 
								المؤلفون
1 المدرس المساعد بکلية التربية النوعية بالمنصورة
2 أسـتاذ متفـرغ بقسـم إدارة المـنزل کليـة الزراعة - جامعـة الإسکنـدرية
3 أستاذ علم نفس وعميد کلية التربية النوعية بالمنصورة سابقًا
4 أستاذ إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة و مشکلة البحث
تعد القوى البشرية الثروة الأساسية لأى مجتمع و الإنسان هو محور العمل الإجتماعى بل هو أداته وغايته , وهو صانع التنمية , فلا سبيل إلى تنمية إجتماعية و إقتصادية إلا إذا کان يسبقها أو يصاحبها تنمية بشرية قوامها الإنسان ( سهام موسى , 1998).و يمثل المراهقون المستقبل القريب فى حياة مجتمعهم و تکمن فيهم قوى و إحتمالات تغيير و تطوير صور الحياة على أرضه مما هى عليه إلى ما ينبغى أن تکون عليه , فمستقبل أى مجتمع و سلامته و صحته النفسية و الإجتماعية و الإقتصادية تتوقف على قدر ما يتيحه هذا المجتمع لمراهقين اليوم من توجيه و رعاية تضمن لهم إجتيازاً صحياً و صحيحاً لهذه المرحلة ( إبراهيم قشقوش , 1989) .ولذا يجب العمل على تنمية قدراتهم و إزکاء مواهبهم وتوفير الفرص التى من شأنها أن تؤدى إلى نمو شخصياتهم نمواً سليماً(عبد الرحمن العيسوى , 1991) .
وتعد الممارسات الإدارية مدخلاً و مناخاً مناسباً لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات و الإتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على إتخاذ القرارات و تحمل المسئوليات بوعى وکفاءة (سميحة توفيق , 1987) وتعتبر إدارة المنزل والممارسات الإدارية مدخلا ومناخا ثريا ومناسبا لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات والقيم والاتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على اتخاذ القرارات و تحمل المسؤوليات بوعى وکفاءة ( فاطمة النبوية محمد ،1999).
فمن خلال مشارکة الأبناء وتفاعلهم الإيجابي في إدارة موارد الأسرة يکسبهم بعض القدرات الإدارية و يساعدهم على اکتشاف طرق ومفاهيم جديدة صالحة لظروف حياتهم و تمکنهم من المزج بين القديم و الجديد ( کوثر کوجک ,1992). ان مشارکة الابناء فى المهام المنزلية تنمى لديهم المسئولية الاجتماعية و هو ما اتفق مع دراسة rossmann marty(2002) حيث اکدت نتائج دراسته ان اشراک الابناء فى سن مبکره فى الاعمال المنزلية يمکن ان يکون له اثر ايجابى فى وقت لاحق من الحياة و يکسبهم الشعور بالمسئولية و الکفاءة و الاعتماد على النفس . و ذکر Deacon & Firebaugh (1988) و سلوى عياض (1991) أن العمل المنزلي هو الأنشطة الإنتاجية غير مدفوعة الأجر و التي تحدث بالمنزل و يتضمن هذا العمل رعاية الأطفال و عمليات الشراء و التنظيف و غسيل الملابس و الطهي ، و قد عرفت ( عفاف رفله ,2003) العمل المنزلي بأنه الأعمال التي تتم داخل إطار الأسرة والتي تشتمل علي عمليات الشراء ورعاية الأبناء و ترتيب و تنظيف المنزل و طهي و إعداد الطعام و تقديمه و العناية بالملابس والمفروشات. و لما اکدت دراسات ( هبة الله شعيب ،2003) و ( شيماء الزکى ،2010) فاعلية البرامج الارشادية فى تنمية الوعى للمشارکة فى الاعمال المنزلية و الممارسات الادارية.
