تنمية اتجاهات ومهارات الأبناء نحو المشارکة في إدارة الشئون الأسرية من خلال برنامج إرشادي *

المؤلفون

1 المدرس المساعد بکلية التربية النوعية بالمنصورة

2 أسـتاذ متفـرغ بقسـم إدارة المـنزل کليـة الزراعة - جامعـة الإسکنـدرية

3 أستاذ علم نفس وعميد کلية التربية النوعية بالمنصورة سابقًا

4 أستاذ إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الى دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل تطبيق البرنامج ، و بناء و تنفيذ برنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية و دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية بعد تطبيق البرنامج و قياس الفروق بين اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج .
والادوات المستخدمة هى مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية و مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية وبرنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
ومن نتائج البحث توجد فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ککل و محاورها عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى، و توجد فروق داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى عند مستوى 0.01 فى مهارات الابناء نحو المشارکة فى محور تنظيف المنزل و شراء مستلزمات الاسرة و رعاية الاخوة الصغار و فى ادارة الشئون الاسرية ککل .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة و مشکلة البحث

تعد القوى البشرية الثروة الأساسية لأى مجتمع و الإنسان هو محور العمل الإجتماعى بل هو أداته وغايته , وهو صانع التنمية , فلا سبيل إلى تنمية إجتماعية و إقتصادية إلا إذا کان يسبقها أو يصاحبها تنمية بشرية قوامها الإنسان ( سهام موسى , 1998).و يمثل المراهقون المستقبل القريب فى حياة مجتمعهم و تکمن فيهم قوى و إحتمالات تغيير و تطوير صور الحياة على أرضه مما هى عليه إلى ما ينبغى أن تکون عليه , فمستقبل أى مجتمع و سلامته و صحته النفسية و الإجتماعية و الإقتصادية تتوقف على قدر ما يتيحه هذا المجتمع لمراهقين اليوم من توجيه و رعاية تضمن لهم إجتيازاً صحياً و صحيحاً لهذه المرحلة ( إبراهيم قشقوش , 1989) .ولذا يجب العمل على تنمية قدراتهم و إزکاء مواهبهم وتوفير الفرص التى من شأنها أن تؤدى إلى نمو شخصياتهم نمواً سليماً(عبد الرحمن العيسوى , 1991) .

وتعد الممارسات الإدارية مدخلاً و مناخاً مناسباً لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات و الإتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على إتخاذ القرارات و تحمل المسئوليات بوعى وکفاءة (سميحة توفيق , 1987) وتعتبر إدارة المنزل والممارسات الإدارية مدخلا ومناخا ثريا ومناسبا لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات والقيم والاتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على اتخاذ القرارات و تحمل المسؤوليات  بوعى وکفاءة (  فاطمة النبوية محمد ،1999).

فمن خلال مشارکة الأبناء وتفاعلهم الإيجابي في إدارة موارد الأسرة يکسبهم بعض القدرات الإدارية و يساعدهم على اکتشاف طرق ومفاهيم جديدة صالحة لظروف  حياتهم و تمکنهم من المزج بين القديم و الجديد (  کوثر کوجک ,1992). ان مشارکة الابناء فى المهام المنزلية تنمى لديهم المسئولية الاجتماعية و هو ما اتفق مع دراسة rossmann marty(2002)   حيث اکدت نتائج دراسته ان اشراک الابناء فى سن مبکره فى الاعمال المنزلية يمکن ان يکون له اثر ايجابى فى وقت لاحق من الحياة و يکسبهم الشعور بالمسئولية و الکفاءة و الاعتماد على النفس . و ذکر Deacon & Firebaugh  (1988) و سلوى عياض (1991) أن العمل المنزلي هو  الأنشطة الإنتاجية غير مدفوعة الأجر و التي تحدث بالمنزل و يتضمن هذا العمل رعاية الأطفال و عمليات الشراء و التنظيف و غسيل الملابس و الطهي ، و قد عرفت ( عفاف رفله ,2003) العمل المنزلي بأنه الأعمال التي تتم داخل إطار الأسرة والتي تشتمل علي عمليات الشراء ورعاية الأبناء و ترتيب و تنظيف المنزل و طهي و إعداد الطعام و تقديمه و العناية بالملابس والمفروشات. و لما اکدت دراسات ( هبة الله شعيب ،2003) و ( شيماء الزکى ،2010) فاعلية البرامج الارشادية فى تنمية الوعى للمشارکة فى الاعمال المنزلية و الممارسات الادارية.

