الاستفادة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تنفيذ أغطية مشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي تصميم وتنفيذ أغطية لوحدات اضاءة منزلية مستحدثة باستخدام الدمج بين الفنون اليدوية لزخرفة الغطاء من خلال إيجاد مداخل جديدة للرؤي الفنية تبتعد عن التقليد المباشر وثرية بالقدرة الابتکارية وذلک باستخدام شرائط الستان التي تم نسجها يدوياً بتراکيب نسجية مختلفة وبتأثيرات لونية متنوعة، واثرائها جماليا بالتطريز البارز بشرائط الستان وتزيين أطراف الغطاء جمالياً بفن الکروشيه، ويتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي للکشف عن فاعلية المتغير المستقل (الاستفادة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة) على المتغير التابع (تنفيذ أغطية لوحدات الإضاءة المنزلية)ومن أدوات البحث استمارة استبيان تقييم للمحکمين المتخصصين لتقييم الأغطية المنفذة-استمارة استطلاع الرأى لتقييم التصميمات المقترحة لحساب معامل الاتفاق وقد توصل البحث إلى أنه تم تم إبتکار 18 تصميم زخرفي لتراکيب نسجية مختلفة تم اختيارهم من قبل المحکمين تصلح لنسجها يدوياً کغطاء وحدة إضاءة منزلية وتم اختيار أفضل (9) تصميمات منهم حسب معامل الاتفاق وتنفيذهم بدمج الفنون اليدوية (النسيج اليدوي –التطريز –الکروشيه) وتوصلت الدراسة إلى ان أفضل الأغطية المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)، وفقا لأراء المتخصصين الغطاء رقم (9)، وأقل الأغطية المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) هو الغطاء رقم (2) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة لنسجها يدوياً على أغطي.ة وحدات الاضاءة المنزلية، وفقا لآراء المتخصصين"،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية:

تعد المشغولات المنسوجة يدوياً من الأساليب التى يمکن توظيفها باستخدام خامات مختلفة لعدة أغراض نفعية بل وجمالية کما أنها تتيح الفرصة أمام المصممين لإنتاج تصميمات مبتکرة تتميز بالتنوع من خلال إيجاد توافق بين مکونات العمل المنسوج (نورا حسن:2017-189)

إن النسيج اليدوي أحد المحاور الهامة لتنمية القدرات الابتکارية واکتساب الخبرات والمهارات المتنوعة لاتساع إمکاناته التشکيلية التي يمکن من خلالها إيجاد مداخل تجريبية متعددة تؤدي إلي استحداث متغيرات کثيرة تسهم في تنمية الجوانب الابتکارية للمصمم. (مريم محمد فرج :2007-31)، ويرتکز العمل النسجي على ثلاثة عناصر رئيسية هي التصميم والخامة وطريقة الأداء (الترکيب النسجي)، وتنقسم الخامات المستخدمة في مجال النسيج اليدوي إلى خامات نسجية وخامات غير نسجية، ويمکن تطبيق التراکيب النسجية بخامات غير نسجية (طبيعية أومصنعة). (بسمة نزيه:2017-677)

التراکيب النسجية هي أساس صناعة النسيج فهي تمثل العلاقة التي تربط بين خيوط السداء واللحمة لعمل تعاشقات يتکون منها المنسوج، وهي تعد من الأسس اليدوية التي تحظى باهتمام في مجال الابتکارات الفنية النسيجية اليدوية، ولذلک فالإمکانات التشکيلية متنوعة للتراکيب النسجية المختلفة (السادة –الأطلس –المبرد) وهي تحدث ايقاعات جمالية وفنية متناغمة في المشغولات المنسوجة من خلال أسلوب نسجها وزخارفها وألوانها (تفاحة موسى-أميمة رءوف: 2017- 39)

ويؤثر اختلاف الترکيب النسجي أو حتى أحد مکوناته تأثراً واضحاً على التأثيرات اللونية الناتجة، حيث يعمل کل ترکيب نسجي على ظهور اللون بدرجات مختلفة من حيث شدة اللون وقيمته، لذا يمکن الاستفادة من هذه التأثيرات المختلفة في عمل أقلام في اتجاه السداء أو اللحمة أو عمل مربعات متساوية أو مختلفة الأحجام، وذلک بتغيير ترتيب ألوان خيوط السداء واللحمات أو الاثنين معاً حسب التصميم المطلوب (وئام حمزة 2021 –: 60).

تعد أشغال الإبرة فناً متميز لما تتضمنه من مهارة في الاستخدام للأدوات والتقنيات کما أصبحت الفنون اليدوية في الوقت الراهن عنصرا هاما من عناصر تقدم الأمم مثل التطريز والذي يعتبر أحد الفنون اليدوية الرائعة المحببة لدى الکثيرين وأکثرها انتشارا فى العالم. (شيماء جلال:2020-74) وکذلک الکروشيه والذي يمکن الابتکار فيه نظرا لتنوع الخامات المستخدمة فى التنفيذ لعمل غرز زخرفية متناسقة الألوان وجذابة (ولاء دياب وآخرون:2016-160)

وللتصميم الداخلي للمنزل رؤية جمالية وفنية واختيار وحدات الاثات المناسبة ومکملاتها من وحدات الإضاءة المستخدمة يخلق بيئة جمالية ينتفع بها افراد الأسرة حيث تعد من أهم مقومات المسکن المثالي. (وفاء عبد الستار: 2021 -61)

يتناول مجال تصميم وحدات الإضاءة عدداً من المتغيرات والعناصر المتباينة والمتناقضة احيانا والتى قد يصعب الجمع بينها بين العناصر التصميمية التقليدية من شکل وأداء وظيفى فهناک الاعتبارات البيئية واعتبارات التلاؤم البشرى مع فئات متعددة من المستخدمين (أحمد وحيد –محمد شهدي :2017-15)

مشکلة البحث (Research Problem):

تتمثل المشکلة البحثية في عدم توافر تصميمات أغطية (عصرية) لوحدات الإضاءة المنزلية ممزوجة بروح التراث ومنسوجة يدوياً بتراکيب نسجية مختلفة ومزخرفة بفنون يدوية حيث ان الأغطية المتاحة في الأسواق تعتمد على استخدام تقنيات آلية وتصميمات محدودة إلى جانب ارتفاع أسعارها مما يؤدى لصعوبة اقتنائها، وبذلک يمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل التالي: ما امکانية الاستفادة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تنفيذ أغطية مشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية؟

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:

1- ما تأثير الاستفادة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تنفيذ أغطية مشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية؟

2- ما هي أنواع التراکيب النسجية التي تصلح نسجها يدوياً لتنفيذ أغطية وحدات الإضاءة المنزلية؟

3- ما هي أنواع غرز التطريز اليدوي التي تصلح لتطريزها بشرائط الستان على أغطية وحدات الإضاءة المنزلية؟

4- ما تأثير تزيين حواف الغطاء بفن الکروشيه؟

5- ما آراء المتخصصين في الأغطية المنفذة؟

أهداف البحث (Research Objective):

1- ابراز جماليات الدمج بين الفنون اليدوية بتقنيات مختلفة على الأغطية المنتجة.

2- اعداد مجموعة من الأغطية العصرية ومزخرفة بروح التراث.

3- استحداث تصميم أغطية مستلهمة من نسج شرائط الستان يدوياً بتراکيب نسجية مختلفة وبتکرارات لونية جذابة ومطعمة بفنون التطريز والکروشيه.

4- الحصول على عدة تشکيلات من الزخارف البنائية للتراکيب النسجية ذات القيم الجمالية.

أهمية البحث (Research Significant):

1- الاستفادة من المهارات الفنية في تصميم وتنفيذ أغطية وحدات الإضاءة المنزلية.

2- تنمية القدرات الابتکارية الخاصة بفن النسيج اليدوي والتطريز والکروشيه.

3- ابراز القيم الجمالية الناتجة عن الترتيب اللوني للتراکيب النسجية المنفذة.

4- تناغم القيم الجمالية الناتجة من تضافر الفنون اليدوية المشترکة في الأغطية المنفذة.

 فروض البحث (Research Hypotheses):

1-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة لنسجها يدوياً على أغطية وحدات الاضاءة المنزلية، وفقا لآراء المتخصصين".

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة، وفقا لآراء المتخصصين".

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم أغطية مشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، الجانب الاقتصادي)، وفقا لآراء المتخصصين".

حدود البحث (Research Limitations):

  - حدود موضوعية: استخدام التراکيب النسجية وبعض أشغال الإبرة کالتطريز والکروشيه في تنفيذ أغطية وحدات الإضاءة المنزلية، وقد استخدم هذا البحث خامات مصنعة وهي شرائط الستان.

  - حدود زمانية: خلال عام 2020 -2021 

  -حدود مکانية: معامل النسيج بجامعة کفرالشيخ

منهج البحث (Research Methodology):

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي للکشف عن فاعلية المتغير المستقل (الاستفادة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة) على المتغير التابع (تنفيذ أغطية لوحدات الإضاءة المنزلية) باستخدام الخامات والغرز المستخدمة بالدراسة في اثراء جماليات أغطية الاضاءة المنزلية من خلال تقييم الجوانب الابتکارية والجمالية والوظيفية والاقتصادية لتلک الأغطية.

عينة البحث (Research Sample):

اشتملت عينة البحث على:

1- المحکمين المتخصصين: عددهم (20) وهم السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بمجال الملابس والنسيج بجامعات مختلفة.

أدوات البحث (Research Tools):

1- استمارة استبيان تقييم للمحکمين المتخصصين لتقييم الأغطية المنفذة.

2- استمارة استطلاع الرأي لتقييم التصميمات المقترحة لحساب معامل الاتفاق.

مصطلحات البحث: (Research Terms) :

-التشکيلات الجمالية The Aesthetic Potential: هى جميع السمات والعناصر التى يحتويها العمل الفني وتميزه عن غيره نظراً لاستخدام الطرق الفنية والوسائل التى تبرز الناحية الجمالية. (أميمة رؤوف، شيماء جلال:2020)

وتعرفها الباحثتان إجرائياً بأنها السمات التى يتميز بها التراکيب النسجية من تنوع بين السداة واللحمة مع استخدام الجمال اللوني مما يبرزه کوحدات إضاءة غاية فى التميز من الناحية الجمالية.

-التراکيب النسجيةWoven structureهى الکيفية التى يتم بواسطتها بناء المنسوج على النول عن طريق تعاشق خيوط السداء مع خيوط اللحمة والتراکيب الأساسية السادة-المبرد-الأطلس (سامية محمد وآخرون:2018)

وتعرفها الباحثتان إجرائياً بأنها هي قماش منسوج على النول يتم تشکيله على هيئة أغطية لوحدات الإضاءة من خلال تعاشق خيوط السداء مع خيوط اللحمة.

 فنون أشغال الابرة Needlework: هو مصطلح واسع النطاق خاص بمنتجات الحرف اليدوية من خياطة زخرفية وفنون المنسوجات ويمکن يطلق على أي شيء يستخدم الإبرة لأنشائه، وقاد يتسع التعريف ليشمل الحرف النسيجية ذات الصلة مثل إبرة الکروشه. www://ar.wikipedia.org

وتعرفها الباحثتان إجرائياً بأنها دمج بعض مشغولات الإبرة کالتطريز والکروشيه مع التراکيب النسجية لتکوين أغطية لوحات الإضاءة.

أغطية وحدات الإضاءة light units covers: أغطية ذات أشکال واحجام لوحدات لها تأثيرات ضوئية ويتوقف استعمالها على الرؤية الجمالية التى يريها المستهلک بالإضافة لنوع وقوة الضوء الذي يشع منها. (رجاء فهمي محمد:2019)

وتعرفها الباحثتان إجرائياً بأنها أغطية ذات تراکيب نسجية وألون مختلفة غاية فى التنوع من حيث التشکيلات الجمالية.