تبلورت مشکلة البحث فى التساؤل الاتى :
ما فاعلية برنامج ارشادى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ؟
أهداف البحث :
أهمية البحث :
4. القاء الضوء على اهمية برامج الاقتصاد المنزلى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى الاعمال المنزلية والاستفادة من نتائج البحث في التوصية ببعض المقترحات لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
الأسلوب البحثي :
اولا :التعريفات الاجرائية :
ثانيا : منهج البحث :
المنهج التجريبي : و هو تغيير متعمد و مضبوط للشروط المحددة و ملاحظة التغير في الحدث ذاته و تفسيره ( أحمد البهي و أمينة إبراهيم ,2003).
ثالثا : منطقة البحث :
مدينة المنصورة ادارة غرب المنصورة التعليمية (مدرسة سندوب الاعدادية بنات ).
رابعا : عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على (30) تلميذة بالصف الثانى الاعدادى بمدرسة سندوب الاعدادية بنات. و تم التطبيق الميدانى فى الفترة من مارس 2010 الى ابريل 2010.
خامسا : جمع البيانات :
إعداد و بناء أدوات البحث تضمنت ما يلي :
1- محور البيانات العامة :
تم إعداد هذه الاستمارة محتويه على مجموعه من البيانات و التي تخدم أهداف الدراسة . و اشتملت على بيانات عن الابناء و اسرهم من حيث :
2- مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية :
الهدف من هذا المقياس هو التعرف على اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال- تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية :
أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء .
ب- إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :
وتحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( موافق – محايد – غير موافق ) و على مقياس متصل (1,2,3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي موافق ( ثلاث درجات ) و محايد (درجتان ) و غير موافق (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض.
و صيغت العبارات بالطريقة التى تقيس الاتجاهات و بالمثل فى المحاور ذاتها تم صياغة عبارات المهارات و لکن بصيغة السلوک او الممارسة .
3- مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية :
الهدف من هذا المقياس هو التعرف على مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال- تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية :
أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء .
ب- إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :
و تحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( دائما – احيانا – نادرا ) و على مقياس متصل (1،2،3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي دائما ( ثلاث درجات ) و احيانا (درجتان ) و نادرا (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض.
4- البرنامج الارشادى:
1- بناء البرنامج الارشادى : تم بناء البرنامج بإتباع الخطوات التالية :
أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد أهم المجالات التي يتم فيها بناء البرنامج.
ب- إعداد البرنامج : في ضوء التعريفات الإجرائية و المجالات التي يتناولها وهى : الطهى و تقديم الطعام - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الاخوة الصغار .
ج-المدى الزمنى : تم تنفيذ البرنامج على مدى زمنى 6 اسابيع ، بواقع جلستين کل اسبوع و لا تزيد المدة الزمنية للجلسة الواحدة عن 45د .
د- نظام الجلسات : يحدد عنوان لکل جلسة و الهدف منها و الوسائل و الأدوات المستخدمة فى تنفيذها و فقآ للجدول التالي :
جدول (1) جلسات البرنامج الارشادى و الزمن
| موضوعات الجلسات | عدد لجلسات | الزمن د | 
| تعريف بالبرنامج ، ماهية ادارة الشئون الاسرية | 1 | 45 | 
| الطهى و تقديم الطعام | 2 | 90 | 
| الملابس و الاشغال | 2 | 90 | 
| تنظيف المنزل | 2 | 90 | 
| شراء مستلزمات الاسرة | 2 | 90 | 
| رعاية الاخوه الصغار و ختام الجلسات | 2 | 90 | 
| اجمالى الجلسات | 11 | 495 | 
2- جمع البيانات من العينة التجريبية قبل تطبيق البرنامج : تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على مجموعة من التلميذات و تم التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و التأکيد على سرية البيانات و تم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم إجراء المعالجات الإحصائية .
3- تنفيذ البرنامج : تضمن البرنامج (11) جلسة بهدف تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية وذلک في مجالات الشئون المنزلية :الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الاخوة الصغار.
4-جمع البيانات بعد تطبيق البرنامج: تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على نفس المجموعة من التلميذات و التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و على سرية البيانات و من ثم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم إجراء المعالجات الإحصائية .
5- تقييم فعالية البرنامج الارشادى: يتم من خلال دراسة التغير الحادث في مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية عن طريق حساب متوسط درجات اتجاهات و مهارات الابناء في مجالات الشئون المنزلية تحت الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى .
سادسا: المعالجات الإحصائية المستخدمة : تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الالى ،وقد استخدم في التحليلات الإحصائية برنامج " "Statistical Package for Social Sciences Program و ذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة للکشف عن نوع العلاقة بين هذه المتغيرات و للتحقق من فروض الدراسة وهى التکرارات و النسب المئوية و المتوسطات الحسابية واختبار ( ت) T.test) لمعرفة الفروق قبل التطبيق و بعده .
سابعا : نتائج البرنامج الارشادى :
لما کان الهدف الرئيسى لهذا البحث هو تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ,و اکتساب المهارات الإدارية و التغلب على معوقاتها و المشارکة فى الشئون الاسرية لتحقيق السعادة للاسرة . و ذلک من خلال البرنامج الارشادى التعليمى فى المجالات المعيشية التى يتضمنها البرنامج .
ويتم ذلک من خلال :
1- الخصائص الوصفية للعينة التجريبية: قامت الباحثة بتوضيح الخصائص الوصفية للعينة التجريبية من التلميذات من حيث عمل ربة الاسرة خارج المنزل – حجم الاسرة – الترتيب بين الاخوة – مستوى تعليم الوالدين – دخل الاسرة في الجدول التالي :
جدول(2) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لعمل الام خارج المنزل
| 
 | العدد | % | 4.تعليم الوالدين | الاب | الام | ||
| 1. عمل الام ( خارج المنزل) | 
 | 
 | عدد | % | عدد | % | |
| تعمل ( خارج المنزل ) | 8 | 26.7 | يقرأ و يکتب | 1 | 3.3 | - | - | 
| لا تعمل ( خارج المنزل ) | 22 | 73.3 | تعليم ابتدائى | 6 | 20 | 4 | 13.3 | 
| 2.حجم الاسرة | 
 | تعليم اعدادى | 2 | 6.7 | 3 | 10 | |
| 3-4 | 6 | 20 | تعليم ثانوى او ما يعادله | 10 | 33.3 | 13 | 43.3 | 
| 5-6 | 19 | 63.3 | مؤهل جامعي | 11 | 36.7 | 10 | 33.3 | 
| 7 فأکثر | 5 | 16.7 | 5.الدخل | 
 | |||
| 3.الترتيب بين الاخوة | 
 | اقل من 500جنيه | 6 | 20 | |||
| 1-2 | 25 | 83.4 | من 500 < 1200 جنيه | 17 | 56.7 | ||
| 3-4 | 5 | 16.6 | من 1200 < 1600 | 2 | 6.6 | ||
| 
 | 
 | 
 | أکثر من 1600 | 5 | 16.7 | ||
يوضح جدول (2) :
2. حجم الاسرة :اعلى نسبة 63.3% من الاسر مکونه من 5 -6 افراد ، و يليه 20% للاسر المکونه من 3-4 افراد ، ثم 16.7% للاسر المکونه من 7 افراد فأکثر .
4. مستوى تعليم الوالدين :اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للاباء للمستوى التعليم الجامعى 36.7% و يليه فوق المتوسط الثانويه او ما يعادلها 33.3% و اقل نسبه مستوى المنخفض يقرأو يکتب 3.3% . کما يتضح ايضا ان اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للامهات للثانويه او ما يعادلها 43.3% و يليه التعليم الجامعى 33.3% و اقل نسبه 13.3% للحاصلات على الاعدادية .