تبلورت مشکلة البحث فى التساؤل الاتى :

ما فاعلية برنامج ارشادى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ؟

أهداف البحث :

  1. دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل تطبيق البرنامج .
  2. بناء و تنفيذ برنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
  3. دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية بعد تطبيق البرنامج .
  4. قياس الفروق بين اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج .

أهمية البحث :

  1. القاء الضوء على اهمية مشارکة الابناء فى ادارة الشئون الاسرية .
  2. تفعيل دور الابناء باعتبارهم رجال و نساء الغد فى توظيف مواردهم و تنميتها بشکل مثمر يساهم فى ادارة الشئون الاسرية .
  3. الکشف عن الاحتياجات الارشادية للابناء فى بعض مجالات الشئون الاسرية (الطهى – الملابس – التنظيف- الشراء –رعاية الصغار ) .

4. القاء الضوء على اهمية برامج الاقتصاد المنزلى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى الاعمال المنزلية والاستفادة من نتائج البحث في التوصية ببعض المقترحات لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .

 

الأسلوب البحثي :

اولا :التعريفات الاجرائية :

  • · البرنامج الارشادي :هو نشاط منظم يتم في إطار من الجلسات الإرشادية لمدة زمنية محددة و ذلک بهدف مساعدة الابناء فى تنمية اتجاهاتهم و مهاراتهم و قدراتهم بحيث يستطيعوا المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية و القيام بالاعمال المنزلية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال-  تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار) و ذلک لتحقيق الاهداف الاسرية المنشودة .
  • الاتجاه :استجابة الابناء نحو تعلم الاعمال المنزلية و المشارکة فى ادائها .
  • المهارة :السرعة و الاتقان فى اداء الاعمال المنزلية او المساعدة فى ادائها .
  • · ادارة الشئون الاسرية : القيام بالاعمال المنزلية والتي تشتمل علي طهي و إعداد الطعام وتقديمه و العناية بالملابس والمفروشات وعمليات الشراء و ترتيب و تنظيف المنزل و رعاية الصغار وفق منهج علمى سليم .
  • المراهقة :المراهقة بأنها هي الفترة الممتدة من بداية البلوغ الجنسي وحتى الرشد وتمتد حتى سن 20 من العمر و تناول البحث سن 13 اناث و ذکور .

ثانيا : منهج البحث :

المنهج التجريبي : و هو تغيير متعمد و مضبوط للشروط المحددة و ملاحظة التغير في الحدث ذاته و تفسيره ( أحمد البهي و أمينة إبراهيم ,2003).

ثالثا : منطقة البحث :

مدينة المنصورة ادارة غرب المنصورة التعليمية (مدرسة سندوب الاعدادية بنات ).

رابعا : عينة البحث :

اشتملت عينة البحث على (30) تلميذة بالصف الثانى الاعدادى بمدرسة سندوب الاعدادية بنات. و تم التطبيق الميدانى فى الفترة من مارس 2010 الى ابريل 2010.

خامسا : جمع البيانات :

إعداد و بناء أدوات البحث تضمنت ما يلي :

  1. محور البيانات العامة .
  2. مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
  3. مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
  4. برنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .

 

1- محور البيانات العامة :

تم إعداد هذه الاستمارة محتويه على مجموعه من البيانات و التي تخدم أهداف الدراسة . و اشتملت على بيانات عن الابناء و اسرهم من حيث :

  • عمل ربة الأسرة خارج المنزل: ( عاملة – غير عاملة )
  • عدد افراد الاسرة .
  • الترتيب بين الاخوة .
  • · المستوى التعليمي للوالدين: تم تصنيفه إلى ثلاث فئات امى و يقرأ و يکتب وحاصل على الابتدائي ثم فئة متوسطة ثم فئة مرتفعة من الشهادات الجامعية إلى دکتوراه .
  • · الدخل الشهري للأسرة : تم تصنيفها إلى أربع فئات مستوى منخفض اقل من (500) جنيه ومستوى متوسط من(500)الى (1200) و مستوى فوق متوسط من (1200) الى  اقل من (1600) ومستوى مرتفع (1600) فأکثر .

