10.3 وفى مجلة سمير بنسبة 7.1%.

نتائج الدراسة التحليلية:

تتضح نتائج الدراسة التحليلية للمجلات فيما يلى:

جدول رقم (1) يوضح توصيف المجلات المصرية والعربية عينة الدراسة.

اسم المجلة

تصدر عن

نوع المجلة

دورية الإصدار

يوم الإصدار

حجم المجلة

أعداد المجلة

الإجمالي

فترة الدراسة التحليلية

من

إلى

 

من

إلى

سمير

مؤسسة دار الهلال

عامة

أسبوعية

الأحد

29×20

2830

2855

26

1/7/2010

31/12/210

ماجد

شرکة أبو ظبي الإماراتية

عامة

أسبوعية

الأربعاء

29×20

1637

1662

26

1/7/2010

31/12/210

 

ن=52

 

يتضح من بيانات الجدول السابق رقم (1) مايلى :

  1. بلغ إجمالي الأعداد التي خضعت للتحليل خلال فترة للدراسة 52 عدد بواقع 26 عدد لکل مجلة.
  2. اتفاق کلاً من المجلتين في نوع المجلة العامة ودورية الإصدار الأسبوعية وکذلک حجم المجلة.

جدول رقم (2) يوضح التوزيع التکراري والنسبى لشکل وحجم وکثافة حروف المتن
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

       اسم المجلة

أولا : المتن

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

شکل الحرف

خطى

-

-

-

958

33.2%

2

958

24%

2

آلي

1105

100%

1

1424

66.8%

1

3029

76%

1

الاجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

حجم الحرف

کبيره

605

54.8%

1

1259

43.7%

2

1864

46.8%

2

صغيره

472

42.7%

2

1544

53.6%

1

2016

50.5%

1

يجمع بين الحروف الصغيرة والکبيرة

28

2.5%

3

79

2.7%

3

107

2.7%

3

الاجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

کثافة الحرف

بيضاء

215

19.5%

2

1736

60.2%

1

1951

48.9%

1

سوداء

862

78%

1

1084

37.6%

2

1946

48.8%

2

يجمع بين الحروف البيضاء والسوداء

28

2.5%

3

62

2.2%

3

90

2.3%

3

الاجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (2): بالنسبة لشکل الحرف، اتضح ان استخدام الحروف الألي فى متون الصفحات الداخلية جاء فى المرتبة الأولى بنسبة 76% ، بينما جاء استخدام الحروف الخطية فى المرتبة الثانية بنسبة 24% من اجمالى التکرارات .

-     استخدام مجلة سمير الخط الآلى فقط فى کتابة متون الصفحات الداخلية لها .

-     بينما تنوعت مجلة ماجد فى استخدام الحروف الخطية والآلية فجاءت الحروف الآلية فى الترتيب الأول بنسبة 66.8%، بينما جاءت الحروف الخطية فى الترتيب الثانى بنسبة 33.2%.

-     أما بالنسبة لحجم الحرف، فجاء استخدام الحروف الصغيرة فى جمع المتون بالصفحات الداخلية فى الترتيب الأول بنسبة 50.5% ، بينما جاء جمع المتون الجامع بين الحروف الکبيرة والصغيرة فى الترتيب الثالث والآخير بنسبة 2.7% من اجمالى التکرارات .

-     اتفاق کلاً من مجلتى الدراسة فى جمع المتون بالصفحات الداخلية والتى تجمع مابين الحروف الکبيرة والصغيرة فى الترتيب الثالث والأخير فجاء فى مجلة ماجد بنسبة 2.7% ، وجاءت فى مجلة سمير بنسبة 2.5%.

-     ظهر اختلاف واضح فى استخدام مجلتى الدراسة للجمع فجاء الجمع بالحروف الصغيرة فى الترتيب الأول لمجلة ماجد بنسبة 53.6%، بينما جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 42.7%، فى حين جاء الجمع بالحروف الکبيرة فى الترتيب الأول لمجلة سمير بنسبة 54.8% ، بينما جاء فى الترتيب الثانى لمجلة ماجد بنسبة 43.7% کما هو موضح فى الجدول السابق .

-     أما بالنسبة لکثافة الحرف، فجاءت الحروف البيضاء فى الترتيب الأول بنسبة 48.9% ، بينما جاءت کثافة الحرف التى تجمع بين الحروف البيضاء والسوداء فى الترتيب الثالث والآخير بنسبة 2.35  من اجمالى التکرارات ، وهى نسبة قليلة اذا ما قورنت بسابقتها .

-     اتفاق کلاً من مجلتى الدراسة فى ان جاءت کثافة الحروف الذى تجمع بين الأبيض والأسود فى الترتيب الثالث والآخير فبلغت نسبة الاعتماد عليه فى مجلة سمير 2.5% ، وفى مجلة ماجد
بنسبة 2.2% .

-     وجود اختلافات بين کثافات الحروف المستخدمة فى متون الصفحات الداخلية لمجلات الدراسة فجاءت کثافة الحروف البيضاء فى الترتيب الأول لمجلة ماجد بنسبة 60.2% ، بينماء جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 19.5% .

-     وکذلک جاءت کثافة الحروف السوداء فى الترتيب الأول لمجلة سمير بنسبة 78% ، بينما جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة ماجد بنسبة 37.6% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (3) يوضح التوزيع التکراري والنسبى لأساليب جمع وإخراج المتن
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

           اسم المجلة

أساليب إخراج المتن

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

أسلوب الجمع الأفقي

124

11.2%

3

353

12.2%

4

477

12%

4

أسلوب الجمع الرأسي

336

30.4%

1

616

21.4%

1

952

24%

1

أسلوب الجمع المحيطي

54

4.9%

7

489

16.8%

2

543

13.7%

3

أسلوب جمع البالون

102

9.2%

4

478

16.7%

3

580

14.5%

2

جمع الأشکال الهندسية

مربع

51

5%

8

42

1.5%

10

93

2.3%

10

مستطيل

أفقي

5

9.1%

5

48

1.7%

9

149

3.8%

8

راسي

2

14%

2

51

1.8%

8

205

5.1%

7

دائري

16

1.5%

11

79

2.7%

7

95

2.4%

9

بيضاوي

23

2.1%

10

-

-

-

23

.5%

14

داخل أشکال ورسوم

30

2.7%

9

342

11.9%

5

372

9.3%

6

داخل أشکال رباعية غير منتظمة

93

8.4%

6

304

10.5%

6

397

9.9%

5

جمع متحد البداية والنهاية

7

.6%

13

39

1.4%

11

46

1.2%

11

جمع متحد البداية

6

.5%

14

23

.8%

12

29

.7%

12

جمع متحد النهاية

8

.7%

12

18

.6%

13

26

.6%

13

الاجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (3): ظهور التنوع فى استخدام اساليب اخراج وجمع المتن بالطرق المختلفة فجاء اسلوب الجمع الرأسى فى الترتيب الأول بنسبة 24% ، بينما جاء اسلوب جمع الشکال الهندسية الدائرى فى الترتيب الرابع عشر والآخير بنسبة 5.% من اجمالى التکرارات.

