الأنشطة الموسيقية بقناة طيور بيبي الفضائية لطفل رياض الأطفال(دراسة تحليلية)

المؤلف

مدرس الصولفيج الغربي کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي الي دراسة مدي ملائمة الأنشطة الموسيقية المقدمة بقناة طيور بيبي الفضائية لطفل رياض الأطفال وذلک من خلال تحليل المحتوي المقدم للطفل والذي تکون من
(50 أغنية) في فترة زمنية ثلاثة اشهر وتضمن التحليل (الغناء -اللحن -الإيقاع -المادة المرئية)  وقد توصل البحث الي :
1-76% من الألحان غير مناسب للطفل من حيث المنطقة الصوتية والقفزات.
2-94% أغاني مسجلة لا يقدمها أطفال الروضة وتستخدم المصاحبة الکارتونية مقابل 6% يقدمه طفل الروضة بنفسه.
 3-الإيقاع سريع و يستخدم المصاحبة الألکترونية التي لا تناسب المرحلة العمرية لطفل رياض الأطفال.
4-تقدم القناة مادة تعليمية وموضوعات جيدة جداً لطفل الروضة وانتهت الدراسة بالتوصيات.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: مقدمة البحث

إن الطفل هو اللبنة الأساسية التي تقوم عليها نهضة التنمية البشرية للمجتمعات بهدف الوصول به إلي فرد سوي قادر علي النهوض والارتقاء بنفسه  وخدمة مجتمعه.

وتعد مرحلة الطفولة وخاصةً "رياض الأطفال" باعتبارها مرحلة أساسية في بناء الإنسان – أهم جزء في البناء الإنساني الذي يبني عليه جوانب شخصية الطفل في مراحلها المتعاقبة و أطوارها المتداخلة ومن هنا کانت لمرحلة رياض الأطفال أهمية تربوية واجتماعية ونفسية في تشکيل حياة الإنسان ([1])

وتحتل الأنشطة الموسيقية مکانة متميزة بين وسائل تربية الطفل, وهي من أحب الأنشطة التي تقدم لطفل رياض الأطفال لما لها من جاذبية مؤثرة علي الطفل, کما تعد أداة تربوية فاعلة ولها تأثير علي سلوک الطفل وأخلاقياته أکثر بکثير من محاولات إقناعه بالقول والإرشاد, ويمکن من خلالها ارتقاء سلوک الطفل بالإضافة إلي تنمية العديد من النواحي الاجتماعية والعقلية والصحية والانفعالية له,ويتم ذلک من خلال الأنشطة الموسيقية المتنوعة کالألعاب الموسيقية والقصة الموسيقية الحرکية وغناء أناشيد ومصاحبة اللحن بآلات الباند الإيقاعية ([2])

ونتيجة للتقدم العلمي والتکنولوجي السريع ، شهدت السنوات الأخيرة من القرن العشرين ظهور القنوات الفضائية وانتشارها على نطاق واسع,وقد زادت المنافسة بين القنوات الفضائية على استقطاب المشاهدين باختلاف مراحلهم العمرية  أمام الأجهزة المرئية ،إلاّ أنها بالتأکيد أکثر تأثيراً على الأطفال بخاصة مرحلة رياض الأطفال نتيجة للاستعداد السيکولوجي والتغيّرات البيولوجية المرافقة لهذه المرحلة, وتتجه القنوات الفضائية نحو التخصّص . فظهر في الآونة الأخيرة قنوات متخصصة لطفل رياض الأطفال والتي يقضي الطفل أمامها الکثير من الوقت مما جعل منها رافداً مهماً لتنشئة الصغار.

وانطلاقاً مما سبق قام الباحث في هذه الدراسة باختيار قناة الأطفال الفضائية العربية (طيور بيبي) المتخصصة لطفل رياض الأطفال والتي تقوم علي الأنشطة الموسيقية والوقوف علي المادة المقدمة وتحليلها لبيان مدي ملائمتها للطفل ووضع التوصيات المناسبة.