2-  مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية :

الهدف من هذا المقياس هو التعرف على اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال-  تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية :

     أ‌-   الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء  .

    ب‌- إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :

  • الطهى و غسل الصحون : و يشمل على (18) عبارة.   
  • الملابس و الاشغال : و يشمل على ( 18) عبارة.
  • تنظيف المنزل : و يشمل على ( 10)عبارات.
  • شرا ءمستلزمات الاسرة : يشمل على (10) عبارات.
  • رعاية الاخوة الصغار : يشمل على (9) عبارات .

وتحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( موافق – محايد – غير موافق ) و على مقياس متصل (1,2,3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي موافق ( ثلاث درجات ) و محايد (درجتان ) و غير موافق (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض.

و صيغت العبارات بالطريقة التى تقيس الاتجاهات و بالمثل فى المحاور ذاتها تم صياغة عبارات المهارات و لکن بصيغة السلوک او الممارسة .

3- مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية :

الهدف من هذا المقياس هو التعرف على مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال-  تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية :

     أ‌-    الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء  .

    ب‌-  إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :

  • الطهى و غسل الصحون : و يشمل على (18) عبارة.   
  • الملابس و الاشغال : و يشمل على ( 18) عبارات.
  • تنظيف المنزل : و يشمل على ( 10)عبارات.
  • شرا ءمستلزمات الاسرة : يشمل على (10) عبارات.
  • رعاية الاخوة الصغار : يشمل على (9) عبارات .

و تحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( دائما – احيانا – نادرا ) و على مقياس متصل (1،2،3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي دائما ( ثلاث درجات ) و احيانا (درجتان ) و نادرا (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض.

4- البرنامج الارشادى:

1- بناء البرنامج الارشادى  : تم بناء البرنامج بإتباع الخطوات التالية :

أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد أهم المجالات التي يتم فيها بناء البرنامج.

ب- إعداد البرنامج : في ضوء التعريفات الإجرائية و المجالات التي يتناولها وهى : الطهى و تقديم الطعام - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الاخوة الصغار .

ج-المدى الزمنى : تم تنفيذ البرنامج على مدى زمنى 6 اسابيع ، بواقع جلستين کل اسبوع و لا تزيد المدة الزمنية للجلسة الواحدة عن 45د .

د- نظام الجلسات : يحدد عنوان لکل جلسة و الهدف منها و الوسائل و الأدوات المستخدمة فى تنفيذها و فقآ للجدول التالي :

جدول (1) جلسات البرنامج الارشادى و الزمن

موضوعات الجلسات

عدد لجلسات

الزمن د

تعريف بالبرنامج ، ماهية ادارة الشئون الاسرية

1

45

الطهى و تقديم الطعام

2

90

الملابس و الاشغال

2

90

تنظيف المنزل

2

90

شراء مستلزمات الاسرة

2

90

رعاية الاخوه الصغار و ختام الجلسات

2

90

اجمالى الجلسات

11

495

2- جمع البيانات من العينة التجريبية قبل تطبيق البرنامج : تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على مجموعة من التلميذات و تم التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و التأکيد على سرية البيانات و تم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم  إجراء المعالجات الإحصائية .

3- تنفيذ البرنامج : تضمن البرنامج (11) جلسة بهدف تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية وذلک في مجالات الشئون المنزلية :الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة  - رعاية الاخوة الصغار.

4-جمع البيانات بعد تطبيق البرنامج: تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على نفس المجموعة من التلميذات و التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و على سرية البيانات و من ثم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم  إجراء المعالجات الإحصائية .