-     اتفق کلاً من مجلتى الدراسة فى أن جاء الجمع الراسى فى الترتيب الأول فبلغت نسبته فى مجلة سمير 30.4% ، وفى مجلة ماجد بنسبة 21.4%.

-     ظهر تنوع واضح ومختلف يبينه الجدول فى استخدام باقى أساليب جمع المتن واخراجها فى کلاً من مجلتى الدراسة.

جدول رقم (4) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي
فى استخدام الأرضيات بمتون الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

                     اسم المجلة

استخدام الأرضيات  بالمتن

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

استخدام الأرضيات بالمتن

مدى وجود أرضيات

يوجد

591

53.5%

1

1645

57.1%

1

2236

56.1%

1

لا يوجد

514

46.5%

2

1237

42.9%

2

1751

43.9%

2

الإجمالي

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

شکل أرضيات المتن

تفريغ الحروف على أرضية

رمادية

-

-

-

9

.7%

6

9

.5%

6

سوداء

4

.7%

5

52

4.2%

4

56

3.1%

4

ملونة

27

4.6%

3

422

34.1%

2

449

24.6%

3

حروف سوداء
على أرضية ملونة

484

81.9%

1

66

5.3%

3

550

30.1%

2

حروف ملونة
على أرضية ملونة

50

8.5%

2

668

54%

1

718

39.2%

1

حروف ملونة
على أرضية سوداء

2

.3 %

6

4

.3%

7

6

.3%

7

الصورة کأرضية للمتن

24

4.1%

4

16

1.3%

5

40

2.2%

5

الإجمالي

591

100%

-

1237

100%

-

1828

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (4):ان استخدام المتون للأرضيات ظهر بشکل واضح فى ان جاءت فئة يوجد فى الترتيب الأول بنسبة 56.1% من اجمالى التکرارات .

-     ا تفق کلاً من مجلتى الدراسة فى ان جاءت فئة يوجد فى الترتيب الأول فبلغت نسبتها فى مجلة سمير 53.5% وفى مجلة ماجد بنسبة 57.1%، وکذلک جاءت فئة لايوجد فى الترتيب الثانى وبلغت نسبتها فى مجلة سمير 46.5% ، وفى مجلة ماجد بنسبة 42.9%.

-     اما بالنسبة لأشکال أرضيات المتن ، نجد اختلافات بين مجلتى الدراسة فى استخدامها لها، فنجد استخدام الحروف الملونة على أرضية ملونة جاءت فى الترتيب الأول لمجلة ماجد بنسبة 54% ، بينما جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 8.5% ، وهى نسبة قليلة اذا ما قورنت بمجلة ماجد .

-     اتفاق کلاً من المجلتين فى استخدام الحروف الملونة على أرضية سوداء فجاءت فى الترتيب السابع  والآخير لکلاهما بنسبة 3.% .

-     انفراد مجلة ماجد فى استخدام الحروف المفرغة على أرضية رمادية بنسبة قليلة وبلغت نسبتها 7.%، فى حين انها لم تستخدم نهائياً فى مجلة سمير کما هو موضح بالجدول .

جدول رقم (5) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي فى استخدام الألوان
بمتون الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

استخدام

 الأرضيات  بالمتن

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

ملونة

منفصلة

115

ن=153

10.4%

ن=13.8%

2

1254

ن=1978

43.5%

ن=67.16

1

1369

ن=2131

34.3%

ن=53.4

1

مرکبة

38

3.4%

719

24.9%

757

19%

متدرجة

-

-

5

2.%

5

1.%

غيرملونة

952

86.2%

1

904

31.4%

2

1856

46.6%

2

الاجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (5): استخدام المتون للأرضيات الملونة بأشکالها المنفصلة والمرکبة والمتدرجة حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 53.4% من اجمالى التکرارات .

-     ظهر الترتيب مختلف بالنسبة لمجلتى الدراسة فجاءت الآرضيات الملونة فى الترتيب الأول لمجلة ماجد بنسبة 67.16% ، بينما جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 13.8%کما هو
موضح بالجدول.

جدول رقم (6) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لأنواع العناوين المستخدمة
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

           اسم المجلة

أنواع العناوين

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الإجمالي

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

من حيث الاتساع

عريض

1

.1%

3

87

2.5%

3

88

1.7%

3

ممتد

403

22.3%

2

1155

33.7%

2

1558

29.8%

2

عمودي

1401

77.6%

1

2189

63.8%

1

3590

68.5%

1

الإجمالي

1805

100%

-

3431

100%

-

5236

100%

-

من حيث الوظيفة التحريرية

رئيسي

1025

56.8%

1

2010

58.65

1

3035

58%

1

تمهيدي

53

2.9%

4

146

4.2%

4

199

3.8%

5

مکمل

4

.2%

5

850

24.8%

2

854

16.3%

2

فرعى

402

22.3%

2

43

1.3%

5

445

8.5%

4

ثابت

321

17.8%

3

382

11.1%

3

703

13.4%

3

الإجمالي

1805

100%

-

3431

100%

-

5236

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (6):أن من أهم أنواع العناوين من حيث الاتساع استخداماً فى کلاً من مجلتى الدراسة هو العنوان العمودى الذى جاء فى الترتيب الأول بنسبة 68.5% ، والممتد فى الترتيب الثانى بنسبة 29.8% ، وآخير فى الترتيب الثالث والأخير العريض بنسبة 1.7% من
اجمالى التکرارات .

-     وبالرغم من اتفاق کلاً من مجلتى الدراسة على العنوان العمودى حيث جاء فى الترتيب الأول الا انه ظهر اعتماد مجلة سمير عليه بشکل کبير فبلغت نسبته 77.6%، فى حين استخدامها للعناوين الممتده جاء فى الترتيب الثانى بنسبة 22.3% ، والعريض فى الترتيب الثالث والآخير بنسبة1.% وهى نسبة ضئيلة اذا ماقورنت بمجلة ماجد التى استخدمت العناوين العريضة بنسبة 2.5% ، والممتدة بنسبة 33.7% ، والعنوان العمودى بنسبة 63.8% کما هو موضح بالجدول.

-     أما أنواع العناوين من حيث الوظيفة التحريرية ، جاءت العناوين الرئيسية فى الترتيب الأول بنسبة 58% ، فى حين جاء فى الترتيب الثانى العناوين المکملة بنسبة 16.3% ، وتلاها العناوين الثابته بنسبة 13.4% ، والفرعية بنسبة 8.5% ، والتمهيدية بنسبة 3.8% من اجمالى التکرارات .