خطوات البحث الإجرائية: -

     تسير إجراءات البحث من خلال الدراسة النظرية والإجراءات التطبيقية: -

أ- الدراسة النظرية: -

1-الاضطلاع على الدراسات والأبحاث ذات الصلة بموضوع البحث والتي اهتمت بالتراکيب النسجية وفنون أشغال الابرة وتصميم وحدة الاضاءة

ب- إجراءات الدراسة التطبيقية:-

أولا: توفير الخامات والأدوات الازمة لتنفيذ الجزء التطبيقي وهي:

1- قماش أرضية نسيج سادة 1|1 للنسج عليه.

2- شرائط ستان عرض 4مللي بألوان مختلفة لنسجها يدوياً.

3- تراکيب نسجية مختلفة.

4- وحدات زخرفية نباتية تصلح للتطريز اليدوي بشرائط الستان.

5- جهاز کمبيوتر مزود ببرنامج الفوتوشوب.

6- ادوات نقل وطباعة التصميم.

7- إبر وخيوط وخرز للتطريز اليدوي لتطريز أعلى الغطاء.

8- إبر وخيوط کروشيه لشغلها على حواف الغطاء.

ثانيا: خطوات تنفيذ الجزء التطبيقي

1- رسم 24عينة لتراکيب نسجية مختلفة بتکرارات لونية تصلح لنسجها على الغطاء.

2- اختيار أفضل 12 ترکيب نسجي وفقا لمعامل الاتفاق بين المحکمين.

3- تصميم18 وحدة زخرفية باستخدام التراکيب النسجية المختارة سابقاً على مساحة 30سم في 60سم.

4- تصميم استمارة استطلاع الرأي لتقييم التصميمات المقترحة لحساب معامل الاتفاق لتنفيذ أفضل 9 تصميمات.

5- توفير خامة الأساس للنسج عليها يدوياً بالتراکيب النسجية المختارة.

6- تنفيذ التصميمات المختارة بالتراکيب النسجية والتکرارات اللونية المختارة وتطريزها يدوياً بشرائط الستان بالغرز المناسبة وتزيين حوافها بفن الکروشيه لمحاکاة التصميمات.

7- تصميم استمارة استبيان تقييم للمحکمين المتخصصين لتقييم الأغطية المنفذة والتحقق من الصدق والثبات للاستبيان.

8-  معالجة النتائج إحصائياً للتحقق من فروض الدراسة.

9- تفسير النتائج وتحليلها.

10-          التوصيات

الدراسات السابقة

أولا: دراسات اهتمت بالاستفادة من جماليات التراکيب النسجية

دراسة (وئام حمزة -2022) هدف البحث إلي دراسة إمکانية تقديم رؤى فنية لتصميمات ملبسية طباعية مبتکرة لملابس الأطفال الدنيم"الجينز" ،باستخدام إمکانيات المعالجة المختلفة في برنامج الفوتوشوب لمتعامل مع بعض عينات التراکيب النسجية المنفذة بورق الکانسون لتلوين بعض صور الحيوانات المرسومة بالاعتماد على الخصائص الفنية والجمالية للفن التکعيبي لوصول التصميمات الطباعية المطلوبة ليتم بعد ذلک استخدام إمکانيات الفوتوشوب مع أسس تنظيم الشکل المناسبة وعناصر وأسس التصميم الفنية في إثراء مجموعة متنوعة من ملابس الدنيم بتلک التصميمات الطباعية.

وتختلف هذه الدراسة عن البحث الحالي من حيث الأهداف والدمج بين التراکيب النسجية مع أشغال الإبرة، ولکنها من الممکن ان تستفيد منها خاصة في الجزء الخاص بدراسة کيفية تقديم تصميمات ورؤى جمالية وفنية باستخدام معالجات نسجية لإثراء وحدات الإضاءة.

دراسة (شيماء شطارة: 2018) هدف البحث إلي الاستفادة من الإمکانات التشکيلية لنسيج اليدوي باستخدام بعض التراکيب النسجية المضافة للمفروشات المنزلية لرفع القيمة الجمالية والوظيفية للمفروشات المنزلية ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لد راسة أنواع المفروشات وبعض التراکيب النسيجية المختفة وتأثيرها وطرق تنفيذها وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي-أفضل الطرق المنفذة وفقا لآ راء المحکمين أسلوب الوبرة مع الترکيب النسجي )سادة 1 /1) وجود فروق دالة إحصائياً بين قطع المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم )ککل( لقطع المفروشات المنفذة وفقا لآ راء المحکمين ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قطع المفروشات المنفذة وفقا لآ راء المستهلکات .

 وهو ما توصلت اليه الدراسة الحالية فقد قام الباحثتان ب تنفيذ مجموعة من التشکيلات النسجية لأغطية وحدات الاضاءة مما تفيد الدراسة الحالیة البحث في تحليل ومناقشة استخدام التراکيب النسجية لرفع القيمة الجمالية والوظيفية لأي منتج يمکن توظيفها لصالحه.

دراسة (مشاعل على فهد-2018) هدف البحث الي دراسة الإمکانات الجمالية للتراکيب النسجية البسيطة (السادة والمبرد) وتقديم رؤى تصميمية مستحدثة لزخرفة ملابس النساء السعوديات لفترة بعد الظهر من عمر (25-35) مقاس (42-46) وتم تنفيذ بعض المقترحات التصميمية من الملابس الخارجية (البلوزة والجونلة) والمزخرفة بالتراکيب النسجية.

تفيد الدراسة الحالية البحث في استعراض أنواع التراکيب النسجي والخصائص التى تتميز بها، ولکنها تختلف عن البحث الحالى فى أنها اهتمت بزخرفة ملابس النساء السعوديات لفترة بعد الظهر بينما أهتم البحث الحالى بإلقاء الضوء على جماليات التراکيب النسجية فى زخرفة أغطية وحدات الإضاءة.

دراسة (تفاحة موسي –أميمة رءوف: 2017) هدف البحث الي الاستفادة من جماليات التراکيب النسيجية في إنتاج مفروشات منزلية من خلال التوليف بين شرائط التريکو والجلد، يسهم هذا البحث في إيجاد طرق جديدة لإضافة قيم جمالية على المفروشات المنزلية من خلال توليف الجلد والتريکو بتراکيب نسيجية بسيطة ويسهم هذا البحث في توفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال المشروعات الصغيرة.

والدراسة في مجملها افادت الباحثتان في تدعيم الجوانب النظرية خاصة فيما يتصل بالدمج من الناحية الفنية والوظيفية ولکنها اختلفت عن البحث الحالي في أن البحث الحالي اهتم بدمج فنون أشغال الإبرة من التطريز والتريکو مع التراکيب النسجية فأصبحت إضافة مثالية واقتصادية لأغطية وحدات الإضاءة.

دراسة (إيناس الفواخري -2017) هدف البحث الي دراسة کيفية الاستفادة من تصميمات التراکيب النسجية المختلفة العادية والمشتقة في اثراء جماليات الجونلة وذلک عن طريق تصميمها على الباترون وتطبيق هذه التصميمات على القماش بطباعتها بالتراکيب النسجية المختارة وذلک باستخدام اسلوب الطباعة الرقمية، وإمکانية إضافة نتائج البحث إلى مقررات الملابس والنسيج، وإيجاد حلول تصميمية جديدة لأثراء جماليات الجونلة الحريمي.

وقد اختلفت الدراسة عن البحث الحالي في تنفيذ أغطية لوحدات الإضاءة بجودة عالية وبتکاليف اقتصادية مقرنة بأسعار الأغطية ذات المستوى المرتفع والمتوفرة بالأسواق.

والتى أکدت على أن الصناعات النسجية تتصدر مکانة متقدمة بين الصناعات الاستهلاکية وذلک لاعتمادها على خامات أساسية يقف عليها المصمم لتحقيق منافسة مع الأسواق العالمية وذلک لللإيفاء بالمتطلبات الوظيفية للتراکيب النسجية

واتفقت الدراسة مع البحث الحالي من حيث محاولة الإيفاء بالمتطلبات الوظيفية للتراکيب النسجية ولکن أضافت الدراسة الحالية محاولة للإيفاء بمتطلبات الأسواق المحلية من الأغطية وخاصة المشغولة يدوياً وهو ما يثرى من قيمتها وهو ما يرفعها لدرجة المنافسة العالمية.

ثانياً: دراسات اهتمت بأشغال فنون الإبرة

دراسة (تغريد حسني –أسماء علي: 2022) هدف البحث الي اقتراح مجموعة من التصميمات التي يمکن ان تنفذ بواسطة فن الکروشيه المجسم وصلاحيتها لإحياء ديکور المنزل وخاصة حجرة الطفل لذلک فقد تم التعرف على الجوانب التقنية والفنية المنفرد بها هذا الفن، وتم تنفيذ 15 قطعة بأساليب متنوعة وملائمة، وقد أسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القطع المنفذة في الناحية الجمالية وجودة التنفيذ وفقا لآراء الأساتذة المحکمين والسادة المستهلکين.

والدراسة في مجملها افادت الباحثتان في تدعيم الجوانب النظرية خاصة فيما يتصل بديکور المنزل ودور وحدات الإضاءة وتأثيرها على إحياء عناصر الديکور المختلفة وکذلک فى التعرف على الجوانب التقنية والفنية ولکنها اختلفت عن البحث الحالي في إضافة التراکيب النسجية إلى فنون أشغال الإبرة وهو ما أوجد قبولا واستحسانا وفقا لآراء المتخصصين بل والمستهلکين.

دراسة (وسام مصطفى-2020) هدف البحث الي دراسة أساليب التطريز بدون خلفية من القماش، وتطييق هذه الأساليب على زخارف الرموز الشعيية مع دراسة استخدام التطريز بدون خلفية من القماش، لإبراز جماليات زخاروف الرموز الشعبية وتم الوصول من خلال الدراسة التجريبية للبحث الي ابتکارات جديدة للمعلقات النسجية.

تفيد الدراسة الحالية البحث في استعراض أنواع أشغال الإبرة المختلفة ودورها فى الزخرفة والابتکار وکذلک في کيفية تشکيل الدراسة التجريبية للبحث الحالي ولکنها اختلفت عنه في أنها تناولت أکثر من فن لأشغال الإبرة أثناء تنفيذ تجربة البحث وکذلک توظيفه بشکل مبتکر لتنفيذ وحدات إضاءة قد تصبح قطعة ديکوريه لا تنفصل عن عناصر الديکور الأخرى.

دراسة (شيرين حسن حجازي 2017) هدفت الدراسة الي تنمية الحس الفني لمکملات المفروشات وذلک عن طريق استخدام التطريز اليدوي لانه من الفنون الراقية التي ينظر اليها باعجاب وتقدير، ويرقى بمستوى الذوق الحسي والجمالي، حيث تم التطريز على قماش الايتامين بهدف الحصول على انماط جديدة بطريقة غير مکلفة اقتصاديا وبتقنية مبتکرة عن طريق استخدام غرزة السراجة الزخرفية وأشرطة الستان لإنتاج بعض التطبيقات المستحدثة من مکملات المفروشات، وتم عمل استمارة استبيان لتحکيم الموديلات المنفذة واسفرت النتائج على تحقق فروض البحث.

وقد اختلف البحث الحالي عن الدراسة في أنه ساعد على إظهار الحس الفنى للتراکيب النسجية ودمجها مع بعض مشغولات الإبرة المناسبة کالتطريز بالشرائط الساتان والکروشيه لتنفيذ بعض الأغطية الخاصة بوحدات الإضاءة.