مشکلة البحث:

في ظل التزايد الکبير والمستمر للقنوات الفضائية وانتشار القنوات المتخصصة للأطفال التي تعتبر أداة هامة للتعليم المباشر.لاحظ الباحث أن قناة طيور الجنة بيبي من أهم القنوات الرائدة لطفل رياض الأطفال والتي تعتمد في تقديم مادتها علي الأنشطة الموسيقية کما أنها تنتشر بشکل کبير في الوطن العربي, ومن خلال الاطلاع علي ما توفر لدي الباحث من الدراسات التي اهتمت بالأنشطة الموسيقية لطفل رياض الأطفال لاحظ انه لم يتطرق احد إلي تحليل محتوي الأنشطة الموسيقية المقدم من القناة ودراسته,لذا رأي الباحث ضرورة الوقوف علي مدي ملائمة المادة الموسيقية المقدمة للطفل بالتحليل والدراسة.

أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلي

1-الوقوف علي مدي ملائمة المادة الموسيقية المقدمة بقناة طيور بيبي الفضائية لطفل رياض الأطفال بتحليل المحتوي.

2-استنباط الإيجابيات والسلبيات في المحتوي الموسيقي المرئي بقناة طيور بيبي المقدم لطفل رياض الأطفال ووضع التوصيات.

أهمية البحث: تکمن أهمية هذا البحث

1- مدي التأثير الفعال للأنشطة الموسيقية المرئية بقناة طيور بيبي علي نمو طفل رياض الأطفال وتکوين شخصيته.

2- يمکن الاستفادة من نتائج هذا البحث في محاولة الوصول إلي التأکيد علي الإيجابيات لمحتوي الأنشطة الموسيقية المقدمة بالقنوات الفضائية وتلافي السلبيات وتقويمها في المستقبل.

أسئلة البحث:

1- هل تلائم الأنشطة الموسيقية المقدمة بقناة طيور بيبي الفضائية المرحلة العمرية لطفل
رياض الأطفال؟

2- ما هي الإيجابيات والسلبيات لمحتوي الأنشطة الموسيقية المرئي لطفل الروضة بقناة طيور
بيبي الفضائية؟

حدود البحث: الفترة من (1/7/2013) حتى (1/10/2013)

 

إجراءات البحث:

منهج البحث: يتبع هذا البحث النهج الوصفي (تحليل المحتوي) الذي يقوم بوصف ما هو کائن وتحديد الظروف والعلاقات بين الوقائع وليس مجرد تجميع البيانات وتبويبها([3]).

عينة البحث: محتوي الأنشطة الموسيقية المقدم بقناة طيور بيبي الفضائية وعددهم 50(وهي المادة المقدمة في القناة فترة البحث)

أدوات البحث:( التسجيلات المرئية لعينة البحث- برنامج encore للتدوين الموسيقي)

مصطلحات البحث:

الأنشطة الموسيقية: مجموعة الخبرات التي يمر بها الطفل والتي تقوم علي (النغمات-الإيقاع) بما يناسب مرحلته العمرية من خلال الوسائط الموسيقية المتنوعة.

والتعريف الإجرائي: هي (الأغاني-الألعاب-القصة) الموسيقية المرئية المقدمة لطفل رياض الأطفال.

قناة طيور بيبي الفضائية: قناة أطفال متخصصة لمرحلة طفل رياض الأطفال نشأت عام 2012 وتقوم علي الأنشطة الموسيقية في مادتها المقدمة بوسائل البث المرئية .

طفل رياض الأطفال: المرحلة العمرية للطفل من(3-5)سنوات.

ثانياً الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث

الدراسة الأولي:

"دراسة القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال وتأثيرها علي طفل ما قبل المدرسة"([4])

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي اثر متابعة طفل ما قبل المدرسة لقنوات الأطفال والکشف عن الآثار الإيجابية والسلبية المترتبة علي ذلک ,بالإضافة إلي إيجاد الفروق في تأثير تلک القنوات علي النمو العقلي والحرکي واللغوي والنفسي لطفل ما قبل المدرسة , و قد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي علي عينة من الأسر بلغت (195) أسرة. وتوصلت الدراسة إلي:

1-البرامج الترفيهية احتلت المرکز الأول في نسب المشاهدة يليها البرامج الغنائية ثم التعليمية والتربوية والثقافية.