-     اتفق کلاً من مجلتى الدراسة فى ان جاءت العناوين الرئيسية فى الترتيب الأول بمجلة ماجد بنسبة 58.6% ، وفى مجلة سمير بنسبة 56.8% ، وکذلک جاءت العناوين الثابته فى الترتيب الثالث بمجلة ماجد بنسبة 11.1% ، وفى سمير بنسبة 17.8، وايضاً فى الترتيب الرابع جاءت العناوين التمهيدية بنسبة 4.2% ،  فى حين بلغت نسبتها فى مجلة سمير 2.9% کما هو
موضح بالجدول.

-     واختلف کلاً منهما فى أن جاءت العناوين المکملة فى الترتيب الثانى لمجلة ماجد بنسبة 24.8% ، وجاءت فى الترتيب الخامس لمجلة سمير بنسبة 2.% ، بينما جاءت العناوين الفرعية فى الترتيب الخامس لمجلة ماجد بنسبة 1.3% ، وجاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 22.3%.

جدول رقم (7) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لطرز العناوين المستخدمة
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

       اسم المجلة

طرز العناوين

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الإجمالي

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

 مفرد

159

8.8%

3

510

14.9%

2

669

12.8%

2

مليان

23

1.3%

8

290

8.6%

4

313

6%

6

موسطن

1106

61.3%

1

1337

39%

1

2443

46.7%

1

متدرج

70

3.9%

5

175

5.1%

7

245

4.7%

7

هرمي

106

5.9%

4

454

13.2%

3

560

10.6%

3

جانبي

64

3.5%

6

280

8.1%

5

344

6.5%

5

معلق

2

1. %

11

8

2. %

11

10

2.%

11

منطلق

221

12.2%

2

246

7.2%

6

467

9%

4

عنوان متحد البداية

32

1.8%

7

72

2%

8

104

2%

8

عنوان متحد النهاية

9

.5%

10

43

1.2%

9

52

1%

9

عنوان متحد البداية والنهاية

13

.7%

9

16

.5%

10

29

.5%

10

الإجمالي

1805

100%

-

3431

100%

-

5236

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (7): أن طرز العناوين التى تتوسط السطر او الموسطنه جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 46.7% ، ونجد على التوالى العنوان المفرد بنسبة 12.8%، والهرمى بنسبة 10.6% ، المليان بنسبة 6% و التى تمثل المراتب الأولى.

-     وتمثلت الفئات ذات المراتب المتأخرة فى أن جاء العنوان المتحد البداية فى الترتيب الثامن بنسبة 2% والعنوان المتحد النهاية فى الترتيب التاسع بنسبة 1% وجاء العنوان المتح البدية والنهاية فى الترتيب العاشر والمعلق فى الترتيب الحادى عشر والأخير بنسبة 2.% من اجمالى التکرارات.

-     اتفاق مجلتى الدراسة فى ان جاء العنوان الموسطن فى الترتيب الأول فبلغت نسبته فى مجلة سمير61.3%،وفى مجلة ماجد بنسبة 39%، وکذلک جاء العنون المعلق فى الترتيب الحادي عشر والأخير لکلاهم فبلغت نسبته فى مجلة سمير1.%  ،وفى مجلة ماجد بنسبة 2.%، واختلفو فى ترتيب الفئات الآخرى کما هو مبين فى الجدول.

جدول رقم (8) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي للأرضيات وأشکالها المستخدمة
فى عناوين موضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

          اسم المجلة

الأرضيات بالعناوين

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الإجمالي

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

مدى وجود أرضيات للعنوان

يوجد

980

54.3%

1

1580

46.1%

2

2560

48.9%

2

لا يوجد

825

45.7%

2

1851

53.9%

1

2676

51.1%

1

الإجمالي

1805

100%

-

3431

100%

-

5236

100%

-

شکل أرضيات العنوان

تفريغ الحروف على أرضية

رمادية

-

-

-

3

.2%

7

3

.1%

8

سوداء

2

.2%

5

21

1.4%

4

23

.9%

6

ملونة

46

4.7%

3

677

42.8%

2

723

28.2%

2

حروف سوداء
على أرضية رمادية

-

-

-

5

.3%

6

5

.2%

7

حروف سوداء
على أرضية ملونة

23

2.3%

4

20

1.3%

5

43

1.7%

5

حروف ملونة
على أرضية سوداء

2

.2%

5

29

1.8%

3

31

1.2%

4

حروف ملونة
على أرضية ملونة

728

74.3%

1

825

52.2%

1

1553

60.7%

1

الصورة کأرضية للعنوان

179

18.3%

2

-

-

-

179

7%

3

الإجمالي

980

100%

-

1580

100%

-

2560

100%

-

                         

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (8):عدم استخدام الأرضيات فى العناوين ظهر بشکل واضح حيث جاءت فئة لايوجد فى الترتيب الأول بنسبة 51.1% من اجمالى التکرارات .

-     بينما اختلف ذلک فى الترتيب الداخلى فى مجلتى الدراسة فجاء اعتماد مجلة سمير على استخدام ارضيات للعناوين بنسبة 54.3% ، وعدم اعتماد مجلة ماجد على استخدام ارضيات للعناوين فبلغت نسبة لايوجد 53.9% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (9) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لوسائل الابراز المستخدمة
فى عناوين موضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

          اسم المجلة

وسائل ابراز

 العناوين

سمير

الترتيب

 

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

تحديد حروف العناوين

104

22.6%

2

794

38.9%

1

898

36%

2

عنوان داخل اطار

82

17.9%

3

340

16.7%

3

422

16.9%

3

عنوان مائل

54

11.8%

4

220

10.8%

4

274

10.9%

4

استخدام علامات مميزة

219

47.7%

1

684

33.7%

2

903

36.2%

1

الاٍجمالى

459

100%

-

2038

100%

-

2497

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (9):ان من اهم وسائل ابراز العناوين هو الذى يستخدم العلامات المميزة وجاء فى المرتبة الآولى بنسبة 36.2% ، فى حين جاء استخدام العنوان المائل فى الترتيب الرابع والآخير بنسبة 10.9% من اجمالى التکرارات .

-     اتفقا کلا من مجلتى الدراسة فى ان جاء العنوان داخل اطار فى الترتيب الثالث لهما فبلغت نسبته فى مجلة سمير 17.9%، وفى مجلة ماجد بنسبة 16.7%، وکذلک جاء العنوان المائل فى الترتيب الرابع والاخير فبلغت نسبته فى مجلة سمير بنسبة 11.8%، وفى مجلة ماجد بنسبة 10.8% کما هو موضح بالجدول.