دراسة ( نرمين حمدي 2017) هدفت الدراسة الي الاستفادة من عينات التطريز سابقة الاعداد وبقايا الاقمشة في تقديم منتج اکثر اقتصادية وعلى درجة عالية من الجودة وذلک بتوظيفها بأسلوب الباتشورک للحصول على مفروشات ذات قيمة جمالية عالية والتجديد والابتعاد عن التصاميم التقليدية ،تم استخدام عينات التطريز في اعداد 30 تصميم للحاف الطفل ببرنامج الفوتوشوب وتم تقييم التصميمات وذلک عن طريق استمارة استبيان موجه للمتخصصين في مجال النسيج والملابس وعمل معامل اتفاق لاختيار افضل 10 تصميمات وتم تنفيذهم وتقيمهم  واسفرت النتائج عن تحقيق المنتجات المنفذة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين .

وقد اتفقت الدراسة مع البحث الحالي في تقديم أغطية وحدات إضاءة على درجة عالية من الجودة نظرا لدمج أشغال الإبرة مع التراکيب النسجية يدوياً وبتکلفة اقتصادية مناسبة بتوظيفها کوحدات إضاءة وکذلک تحکيمها من قبل 23 محکم من الأساتذة المتخصصين بينما اختلفت مع البحث الحالي فى کونها استخدمت فن واحد من فنون أشغال الإبرة بينما الحالى دمج أکثر من فن يدوي نسجى.

دراسة (ريهام محمود رضوان 2015) هدفت الدراسة إلي تقديم مجموعة من المفروشات المنزلية المبتکرة والمنفذة بأسلوب التطريز اليدوي والکروشيه في محاولة لإحياء وتجديد وتطوير هذه الاشغال اليدوية محاولة لانتشارها بين الاسر المصرية للاستفادة منها في مجال المشروعات الصغيرة لتحسين المستوى الاقتصادي لهذه الاسر لذى يعتبر البحث نقطة محورية في خوض الاسرة المصرية في مجال المشروعات الصغيرة حيث تقدم انتاجها مباشرة للمستهلکين.

وقد اختلف البحث الحالي عن الدراسة فى محاول إحياء وتجديد ديکور المنزل من خلال أغطية وحدات إضاءة وقد طوره من خلال الاشغال اليدوية وأشغال الإبرة محاولة لانتشارها بين الاسر المصرية للاستفادة منها في مجال المشروعات الصغيرة.

ثالثاً: دراسات اهتمت بوحدات الإضاءة المنزلية

دراسة (رجاء فهمي محمد:2019) هدفت إلى الکشف عن إمکانية ابتکار وحدات اضاءة حائطية في ضوء مفهوم الصناعات الأبداع واستحداث وحدات اضاءة حائطية داخلية مبتکرة تواکب العصر الحديث من خلال اتاحة فرص التجريب في ابتکار وحدات اضاءة داخلية تثري مجال الأشغال الفنية وزيادة الدافعية لدي طلاب التربية النوعية نحو التفکير الابداعي والاقتصادي.

والدراسة في مجملها افادت الباحثتان في تدعيم الجوانب النظرية خاصة فيما يتصل بالضوء من الناحية الفنية والوظيفية وقد اختلف البحث الحالي عن الدراسة فى أنه استحدث أغطية وحدات اضاءة بأنماط جديدة وغير مکلفة.

دراسة (أحمد وحيد –محمد شهدي :2017) هدفت الي صياغة مواصفات موضوعية لمصممي نظم الإضاءة تکفل لتصميماتهم أداء مهام الاضاءة بما يحقق أمن وسلامة وراحة المستخدم فى المنزل، کما تسعى الى اختبار المعايير التصميمة المقترحة لتبين مدى نجاحها في الاستجابة لاحتجاجات المستهلک وتوفيرها حدود الأمان والراحة البصرية وتجنب اضرار الإضاءة. واستخدمت الدراسة منهج البحث الاستقرائي للصول الى نظام مقترح لتصميم نظم الاضاءة المنزلية تم من خلالها وضع مواصفات موضوعية تمکن مصممي الإضاءة من توفير مهام الاضاءة التي توفر لمستخدميها الراحة والأمان والسلامة في المنزل،

 والدراسة في مجملها افادت الباحثتان في تدعيم الجوانب النظرية خاصة فيما يتصل بالضوء من الناحية الفنية والوظيفية وکذا العلاقة بين الشکل والوظيفة مما سيفيد تلک الدراسة.

دراسة (رجب عبد الرحمن عميش وآخرون (2018) تناول البحث تفعيلٌ دور الضوء الناتج من الوحدة في استکمال وتغيير طبيعة البناء التصميمي لوحدات الإضاءة ذات الهيئات المرکبة، دراسة العناصر المتفاعلة في بنائيٌة المرکبة للمنتجات، وأثر الضوء والظلال الناتجان خلال الهيئة ومکملين لها. مع ارتباط الضوء بالفراغ، ودراسة العلاقات الفراغيةٌللمجسمات المکونة لها وکيفية تفعيلٌ هذه العلاقات في وحدات أضاءة يتٌضح بها أثر الضوء والظل الناتجان من الهيئة المرکبة. لتأکيدٌ الجانب التصميمي والمظهر النهائي لوحدة الإضاءة أثناء الاستخدام الفعلي لها. وإجراء عدد من التجارب لتأکيد فروض البحث وتحقيقٌ هدفه.

من الممکن ان تستفيد منها في الجزء الخاص بدراسة تفعيل دور الضوء ووحدات الإضاءة فى ديکور المنزل المعاصر وقد اختلف البحث الحالي عن الدراسة في أنه قام بتجسيد دور وحدات الإضاءة من خلال طرح رؤية عصرية لأغطية هذه الوحدات.

دراسة (أسامة عبد الرحمن عبد العليم (2005) هدفت هذه الدراسة الي الاستفادة من دراسة الأساليب التشکيلية المتباينة لوحدات الاضاءة الجديدة واستثمارها لتحقيق حلول مستحدثة ولتحقيق العلاقة بين الجوانب التشکيلية والوظيفية للمشغولات المعدنة المجسمة.

وتختلف الدراسة الحالية عن البحث في انها رکزت علي مخرجات التعليم الجامعى بينما البحث الحالى اهتم بدور فنون النسيج والأشغال اليدوية فى إحياء ديکور المنزل وإبراز وحدات إضاءة مختلفة ومميزة.

رابعاً: دراسات اهتمت بديکور المنزل:

ومن أهم الدراسات التي تناولت ديکور المنزل دراسة (شيماء عاطف فهمي :2000) والتي تناولت أثر تأثيث حجرة الطفل على تحصيله الدراسي والحالة النفسية له، ودراسة (ثروت متولي خليل :2004) والتي وضحت کيفية تأثير الإضاءة على التصميم الداخلي للمسکن وکيف أثرت قيمة الإضاءة الجمالية على ديکور المنزل، ودراسة (زينب صلاح –سماح عبد الفتاح: 2021) والتي کان هدفها دراسة طاقة المکان للفراغات الداخلية للمسکن کمفردة متعددة الأدوار وعلاقتها بتعزيز الحيوية الذاتية لربة المنزل.

ومن خلال الدراسات السابقة فقد استفادت الباحثتان منها في کيفية الاستفادة من دمج الفنون اليدوية لإضفاء لمسات جمالية على وحدات الإضاءة المنزلية مما يثري من جماليات ديکور المنزل والتصميم الداخلي له، بالإضافة الي ارتباط ذلک بتناغم الضوء والظلال الناتج من دمج الفنون اليدوية المشغولة علي وحدة الإضاءة والذي له دور في إبراز قطع الأثاث المرتبطة بتکوين الفراغ للتصميم الداخلي للمسکن ، کما يلعب التناغم اللوني الناتج من التراکيب النسجية دوراً فعالاً في ضفاء لمسة جذابة من التراث والتي قامت عليها فکرة هذا البحث

 ومما سبق نستطيع القول بأن اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في:

  • إمکانية تصميم وتنفيذ مکملات لديکور المنزل.
  • إمکانية الاستفادة من القيم الجمالية للتراکيب النسجية.
  • إمکانية دمج أکثر من فن يدوي لاثراء جماليات القطع المنفذة.

وتختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في اتخاذ التراکيب النسجية مدخل لتصميم أغطية وحدات الإضاءة المنزلية، ودمجه بفنون يدوية اخرى لتصميم وتنفيذ أغطية عصرية ممزوجة بعبق تراثنا من فنون أشغال الابرة (النسيج اليدوي- التطريز اليدوي- الکروشيه) مما يجعلها منافساً قوياً وراقياً لمثيلاتها فى الأسواق.

الإطار النظري

إن الاستعمال الجيد لمکملات التصميم الداخلي له دوراً هاماً في تجميل المسکن وإعطاء البهجة والجمال حيث أن تنسيق مکملات التصميم الداخلي عملية إدارية تشمل التخطيط والتنظيم لشکل المسکن بطريقة جميلة ومناسبة تجلب السرور والسعادة والطمأنينة إلى أفراد الأسرة، ومن المکملات ما يتسم بالبساطة والنعومة، ومنها ما يتسم بالتعقيد والفخامة وکل ربة اسرة تحاول ان تقتني من المکملات ما يتناسب مع مساحة وطراز أثاث مسکنها، ومن هذه المکملات الصور والتحف والزهور ووحدات الإضاءة. (سمر احمد واخرون:2020 -295)

أولاً: التراکيبالنسجيةالبسيطة

وتعرف (هبة الله بسيوني: 2018) تقنيات النسيج اليدوي بأنها إمکانية الدمج بين أکثر من ترکيب نسجي في القطعة الواحدة وکذلک استخدام أکثر من خامة في النسيج ويمکن ادخال بعض الاکسسورات لإضافة قيمة جمالية.

التراکيب النسجية البسيطة تحتوي على سداء واحد ولحمة واحدة حيث يتعاشقان معا ومن التراکيب النسجية البسيطة) النسيج السادة – النسيج المبردى – النسيج الاطلسي).

النسيج السادة: يتم به تعاشق الخيوط فى ترتيب متبادل حيث يمر خيط اللحمة الأولى تحت خيط السداء الأول وفوق خيط الثانى وخيط اللحمة الثانية يأخذ عکس مسار الأول ((Payal Sh, 2 019)

النسيج المبردى:

هو ثاني أنواع الأنسجة استعمالاً ويختلف في مظهره عن نسيج السادة ويتميز ب:

1- يعطي تـأثير خيوط مائلة للقماش سواء ناحية اليمين أو اليسار أو الاثنين معاً.

2- أقل عدد خيوط يمکن الحصول منه على نسيج مبردي هو ثلاث خيوط وثلاث لحمات لأنه إذا قل العدد عن ذلک يعطي نسيج سادة 1/1(أماني شاکر :2012-61)

3- له کثافة وتغطية أکثر من نسيج السادة ونقاط تماسکه اقل من النسيج السادة] ( N.Gokarneshan:2005-22)

4- يستخدم هذا الترکيب لغرض إظهار تأثيرات زخرفية وإکساب القماش زيادة في الوزن ليکون أکثر اندماجاً مما لو نسج بنفس الخيط والمواصفات بأسلوب السادة 1/1. Z.Grosicki-2004-23))

خصائصالتراکيبالنسجي:

1-                         أمتن أنواع الترکيبات الشبکية" لأنها تعتمد في تماسکها على الاتصال الشبکي بين مکوناتها دون مواد تقوية مساعدة ومنها الجدل والتضفير والتعقيد والتشابک والعراوى وغيرها من الأساليب.

2-                         أسهل أنواع الترکيبات المستخدمة في تکوين السطوح والأجسام  وأکثرها سرعة في التنفيذ وذلک لعدم احتياجها مساعدة لتقوية البناء.

3-                        التنوع اللانهائي في طرق تعاشق البناء النسجي يعطي الکثير من التأثيرات الجمالية سواء کاف هذا التنوع عن طريق اختلاف الترتيبات اللونية في السداء واللحمة أو عن طريق اختلاف الخامات.