2-الأسباب التي تجعل الأسر تدع طفل رياض الأطفال يشاهد هذه القنوات هو رغبة في إرضاء طلباتهم يليه اعتقاد الأسرة بأن هذه القنوات تنمي قدرات الطفل الإدراکية والمعرفية وفي الأخير رغبتهم في إشغال الطفل عن الوالدين.

3-من الآثار السلبية إضاعة الوقت يليه تخيل وتقمص الشخصيات الإجرامية التي يشاهدها ثم العزلة وقطع العلاقات و أخيرا الانفصال عن الواقع.

4-من الآثار الإيجابية مساعدته علي التعلم وتنمية  مدرکاته المعرفية وقدراته اللغوية ثم تنمية قدراته علي النقاش وتنمية مخيلته وأخيرا اکتساب العادات الجيدة.

التعليق:

 تتفق هذه الدراسة مع  موضوع البحث الراهن من حيث تناول القنوات الفضائية وتأثيرها علي طفل ما قبل المدرسة

غير أن هذه الدراسة تناولته من منظور التأثير علي النمو العقلي والحرکي واللغوي والنفسي للطفل أما البحث الراهن فيقوم علي تحليل المحتوي الموسيقي المقدم ومدي ملائمته للطفل وقد استفاد الباحث من هذه الدراسة في أسباب إقبال الطفل علي المتابعة للقنوات الفضائية.

الدراسة الثانية:

"دور قناة طيور الجنة الفضائية في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة"([5])

هدفت هذه الدراسة الي:

1-معرفة دور قناة طيور الجنة في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة.

2-التعرف علي أنماط مشاهدة الأطفال لقناة طيور الجنة.

3-رصد ابرز التأثيرات المعرفية التي تترکها قناة طيور الجنة علي الأطفال.

4-إلقاء الضوء علي أهمية الأغنية واستخدامها کوسيلة لنقل المعلومة للطفل.

5-التعرف علي وسائل الجذب التي تحققها قناة طيور الجنة للأطفال.

 وقد اتبعت الدراسة منهج المسح الإعلامي والتحليلي وتوصلت إلي مجموعة من
النتائج أهمها :

1-أن الأغنية 74,8 % وتحتل المرکز الأول بالنسبة للأشکال المستخدمة في القناة.

2-الأمهات اجبن بنعم 96,9%علي اهتمام وحرص أطفالهن علي مشاهدة قناة طيور.

3-استجابة الأمهات 54,6% حول أسباب جذب أبنائهم لقناة طيور الجنة في أنها تعرض أغاني وأناشيد و 95,4% من الأمهات اجبن بنعم لملاحظ وجود تعبير في سلوکيات الأطفال بعد
متابعة القناة .

 

التعليق:

تتفق هذه الدراسة مع  موضوع البحث الراهن من حيث تناول قناة طيور الجنة الفضائية وتأثيرها علي طفل ما قبل المدرسة غير أن قناة طيور الجنة غير مخصصة لطفل ما قبل المدرسة وإنما لمراحل مختلفة من الطفولة ويتخللها مرحلة ما قبل المدرسة کما أن هذه الدراسة تناولته من منظور التأثير علي الجانب المعرفي وقد استفاد الباحث من هذه الدراسة في التعرف علي نسب المشاهدة ودور الأغنية والموسيقي في جذب الطفل للقنوات الفضائية.

ثالثاً : الإطار النظري

الأنشطة الموسيقية:

يري الباحث أن الأنشطة الموسيقية تقوم علي:

أولاً: النغمات (الاستماع والتذوق- الغناء والعزف)

ثانياً: الإيقاع (ويشمل المصاحبة الالکترونية)

ثالثاً: الوسائط الموسيقية (الألعاب الموسيقية والقصة الموسيقية).

و من ثم فقد عرف الباحث الأنشطة الموسيقية بأنها "مجموعة الخبرات التي يمر بها الطفل والتي تقوم علي عناصر الموسيقي(النغمات و الإيقاع) بما يتناسب مع مرحلته العمرية من خلال الوسائط الموسيقية المتنوعة."