-     فى حين اختلفا فى تحديد حروف العناوين کأحد الوسائل المستخدمة لابراز العناوين فجاءت فى الترتيب الأول بمجلة ماجد وبلغت نسبته 38.9% ، بينما جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 22.6% ، وجاء استخدام العناوين ذات العلامات المميزة فى الترتيب الأول لمجلة سمير بنسبة 47.7% ، فى حين جاءت فى مجلة ماجد فى الترتيب الثانى بنسبة 33.7% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (10) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمدى وجود صور وصلتها
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

مدى وجود صور بالموضوع

يوجد

999

90.4%

1

227

78.7%

1

3269

82%

1

لايوجد

106

9.6%

2

612

21.3%

2

718

18%

2

الاٍجمالى

1105

100%

-

2882

100%

-

3987

100%

-

صلتها بالموضوع

مصاحبة

3796

75.8%

1

6352

88.9%

1

10148

83.5%

1

مستقلة

1210

24.2%

2

796

11.1%

2

2006

16.5%

2

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (10): جاء الاعتماد بشکل کبيرعلى وجود الصور بالموضوعات حيث بلغت نسبتها فى فئة يوجد 82% ، فى حين جاءت موضوعات بدون صور بنسبة ضئيلة مقارنة بسابقتها حيث بلغت نسبة لايوجد 18% من اجمالى التکرارات.

-     وبالرغم من اتفاق کلاً من مجلة ماجد وسمير على أن فئة يوجد هى النسبة الأکبر محتلة الترتيب الأول الا أن هناک تفاوت فى النسب بينهما فبلغت النسبة فى مجلة سمير 90.4% ، وفى ماجد 78.7% کما هو موضح بالجدول السابق مما يؤکد على أهمية وجود الصور بالموضوعات لاسيما مجلة سمير.

-     أما بالنسبة لصلة الصور والرسوم بالموضوع، لقد جاءت الصور والرسوم المصاحبة فى الترتيب الأول بنسبة 83.5% ، وفى الترتيب الثانى وهى فئة الصور والرسوم المستقلة بنسبة 16.5% من
اجمالى التکرارات.

-     واتفق کلاً من مجلتى الدراسة فى مجئ فئة الصور والرسوم المصاحبة للموضوعات فى الترتيب الأول الا أن هناک تفاوت فى النسب أيضاً فجاءت فى مجلة ماجد بنسبة 88.9% ، وفى مجلة سمير بنسبة 75.8% کما هو موضح بالجدول السابق.

جدول رقم (11) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لأنواع الصور والرسوم المستخدمه
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

انواع الصور والرسوم

الظلية

شخصية

839

16.7%

4

864

12.1%

4

17.3

14%

4

موضوعية

1228

24.5%

3

1058

14.8%

3

2286

18.8%

3

اخبارية

59

1.2%

6

2

1.%

7

61

5.%

6

جمالية

179

3.6%

5

67

1%

5

246

2%

5

ذات طابع انسانى

-

-

-

-

-

-

-

-

-

الخطية

کاريکاتير

1271

25.4%

2

2518

35.2%

2

3789

31.2%

2

الرسوم

التوضيحية

بيانية

-

-

-

-

-

-

-

-

-

خرائط

-

-

-

-

-

-

-

-

-

الرسوم التعبيرية

1422

28.4%

1

2599

36.4%

1

4021

33.1%

1

بورتريهات

8

2.%

7

40

5.%

6

48

4.%

7

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (11): أن الرسوم التعبيرية بوصفها احدى انواع الصور والرسوم الخطية جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 33.1% والکاريکاتيرية فى الترتيب الثانى بنسبة 31.2% والموضوعية فى الترتيب الثالث بنسبة 18.8% ، واحتلت تلک الفئات المراتب الأولى ، بينما جاءت  فئات المراتب المتأخرة فى الصور الجمالية بالترتيب الخامس بنسبة 2%، والاخبارية فى الترتيب السادس بنسبة 5.% ،والبورتريهات فى الترتيب السابع والاخير بنسبة 4.% من اجمالى التکرارات .

-     اتفق کلا من مجلتى الدراسة فى استخدام معظم أنواع الصور والرسوم فى صفحاتها الداخلية بنفس الترتيب کما هو موضح بالجدول فجاءت الرسوم التعبيرية مثلاً فى الترتيب الأول فى کلاً منهما فبلغت نسبتها فى مجلة ماجد 36.4% ، وفى مجلة سمير 28.4% .

-     فى حين اختلفا کلاً منهما فى ترتيب استخدام البورتريهات فى الترتيب السادس بنسبة 5.% ، بينما جاءت فى الترتيب السابع لمجلة سمير بنسبة 2.% وجاءت الصور الاخبارية فى الترتيب السادس بمجلة سمير بنسبة 1.2% ، بينما احتلت الترتيب السابع لمجلة ماجد بنسبة 1.% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (12) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لقطع وشکل الصور والرسوم المستخدمه
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

 

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

قطع

الصورة

فضفاض

1641

32.9%

2

4824

67.5%

1

6465

53.2%

1

محکم

2502

49.9%

1

1286

18%

2

3788

31.2%

2

درامى

863

17.2%

3

1038

14.5%

3

1901

15.6%

3

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

شکل

الصوره

مربع

1142

22.8%

2

1539

21.5%

3

2681

22.1%

2

مستطيل

أفقى

1138

22.7%

3

1238

17.3%

4

2376

19.5%

4

رأسى

1609

32.1%

1

1851

25.9%

2

3460

28.5%

1

دائرى

106

2.1%

6

178

2.5%

6

284

2.3%

6

بيضاوى

10

2.%

7

33

5.%

8

43

4.%

8

مثلث

-

-

-

8

1.%

9

8

1.%

9

رباعى غير منتظم

350

7%

5

254

3.5%

5

604

4.9%

5

ديکوبية

650

13%

4

1965

27.5%

1

2615

21.5%

3

ممزقة الحواف

1

1.%

8

82

1.2%

7

83

7.%

7

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (12): استخدم الققطع الفضفاض کأکثر أشکال قطع الصور والرسوم حيث جاء فى الترتيب الأول بنسبة 53.2% ، بينما جاء القطع الدرامى فى الترتيب الثالث والأخير بنسبة 15.6% من اجمالى التکرارات .

-     واتفق کلا من المجلتى عينة الدراسة فى أن جاء القطع الدرامى فى الترتيب الثالث فى مجلة سمير بنسبة 17.2% ،وفى مجلة ماجد 14.5% .

-     واختلفا کلاً منهما فى أن جاء القطع المحکم فى الترتيب الأول فى مجلة سمير بنسب 49.9%، بينما جاء فى الترتيب الثانى فى مجلة ماجد بنسبة 18% .وکذلک جاء القطع الفضفاض فى الترتيب الأول فى مجلة ماجد بنسبة 67.5% ، فى حين جاء فى الترتيب الثانى فى مجلة سمير بنسبة 32.9% کما هو موضح بالجدول .

-     ومن حيث شکل الصور والرسوم ، لقد استخدمت الصورة فى شکل المستطيل الرأسى بشکل کبير فجاءت فى الترتيب الول بنسبة 28.5% ، بينما جاء شکل الصور والرسوم المثلثة فى الترتيب التاسع والأخير بنسبة 1.% من اجمالى التکرارات.