2- مستوى اتجاهات ومهارات تلميذات العينة التجريبية نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج:
جدول (3) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لمستوى اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج
| البعد | 
 | قبل تطبيق البرنامج | بعد تطبيق البرنامج | ||||||||||
| 
 | مرتفع | متوسط | منخفض | مرتفع | متوسط | منخفض | |||||||
| 
 | العدد | % | العدد | % | العدد | % | العدد | % | العدد | % | العدد | % | |
| الطهى و غسل الصحون | اتجاهات | 15 | 50 | 15 | 50 | - | - | 26 | 86.6 | 4 | 13.3 | - | - | 
| مهارات | 18 | 60 | 12 | 40 | - | - | 23 | 76.6 | 7 | 23.3 | - | - | |
| الملابس و الاشغال | اتجاهات | 25 | 83.3 | 5 | 16.6 | - | - | 27 | 90 | 3 | 10 | - | - | 
| مهارات | 14 | 46.6 | 16 | 53.3 | - | - | 20 | 66.6 | 10 | 33.3 | - | - | |
| تنظيف المنزل | اتجاهات | 8 | 26.3 | 12 | 40 | - | - | 21 | 70 | 9 | 30 | - | - | 
| مهارات | 15 | 50 | 14 | 46.6 | 1 | 3.3 | 23 | 76.6 | 7 | 23.3 | - | - | |
| شراء مستلزمات الاسرة | اتجاهات | 9 | 30 | 21 | 70 | - | - | 21 | 70 | 9 | 30 | - | - | 
| مهارات | 12 | 40 | 17 | 56.6 | 1 | 3.3 | 19 | 63.3 | 11 | 36.3 | - | - | |
| رعاية الصغار | اتجاهات | 3 | 10 | 26 | 86.6 | 1 | 3.3 | 21 | 70 | 9 | 30 | - | - | 
| مهارات | 11 | 36.3 | 16 | 53.3 | 3 | 10 | 20 | 66.6 | 9 | 30 | 1 | 3.3 | |
| ادارة الشئون الاسرية ککل | اتجاهات | 21 | 70 | 9 | 30 | - | - | 30 | 100 | - | - | - | - | 
| مهارات | 20 | 66.6 | 10 | 33.3 | - | - | 24 | 80 | 6 | 20 | - | - | |
يتضح من جدول (3) : زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 50% الى 86.6 % و المهارات 60% الى 76.6 % نحو المشارکة فى الطهى و غسل الصحون بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 83.3% الى 90% و المهارات من46.6% الى 66.6% نحو المشارکة فى الملابس و الاشغال بعد تطبيق البرنامج . و کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 26.3% الى 70 % و المهارات من 50% الى 76.6% نحو المشارکة فى تنظيف المنزل بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 30% الى 70% و المهارات من40% الى 63.3% نحو المشارکة فى شراء مستلزمات الاسرة بعد تطبيق البرنامج ، و ايضا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 10% الى 70% و المهارات من 36.35 الى 66.6% نحو المشارکة فى رعاية الاخوة الصغار بعد تطبيق البرنامج. کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 70% الى 100% و المهارات من 66.6% الى 80% نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ککل بعد تطبيق البرنامج الارشادى .
3- دراسة الفرق بين متوسط درجات التلميذات قبل و بعد تطبيق البرنامج:
تحقيقا للفرض "توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات اتجاهات و مهارات التلميذات نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى"
جدول (4) قيمة (ت) و  مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات اتجاهات التلميذات 
 قبل و بعد تطبيق البرنامج
| البعد | القياس | العدد | المتوسط | الانحراف المعيارى | قيمة (ت) | مستوى الدلالة | 
| الطهى و غسل الصحون | قبلى | 30 | 37.5000 | 3.55983 | 6.233 | 0.01 | 
| البعدى | 30 | 44.9667 | 5.51164 | |||
| الملابس و الاشغال | قبلى | 30 | 39.9667 | 3.40874 | 5.405 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 46.0333 | 5.11579 | |||
| تنظيف المنزل | قبلى | 30 | 21.6667 | 2.35377 | 3.239 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 24.3000 | 3.77971 | |||
| شراء مستلزمات الاسرة | قبلى | 30 | 198667 | 3.09319 | 4.936 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 24.2333 | 3.72950 | |||
| رعاية الصغار | قبلى | 30 | 17.5000 | 2.59642 | 4.918 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 21.5667 | 3.71097 | |||
| ادارة الشئون الاسرية ککل | قبلى | 30 | 136.5000 | 10.17688 | 7.066 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 161.1000 | 16.12526 | 
يتضح من جدول (4) : توجد فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محور الطهى و غسل الصحون ، و محور الملابس و الاشغال ، و محور تنظيف المنزل ، و کذا محور شراء مستلزمات الاسرة و محور رعاية الاخوة الصغار و ادارة الشئون الاسرية ککل عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى.