الغناء :

الغناء عنصر أساسي في جميع الأنشطة الموسيقية حيث أنه يمکن استخدامه في الألعاب الموسيقية و القصص الحرکية و مع آلات الباند و هو أيضا أساس للصولفيج والأناشيد([6])

ويستطيع طفل الحضانة أن يتعلم الغناء بالتلقين ويفضل أن ترتبط الأغنية بقصة أو لعبة موسيقية ويجب أن يکون الغناء صحيحا ومخارج الألفاظ واضحة ومراعاة التنفس الصحيح
عند الأطفال ([7]) .

 

عناصر أغنية طفل رياض الأطفال :

1-المنطقة الصوتية: المنطقة الصوتية هي تلک المنطقة التي يستطيع الطفل الغناء فيها بيسر و سهولة و دقة. و تتأثر سعة هذه المنطقة تبعاً للتغيرات المرتبطة بخصائص النمو,فطفل الحضانة يکون صوته أکثر حدة.ولقد أثبتت دراسات النمو أن الطفل في سن الخامسة يستطيع الغناء في المنطقة ري _ سي.

2-کلمات الأغنية: عند اختيار أغنية الطفل من حيث کلمتها وموضوعها يجب التأکيد علي الخصائص العمرية لهذا الطفل,ويري أفلاطون"أن اللغة التي يتکلم بها الطفل هي نفسها التي يغني بها".

3-إيقاع الأغنية : يتبع إيقاع الأغنية کلماتها,فإذا کانت سلسة أصبح الإيقاع سلساً وإذا کانت معقدة أصبح الإيقاع معقداً.

4-لحن الأغنية : يجب التأکيد علي بساطة اللحن, فيجب أن يکون سلساً ويفضل اللحن الخالي من القفزات عندما تکون المنطقة الصوتية للأطفال في الاتساع,کذلک يفضل أن تکون العبارات الموسيقية قصيرة,أما من حيث الخط اللحني فهناک عدة أنواع يمکن الاختيار من بينها مثل:

(أ) خط لحني يبدأ من نغمات غليظة ثم يتدرج في الحدة

(ب) خط لحني يبدأ من نغمات حادة ثم يتدرج إلي الغلظ

(ج) خط لحني يجمع بين أ ثم ب

(د) خط لحني يجمع بين ب ثم أ

(هـ) خط لحني يدور حول نغمة معينة

5-المصاحبة : وتنقسم المصاحبة إلي ثلاثة أنواع

-مصاحبة هارمونية بسيطة للغاية (التآلف في الوضع الأساسي علي النبر القوي للميزان أو في القفلات).

-مصاحبة إيقاعية يؤديها المعلم علي آلة إيقاعية واحدة,قد تکون مثلث أو دف..الخ

-مصاحبة إيقاعية يقوم بها الأطفال أنفسهم.([8])

قناة طيور بيبي:

 طيور بيبي هي قناة فضائية موجهة للأطفال متخصصة لمرحلة رياض الأطفال وهي تحت إدارة وإشراف السيد خالد مقداد وبدئت البث عام 2012 تعمل علي مدار 24 ساعة وهي قناة منبثقة من قناة طيور الجنة التي تم تأسيسها في25 يناير 2008م. ، مقرها في عمان، الأردن وتبث إرسالها من البحرين والتي کانت من القنوات الرائدة للأطفال ولاقت انتشاراً واسعاً بالوطن العربي لما تقدمه من محتوي جاذب للطفل وما تقوم به من حفلات ومسابقات تجوب خلالها بلدان الوطن العربي. وقد لاحظ الباحث من خلال المتابعة لقناة طيور بيبي أنها تقدم مادتها المرئية للطفل قائمة علي (الأغنية-اللعبة الموسيقية -القصة الموسيقية) في شکل (کارتوني _غناء الطفل )

رابعاً: الإطار التطبيقي

يقوم الباحث من خلال الإطار التطبيقي بتحليل الأعمال التي تقدم لطفل رياض الأطفال بقناة طيور الجنة و عددهم 50 عمل من حيث:

أولاً اللحن (السلم المستخدم او المقام – المساحة الصوتية المستخدمة – القفزات إن وجدت– الزمن).