4-                        الخواص الحرارية المميزة للبناء النسجي، حيث أن أسلوب النسيج يعطي للسطح العزل الحراري وذلک لما ينشأ عن هذا الترکيب من فراغات نسجية بينية تعمل على حجز جيوب هوائية ساکنة داخلها مما يجعلها تمنع تسرب الحرارة. (مها الشيمي -حسن طه:2011-1237)

ثانيا: فنون أشغال الإبرة

إن الواقع المعاصر لأشغال الإبرة يحتم علينا ضرورة رفع کفاءة أداء المنتجات جمالياً و وظيفياً للوصول إلى مستوى من الجودة يحقق القدرة على تسويق المنتجات عالميا وذلک بالجمع بین الأصالة والمعاصرة فى المنتجات المنفذة.(وسام مصطفى:2018-1556)

  • ·         فن التطريز

وتعرفه (سلوى عزت ذکي 2014) بانه زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبرة خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعا لنوع القماش والغرز المستخدمة وذلک بخيوط ملونة أو معدنية ينفذ التطريز إما يدوياً أو آليا، وقد ظل التطريز يدوياً هو الوسيلة الوحيدة لزخرفة المنسوجات إلى أن أدخلت الآلات وبدأ استخدام التطريز الآلي، ويعتبر فن التطريز الآلي مواکباً للعصر الحديث، وفي تطور مستمر والتطريز الآلي من الفنون الجميلة

مميزات التطريز اليدوي:

1-  قيمته الفنية العالية

2- لا يرتبط بمکان أو يشغل حيز

3- لا يحتاج الي آلات مکلفة، خامات وأدوات زهيدة ومتوفرة.

4- يتخطى الطبقات الاجتماعية فهو متاح للجميع للطبقة العليا والمتوسطة والبسيطة.                                                                               (نرمين حمدي: 2017)

أنواع الخيوط المستخدمة في التطريز

1- الخيوط القطنية: هي خيوط متينة لها سمک مختلف وألوان متعددة مثل خيوط المالونية والقطن بارليه.

2- الخيوط الصوفية: توجد على شکل شلل مختلفة الألوان والسمک کالصوف الأنجوراه والصوف البوکليت.

3- الخيوط المعدنية: تصنع من المعادن الذهبية والفضية، وأصبح يصنع بألوان مختلفة ويتميز بقوة التحمل والبريق والمرونة وهو يحتاج إلى مهارة في العمل.

4- الخيوط الحريرية: لها مکانة خاصة في التطريز إذ يمتاز بالنعومة ومتانة فائقة إلي جانب مظهره اللامع مثل خيوط الصوالافبل. (ايناس عصمت عبد الله: 2012)

 ممارسة فن التطريز ذو فائدة لصحة الفرد منها:

1- تنمية الابداع: فالتطريز نشاط يحتاج للجهد ويشجع على اکتشاف القدرات الابداعية

2- تحسين وظيفة الدماغ: يشجع الأطباء مرضاهم ممارسة أنشطة تساعد أدمغتهم على البقاء في وضع نشيط، فالانخراط بالعمل باستخدام الابرة والخيوط يحتاج الى دقة وترکيز وذلک يساعد المخ ويحسن وظائفه

3- تخفيف التوتر: بات يستخدم التطريز حديثاً لمعالجة التوتر والقلق لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الضغوط والضوضاء المحيطة بهم.

4- ممارسة هواية غير مکلفة: لا يعد التطريز مکلفا ًبمقارنة بعض الهوايات کما انه يعود على الفرد بصناعة مطرزات شخصية مميزة وفريدة من نوعها. (بسمة عبد المنصف -2021 - 952)

أساليب التطريز:

يتضمن التطريز اليدوي العديد من الأساليب، وتتنوع هذه الأساليب تنوعاً کبيراً، ولکل أسلوب مجموعة من غرز التطريز اليدوية، مما يجعل من العسير تناول کل هذه الأساليب المختلفة للتطريز اليدوي والغرز التي تشملها إلى ثلاثة أقسام هي:

1-  أساليب التطريز بالإضافة أو الوصل

2-  أساليب التطريز بالعد على خلفية القماش

3-  أساليب التطريز على سطح القماش. (ليلى عبد العزيز عبد الکريم: 2003).

ما يجب مراعاته ليتحقق نجاح التصميم المطرز:

1- حسن اختيار الألوان المتوافقة.

2- الغرز المتنوعة المتلائمة مع الزخرفة.

3- الأداء والتشطيب الجيد.

4- التنسيق بين لون النسيج والخيوط المستخدمة وأسلوب تطريز التصميم المنفذ) نرمين حمدي 2017:)

فن الکروشيه:

يعرف الکروشيه في معجم المصطلحات النسجية بأنه أحد طرق أشغال الإبرة، حيث يتم تکوين عراوى منفردة فتتشابک بعضها مع بعض بواسطة إبرة الکروشيه) عبد المنعم صبري رضا صالح: 1975) )

اشتقت کلمة کروشيه من اللغة الفرنسية التي استخدمت في الفترة التاريخية الانتقالية 1340 – 1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملکة اللاتينية، والتي تعنى صنارة أو خطاف ويعرف باللغة العربية بالحبک أو النسيج اليدوي. (نجلاء محمد أحمد (2013 – 536

هو عملية تکوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة ذو خطاف تسمى إبرة الکروشيه وقد اشتقت کلمة کروشيه من الکلمة الفرنسية Croc أو Crochet وتعنى باللغة العربية الحبک اليدوي أو النسيج اليدوي، وتتنوع الخامات المستخدمة فيه من القطن، الصوف والحرير وغيرها) إيناس عصمت (2017 – 6

نوع من أنواع أشغال الإبرة وتتمثل في نسيج يدوى ينفى على شکل عراوي تتشابک مع بعضها البعض بواسطة إبرة الکروشيه ذات الخطاف مکونة غرز وتکوينات زخرفية أساسها غرزة السلسلة ثم تتشابک غرز السطر الأول مع غرز السطر الثاني طوليا بواسطة خيط واحد في صفوف متراصة ومرتبطة مع بعضها البعض. .(بسمة عبد المنصف -2021 - 950)

دور فن الکروشيه في تزين المنزل:

فن الکروشيه من الفنون التي تهتم بديکور المنزل حيث قامت دراسة (دعاء نبيل –صفاء فتحي -2021) بإنتاج مجسمات من الکروشيه مدعمة بألياف ضوئية بهدف تزيين وزخرفة المنزل ، وهدفت دراسة)فاطمة نبيل کمال : 2016 (إلى توجيه الطلاب لتوظيف المقررات الدراسية في إقامة مشروعات صغيرة من الکروشيه ، کما استفادت ) نجلاء محمد أحمد : 2013 (من الإمکانات الجمالية لفن الکروشيه في تصميم وتنفيذ المعلقات برؤية معاصرة ، وقد اهتمت أيضا دراسة بسمة عبد المنصف -2021 بالدمج بين الفنون اليدوية مثل الکروشيه والتطريز السيناوي لإنتاج قطع مميزة ومبتکرة ذات قيمة فنية وجمالية تلبي حاجة المستهلک وتفتح آفاقاً جديدة لمصادر دخل متنوعة وأکدت دراسة (  سمر احمد -واخرون 2020  ) ان باستخدام فنون الابرة  يمکن انتاج قطع متنوعة لمفروشات ومکملات السکن تتوافر فيها جمال الشکل ووحدة الاخراج ، حيث تعتبر مکملات التصميم الداخلي هي الإضافات واللمسات الفنية التي تضفي على المکان طابعا مميزاً يعبر عن الذوق الفني للأشخاص ساکني المکان ، ومن هذه اللمسات ماله وظيفة جمالية فقط ومنها ماله وظيفة جمالية ونفعية ، کما أوصت دراسة (هالة مصطفى رجاء مصطفى:2020)بأن قدرة فن الکروشيه فى إخراج منتجات ذات قيمة جمالية ووظيفية عالية جعلته يرتقى لمستوى المنافسة العالمية فى وقت وجيز.

ثالثاً: تصميم الإضاءة المنزلية

ان تصميم نظم الإضاءة من الأمور المعقدة الاجراءات والتي تتطلب قدرا کبيرا من المعلومات التى تشمل المستهلک ومصادر الاضاءة، وبيئة الاضاءة. ويعقد من الأمر وجود عدد کبير من الأهداف الأساسية وعدد أکبر من الاهداف الثانوية التى يجب على المصمم التعامل معها وتحقيقها. فهو يهدف الى ان يجعل البيئة آمنة وصحية عند الاستخدام حتى يتمکن الأفراد من أداء اعماله وبالتالي تحقيق أهدافه ومتطلباته، ويتم هذا من خلال المام المصمم بقواعد الرؤية السليمة وفسيولوجية عمل العين ومن ثم تبنيه لمبادئ وقواعد الصحة والسلامة والآمان في التصميم الضوئي وکذلک عن طريق التعرف على فيزياء الانعکاس والامتصاص والنفاذية التى تتمتع بها مختلف الخامات والمواد والسطوح التى قد تواجهه فى حيز التصميم.(رجبعبدالرحمنعميش: 2018- 15)

إن الإضاءة المدروسة في البيت تعيد الى المکان اتساعه ورحابته واذا استطاع أفراد البيت الاستفادة من زوايا الإضاءة الناجحة في غرف الجلوس والنوم والمذاکرة والمطبخ بالإضافة الى الممرات فإنها ستحول المکان الى حلم حقيقي، ويؤکد خبراء الديکور الحديث ان اختيار مساحة مناسبة للإضاءة سيعطي للبيت دفئه واتساعه والتأثيرات الضوئية التي تسقط على الاجسام و الألوان هي جزء أساسي جداً من خبرة مصمم التنسيق والديکور، والابتکار في استغلال الضوء يعد مجالاً غنياً جداً يلعب فيه العلم و الفن و الخيال دوراً مهماً. کما ان تصميم الضوء وتوزيعه يعتمد اعتمادا کبيرا على استخدام الاضاءة المناسبة کما يعتمد على الطريقة التي تستخدم بها، فإن تصميم وحدة الإضاءة والتقنيات المستخدمة فيها ونوع مصدر الضوء وتصميم الإضاءة وسلوک المستخدم يمکن أن تحدث فرقا. (أحمد وحيد، محمد شهدي :2017-16)

کما أن تصميم وحدة الإضاءة والتقنيات المستخدمة فيها ونوع مصدر الضوء وتصميم الإضاءة وسلوک المستخدم يمکن أن تحدث فرقاحيث أن الإضاءة الفعالة والمصممة تصميما جيدا يمکن أن تحقق توفيراً في الطاقة المنزلية، حيث ان الإضاءة في المنازل تستهلک من 8 الى 15 ٪ من متوسط ميزانية الکهرباء المنزلية (أو حوالي 6٪ من استخدام الطاقة. (يونس يوسف:2016)

المتطلباتالأساسيةللإضاءةفيالمنزلثلاثوهي:

  1. ان الإضاءة تکون منتظمة وکافية للغرض.
  2. ان تکون خالية من التوهج الناتج من الانعکاس من الاسطح المصقولة او الاضاءة الغير محجوبة.
  3. ان تکون الاضاءة خالية من الظلال الثقيلة. (أحمد وحيد، محمد شهدي :2017-16)

 أن الإضاءة فى المسکن تشکل تطبيقات عديدة،  فبخلاف ضرورة الحصول على شدة إضاءة کافيةٌ لممارسة أوجه النشاط المختلفة داخل المسکن فإن الرغبة فى الزخرفه الديکٌوريةٌ بالاستعانة بالإضاءة لها هنا مجالها الواسع والتي تعد جزء لا تٌجزأ من الکيان المعماري للمسکن؛ لذلک فيجٌب التفکيرٌ کثيرٌا في شکل وحدة الإضاءة وشکل الضوء الناتج منها سواء کان الضوء مقترن بها أو منتشر أو منعکس بعيداً ، وبسهولة شديدٌة يمٌکنک تغيير الخطوط الهندسيةٌ للفراغ نفسه باستخدام الإضاءة والرؤية الخادعة بتأثير الضوء؛ ليکون لوحة تتألف بأنغام من الظل مع الضوء. وتتکون الظلال إذا اعترض جسم معتم مسار الأشعة الضوئيةٌ. لإضافة بعد جمالي جديدٌ في التعامل مع المساحات تترجم فکر جديدٌ ومتطور خارج عن المألوف. (رجب عبدالرحمن عميش-  2018-183)

ثانياً الدراسة التطبيقية

تصميم التجربة البحثية

1- قامت الباحثتان برسم 24 ترکيب نسجي (سادة – مبرد – هانيکوم) على ورق مربعات.