-     اتفق کلا من المجلتى عينة الدراسة فى استخدامهما لشکل الصور الدائرى حيث جاءت فى الترتيب السادس لکلاً منهما فبلغت نسبتها فى مجلة ماجد 2.5% ، وفى مجلة سمير 2.1% ، واتفق ايضا فى استخدامهما لشکل الصورة الرباعى الغير منتظم فاحتلت الترتيب الخامس فى کلتاهما فبلغت نسبتها فى مجلة ماجد 3.5% ، وسمير7% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (13) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمساحة الصور والرسوم المستخدمة
فى الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

موقع الصور

والرسوم

مقارنة

بالصفحة

الربع الأيمن علوي

189

3.8%

6

355

5%

9

544

4.47%

9

الربع الأيسر علوي

168

3.4%

7

377

5.3%

8

545

4.48%

8

الربع الأيمن سفلى

162

3.2%

8

453

6.3%

6

615

5.05%

6

الربع الأيسر سفلى

123

2.5%

9

428

5.9%

7

551

4.5%

7

النصف العلوى

972

19.4%

2

1005

14.1%

3

1977

16.1%

2

النصف السفلى

1006

20.1%

1

1438

20.1%

1

2444

20.1%

1

الثلث العلوي

811

16.2%

3

1124

15.7%

2

1935

16%

3

الوسط

744

14.9%

4

808

11.3%

4

1552

12.8%

4

الثلث السفلى

705

14%

5

726

10.2%

5

1431

11.8%

5

تشغل الصفحة ککل

42

8.%

11

62

9.%

12

104

9.%

12

تمتد عبر الصفحتين

26

5.%

12

218

3%

10

244

2.1%

10

تجمع بين أکثر من موقع

58

1.2%

10

154

2.2%

11

212

1.7%

11

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

مساحة الصورة والرسوم مقارنة

بالمتن

أصغر من مساحة المتن

1120

29.5%

2

1420

19.9%

2

2540

23.2%

2

أکبر من مساحة المتن

2438

64.2%

1

4920

68.8%

1

7358

67.2%

1

تتساوى مع مساحة المتن

238

6.3%

3

808

11.3%

3

1046

9.6%

3

الاٍجمالى

3796

100%

-

7148

100%

-

10944

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (13):ان موقع الصور والرسوم فى النصف السفلى من الصفحة شغل الترتيب الأول بنسبة 20.1% ، و النصف العلوى من الصفحة فى الترتيب الثانى بنسبة 16.1% ، والثلث العلوى من الصفحة فى الترتيب الثالث بنسبة 16% حيث شغلت تلک الفئات المراتب الآولى من اجمالى التکرارات . و موقع الصور والرسوم التى تمتد عبر الصفحتين احتلت الترتيب العاشر بنسبة 2.1% ، وموقع الصور التى تجمع بين أکثر من موقع جاءت فى الترتيب الحادى عشر بنسبة 1.7% ، والصور والرسوم التى تشغل الصفحة ککل فى الترتيب الثانى عشر والآخير بنسبة 9.% ومثلت تلک الفئات المراتب المتأخرة من اجمالى التکرارات.

-     اتفاق کلاً من مجلتى الدراسة فى أن جاء موقع النصف السفلى فى الترتيب الأول ومنتصف الصفحة فى الترتيب الرابع وموقع الثلث السفلى من الصفحة فى الترتيب الخامس لهما واختلف الترتيب بينهما فى باقى الفئات کما هو موضح بالجدول .

-     أما بالنسبة لمساحات الصور والرسوم ، جاءت الصور والرسوم أکبر من مساحة المتن فى الترتيب الأول لکلا المجلتين باجمالى 67.2% ، وفى الترتيب الثانى الصور والرسوم أصغر من مساحة المتن باجمالى 23.2%، وفى الترتيب الثالث والأخير الصور والرسوم التى تتساوى مع مساحة المتن باجمالى 9.6% کما هو موضح بالجدول.

جدول رقم (14) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمدى استخدام
الصور والرسوم للألوان فى الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الألوان فى

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

ملونة

منفصلة

2

1.%

ن=99.9%

1

-

-

ن=95.2%

1

2

2.%

ن=97.16%

1

 

مرکبة

4998

99.8%

6808

95.2%

11806

97.14%

متدرجة

-

-

-

-

-

-

غير ملونة

6

1.%

2

340

4.8%

2

346

2.84%

2

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (14):استخدام اللوان بشکل کبير جداً بأنواعه المنفصلة والمرکبة والمتدرجة ، فجاءت فى الترتيب الأول بنسبة 97.16%، بينما استخدمت الصور والرسوم الغير ملونة (الأبيض واسود) بشکل ضئيلة فبلغت نسبتها 2.84% من اجمالى التکراراتو کذلک بالنسبة للترتيب الداخلى لمجلة ماجد وسمير عينة الدراسة.

جدول رقم (15) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمدى استخدام الصور والرسوم
للاطارات وشکلها فى الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

الألوان فى

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

مدى وجود اطار للصورة

يوجد

3422

68.4%

1

2518

35.2%

2

5940

48.9%

2

لايوجد

1584

31.6%

2

4630

64.8%

1

6214

51.1%

1

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

شکل الاطار

سميک

متصل

989

28.9%

2

871

34.6%

2

1860

31.3%

2

منفصل

312

9.1%

3

47

1.9%

4

359

6%

4

نحيف

متصل

1817

53.1%

1

1409

56%

1

3226

54.4%

1

منفصل

304

8.9%

4

191

7.5%

3

495

8.3%

3

الاٍجمالى

3422

100%

-

2518

100%

-

5940

100%

-

                         

 

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (15): وجد ان المجلات عينة الدراسة لم تعتمد  بشکل کبيرعلى استخدام اطارات للصور والرسوم فجاءت فئة لا يوجد فى الترتيب الأول بنسبة 51.1% من اجمالى التکرارات .

-     فى حين ظهر اختلاف واضح فى استخدام مجلة سمير للاطارات بالصور والرسوم فجاءت فى الترتيب الأول لها بنسبة 68.4% وجاءت فى مجلة ماجد فى الترتيب الثانى بنسبة 35.2% .

-     إما بالنسبة لشکل الإطارات المستخدمة للصور والرسوم : ظهر استخدام مجلتى الدراسة لشکل الإطار النحيف المتصل بشکل کبير فجاء فى الترتيب الأول بنسبة 54.4% ، بينما جاء شکل الإطار السميک المنفصل فى الترتيب الرابع والأخير بنسبة 6% من اجمالى التکرارات .

-     لقد اتفقا کلا من مجلتى الدراسة فى ان جاء شکل الإطار النحيف المتصل فى الترتيب الأول  فبلغت نسبته فى مجلة سمير 53.1% ، وفى مجلة ماجد بنسبة56%، وکذلک فى ان جاء شکل الإطار السميک المتصل فى الترتيب الثانى فبلغت نسبته فى مجلة سمير 28.9% ، وفى مجلة ماجد بنسبة 34.6%  کما هو موضح بالجدول.