ثانياً الإيقاع (نوع الإيقاع المصاحب -سرعة النوار).

ثالثاً اللغة المستخدمة (عامية – فصحي).

رابعاً المادة الموسيقية المقدمة (اغنية _قصة_لعبة).

خامساً المادة المرئية : (صور کارتونية متحرکة – أطفال ) وقام الباحث بجمعها وتحليلها وتدوينها بالجدول التالي

الأغنية (باللغة العامية)

م

إسم الأغنية

السلم - المقام

المساحة الصوتية القفزات (ق)

زمن الأغنية

سرعة النوار

الإيقاع المصاحب

1

البطاطا

بياتي کرد (مي بيمول)

ق:4ت

1

106

ملفوف

2

التمرة

لا بيمول/ک

ق:3ک

1,20

110

ملفوف

3

الجزرة

راست دوکاه-ري

 

1,15

120

مقسوم سريع

4

الخيارة

مي بيمول/ص

ق:5ت

1,52

112

مقسوم سريع

5

العنب

راست کرد مي بيمول

ق:3ک

1,15

112

مقسوم -ملفوف

6

الموزة

بياتي بوسليک.مي

ق:5ت

2,10

106

مقسوم سريع

7

البندورة

ري / ک

ق:3ک

1,04

112

ملفوف

8

الفراولة

لا/ ص

ق:5ت

1,17

105

مقسوم سريع

9

الليمونة

ري/ ک

ق: 4ت

1,12

125

مقسوم سريع

10

البرتقالة

بياتي دوکاه(ري)

 

1,27

135

مقسوم سريع

11

التفاحة

لا/ ک

ق: 4ت

1,09

118

مقسوم سريع

12

الفواکه

دو دييز/ک

ق: 4ت

1,20

105

مقسوم سريع

13

أشربوا الحليب

م بيمول/ک

ق: 5ت

1,20

98

مقسوم

14

البنت الشطورة

بياتي بوسليک.مي

ق: 3ص

2,57

80

مقسوم

15

الحواس الخمسة

سي/ ک

ق: 4ت

1,15

120

مقسوم سريع

16

أنشودة الأعداد

سي/ ک

ق: 4ت

1,35

120

مقسوم سريع

17

حرف التاء

بياتي کرد (مي بيمول)

ق: 4ت

2,16

110

مقسوم سريع -ملفوف

18

الديک بيصحي

سي بيمول/ک

ق: 5ت

1,43

100

مقسوم سريع

19

الفراشة

مي/ک

ق: 5ت

1,35

130

مقسوم سريع

20

الکتکوت

ري/ ک

ق: 3ک

1,15

104

ملفوف

21

أنا النحلة

بياتي حجاز(فا دييز)

ق: 4ت

1,52

120

مقسوم سريع

22

حب اللولو

فريجيان

ق: 5ت

1,24

98

مقسوم

23

سنجوبة

فا / ک

ق: 4ت

2

130

مقسوم سريع

24

شموسة

فريجيان

ق: 3ک

2

114

مقسوم سريع

25

طيارة

فا / ص

 

1,52

105

مقسوم سريع

26

بطة بطة

فادييز/ ک

ق: 4ت

1,40

104

مقسوم سريع

27

الحلو صار يحبي

فريجيان

ق: 4ت

2,33

98

مقسوم

28

بابا جبلي باللون

مي/ک

ق: 3ک

2,25

95

مقسوم

الأغنية باللغة الفصحي

29

الحروف

فا دييز/ک

ق: 5ت

5,40

112

مقسوم سريع

30

أيام الاسبوع

فريجيان

ق: 5ت

1,20

103

مقسوم سريع

31

تحية الإسلام

صول/ ک

ق: 4ت

1,16

105

ملفوف

32

أول حرف في اسمي

مي بيمول /ک

ق: 5ت

2,23

115

مقسوم

33

حرف الباء

بياتي بوسليک (مي)