2- عمل استمارة استبيان لتقييم عينات التراکيب النسجية المرسومة وذلک بعرضها على عدد (20) محکم من أعضاء هيئة التدريس تخصص ملابس ونسيج لاختيار أفضل 12 ترکيب نسجي يمکن تنفذهم فردياً اوالدمج بينهم لعمل تصميمات زخرفيه مقترحة لتنفيذ أغطية لوحدات الإضاءة المنزلية وذلک باستخدام معامل الاتفاق. ملحق (1).

3- قامت الباحثتان بابتکار (18) تصميما زخرفياً باستخدام التراکيب النسجية المختارة تصلح لنسجها يدوياً بشرائط الستان على قماش الأرضية لتثبيتها يدوياً على الشاسية المعدني لشکل الغطاء وذلک بمقاس 22 سم (ارتفاع الغطاء)،95 سم (محيط دوران الغطاء).

4- الاستعانة بوحدات نباتية تصلح للتطريز بشرائط الستان أعلى الغطاء.

5- الاستعانة بفن الکروشية لتزيين حواف أغطية وحدات الإضاءة المنزلية.

6- عمل استمارة استبيان لتقييم التصميمات المبتکرة وذلک بعرضها على عدد (20) محکم من أعضاء هيئة التدريس تخصص ملابس ونسيج لاختيار أفضل (9) تصميمات لتنفيذها. ملحق (2).

7- معالجة البيانات ودرجات التقييم لاستمارات الاستبيان وفقا لمعامل الاتفاق وتم استبعاد التصميمات الحاصلة على درجات تقييم أقل من 80% وکان عددهم (9) تصميمات.

8- عمل استمارة استبيان خاصة بالتصميمات المنفذة وعرضها على عدد (20) محکم من أعضاء هيئة التدريس تخصص ملابس ونسيج لتقييم الأغطية حسب بنود التقييم. ملحق (3)

9- تم إجراء المعالجات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي Spss الاصدار الحادي والعشرون

التصميمات المقترحة:

جدول (1) عينات التراکيب النسجية الورقية المستخدمة کمدخل تصميمي للأغطية

       

 

صورة 1 ترکيب نسجي 1

 

صورة 2 ترکيب نسجي 2

 

صورة 3 ترکيب نسجي 3

 

صورة 4 ترکيب نسجي 4

       

صورة 5 ترکيب نسجي 5

صورة 6 ترکيب نسجي 6

صورة 7 ترکيب نسجي7

صورة 8 ترکيب نسجي 8

       

صورة 9 ترکيب نسجي 9

صورة 10 ترکيب نسجي 10

صورة 11 ترکيب نسجي 11

صورة 12 ترکيب نسجي12

       

صورة 13 ترکيب نسجي13

صورة 14 ترکيب نسجي 14

صورة 15 ترکيب نسجي 15

صورة 16 ترکيب نسجي 16

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

صورة 7 1 ترکيب نسجي 17

صورة8 1 ترکيب نسجي 18

صورة 19 ترکيب نسجي 19

صورة 20 ترکيب نسجي 20

 

 

 

 

 

     

صورة 21 ترکيب نسجي 21

صورة 22 ترکيب نسجي 22

صورة 23 ترکيب نسجي 23

صورة 24 ترکيب نسجي 24

 

جدول (2) التصميمات الزخرفية المقترحة لشکل أغطية وحدات الإضاءة المنزلية

 

 

 


 

 

صورة 25 تصميم زخرفي 1

صورة 26 تصميم زخرفي 2

صورة 27 تصميم زخرفي 3

 

 

 

   

صورة 28 تصميم زخرفي 4

صورة 29 تصميم زخرفي 5

صورة 30 تصميم زخرفي 6

 

 

 

 

 

 

صورة 31 تصميم زخرفي 7

صورة 32 تصميم زخرفي 8

صورة 33 تصميم زخرفي 9

 

 

 

   

صورة 34 تصميم زخرفي 10

صورة 35 تصميم زخرفي 11

صورة 36 تصميم زخرفي 12

 

 

 

   

صورة 37 تصميم زخرفي 13

صورة 38 تصميم زخرفي 14

صورة 39 تصميم زخرفي5 1

 

 

 

   

صورة 40 تصميم زخرفي 16

صورة 41 تصميم زخرفي 17

صورة 42 تصميم زخرفي 18

 

 نماذج من التصميمات المنفذة:

جدول (3) الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية

م

صورة جانبية

صورة امامية مضيئة

صورة علوية توضح اشغال الابرة (التطريز –الکروشيه)

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم(3) و(15) ويتصميم زخرفي رقم (15) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام تکرار لوني باللون الازرق والاحمر والوردي في کل من  اتجاهي السداء واللحمة، وتطريز أعلى الغطاء بغرزة العنکبوت والبوان ستان ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

2

 

     

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم (12) وتصميم زخرفي رقم (1) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام  اللون الوردي في اتجاه السداء واللون الأحمر في اتجاه اللحمة، وتم تطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع  والبوان ستان ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم (13) ويتصميم زخرفي رقم (3) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام  اللون الاحمر في اتجاه السداء واللون الأزرق في اتجاه اللحمة، وتم تطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع  والمارجريت ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم (14) ويتصميم زخرفي رقم (18) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام  اللون اللبني في اتجاه السداء واللون الوردي في اتجاه اللحمة، وتم تطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع  والمارجريت ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

5

 

 

 

 

 

 

 

   

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم (5) ويتصميم زخرفي رقم (9) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام  اللون البني في اتجاه السداء واللون السيمون في اتجاه اللحمة، وتم تطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع والعنکبوت والمارجريت ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

6

 

 

     

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم(1) و(22) وبتصميم زخرفي رقم (17) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام تکرار لوني باللون البني والاخضر والسيمون في کل من  اتجاهي السداء واللحمة، وتطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع والبوان ستان ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

7

 

 

 

 

 

 

 

   

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم (16) ويتصميم زخرفي رقم (10) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام  اللون النبيتي في اتجاه السداء واللون الوردي في اتجاه اللحمة، وتم تطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع والمارجريت ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

8

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيب نسجي رقم(17)  وبتصميم زخرفي رقم (11) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام تکرار لوني باللون السکري والترکواز في کل من  اتجاهي السداء واللحمة، وتطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع والبوان ستان وغرزة ورق الشجر ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

9

 

 

 

 

 

 

 

   

توصيف الغطاء: تم تنفيذ الغطاء بترکيبين نسجيين رقم (2) و(7)  وبتصميم زخرفي رقم (16) وتم النسج يدوياً بشرائط الستان وتم استخدام تکرار لوني باللون الاحمر والترکواز في کل من  اتجاهي السداء واللحمة، وتطريز أعلى الغطاء بغرزة الفرع والبوان ستان وغرزة العنکبوت ،وتزيين حواف الغطاء بالکروشيه بخيط رمش العين بغرزة عمود بلفة .

         

 

بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها.

قامت الباحثتان بإعداد:

1-      استمارة تقييم عينات التراکيب النسجية لتحکيم عدد (24) من عينات الدارسة (ن= 20)

2-      استمارة تقييم التصميمات الزخرفية للتراکيب النسجية بابتکار (18) تصميما زخرفياً باستخدام التراکيب النسجية المختارة تصلح لنسجها يدوياً بشرائط الستان على قماش الأرضية لتثبيتها يدوياً على الشاسية المعدني لشکل الغطاء (ن= 20)

3-      استمارة تقييم أغطية وحدات الإضاءة المنزلية لتحکيم عدد (9) من الغطاء (ن= 20)

وفيما يلي توضيح لخطوات بناء الاستمارات:

أولا: استمارة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في عينات النسيج التراکيب النسجية: ملحق (1)

أ. الهدف من الاستمارة: التعرف على آراء کل من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في عينات النسيج.

ب. وصف الاستمارة: اشتملت على (10) عبارات وتکونت من ميزان تقدير ثلاثي (موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق) وذلک بإعطاء (ثلاث درجات لموافق، ودرجتان إلى موافق إلي حد ما، ودرجة واحدة لغير موافق).

-         المعاملات الإحصائية لاستمارة آراء المتخصصين

v       صدق الاستمارة: يقصد به قدرة الاستمارة على قياس مما وضع لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستمارة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، الصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک.

v       صدق المحکمين: يعرض الصورة المبدئية للاستبانة على مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات، سلامة الصياغة العلمية للعبارات، التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور)، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق.

جدول (4) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استمارة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

النسبة المئوية %

1

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات.

20

0

100%

2

سلامة الصياغة العلمية للعبارات

19

1

95%

3

التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور

19

1

95%

يتضح من الجدول (4) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستمارة حيث تراوحت ما بين (95%، 100%) مما يدل علي صدقها.

v       صدق الاتساق الداخلي (الصدق الإحصائي):

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة، والدرجة الکلية للاستمارة، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة الاستمارة

العبارة

الارتباط

الترکيب النسجي يتميز بفراغات نسجية تساعد على تشکيل اضاءة وظلال مناسبة للمنزل

0.804**

الترکيب النسجي به تکرارات لونية متناسقة

0.888**

الترکيب النسجي يمکن دمجه مع ترکيب نسجي اخر بتصميم واحد

0.815**

الترکيب النسجي يسهل نسجه وتنفيذه يدوياً

0.810**

الترکيب النسجي ملائم للعصر ومساير للموضة

0.801**

الترکيب النسجي له قيم وتشکيلات جمالية في طرق تعاشقه

0.848**

الترکيب النسجي  مناسب لطرز منزلية متعددة

0.850**

الترکيب النسجي يرفع من قيمة المنتج اقتصادياً

0.810**

الترکيب النسجي يعبر عن الاصالة وروح التراث

0.877**

الترکيب النسجي کمدخل تصميمي فکرة مناسبة للتسويق

0.815**

يکشف الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين العبارات المکونة لهذه الاستمارة، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستمارة.

 

v       ثبات الاستمارة:

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach، وطريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (6) قيم معامل الثبات لمحاور الاستمارة

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستمارة (ککل)

0.845**

0.952- 0.857

تم حساب ثبات الاستمارة بمعامل ارتباط ألفا فکانت قيمته 0.845 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01، کما تم حساب التجزئة النصفية وکانت قيمته 0.857- 0.952 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 مما يشير إلي أن الاستمارة يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

 

ثانياً: استمارة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في تقييم التصميمات الزخرفية للتراکيب النسجية بابتکار (18) تصميما زخرفياً باستخدام التراکيب النسجية المختارة تصلح لنسجها يدوياً بشرائط الستان على قماش الأرضية لتثبيتها يدوياً على الشاسية المعدني لشکل الغطاء(ن= 20): ملحق (2)

أ. الهدف من الاستمارة: التعرف على آراء کل من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في التصميمات الزخرفية للتراکيب النسجية.