-     ولقد اختلفا کلا من مجلتى الدراسة فى ان جاء شکل الإطار السميک المنفصل فى الترتيب الثالث لمجلة سمير بنسبة 9.1%،بينما جاء فى الترتيب الرابع لمجلة ماجد بنسبة 1.9%.، وکذلک فى استخدامهم لشکل الإطار النحيف المنفصل فجاء فى الترتيب الرابع لمجلة سمير بنسبة 8.9% ، بينما جاء فى الترتيب الثالث لمجلة ماجد بنسبة 7.5% .

جدول رقم (16) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمدى وجود سطر المصور او الرسام
بصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

وجود سطر

 المصور والرسام

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

يوجد

 

1444

28.8%

2

4929

69%

1

6373

52.4%

1

لايوجد

 

3562

71.2%

1

2219

31%

2

5781

47.6%

2

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (16):اعتماد مجلتى الدراسة بشکل کبير على تقديم سطر المصور او الرسام حيث جاءت فئة يوجد فى الترتيب الأول بنسبة 52.4% من اجمالى التکرارات .

-     وجود اختلاف بين تقديم سطر للمصور والرسام بالنسبة للمجلتى عينة الدراسة حيث جاء الترتيب کالتالى فى مجلة سمير فئة لا يوجد فى الترتيب الأول بنسبة 71.2% وفئة يوجد فى الترتيب الثانى بنسبة 28.8% بينما جاء مختلفاً فى مجلة ماجد فجاء فى الترتيب الأول فئة يوجد بنسبة 69% وجاء فى الترتيب الثانى فئة لايوجد بنسبة 31%.


جدول رقم (17) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لموقع سطر المصور او الرسام
بصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

موقع

 سطر المصور والرسام

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

أعلى

عنوان الموضوع

36

2.5%

4

862

17.5%

3

898

14.1%

4

 

الصور والرسوم

1198

82.9%

1

1

02.%

8

1199

18.8%

3

اسفل

عنوان الموضوع

75

5.2%

3

1387

28.13%

2

1462

23%

2

الصور والرسوم

29

2%

5

101

2.03%

5

130

2.1%

6

على جانبى

عنوان الموضوع

يمين

-

-

-

263

5.33%

4

263

4.1%

5

يسار

85

5.9%

2

2288

46.41%

1

2373

37.2%

1

الصور والرسوم

يمين

8

6.%

7

2

04.%

7

10

1.%

9

يسار

12

8.%

6

2

04.%

7

14

2.%

8

بداخل الصور والرسوم

1

1.%

8

23

5.%

6

24

4.%

7

الاٍجمالى

1444

100%

-

4929

100%

-

6373

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (17): ان الموقع الجانبى يسار الموضوع کان أکثر مواقع سطر المصور والرسام اعتماداً عليهما مجلتى الدراسة حيث جاءت فى الترتيب الأول من اجمالى التکرارات بنسبة 37.2%، بينما جاء موقع على جانبى الصور يميناً فى الترتيب التاسع والأخير بنسبة 1.% من اجمالى التکرارات.

-     اختلفا کلاً من المجلتى عينة الدراسة فى ان جاء موقع سطر المصور والرسام على جانبي عنوان الموضوع يسارً فى الترتيب الأول بمجلة ماجد بنسبة 46.41% ، بينما جاء فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 5.9%.

-     وجاء موقع اعلى الصور والرسوم فى الترتيب الأول لمجلة سمير بنسبة 82.9% بينما جاء فى الترتيب الثامن والأخير لمجلة ماجد بنسبة 02. %.

جدول رقم (18) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لاتساع سطر المصور او الرسام
بصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

                                 اسم المجلة

اتساع

سطر المصور والرسام

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

تتساوي مع اتساع

عنوان الموضوع

61

4.2%

6

396

8%

4

457

7.2%

5

الصور والرسوم

-

-

-

-

-

-

-

-

-

تتوسط اتساع

عنوان الموضوع

9

6.%

7

2103

42.7%

2

2111

33.1%

1

الصور والرسوم

131

9.1%

3

76

1.5%

5

207

3.2%

7

تتحد مع بداية

عنوان الموضوع

68

4.7%

5

1084

22%

3

1152

18.1%

3

الصور والرسوم

198

13.7%

2

53

1.1%

6

251

4%

6

تتحد مع نهاية

عنوان الموضوع

69

4.8%

4

1217

74.7%

1

1286

20.2%

2

الصور والرسوم

908

62.9%

1

-

-

-

908

14.2%

4

الاٍجمالى

1444

100%

-

4929

100%

-

6373

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (18): لقد جاء سطر المصور او الرسام فى وسط اتساع عنوان الموضوع فى الترتيب الأول بنسبة 33.1% ، بينما جاء اتساع سطر المصور والرسام يتوسط اتساع الصور والرسوم فى الترتيب السابع والأخير بنسبة 3.2% من اجمالى التکرارات.

-     ولقد اتفقا کلاً من مجلتى الدراسة فى عدم شغل سطر المصور والرسام اتساعاً مساوياً مع اتساع الصور والرسوم کما هو موضح بالجدول.

-     ولقد انفردت مجلة سمير فى ان يشغل اتساع سطر المصور او الرسام متحد النهاية مع الصور والرسوم بنسبة 62.9% ، فى حين انه لم يستخدم بشکل نهائى فى مجلة ماجد خلال فترة الدراسة .

جدول رقم (19) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لمدى وجود تعليق
للصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

وجود تعليق

 للصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

يوجد

 

1528

30.5%

2

1040

14.5%

2

2568

21.11%

2

لايوجد

 

3478

69.5%

1

6108

85.5%

1

9586

78.9%

1

الاٍجمالى

5006

100%

-

7148

100%

-

12154

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (19) : أن المجلات عينة الدراسة لا تعتمد بشکل أساسي على وجود تعليق للصور أو الرسوم حيث جاءت فئة لايوجد تعليق فى الترتيب الأول بنسبة 78.9% من اجمالى التکرارات.حيث جاءت فى مجلة سمير بنسبة 69.5%، وجاءت فى مجلة ماجد بنسبة 85.5%،

جدول رقم (20) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لموقع التعليق
بصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

موقع تعليق

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

 

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

أعلى الصورة

400

26.2%

2

38

3.7%

4

438

17.1%

2

أسفل الصورة

914

59.8%

1

765

73.6%

1

1679

65.4%

1

بداخل الصورة

54

3.5%

5

16

1.5%

5

70

2.7%

5

على جانب الصورة

يمين

62

4.1%

4

122

11.7%

2

184

7.2%

4

يسار

98

6.4%

3

99

9.5%

3

197

7.6%

3

الاٍجمالى

1528

100%

-

1040

100%

-

2568

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (20) :أن موقع التعليق أسفل الصورة جاء فى الترتيب الأول بنسبة 65.4% ، فى حين أن جاءت فى الترتيب الخامس والأخير موقع بداخل الصورة بنسبة 2.7% من اجمالى التکرارات.