ق: 4ت

1,24

110

مقسوم سريع

34

دجاجتي الکبيرة

فريجيان

ق: 4ت

1,47

105

مقسوم سريع

35

ديکي ديکي

فريجيان

ق: 5ت

0,57

100

فوکس

36

غرد يا عصفوري

فا /ص

ق: 5ت

1,06

105

مقسوم سريع

37

اشارة المرور

فا / ک

ق: 4ت

1,26

105

مقسوم سريع

38

سمي الله

سي بيمول /ک

ق: 4ت

1,05

110

مقسوم سريع

39

يا قطتي

فريجيان

ق: 5ت

0,36

108

فوکس

القصص الموسيقية

40

الأرنب والسلحفاة

راست الجهارکاه (الفا)

ق:4ت

2,02

120

مقسوم سريع

41

الأرنب والثعلب

مي /ک

ق:5ت

2,20

98

مقسوم

42

النملة و الصرصور

فريجيان من الري

ق:4ت

1,28

95

مامبو

43

نهاية ثعلب

مي/ ک

ق 5ت

1,57

98

مقسوم سريع

44

الدودة

صول/ک

 

2,10

125

مقسوم سريع

45

عامر مو شاطر

ري/ص

ق:3ک

1,23

98

مقسوم _تنويع

46

الراعي الکذاب

راست الجهارکاه (فا)

ق:4ت

2,28

100

مقسوم_تنويع

47

حميدو

راست بوسليک (مي)

ق:5ت

2,45

120

مقسوم سريع

48

ثلاث عصافير

ري/ک

ق:4ت

1,15

112

مقسوم -تنويع

49

حمار جحا

 

سي/ص

ق:5ت

1,53

115

مقسوم سريع

اللعبة الموسيقية

50

الأصوات

صول /ک

ق:4ت

2,26

105

مقسوم سريع

نتائج البحث:

(استعراض النتائج الکيفية)

الأعمال القائمة علي المقامات الشرقية

(البرتقاله – البطاطا -البنت الشطورة –العنب -الموزة –النحلة –حميدو -حرف الباء) کما وجد الباحث استخدام أکثر من مقام في عمل واحد کالتالي

-الأرنب والسلحفاة: مقام الراست ثم مقام السيکاه والعودة للراست

-الارنب والثعلب : سلم مي/ک ثم مقام السيکاه والعودة لسلم مي

-الجزرة : مقام الراست ثم  مقام البياتي والعودة للراست

-الراعي الکذاب: مقام راست ثم البياتي ثم النهاوند فالراست

-حرف التاء: مقام البياتي ثم مقام الراست والعودة للبياتي

-نهاية ثعلب: سلم مي/ک الي مقام الراست ثم مقام السيکاه.

الأعمال القائمة علي المقامات الرومانية(الکنسية)

الفريجيان (الحلو صار يحبي -النملة والصرصور -أيام الاسبوع -حب اللولو - دجاجتي الکبيرة - ديکي ديکي – شموسة -  قطتي)

أما باقي الأعمال (28عمل) قائمة علي السلالم الکبيرة والصغير

المصاحبة الإيقاعية

(أغنية ديکي ديکي – أغنية ياقطتي ):استخدمت ايقاع فوکس

(قصة النملة والصرصور): استخدمت ايقاع مامبو

(العنب – البطاطا -حرف التاء –التمرة -دجاجتي الکبيرة): استخدمت نوعين من الإيقاع هما المقسوم السريع والملفوف

-الراعي الکذاب:استخدم ترجمة ايقاعية ووقفات وصفق

-غرد يا عصفوري: استخدم تنويعات قائمة علي تالفات مصاحبة

-أنا الفراولة: مقسوم سريع ثم ضعف البطء و العودة للمقسوم

-الأصوات: عمل وقفات ايقاعية مع اللحن والکلمات(الاصوات)

أما باقي الأعمال(37): فقامت علي المقسوم السريع أو الملفوف

المساحة الصوتية المستخدمة في النطاق  

الأعمال التالية لم تلتزم بالنطاق الصوتي (التمرة –الجزرة –الليمونة –التفاحة -الحواس الخمس –الاعداد -حرف التاء -الديک بيصحي –الفراشة –النحلة –سنجوبة –شموسة –طيارة -أيام الاسبوع -تحية الإسلام -حرف الألف -حرف الباء -غرد يا عصفوري -اشارة المرور –قطتي -الارنب  والسحلفاة – حميدو -الارنب والثعلب -نهاية الثعلب –الدودة - النملة والصرصور -الراعي الکذاب - ثلاث عصافير – حمار جحا )أما باقي الأعمال فالتزمت
بالنطاق الصوتي.