جدول (5) قيمة (ت) و  مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات مهارات التلميذات 
 قبل و بعد تطبيق البرنامج
| البعد | القياس | العدد | المتوسط | الانحراف المعيارى | قيمة (ت) | مستوى الدلالة | 
| الطهى و غسل الصحون | قبلى | 30 | 39.8667 | 5.71588 | 1.01 | غير دال | 
| البعدى | 30 | 41.4000 | 6.02638 | |||
| الملابس و الاشغال | قبلى | 30 | 36.6333 | 6.83038 | 1.896 | غير دال | 
| بعدى | 30 | 39.8333 | 6.23164 | |||
| تنظيف المنزل | قبلى | 30 | 21.1667 | 4.68367 | 3.409 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 24.7000 | 3.20721 | |||
| شراء مستلزمات الاسرة | قبلى | 30 | 20.2333 | 4.30379 | 2.460 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 23.3333 | 4.85183 | |||
| رعاية الصغار | قبلى | 30 | 17.7667 | 5.21723 | 3.185 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 21.6000 | 4.03092 | |||
| ادارة الشئون الاسرية ککل | قبلى | 30 | 135.6667 | 20.84773 | 3.032 | 0.01 | 
| بعدى | 30 | 150.8667 | 18.27516 | 
يتضح من جدول (5) : توجد فروق داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى عند مستوى 0.01 فى محور تنظيف المنزل و شراء مستلزمات الاسرة و رعاية الاخوة الصغار و فى ادارة الشئون الاسرية ککل . کما توجد فروق غير داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محورى الطهى و غسل الصحون و الملابس و الاشغال ، و ترى الباحثة ان ذلک قد يرجع الى ارتفاع مستوياتهم المهارية فى کلا المحورين قبل و بعد التطبيق و الفروق بينهما لم تکن کبيرة .
التوصيات :
وفقا لنتائج الدراسة الحالية تم استخلاص بعض التوصيات على النحو التالي :
1. ضرورة إدراج منهج لتنمية الاتجاهات نحو المشارکة فى ادارة الشون الاسرية و ذلک اضافة الى تنمية المهارات و يدرس للفتيات فى المراحل المتقدمة من التعليم و ذلک لإرساء الأسس العلمية الإدارية السليمة ، فينشأ جيلا لديه وعى کافي بالإدارة الأمر الذي يمکنهن من تحقيق أهدافهن .
2. الاهتمام باقامة الندوات و البرامج الارشادية الموجهة الى المراهقين من الذکور و الاناث لتنمية اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
المراجع
المراجع العربية :
3. سلوى محمد عياض (1991): " الإدارة المنزلية وعلاقتها باتجاه الطالبة الأم نحو المسئولية المنزلية"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، العدد السابع,الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلى,القاهرة.
4. سميحة کرم توفيق (1987) : العلاقة بين الاتجاهات الوالديه کما يدرکها الأبناء وبعض ممارستهم الإدارية – " رسالة دکتوراه غير منشورة " - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .
6. شيماء مصطفى الزکى (2010) :" فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الوعى للمشارکة فى الأعمال المنزلية لمرحلة الطفولة المتأخرة " رسالة ماجستيرغير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية
8. عفاف عزت رفلة (2003) : تأثير اتجاه الأسرة نحو العمل المنزلى على ادارة وقت ربة الاسرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس.
9. فاطمة النبوية إبراهيم (1999): " الممارسات الإدارية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى شباب الجامعة", دراسة مقارنة, مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى ( العدد 2/3) إبريل/ يوليو 1999, کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية.
11. هبه الله على شعيب (2003): " فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالممارسات الإدارية لدى المراهقات" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ,جامعة المنوفية .
المراجع الاجنبية :
2. Ross man marty(2002) :child participation in almenzliphi worth the effort ? college of education and human development university of misenyotaho.