-     اتفاق کلاً من المجلتين فى ان جاء موقع أسفل الصورة فى الترتيب الأول لهما فجاء فى مجلة سمير بنسبة 59.8%، وجاء فى مجلة ماجد بنسبة 73.6% . وکذلک اتفقا فى أن جاء موقع بداخل الصورة فى الترتيب الخامس والأخير ،حيث جاء فى مجلة سمير بنسبة 3.5% ، وجاءت فى مجلة ماجد بنسبة 1.5% .

جدول رقم (19) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لاتساع التعليق
بصور ورسوم الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

اتساع تعليق

الصور والرسوم

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

تتساوى مع اتساع الصورة

207

13.5%

2

177

17%

2

384

15%

2

تتوسط اتساع الصورة

1045

68.4%

1

757

72.8%

1

1802

70.2%

1

متحد البداية مع اتساع الصورة

177

11.6%

3

42

4%

4

219

8.5%

3

متحد النهاية مع اتساع الصورة

99

6.5%

4

64

6.2%

3

163

6.3%

4

الاٍجمالى

1528

100%

-

1040

100%

-

2568

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (19) : أن التعليق الذى يتوسط اتساع الصور والرسوم جاء فى الترتيب الأول بنسبة 70.2% ، اما الاتساع الذى يتحد مع نهاية اتساع الصورة جاء فى الترتيب الرابع والأخير بنسبة 6.3% من اجمالى التکرارات .

-     اتفاق کلاً من المجلتين فى ان جاء اتساع تعليق الصور والرسوم يتوسط اتساع الصورة فى الترتيب الأول ،حيث بلغت نسبته فى مجلة سمير68.4% وفى مجلة ماجد بنسبة 72.8 % ، وکذلک جاء اتساع التعليق متساوى مع اتساع الصورة والرسوم فى الترتيب الثانى لهما فجاء فى مجلة سمير بنسبة 13.5%، وبلغت نسبتها فى مجلة ماجد 17%.

-     اختلفا کلاً من المجلتين فى ان جاء اتساع تعليق الصور والرسوم متحد النهاية فى الترتيب الثالث بمجلة ماجد بنسبة6.2% ، بينما جاء فى مجلة سمير فى الترتيب الرابع والآخير بنسبة6.5%.

جدول رقم (20) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لاستخدام أدوات الفصل
بموضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

 

أدوات الفصل

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

جداول

طولية

20

7.%

4

1

1.%

6

21

4.%

5

عرضية

-

-

-

8

3.%

5

8

1.%

6

فواصل

نهائية

-

-

-

-

-

-

-

-

-

فرعية

8

3.%

5

-

-

-

8

1.%

6

اطارات

2599

89.6%

1

1697

53.1%

1

4296

70.4%

1

زوايا

2

1.%

6

142

4.5%

4

144

2.4%

4

البياض

152

5.2%

2

808

25%

2

960

15.8%

2

الأرضيات

119

4.1%

3

542

17%

3

661

10.8%

3

الاٍجمالى

2900

100%

-

3198

100%

-

6098

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (20) :اعتماد المجلات عينة الدراسة على الاطارات للفصل بين الموضوعات فجاءت فى الترتيب الأول بنسبة 70.4% ، فى حين أن جاء البياض فى الترتيب الثانى بنسبة 15.8% ، وجاءت الأرضيات کفواصل بين الموضوعات فى الترتيب الثالث بنسبة 10.8% وتمثلت تلک الفئات فى المراتب المتقدمة من اجمالى التکرارات .

-     کما جاءت الجداول الطولية فى الترتيب الخامس بنسبة 4.% ، والعرضية فى الترتيب السادس بنسبة 1.% ، کما جاءت الفواصل الفرعية فى الترتيب السادس والآخير بنسبة 1.% وتمثلت تلک الفئات فى المراتب المتأخرة من اجمالى التکرارات.

-     اتفقا کلا المجلتين عينة الدراسة فى العديد من الفئات منها فى أن جاءت الاٍطارات فى الترتيب الأول لهما فبلغت نسبتها فى مجلة سمير بنسبة 89.6%، وفى مجلة ماجد بنسبة 89.64%.

-     اختلفا کلاً من المجلتين عينة الدراسة فى أن جاءت الزوايا فى الترتيب الرابع بمجلة ماجد بنسبة 4.5% ، وفى الترتيب السادس بمجلة سمير بنسبة 1.% .

-     انفراد مجلة ماجد فى استخدام الجداول العرضية فبلغت نسبتها 3.% بموجب 8 مرات فى حين انها لم تستخدم نهائياً فى مجلة سمير .

-     انفراد مجلة سمير فى استخدام الفواصل الفرعية فبلغت نسبتها 3.% فى حين انها لم تستخدم نهائياً فى مجلة ماجد.

جدول رقم (21) يوضح التوزيع التکرارى والنسبي لاستخدام الألوان
بأدوات فصل موضوعات الصفحات الداخلية لمجلتى سمير وماجد.

اسم المجلة

 

أدوات الفصل

سمير

الترتيب

ماجد

الترتيب

الاٍجمالى

الترتيب

ک

%

ک

%

ک

%

ملونه

منفصلة

115

ن=153

4%

ن=5.3%

2

1135

ن=1747

35.5%

ن=54.6%

1

1250

ن=1900

20.5%

ن=31.2%

2

مرکبة

38

1.3%

225

7%

263

4.3%

متدرجة

-

-

387

12.1%

387

6.4%

غير ملونة

2747

94.7%

1

1451

45.4%

2

4198

68.6%

1

الاٍجمالى

2900

100%

-

3198

100%

-

6098

100%

-

-     يتضح من بيانات الجدول رقم (21) : نجد أن المجلات عينة الدراسة لم تعتمد على الفواصل الملونة بشکل کبير فجاءت فئة غير ملونة فى الترتيب الأول بنسبة 68.6% ، بينما جاءت فئة ملونة فى الترتيب الثانى والآخير بنسبة 31.2% من اجمالى التکرارات .

-     بينما اختلفا فى ذلک الترتيب الداخلى لکلاً من مجلتى الدراسة فنجد أن فئة استخدام الألوان فى أدوات الفصل جاءت فى الترتيب الأول لمجلة ماجد بنسبة 54.3% ، فى ان جاءت فى الترتيب الثانى لمجلة سمير بنسبة 5.3% .

  • مراجع الدراسة:

    1- أشرف محمود حسن صالح واشريف درويش اللبان . " الاخراج الصحفى –الاسس النظرية والتطبيقات العملية" ، ط1( القاهرة: دار النهضة العربية للنشر،2001) ، ص300 .

    2- أشرف محمود حسن صالح. " تصميم المطبوعات الاعلامية" ،(القاهرة: دار النهضة العربية للنشر،1999) ،
    ص ص125 -126.