ب. وصف الاستمارة: اشتملت على (10) عبارات وتکونت من ميزان تقدير ثلاثي (موافق، موافق إلي حد ما، غير موافق) وذلک بإعطاء (ثلاث درجات لموافق، ودرجتان إلي موافق إلي حد ما، ودرجة واحدة لغير موافق).

-        المعاملات الإحصائية لاستمارة آراء المتخصصين:

v       صدق الاستمارة: يقصد به قدرة الاستمارة علي قياس مما وضع لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستمارة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، الصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک.

v       صدق المحکمين: يعرض الصورة المبدئية للاستبانة علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات، سلامة الصياغة العلمية للعبارات، التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور)، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق.

جدول (7) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استمارة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

النسبة المئوية %

1

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات.

20

0

100%

2

سلامة الصياغة العلمية للعبارات

20

0

100%

3

التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور

19

1

95%

يتضح من الجدول (7) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستمارة حيث تراوحت ما بين (95%، 100%) مما يدل علي صدقها.

v       صدق الاتساق الداخلي (الصدق الإحصائي):

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة، والدرجة الکلية للاستمارة، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (8) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة الاستمارة

العبارة

الارتباط

التصميم الزخرفي مناسب لتنفيذه على غطاء وحدة الاضاءة

0.724**

التصميم الزخرفي يسمح بمرور الإضاءة

0.768**

التصميم الزخرفي مساير للعصر

0.875**

التصميم الزخرفي يتسم بقيم جمالية

0.712**

التصميم الزخرفي مناسب لطرز مختلفة لغرف المنزل

0.761**

التصميم الزخرفي يحقق التوازن في نسب توزيع عينات التراکيب النسجية

0.748**

التصميم الزخرفي به تراکيب نسجية متناسقة

0.720**

التصميم الزخرفي يسهل تنفيذه

0.714**

التصميم الزخرفي يحقق الوحدة والايقاع والتنوع

0.787**

التصميم الزخرفي بما يتضمنه من تکرار يثري شکل التصميم

0.775**

يکشف الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين العبارات المکونة لهذا الاستمارة، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستمارة.

v       ثبات الاستمارة:

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach، وطريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (9) قيم معامل الثبات لمحاور الاستمارة

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستمارة (ککل)

0.785**

0.892- 0.757

تم حساب ثبات الاستمارة بمعامل ارتباط ألفا فکانت قيمته 0.785 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01، کما تم حساب التجزئة النصفية وکانت قيمته 0.757- 0.892 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 مما يشير إلي أن الاستمارة يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

 

ثالثاً: استمارة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في أغطية وحدات الإضاءة المنزلية: ملحق (3)

أ. الهدف من الاستمارة: التعرف على آراء کل من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في أغطية وحدات الإضاءة المنزلية.

ب. وصف الاستمارة: اشتملت على (3) محاور کالاتي:

المحور الأول: الجانب الجمالي ويندرج أسفله (5) عبارات بموجب (15) درجة.

المحور الثاني: الجانب الوظيفى ويندرج أسفله (4) عبارات بموجب (12) درجة.

المحور الثالث: الجانب الاقتصادي ويندرج أسفله (4) عبارات بموجب (12) درجة.

وبذلک يکون مجموع عبارات الاستمارة (13) عبارة بموجب (39) درجة، وتتکون الاستمارة من ميزان تقدير ثلاثي (مناسب، مناسب إلي حد ما، غير مناسب) وذلک بإعطاء (ثلاث درجات لمناسب، ودرجتان إلي مناسب إلي حد ما، ودرجة واحدة لغير مناسب).

-        المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المتخصصين

v       صدق الاستمارة: يقصد به قدرة الاستمارة على قياس مما وضع لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستمارة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، الصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک.

v       صدق المحکمين: يعرض الصورة المبدئية للاستبانة ملحق (3) على مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات، سلامة الصياغة العلمية للعبارات، التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور)، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق.

جدول (10) نسب اتفاق المحکمين علي بنود إستبانة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

النسبة المئوية %

1

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية للعبارات.

19

1

95%

2

سلامة الصياغة العلمية للعبارات

19

1

95%

3

التسلسل المنطقي للعبارات داخل کل محور

20

0

100%

يتضح من الجدول (10) إرتفاع نسب اتفاق المحکمين على بنود الاستمارة حيث تراوحت ما بين (95%، 100%) مما يدل على صدقها.

v       صدق الاتساق الداخلي (الصدق الإحصائي):

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

 جدول (11) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لإستبانة آراء المتخصصين

محاور الاستمارة

الارتباط

الدلالة

الجانب الجمالي

0.905**

0.013

الجانب الوظيفى

0.919**

0.012

الجانب الإقتصادى

0.972**

0.022

يتضح من جدول (11) أن معاملات الإرتباط دالة عند مستوي (0.01)، ودالة عند مستوي (0.05)، وبذلک يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين محاور الاستمارة، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه.

v       ثبات الاستمارة:

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق: معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach، وطريقة التجزئة النصفية Split – half

 

جدول (12) قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المتخصصين

محاور الاستمارة

معامل ألفا کرونباخ

التجزئة النصفية

الارتباط

الدلالة

الارتباط

الدلالة

الجانب الجمالي

0.914**

0.01

0.954- 0.855

0.031

الجانب الوظيفى

0.927**

0.01

0.942- 0.848

0.021

الجانب الإقتصادى

0.892**

0.01

0.951- 0.875

0.011

مجموع الاستمارة ککل

0.911**

0.01

0.943- 0.864

0.012

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي أن الاستمارة تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

مناقشة نتائج البحث:

أولا  :تم التحقق من نتائج استمارة تقييم عينات التراکيب النسجية لتحکيم عدد (24) من عينات الدارسة (ن= 20) من خلال:

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة لنسجها يدوياً على أغطية وحدات الاضاءة المنزلية، وفقا لآراء المتخصصين".

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة وذلک في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين وجدول (13) يوضح ذلک:

 

جدول(13): تحليل التباين لمتوسط تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة وذلک في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

3137.162

23

136.398

7.902

 

.000

 

داخل المجموعات

3728.300

216

17.261

الکلي

6865.463

239

 

تشير نتائج جدول (13) إلي أن قيمة (ف) کانت (7.902) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

جدول(14):  المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين لعينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيقبنود التقييم (ککل)

العينات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

عينة 1

56.10

2.18

93.50

10

عينة 2

58.20

1.14

97.00

2

عينة 3

57.80

1.93

96.33

4

عينة 4

55.40

2.17

92.33

13

عينة 5

57.00

2.16

95.00

8

عينة 6

54.60

6.83

91.00

15

عينة 7

58.40

1.35

97.33

1

عينة 8

53.70

3.06

89.50

16

عينة 9

49.00

5.23

81.67

22

عينة 10

50.50

6.31

84.17

20

عينة 11

51.10

6.69

85.17

18

عينة 12

55.50

3.24

92.50

12

عينة 13

57.60

2.32

96.00

5

عينة 14

56.60

3.10

94.33

9

عينة 15

58.00

2.16

96.67

3

عينة 16

57.40

2.46

95.67

7

عينة 17

57.50

4.48

95.83

6

عينة 18

55.00

4.29

91.67

14

عينة 19

50.20

5.65

83.67

21

عينة 20

50.60

5.97

84.33

19

عينة 21

48.00

4.62

80.00

23

عينة 22

55.60

5.74

92.67

11

عينة 23

52.40

5.13

87.33

17

عينة 24

45.50

1.58

75.83

24

 

 

 

  شکل (1) معامل الجودة لتقييم المتخصصين لعينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة

من الجدول (14) والشکل (1) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. عينة رقم (7) تمثل أفضل عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل).
  2.  عينة رقم (24) تمثل أقل عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل (

ويمکن تفسير ذلک بأن الترکيب النسجي يمکن دمجه مع ترکيب نسجي اخر بتصميم واحد النسجي کما يسهل نسجه وتنفيذه يدوياً وقد حصلت العينة رقم (7) على نسبة مرتفعة نظراً لإمکانية تنفيذه على غطاء وحدة الإضاءة کما يمکن دمجه مع ترکيب نسجي اخر بتصميم واحد مما يجعله يتسم بقيم جمالية وعصرية وبصفة عامة نالت العينات قبولا من المتخصصين وهو ما يتفق مع دراسة (مشاعل على فهد-2018)،(شيماء شطارة:2018),(وئام حمزة:2022) السابق الإشارة إليهم فى الدراسات السابقة.

وبالتالى يمکن اختيار أفضل (12) تصميم من عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين " کما هو موضح بالجدول:

 

جدول(15):  أفضل العينات  التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيقبنود التقييم وفقا لآراء المتخصصين

العينات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

عينة 7

58.4

1.35

97.33

1

عينة 2

58.2

1.14

97

2

عينة 15

58

2.16

96.67

3

عينة 3

57.8

1.93

96.33

4

عينة 13

57.6

2.32

96

5

عينة 17

57.5

4.48

95.83

6

عينة 16

57.4

2.46

95.67

7

عينة 5

57

2.16

95

8

عينة 14

56.6

3.1

94.33

9

عينة 1

56.1

2.18

93.5

10

عينة 22

55.6

5.74

92.67

11

عينة 12

55.5

3.24

92.5

12

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة لنسجها يدوياً على أغطية وحدات الاضاءة المنزلية، وفقا لآراء المتخصصين "ويفسر ذلکالتنوع بين العينات الورقية للتراکيب النسجية بانها تختلف من حيث الترکيب النسجي والتکرار اللوني وکذلکالترکيب النسجي مناسب لطرز مختلفة لغرف المنزل  وبه تعاشقات نسجية متناسقة بما يحقق الوحدة والايقاع والتنوع  وکذلک التکرار الذى يثري شکل التصميم وهو مايتفق مع دراسة( 2014: Z.Grosicki ),(مها الشيمى-حسن طه:2011),(أمانى شاکر:2012) السابق الإشارة إليهم فى الإطار النظرى.

ثانياً: التحقق من نتائج استمارة تقييم التصميمات الزخرفية للتراکيب النسجية بابتکار (18) تصميما زخرفياً باستخدام التراکيب النسجية المختارة تصلح لنسجها يدوياً بشرائط الستان على قماش الأرضية لتثبيتها يدوياً على الشاسية المعدني لشکل الغطاء (ن= 20) من خلال:

الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة، وفقا لآراء المتخصصين".