الأعمال التي تخطت قفزة 4 تامة في الغناء

( الخيارة – الموزة – الفراولة - اشربوا الحليب - الديک بيصحي –الفراشة - حب اللولو – الحروف - ايام الاسبوع - حرف الالف - ديکي ديکي - غرد يا عصفوري – قطتي - الارنب والثعلب - نهاية ثعلب – حميدو - حمار جحا)

المادة المرئية المستخدمة

اعتمدت کل الأعمال علي المادة الفلمية الکارتونية المصاحبة للغناء عدا (البنت الشطور- الحلو صار يحبي - بابا جابلي باللون ) فقام الأطفال بغنائهم وتصويرهم.

اللغة المستخدمة في الغناء

استخدمت اللغة العامية في ( 38 عمل ) بينما استخدمت اللغة الفصحي في ( 12 عمل)

الأنشطة الموسيقية  المستخدمة

الأغنية ( 39 أغنية) والقصة (10قصة موسيقية) واللعبة ( 1 )

زمن النشاط الموسيقي المقدم

تراوح من (0,36وحتي 2,57) عدا أغنية الحروف(5,40)دقيقة


ب- استعراض النتائج الکمية

1-نسبة الأغنية 78% والقصة الموسيقية 20% واللعبة 2%.

2-نسبة الأعمال التي تخطت مساحة الصوت المناسبة للأطفال 60% مقبل 40% التزمت بالنطاق الصوتي .

3-الألحان القائمة علي السلم الکبير والصغير 66% ,ألحان المقامات الشرقية 28% وألحان المقامات الرومانية 16% .

4-الإيقاع المصاحب القائم علي المقسوم والملفوف 94% والقائم علي الفوکس 4% بينما استخدم المامبو 2% .

5-استخدم القفزات 4ت و5ت في الغناء بنسبة 76%.

6-استخدمت المادة الکارتونية المصاحبة للغناء بنسبة94%  مقابل 6% لأداء الأطفال انفسهم.

7-استخدمت اللغة العامية بنسبة 76% مقابل 24% للفصحي

تعليق الباحث علي النتائج

اتضح للباحث مما سبق ذکره من نتائج أن :

1-76% من الأغاني تقوم علي الحان في مساحات صوتية وانتقالات وقفزات غير مناسبة لطفل رياض الأطفال.

2-الإيقاع والمصاحبة الالکترونية لا تناسب المرحلة العمرية لطفل رياض الأطفال.

3-من يقوم بالغناء للأطفال أشخاص باللغين لقدرتهم علي التحکم في الانتقالات اللحنية والمقامية والقفزات والمساحات الصوتية أثناء الغناء مع تعديل الأصوات بالأجهزة الصوتية لتحاکي أصوات أطفال الروضة.

4-المادة الفلمية الکارتونية المصاحبة للغناء تعبر عن موضوع الأغنية وتجذب الأطفال بشکل کبير وان کان من الأفضل الاستعانة بالأطفال في نفس المرحلة العمرية  مما يحقق نتائج افضل.

5-تقدم القناة مادة تعليمية جيدة جداً ولکن في بعض الأحيان لا تناسب الکلمات المرحلة العمرية للطفل کما في أغنية (التفاحه) أو غير مناسبة في تقطيعها العروضي للحن کما في (البرتقالة).

التوصيات المقترحة:

1-ضرورة أهتمام قنوات الأطفال بالاستعانة بالخبراء المختصيين فيما يقدم من أنشطة موسيقية مما يفيد الطفل ويرفع من نسبة مشاهدة القناة.

2-ضرورة إنشاء قناة أطفال مصرية متخصصة لطفل رياض الأطفال باللهجة المصرية قائمة علي الأنشطة الموسيقية تهدف الي  نمو الطفل من کافة النواحي .