5- تقييم فعالية البرنامج الارشادى: يتم من خلال دراسة التغير الحادث في مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية عن طريق حساب متوسط درجات اتجاهات و مهارات الابناء في مجالات الشئون المنزلية تحت الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى .

سادسا: المعالجات الإحصائية المستخدمة : تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الالى ،وقد استخدم في التحليلات الإحصائية برنامج " "Statistical Package for Social Sciences Program و ذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة للکشف عن نوع العلاقة بين هذه المتغيرات و للتحقق من فروض الدراسة وهى التکرارات و النسب المئوية و المتوسطات الحسابية واختبار ( ت) T.test) لمعرفة الفروق قبل التطبيق و بعده .

سابعا : نتائج البرنامج الارشادى :

لما کان الهدف الرئيسى لهذا البحث هو تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ,و اکتساب المهارات الإدارية و التغلب على معوقاتها و المشارکة فى الشئون الاسرية لتحقيق السعادة للاسرة . و ذلک من خلال البرنامج الارشادى التعليمى فى المجالات المعيشية التى يتضمنها البرنامج .

ويتم ذلک من خلال :

1- الخصائص الوصفية للعينة التجريبية: قامت الباحثة بتوضيح الخصائص الوصفية للعينة التجريبية من التلميذات من حيث عمل ربة الاسرة خارج المنزل – حجم الاسرة – الترتيب بين الاخوة – مستوى تعليم الوالدين – دخل الاسرة  في الجدول التالي :

جدول(2) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لعمل الام خارج المنزل

 

العدد

%

4.تعليم الوالدين

الاب

الام

1. عمل الام ( خارج المنزل)

 

 

عدد

%

عدد

%

تعمل ( خارج المنزل )

8

26.7

يقرأ و يکتب

1

3.3

-

-

لا تعمل ( خارج المنزل )

22

73.3

تعليم ابتدائى

6

20

4

13.3

2.حجم الاسرة

 

تعليم اعدادى

2

6.7

3

10

3-4

6

20

تعليم ثانوى او ما يعادله

10

33.3

13

43.3

5-6

19

63.3

مؤهل جامعي

11

36.7

10

33.3

7 فأکثر

5

16.7

5.الدخل

 

3.الترتيب بين الاخوة

 

اقل من 500جنيه

6

20

1-2

25

83.4

من 500 < 1200 جنيه

17

56.7

3-4

5

16.6

من 1200  < 1600

2

6.6

 

 

 

أکثر من 1600

5

16.7

يوضح جدول (2) :

  1. عمل الام ( خارج المنزل ) :اعلي نسبة  73.3% من امهات التلميذات لا يعملن خارج المنزل ، 26.7% عاملات .

2. حجم الاسرة :اعلى نسبة 63.3% من الاسر مکونه من 5 -6 افراد ، و يليه 20% للاسر المکونه من 3-4 افراد ، ثم  16.7% للاسر المکونه من 7 افراد فأکثر .

  1. الترتيب بين الاخوة:اعلى نسبه للترتيب الاول بين الاخوه 83.4% للترتيب الاول و الثانى ، 16.6% للترتيب الثالث و الرابع.

4. مستوى تعليم الوالدين :اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للاباء للمستوى التعليم الجامعى 36.7% و يليه فوق المتوسط الثانويه او ما يعادلها 33.3% و اقل نسبه مستوى المنخفض يقرأو يکتب 3.3% . کما يتضح ايضا ان اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للامهات للثانويه او ما يعادلها 43.3% و يليه التعليم الجامعى 33.3% و اقل نسبه 13.3% للحاصلات على الاعدادية .

  1. الدخل :اعلى نسبه 56.7% لفئة الدخل من 500<1200جنيه ، و يليها 20% لفئة الدخل اقل من 500جنيه و اقل نسبه 6.6% لفئة الدخل من 1200<1600.