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة وذلک في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين وجدول (16) يوضح ذلک:

 

جدول (16): تحليل التباين لمتوسط تقييم التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة وذلک في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

1177.511

17

69.265

3.248

 

.000

 

داخل المجموعات

3454.800

162

21.326

الکلي

4632.311

179

 

تشير نتائج جدول (16) إلي أن قيمة (ف) کانت (3.248) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

جدول(17):  المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية  المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيقبنود التقييم (ککل)

التصميمات الزخرفية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

تصميم زخرفي  1

55.60

4.17

92.67

8

تصميم زخرفي 2

50.90

5.53

84.83

15

تصميم زخرفي  3

56.50

3.92

94.17

3

تصميم زخرفي  4

52.60

2.01

87.67

11

تصميم زخرفي  5

49.50

4.97

82.50

17

تصميم زخرفي  6

51.00

6.80

85.00

14

تصميم زخرفي  7

55.00

4.03

91.67

10

تصميم زخرفي  8

55.20

2.82

92.00

9

تصميم زخرفي  9

56.10

6.01

93.50

6

تصميم زخرفي  10

50.60

6.69

84.33

16

تصميم زخرفي  11

51.70

6.17

86.17

12

تصميم زخرفي  12

51.60

5.87

86.00

13

تصميم زخرفي  13

56.20

2.66

93.67

5

تصميم زخرفي  14

56.40

4.72

94.00

4

تصميم زخرفي  15

56.70

3.09

94.50

2

تصميم زخرفي  16

57.70

1.95

96.17

1

تصميم زخرفي  17

55.80

2.53

93.00

7

تصميم زخرفي  18

56.10

4.36

93.50

6

 

 

 

شکل (2) معامل الجودة لتقييم المتخصصين التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية  المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة

من الجدول (17) والشکل (2) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. التصميم رقم (16) تمثل أفضل التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل).
  2.  التصميم رقم (5) تمثل أقل التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل(

 ويفسر ذلک  بأن التصميمات ملائمة للعصر ومساير للموضة إلى جانب کونها  تعبر عن الاصالة وروح التراث کما أن به تکرارات لونية متناسقة من خلال قيم وتشکيلات جمالية في طرق تعاشقه مما يجعله مدخل تصميمي فکرة مناسبة للتسويق التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية  تسمح بمرور الإضاءة ،وقد  حصل التصميم رقم (16)على نسبة مرتفعة نظرا  لأنه مناسب لطرز مختلفة لغرف المنزل بالإضافة أن له قيمة جمالية وإبداعية مرتفعة للدمج بين التراکيب النسجية وفنون أشغال الإبرة وکذلک يسهل نسجه وتنفيذه يدوياً بينما التصميم رقم (5) يفتقرلبعض التشکيلات الجمالية في طرق تعاشق التراکيب النسجية  وهو ما يتفق مع دراسة (سمر أحمد وآخرون:2020) ,(أحمد وحيد، محمد شهدى:2017),(فاطمة نبيل:2016) السابق الإشارة إليهم فى الإطار النظرى

وفي ضوء ما سبق يمکن اختيار أفضل (9) من التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين " کما هو موضح بالجدول:

 

جدول(18):  أفضل التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية  المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيقبنود التقييم وفقا لآراء المتخصصين

التصميمات الزخرفية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

تصميم زخرفي  16

57.7

1.95

96.17

1

تصميم زخرفي  15

56.7

3.09

94.5

2

تصميم زخرفي  3

56.5

3.92

94.17

3

تصميم زخرفي  14

56.4

4.72

94

4

تصميم زخرفي  13

56.2

2.66

93.67

5

تصميم زخرفي  9

56.1

6.01

93.5

6

تصميم زخرفي  18

56.1

4.36

93.5

6

تصميم زخرفي  17

55.8

2.53

93

7

تصميم زخرفي  1

55.6

4.17

92.67

8

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة، وفقا لآراء المتخصصين "

ثالثاً: يمکن التحقق من نتائج استمارة تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية من خلال:

الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، الجانب الاقتصادي)، وفقا لآراء المتخصصين".

أولاً: الجانب الجمالي

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية لإحياء ديکور المنزل المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي، وفقا لآراء المتخصصين کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (19) تقييمات المتخصصين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية لإحياء ديکور المنزل المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي

 

غطاء

(1)

غطاء

 (2)

غطاء

(3)

غطاء

 (4)

غطاء

(5)

غطاء

 (6)

غطاء

 (7)

غطاء

 (8)

غطاء

(9)

الغطاء المنفذ يحقق القيم الجمالية والفنية

45

45

49

52

51

60

59

55

57

الغطاء المنفذ بما يتضمنه من فنون أشغال يدوية يجعله ثرياً بروح التراث

57

44

50

53

56

59

57

56

58

الغطاء المنفذ يحقق التميز والابتکار

59

59

57

50

57

52

45

52

57

فن التطريز اليدوي اثري جماليات الغطاء

60

54

60

54

55

60

55

55

55

فن الکروشيه المنفذ على الغطاء رفع من قيمته الجمالية

59

51

59

54

54

54

55

54

59

وتم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (20) يوضح ذلک:

جدول(20): تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا  لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

142.844

8

17.856

0.878

 

.044

 

داخل المجموعات

732.400

36

20.344

الکلي

875.244

44

 

تشير نتائج جدول (20) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.878) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين.

جدول(21) المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي

الأغطية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الأغطية

غطاء (1)

56.00

6.24

93.33

2

غطاء (2)

50.60

6.27

84.33

9

غطاء (3)

55.00

5.15

91.67

3

غطاء (4)

52.60

1.67

87.67

8

غطاء (5)

54.60

2.30

91.00

4

غطاء (6)

54.00

6.04

90.00

7

غطاء (7)

54.20

5.40

90.33

6

غطاء (8)

54.40

1.52

90.67

5

غطاء (9)

57.20

1.48

95.33

1

 

 

شکل (3) معامل الجودة لتقييم المتخصصين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي

من الجدول (21) والشکل (3) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. غطاء رقم (9) يمثل أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي.
  2. غطاء رقم (2) يمثل أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي.

ويفسر ذلک بأن الأغطية المنفذة تحقق التميز والابتکار نظرا لتميز فن التطريز اليدوي  ومدى إثراءه لجماليات الأغطية کما حصل غطاء رقم (9) على نسب مرتفعة بين الأغطية المشغولة يدوياً لأن فنون أشغال الإبرة حققت من القيم الجمالية والفنية  ما يجعله ثرياً بروح التراث بينما ظهر على غطاء رقم (2) قلة أشغال الإبرة نسبياً به مقارنة بغيره من تلک التصميمات وبالرغم من ذلک الا أن فن الکروشيه المنفذ على الغطاء رفع من قيمته الجمالية مما جعل التصميمات على درجة عالية من الجودة فى دمج وتوليف أشغال الإبرة  مع التراکيب النسجية مما رفع من القيمة الجمالية ومما أجمع عليه السادة المحکمين وهو ما يتفق مع دراسة(وسام مصطفى:2020), (هالة مصطفى، رجاء مصطفى:2020), (إيناس الفواخرى:2017).

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية لإحياء ديکور المنزل المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين"

ثانياً: الجانب الوظيفي

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي، وفقا لآراء المتخصصين کما هو موضح بالجدول التالي:

 

جدول (22) تقييمات المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي

 

غطاء

(1)

غطاء

 (2)

غطاء

(3)

غطاء

 (4)

غطاء

(5)

غطاء

 (6)

غطاء

 (7)

غطاء

 (8)

غطاء

(9)

الغطاء المنفذ مناسب لطرز  ديکور مختلفة بغرف المنزل

59

59

59

54

55

45

55

54

60

الغطاء المنفذ يحقق الاستفادة من التشکيلات اللونية الزخرفية للتراکيب النسجية على لون الاضاءة

58

49

58

49

56

45

55

52

57

الوان وخطوط تصميم الغطاء المنفذ مناسبة لاستخدام فئات مختلفة

57

45

57

51

45

45

55

60

55

الغطاء المنفذ يحقق تناغم بين الظل والضوء کوحدة اضاءة

56

54

56

54

56

45

54

54

55

وتم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (23) يوضح ذلک:

جدول (23): تحليل التباين لمتوسط تقييم أغطية مشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

326.556

8

40.819

2.721

 

.024

 

داخل المجموعات

405.000

27

15.000

الکلي

731.556

35

 

تشير نتائج جدول (23) إلي أن قيمة (ف) کانت (2.721) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين.

جدول (24): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي

الأغطية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الأغطية

غطاء (1)

57.50

1.29

95.83

1

غطاء (2)

51.75

6.08

86.25

8

غطاء (3)

57.50

1.29

95.83

2

غطاء (4)

52.00

2.45

86.67

7

غطاء (5)

54.00

6.38

90.00

6

غطاء (6)

47.75

5.50

79.58

9

غطاء (7)

54.75

0.50

91.25

5

غطاء (8)

55.00

3.46

91.67

4

غطاء (9)

56.75

2.36

94.58

3

 

 

شکل (4) معامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي

من الجدول (24) والشکل (4) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. غطاء رقم (1) يمثل أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي.
  2. غطاء رقم (6) يمثل أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي.

ويفسر ذلک بأن الأغطية المنفذ مناسب لطرز  ديکور مختلفة بغرف المنزل کما أن الوان وخطوط تصميم الأغطية المنفذة مناسبة لاستخدام فئات مختلفة  إلى جانب التناغم بين الظل والضوء کوحدة اضاءة وقد حصل غطاء رقم (1) على نسبة مرتفعة نظرا لأنه حقق أعلى استفادة من التشکيلات اللونية الزخرفية للتراکيب النسجية على لون الاضاءة بينما انخفضت قليلا نسبة غطاء رقم (6) لضعف بعض التشکيلات اللونية الزخرفية، مما جعل تصميمات أغطية وحدات الإضاءة تواکب العصر الحديث فى ضوء مفهوم الصناعات الإبداعية وهو ما اتفق مع دراسة (رجاء فهمى:2019), (رجب عبد الرحمن عميش:2018),(يونس يوسف:2016) ,( N.Gokarneshan:2005) السابق الإشارة إليهم فى الدراسات السابقة والإطار النظرى.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين"

ثالثاً: الجانب الاقتصادي

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي، وفقا لآراء المتخصصين کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (25) تقييمات المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي

 

غطاء

(1)

غطاء

 (2)

غطاء

(3)

غطاء

 (4)

غطاء

(5)

غطاء

 (6)

غطاء

 (7)

غطاء

 (8)

غطاء

(9)

الغطاء المنفذ ذو قيمه اقتصادية عالية

60

49

60

55

58

45

60

60

60

الغطاء المنفذ سهل وسريع التنفيذ

60

53

55

59

55

55

60

60

60

 الغطاء المنفذ له قبول لدى المستهلکين

60

52

52

58

55

57

60

60

60

الغطاء المنفذ فکرة تصميمية مناسبة للتسويق

59

56

58

56

56

56

54

56

58

وتم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (26) يوضح ذلک:

جدول(26): تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا  لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

223.056

8

27.882

3.530

 

.006

 

داخل المجموعات

213.250

27

7.898

الکلي

436.306

35

 

تشير نتائج جدول (26) إلي أن قيمة (ف) کانت (3.530) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لآراء المتخصصين.

جدول(27): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي

الأغطية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الأغطية

غطاء (1)

59.75

0.50

99.58

1

غطاء (2)

52.50

2.89

87.50

9

غطاء (3)

56.25

3.50

93.75

6

غطاء (4)

57.00

1.83

95.00

5

غطاء (5)

56.00

1.41

93.33

7

غطاء (6)

53.25

5.56

88.75

8

غطاء (7)

58.50

3.00

97.50

4

غطاء (8)

59.00

2.00

98.33

3

غطاء (9)

59.50

1.00

99.17

2

 

 

شکل (5) معامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي

 

من الجدول (27) والشکل (5) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. غطاء رقم (1) يمثل أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي.
  2. غطاء رقم (2) يمثل أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي.