(1) جابر محمود طلبة " مستقبل تربية الطفل بحوث و دراسات "  مکتبة جرير بالمنصورة – 2002 تقديم ( أ )

(1)  Kennedy, Midcael; Oxford concise dictionary of music Fourth Edition, Oxford University, Ney York , 1996 , p. 677.

(1) آمال مختار,فؤاد أبو حطب: " مناهج البحث والإحصاء والبحوث التربوية والتقنية " القاهرة- مکتبة الانجلو المصرية –1990 تقديم ص103

(2)هنادي محمد عمر:  بحث منشور- مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة-2011م.

(1) سمر عادل عبد الحميد: رسالة ماجستير-معهدا لطفولة-جامعة عين شمس-القاهرة-2012.

(1) هالة فاروق صالح:  أثر الأنشطة المدرسية في تنمية بعض القدرات العقلية لطفل القرية المصرية بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي,رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية الموسيقية, جامعة حلوان, 2000, صـ  34.

(1) کريمة السلانکي:  أنشطة التربية الموسيقية بين المتاح و المنشود في دور الحصانة و رياض الأطفال, بحث منشور المؤتمر العلمي الأول, نحو تصور أفضل لرياض الأطفال,1990, صـ 7.

(1) أميمة أمين و آمال صادق:  الخبرات الموسيقية في دور الحضانة و رياض الأطفال- مکتبة الانجلو المصرية- القاهرة- 1985- ص87:ص94مع التصرف.

  • المراجع العربية:

    1-جابر محمود طلبة " مستقبل تربية الطفل بحوث و دراسات "  مکتبة جرير بالمنصورة –2002.

    2-آمال مختار,فؤاد أبو حطب:" مناهج البحث والإحصاء والبحوث التربوية والتقنية " القاهرة - مکتبة الانجلو  – 1990.

    3-هالة فاروق: أثر الأنشطة المدرسية في تنمية بعض القدرات العقلية لطفل القرية المصرية بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية الموسيقية, جامعة
    حلوان 2000.

    4-کريمة السلانکي: أنشطة التربية الموسيقية بين المتاح و المنشود في دور الحصانة و رياض الأطفال, بحث منشور المؤتمر العلمي الأول, نحو تصور أفضل لرياض الأطفال1990.

    5-أميمة أمين و آمال صادق: الخبرات الموسيقية في دور الحضانة و رياض الأطفال- مکتبة الانجلو المصرية - القاهرة- 1985.

    المراجع الأجنبية:

    (1)  Kennedy, Midcael; Oxford concise dictionary of music Fourth Edition, Oxford University, Ney York , 1996.

     

     

    الملحقات (بعض من النماذج التي أعدها الباحث)

     

    يا أطفال يا حلوين اشربوا الحليب    للصحة والقوة اسئلوا الطبيب

    اشرب علي مهلک واشکر الاله            لازم تشکر ربک ابدا ما تنساه

    • اللحن مأخوذ من أغنية jingle bells ولم تنوه القناة عن ذلک

     

     

    توت توت                            هاذي البيضه فيها کتکوت

    کسر القشره صوصوصو           هرب منها صوصوصو

    باعد عنها صوصوصو                   مين خلقه خلقه الله

    مين يرعاه يرعاه الله                سبحان الله سبحان الله

     

     

    أنا أنا أنا اللخياره                 تعجز عن رسمي الأوصاف

    اضيع المراره                          ولحموضه وعندي الياف

    في السلطة أو في الفتوش               عني لا مبتستغنوش

    موفيده وکلي فيتامين               من أدي انا مثلي مين

     

     

    أنا راح احکي بصراحه                                   بدک تعيش براحه

    وتنعنش ياى حبيبي                                    قرب خدلک تفاحه

    تقوي لثة الفم تفاحه تفاحه      قلل سکر ضغط دم تفاحه تفاحه

    أنا راح احکي بصراحه                                   بدک تعيش براحه

    وتنعنش ياى حبيبي                                  قرب خدلک تفاحه

     

    انا التمرة حلوه وسمره                         يا الله ما اطيبني

    بعالج امراض کتير أنا التمره   مفعولي في صحة کبير انا التمرة

    في الصباح وفي المساء                          انا افضل غذا ودواء