    3- اسماعيل عبد الفتاح . " آدب الأطفال فى العالم المعاصر " ،(القاهرة : مکتبة الدار العربية للکتاب ، 2002)، ص 37 .

    (*) فؤاد أبو حطب وآمال صادق ." مناهج البحث وطرق التحليل الاجتماعى فى العلوم النفسية والتربوية " ، ط1 (القاهرة : الانجلو المصرية ، 1991)، ص 120 .

    (**) أسماء السادة المحکمين لاستمارة تحليل المضمون :

    • أ.د / أشرف محمود صالح – استاذ الصحافة – کلية الاعلام – جامعة القاهرة .
    • أ.د / محمود حسن اسماعيل – أستاذ ورئيس قسم الاعلام وثقافة الطفل – معهد الدراسات العليا للطفولة.
    • أ.د/ محمد معوض ابراهيم - أستاذ الاعلام -  معهد الدراسات العليا للطفولة .
    • أ.د / اعتماد خلف - أستاذ الاذاعة والتليفزيون -  معهد الدراسات العليا للطفولة.
    • أ.م.د/ أمين سعيد عبد الغنى - أستاذ الاذاعة والتليفزيون المساعد ورئيس قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية  - جامعة المنصورة .
    • أ.م.د/ سامى النجار- أستاذ الاعلام المساعد ورئيس قسم الاعلام التربوي بکلية الآداب - جامعة المنصورة.

    4-   محمد معوض . " اعلام الطفل – دراسات حول صحف الأطفال واذاعاتها المدرسية وبرامجهم التليفزيونية " ، ( القاهرة : دار الفکر العربى ، 1994 ) ، 18.

    5-   هيثم جودة محمد مؤيد . " تأثير الأساليب الإخراجية للصحف الإلکترونية على العمليات الإدراکية  لدى عينة من طلاب الجامعة : في إطار نظرية تمثيل المعلومات " ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، ( جامعة المنصورة : کلية التربية النوعية ،  2010)  .

    6- وائل سالم شراب . " تأثير السياسة التحريرية في إخراج الصفحة الأولى في الصحف الفلسطينية اليومية- دراسة تحليلية لصحف (القدس- الأيام – الحياة الجديدة ) في الفترة من 1996 حتى 2007 " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة الدول العربية : معهد البحوث والدراسات العربية ، 2009 ) .

    7- أحمد کمال حافظ . " تصميم الصفحة الأولى للصحف الإلکترونية المصرية  و تفضيلات  القراء الإخراجية لها " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ،  ( جامعة حلوان : کلية الآداب ، 2008) .

    8-      سلوى عبد الرحيم عبد الحفيظ . " العوامل المؤثرة في إخراج الصحف المصرية الصادرة باللغات الأجنبية لعام 2003 " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة حلوان : کلية الآداب ، 2007 ).

    9-  ولاء محمد جمال الدين الشملول . " العوامل المؤثرة على إخراج الصفحة الأولى في الصحف المصرية " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة القاهرة : کلية  الإعلام  ، 2006 ) .

    10-            بسنت عبد المحسن العقباوى . " تصميم صحيفة الکترونية لتلاميذ المرحلة الإعدادية " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2005 ) .

    11-            ميادة محمد قاسم شمهان . " أساليب الإنتاج الصحفي وتأثيرها على إخراج الصحف اليمنية – دراسة تحليلية وميدانية " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة القاهرة : کلية الأعلام ، 2003 ) .

    12-   Sandra, utt, Pasternak , Steve . " Front page design : some trends continue " , News paper research journal , summer  2003 .

    13-            على عقلة نجادات . " العوامل المؤثرة في تحديد الاتجاهات الإخراجية  في الصحف الأردنية اليومية خلال التسعينات " ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ،       ( جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، 2000 ) .

    14-   Susan , Kevin Barnhurst. The influence of layout on the perceived tone of   news  ,articles , journalism &mass communication quarterly, VOI .79 , No 2 ,
    summer 1999.

    15-   Renita Coleman , design of journalism, intergrating visual and verbal meaning , AEIMC Conference paper , (central Michigan university , october1998) Available at : http //www.aetmc.org.

    16-            ياسر أبو المکارم . " إخراج غلاف المجلات الأسبوعية المصرية : دراسة تطبيقية مقارنة خلال الفترة من 1990 إلى 1993 " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، 1997 ) .

    17-   Pasternack , utt . " America's front pages : A 10 years update " , news paper  research journal , voi . 16 , no. 4  , 1995, pp 2-12.

    18-            عصام الدين عبد الهادي . " العناصر التيبوغرافية في الجريدة المسائية ، مع دراسة مقارنة لأساليب إخراجها في مصر والولايات المتحدة " ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، ( جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، 1993 ) .

    19-            دعاء فتحي سالم . " دراسة مقارنة بين دوافع استخدام المراهقين لمجلات الأطفال الالکترونية والورقية والاشباعات المتحققة من کل منهما " ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا
    للطفولة ، 2008 ) .

    20-            عاطف عبد الرشيد مبروک   . " مجلات طفل ما قبل المدرسة وإخراجها مع تقديم نموذج لمجلة للطفل المصري  " ، رسالة دکتوراه  ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2007 ) .

    21-            محمد سعد الدين الشربينى."أساليب تصميم مجلات الأطفال الالکترونية على شبکة الانترنت وعلاقتها بتعرض الأطفال لهذه المجلات "، رسالة دکتوراه ، غير منشورة،(جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2006 ).

    22-            عماد الدين محمود عبد العزيز. " دور مجلات الأطفال العربية في تلبية احتياجات الأطفال الموهوبين أدبيا – دراسة مسحية مقارنة " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2005 ) .

    23-            نوره حمدي محمد أبو سنة ." دور مجلات الأطفال المصرية في إعداد الطفل بمعلومات عن العالم الخارجي " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ،2004 ) .

    24-            وليد عبد الفتاح النجار. " دور مجلات الأطفال المصرية في التنشئة الدينية لتلاميذ المرحلة الإعدادية – دراسة مسحية " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ،2004 ) .

    25-            محمد سعد الدين الشربينى. " القيم التربوية والجمالية التي تعکسها الرسوم المقدمة في مجلات الأطفال – دراسة تحليلية لمجلة علاء الدين " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا
    للطفولة ، 2003 ) .

    26-            مرفت محمد کامل الطرابيشى . " مجلات الأطفال ودورها في دعم الحقوق الاتصالية للطفل المصري " ، المؤتمر العلمي السنوي السابع – الإعلام وحقوق الإنسان العربي ، ( جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، مايو 2001 ) .

    27-            ملکة بدر الدين فرج السيد . " دور صحافة الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال – دراسة تحليلية وميدانية  " ، رسالة دکتوراه  ، غير منشورة ،  ( جامعة عين شمس :  معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2001 ).