2- مستوى اتجاهات ومهارات تلميذات العينة التجريبية نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج:

جدول (3) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لمستوى اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج

البعد

 

قبل تطبيق البرنامج

بعد تطبيق البرنامج

 

مرتفع

متوسط

منخفض

مرتفع

متوسط

منخفض

 

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

الطهى و غسل الصحون

اتجاهات

15

50

15

50

-

-

26

86.6

4

13.3

-

-

مهارات

18

60

12

40

-

-

23

76.6

7

23.3

-

-

الملابس و الاشغال

اتجاهات

25

83.3

5

16.6

-

-

27

90

3

10

-

-

مهارات

14

46.6

16

53.3

-

-

20

66.6

10

33.3

-

-

تنظيف المنزل

اتجاهات

8

26.3

12

40

-

-

21

70

9

30

-

-

مهارات

15

50

14

46.6

1

3.3

23

76.6

7

23.3

-

-

شراء مستلزمات الاسرة

اتجاهات

9

30

21

70

-

-

21

70

9

30

-

-

مهارات

12

40

17

56.6

1

3.3

19

63.3

11

36.3

-

-

رعاية الصغار

اتجاهات

3

10

26

86.6

1

3.3

21

70

9

30

-

-

مهارات

11

36.3

16

53.3

3

10

20

66.6

9

30

1

3.3

ادارة الشئون الاسرية ککل

اتجاهات

21

70

9

30

-

-

30

100

-

-

-

-

مهارات

20

66.6

10

33.3

-

-

24

80

6

20

-

-

يتضح من جدول (3) : زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 50% الى  86.6 % و المهارات 60% الى 76.6 % نحو المشارکة فى  الطهى و غسل الصحون بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 83.3% الى 90% و المهارات من46.6% الى 66.6% نحو المشارکة فى الملابس و الاشغال بعد تطبيق البرنامج . و کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 26.3% الى 70 % و المهارات من 50% الى 76.6% نحو المشارکة فى تنظيف المنزل بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 30% الى 70% و المهارات من40% الى 63.3% نحو المشارکة فى شراء مستلزمات الاسرة بعد تطبيق البرنامج  ، و ايضا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 10% الى 70% و المهارات من 36.35 الى 66.6% نحو المشارکة فى رعاية الاخوة الصغار بعد تطبيق البرنامج. کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 70% الى 100% و المهارات من 66.6% الى 80% نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ککل بعد تطبيق البرنامج الارشادى .

 

3- دراسة الفرق بين متوسط درجات التلميذات قبل و بعد تطبيق البرنامج:

تحقيقا للفرض "توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات اتجاهات و مهارات التلميذات نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى"

جدول (4) قيمة (ت) و  مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات اتجاهات التلميذات
قبل و بعد تطبيق البرنامج

البعد

القياس

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

الطهى و غسل الصحون

قبلى

30

37.5000

3.55983

6.233

0.01

البعدى

30

44.9667

5.51164

الملابس و الاشغال

قبلى

30

39.9667

3.40874

5.405

0.01

بعدى

30

46.0333

5.11579

تنظيف المنزل

قبلى

30

21.6667

2.35377

3.239

0.01

بعدى

30

24.3000

3.77971

شراء مستلزمات الاسرة

قبلى

30

198667

3.09319

4.936

0.01

بعدى

30

24.2333

3.72950

رعاية الصغار

قبلى

30

17.5000

2.59642

4.918

0.01

بعدى

30

21.5667

3.71097

ادارة الشئون الاسرية ککل

قبلى

30

136.5000

10.17688

7.066

0.01

بعدى

30

161.1000

16.12526

يتضح من جدول (4) : توجد فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محور الطهى و غسل الصحون ، و محور الملابس و الاشغال ، و محور تنظيف المنزل ، و کذا محور شراء مستلزمات الاسرة و محور رعاية الاخوة الصغار و ادارة الشئون الاسرية ککل عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى.

 

جدول (5) قيمة (ت) و  مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات مهارات التلميذات
قبل و بعد تطبيق البرنامج

البعد

القياس

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

الطهى و غسل الصحون

قبلى

30

39.8667

5.71588

1.01

غير دال

البعدى

30

41.4000

6.02638

الملابس و الاشغال

قبلى

30

36.6333

6.83038

1.896

غير دال

بعدى

30

39.8333

6.23164

تنظيف المنزل

قبلى

30

21.1667

4.68367

3.409

0.01

بعدى

30

24.7000

3.20721

شراء مستلزمات الاسرة

قبلى

30

20.2333

4.30379

2.460

0.01

بعدى

30

23.3333

4.85183

رعاية الصغار

قبلى

30

17.7667

5.21723

3.185

0.01

بعدى

30

21.6000

4.03092

ادارة الشئون الاسرية ککل

قبلى

30

135.6667

20.84773

3.032

0.01

بعدى

30

150.8667

18.27516

يتضح من جدول (5) : توجد فروق داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى عند مستوى 0.01 فى محور تنظيف المنزل و شراء مستلزمات الاسرة و رعاية الاخوة الصغار و فى ادارة الشئون الاسرية ککل . کما توجد فروق غير داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محورى الطهى و غسل الصحون و الملابس و الاشغال ، و ترى الباحثة ان ذلک قد يرجع الى ارتفاع مستوياتهم المهارية فى کلا المحورين قبل و بعد التطبيق و الفروق بينهما لم تکن کبيرة .

التوصيات :

وفقا لنتائج الدراسة الحالية تم استخلاص بعض التوصيات على النحو التالي :

1. ضرورة إدراج منهج لتنمية الاتجاهات نحو المشارکة فى ادارة الشون الاسرية  و ذلک اضافة الى تنمية المهارات و يدرس للفتيات فى المراحل المتقدمة من التعليم و ذلک لإرساء الأسس العلمية الإدارية السليمة ، فينشأ جيلا لديه وعى کافي بالإدارة الأمر الذي يمکنهن من تحقيق أهدافهن .

2. الاهتمام باقامة الندوات و البرامج الارشادية الموجهة الى المراهقين من الذکور و الاناث لتنمية اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .

  1. المراجع

    المراجع العربية :

    1. إبراهيم قشقوش (1989): سيکولوجية المراهقة - مکتبة الأنجلو المصرية – القاهرة
    2. احمد البهي السيد و أمينة إبراهيم شلبي (2003): مناهج البحث ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة.

    3. سلوى محمد عياض (1991): " الإدارة المنزلية وعلاقتها باتجاه الطالبة الأم نحو المسئولية المنزلية"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، العدد السابع,الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلى,القاهرة.

    4. سميحة کرم توفيق (1987) : العلاقة بين الاتجاهات الوالديه کما يدرکها الأبناء وبعض ممارستهم الإدارية – " رسالة دکتوراه غير منشورة " - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .

    1. سهام ذکى موسى ( 1998) :"المسنون فى مصر الواقع و المستقبل " , المجله المصريه للاقتصاد المنزلى , العدد الرابع عشر, کليه الاقتصاد المنزلى , جامعه حلوان

    6. شيماء مصطفى الزکى (2010) :" فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الوعى للمشارکة فى الأعمال المنزلية لمرحلة الطفولة المتأخرة " رسالة ماجستيرغير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية

    1. عبد الرحمن العيسوى ( 1991) : " سيکولوجية نمو الانسان" , دار المعرفة الجامعية, القاهرة .

    8. عفاف عزت رفلة (2003) : تأثير اتجاه الأسرة نحو العمل المنزلى على ادارة وقت ربة الاسرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس.

    9. فاطمة النبوية إبراهيم (1999): " الممارسات الإدارية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى شباب الجامعة", دراسة مقارنة, مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى ( العدد 2/3) إبريل/ يوليو 1999, کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية.

    1. کوثر حسين کوجک (1992) : "الإدارة المنزلية" ، الطبعة الثامنة ، عالم الکتب ، القاهرة

    11. هبه الله على شعيب (2003): " فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالممارسات الإدارية لدى المراهقات" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ,جامعة المنوفية .

    المراجع الاجنبية :

    1. Deacon, R. & Firebaugh, F. (1988) : Family resource management: Priciples and applications. (2th ed.). Boston: Allg & Bacon, Inc.

    2. Ross man marty(2002)   :child participation in almenzliphi worth the effort ? college of education and human development  university of misenyotaho.