ويمکن تفسير ذلک بأن: الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية تتمتع بقيمه اقتصادية عالية ولها قبول لدى المستهلکين کما أنها فکرة تصميمية مناسبة للتسويق کما حصل غطاء رقم (1) على نسبة مرتفعة نظرا لتوافر جمال الشکل مع روح الإخراج بالإضافة إلى التقنيات المستخدمة فيها ونوع مصدر الضوء وتصميم الإضاءة يمکن أن تحدث فرقا حيث الإضاءة الفعالة والمصممة تصميما جيدا وهو ما انخفض في غطاء رقم (2) إلا ان باستخدام فنون الابرة  يمکن انتاج قطع متنوعة لمکملات السکن ، حيث تعتبر مکملات التصميم الداخلي هي الإضافات واللمسات الفنية التي تضفي على المکان طابعا مميزاً وهو ما أتفق مع دراسة (سمر أحمد وآخرون :2020), (بسمة عبد المنصف:2021),(نرمين حمدى:2017) السابق الإشارة إليهم في الإطار النظرى.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لآراء المتخصصين"

رابعاً: جوانب التقييم (ککل)

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وذلک في تحقيق جوانب التقييم (ککل)وفقا لآراء المتخصصين وجدول (28) يوضح ذلک:

جدول(28): تحليل التباين لمتوسط تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وذلک في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا  لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

530.154

8

66.269

4.238

 

.000

 

داخل المجموعات

1688.769

108

15.637

الکلي

2218.923

116

 

تشير نتائج جدول (28) إلى أن قيمة (ف) کانت (4.238) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

جدول(29):  المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيقجوانب التقييم (ککل)

الأغطية

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الأغطية

غطاء (1)

57.62

4.01

96.03

2

غطاء (2)

51.54

5.01

85.90

9

غطاء (3)

56.15

3.67

93.59

3

غطاء (4)

53.77

2.89

89.62

7

غطاء (5)

54.85

3.63

91.41

6

غطاء (6)

51.85

5.97

86.41

8

غطاء (7)

55.69

3.99

92.82

5

غطاء (8)

56.00

3.03

93.33

4

غطاء (9)

57.77

1.96

96.28

1

 

 

شکل (6) معامل الجودة لتقييم المتخصصين للأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (ککل(

 

من الجدول (29) والشکل (6) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

  1. غطاء رقم (9) يمثل أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (ککل).
  2. غطاء رقم (2) يمثل أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في تحقيق جوانب التقييم (ککل).

ويفسر ذلک بأن الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية منفذة من تشکيلات جمالية مبتکرة ومتميزة للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة تخدم فکرة البحث بما يحقق التناغم بين الظل والضوء کوحدة اضاءة من خلال إخراج منتجات ذات قيمة جمالية ووظيفية عالية جعلته يرتقى لمستوى المنافسة العالمية وهو ما يتفق مع دراسة (نغريد حسنى، أسماء على:2022) ,(وسام مصطفى:2018),(إيناس عصمت:2012) .

وفي ضوء ما سبق يمکن القول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة  في تحقيق جوانب التقييم (الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، الجانب الاقتصادي)، وفقا لآراء المتخصصين"

خامساً: محاور جوانب التقييم (ککل)

تم حساب تحليل التباين لمتوسط محاور تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقاً لأراء المتخصصين وجدول (30) يوضح ذلک:

جدول(30): تحليل التباين لمتوسط محاور تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

175.818

2

87.909

4.905

 

.009

 

داخل المجموعات

2043.106

114

17.922

الکلي

2218.923

116

 

تشير نتائج جدول (30) إلي أن قيمة (ف) کانت (4.905) وهي قيمة دالة إحصائيا مما يدل علي وجود فروق بين محاور تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا لأراء المتخصصين، والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل الجودة وترتيب محاور تقييم الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية لإحياء ديکور المنزل المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة في ضوء تقييمات المتخصصين.

جدول(31):  المتوسطات ومعامل الجودة لمحاور الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا  لآراء المتخصصين

المحور

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المحاور

الجانب الجمالي

54.29

4.46

90.48

2

الجانب الوظيفى

54.11

4.57

90.19

3

الجانب الاقتصادى

56.86

3.53

94.77

1

 

 

شکل (6) يوضح معامل الجودة لتقييمات محاور الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا لآراء المتخصصين.

 

من الشکل (6) والجدول (31) تبين أن المحور الثالث " الجانب الاقتصادي" يمثل أفضل المحاور في ضوء آراء المتخصصين، يليه المحور الأول " الجانب الجمالي "، يليه المحور الثاني: الجانب الوظيفي، ويأتي في المرتبة الأخيرة

ويمکن ترتيب الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا لآراء المتخصصين في ضوء محاور التقييم کما يلي:

جدول (32) ترتيب الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقا لآراء المتخصصين

غطاء

الجانب الجمالي

الجانب الوظيفى

الجانب الاقتصادى

الجوانب (ککل)

ترتيب الأغطية

غطاء (9)

95.33

94.58

99.17

96.28

1

غطاء (1)

93.33

95.83

99.58

96.03

2

غطاء (3)

91.67

95.83

93.75

93.59

3

غطاء (8)

90.67

91.67

98.33

93.33

4

غطاء (7)

90.33

91.25

97.5

92.82

5

غطاء (5)

91

90

93.33

91.41

6

غطاء (4)

87.67

86.67

95

89.62

7

غطاء (6)

90

79.58

88.75

86.41

8

غطاء (2)

84.33

86.25

87.5

85.9

9

 

 

 

شکل (7) أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقاً لآراء المتخصصين (رقم: 9)

 

 

شکل (8) أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقاً لآراء المتخصصين (رقم: 2)

ويفسر ذلک بإمکانية صياغة مواصفات موضوعية لوحدات الإضاءة الداخلية بما يثرى مجال النسيج وأشغال الإبرة وهو ما تافق مع دراسة (وفاء عبد الستار 2021)، (زينب صلاح، سماح عبد ىالفتاح:2021) السابق الإشارة إليهم.

 

ملخص النتائج:

أشارت النتائج إلى أن:

1- عينة رقم (7) تمثل أفضل عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وذلک يدل على إمکانية تحقيق التراکيب النسجية لتنفيذ منتجات تصلح للتطبيق الفعلي.

2-  عينة رقم (24) تمثل أقل عينات التراکيب النسجية الورقية المنفذة بمتغيرات لونية مختلفة في تحقيق بنود التقييم (ککل).

3- عينة رقم (16) تمثل أفضل التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل).

4-  عينة رقم (5) تمثل أقل التصميمات الزخرفية لأغطية وحدات الإضاءة المنزلية المنفذة بالدمج بين التراکيب النسجية وبين فنون أشغال الابرة في تحقيق بنود التقييم (ککل).

5- أفضل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقاً لآراء المتخصصين (رقم: 9).

6- أقل الأغطية المشغولة يدوياً لوحدات الإضاءة المنزلية المنفذة من التشکيلات الجمالية للتراکيب النسجية وفنون اشغال الابرة وفقاً لآراء المتخصصين (رقم: 2).

 

مستخلص النتائج:

 

1- تأثر مجال النسيج المعاصر بما توصلت اليه الدراسات من ابتکارات فنية نسجيه وکان له أثر واضح في تغيير النظرة التقليدية للمشغولات النسجية من حيث التصميم والتوظيف والتراکيب والخامات النسيجية.

2- هذا البحث اول دراسة تهتم بتوظيف التراکيب النسجية في مجال الإضاءة المنزلية.

3- الاستفادة من جماليات التراکيب النسجية في ابتکار قطع فنية لتزيين ديکور المنزل.

4- وحدات الإضاءة المنتجة مقبولة تسويقيا مما يجعلها تصلح کمشروع صغير.

التوصيات

1- الحفاظ على فنون التراث وإعادة صياغتها بصورة عصرية.

2- توظيف التراکيب النسجية في وحدات الإضاءة فکرة ملهمة يمکن الاستفادة منها بصور إبداعية لا نهاية لها.

3- إمکانية الاستفادة من قطع النسيج اليدوي سابقة الصنع في انتاج مکملات تصميم داخلي مبتکرة.

4- إلقاء الضوء على تحديث مجالات النسيج وأشغال الإبرة للدخول في موکب وحدات الإضاءة ذات الهيئات المرکبة التى تحقق بيئة آمنة وصحية عند الاستخدام.

5- محاولة الاستيفاء بالمتطلبات الوظيفية وعلاقتها بالشکل الجمالي لوحدات الإضاءة ضمن مقررات الأشغال الفنية بالفرقة الثالثة بکليات التربية النوعية

أولا: المعاجم:
1-عبد المنعم صبري رضا صالح (1975): " معجم المصطلحات النسجية.
ثانيا : المراجع العربية
1- أحمد وحيد –محمد شهدي (2017):" مخططلتطبيقمعاييرتصميمنظمالإضاءةالمنزلية" مجلة التصميم الدولية، کلية الفنون التطبيقبة، جامعة حلوان، مج7 ،ع1.
2- أسامة عبد الرحمن عبد العليم (2005 (وحدات الاضاءة الحديدية في المنازل کمنطلق لتحقيق العلاقة بين الجوانب التشکيلية والوظيفية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
3- أماني محمد شاکر (2012):" الفنون النسجية "، دار الإسلام للنشر، المنصورة، رقم الإيداع 2012|2657.
4- أميمة رؤوف عبد الرحمن-شيماء جلال على(2020):" الاستفادة من الإمکانات الجمالية للتريکو اليدوي والکروشيه في تنفيذ  ملابس ومکملات لطفل مرحلة المهد مريض الحساسية "،مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا (بحوث علمية وتطبيقية)،مج 15،ع 6.
5- إيناس عادل الفواخري (2017):" الاستفادة من التراکيب النسجية کمصدر لتصميم وتنفيذ الجونلة الحريمي بأسلوب الطباعة الرقمية" بحث منشور بالمؤتمر الدولي الرابع بکلية التربية النوعية، جامعة طنطا.
6- ايناس عصمت عبد الله (2012): "من فنون التطريز اليدوي" ، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
7- إيناس عصمت عبد الله (2017) :" "أسلوبالکروشيهکمدخللإثراءمکملاتالملابسبمايخدمالصناعاتالصغيرة"المؤتمر الدولي الرابع لکلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان
8- بسمة عبد المنصف (2021):"انتاج تصميمات مبتکرة من الحقائب النسائية بالدمج بين الکروشيه والتطريز السيناوي للمساهمة في تمکين المرأة المعيلة ودمجها في سوق العمل" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، المجلد السابع /العدد33، مارس.
9- بسمة نزيه دياب (2017): "تنميةالقدراتالابتکاريةلطلابالتربيةالفنيةمنخلالإنتاجمجسماتنسيجية" مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا (بحوث علمية وتطبيقية) کلية التربية النوعية، جامعة کفرالشيخ
10-        تفاحة موسى-أميمة رءوف (2017): " فاعليةشرائطالجلدوالتريکوبتراکيبنسجيةلرفعالقيمةالجماليةوالوظيفية للمفروشاتالمنزلية" مجلة التصميم الدولية، کلية الفنون التطبيقبة، جامعة حلوان، مج7 ،ع4.
11-      تغريد حسني –أسماء علي (2022):" تأملات فنية لفن الکروشيه المجسم لإحياء ديکور المنزل " مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية جامعة المنيا، المجلد الثامن العدد 38.
12-      ثروت متولي خليل (2004) :" الإضاءة والقيم الجمالية للتصميم الداخلي ،بحث منشور في مؤتمر کلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان / مجلد 16 العدد الأول يناير.
13-      حسن عوض الجندي(2014). الإحصاء والحاسب الآلي: تطبيقات IBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الأولي.
14-      دعاء نبيل –صفاء فتحي (2020):"فاعلية وحدة تعليمية مقترحة الکروشيه المدعم بالالياف الضوئية في مقرر أشغال وزخارف في تزيين المنزل لطالبات الاقتصاد المنزلي" مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا، المجلد18،العدد السابع ، کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ
15-      رجاء فهمى محمد (2019):"استحداث وحدات إضاءة حائطية فى ضوء مفهوم الصناعات الإبداعية لإثراء مجال الأشغال الفنية، المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، مج1،ع 18،جامعة المنوفية.
16-      رجب عبد الرحمن عميش(2018):" أثر الضوءفيالمظهرالنهائيللتصميمالبنائيفيوحداتالإضاءةذاتالهيئة المرکبة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ،ع12.
17-      ريهام محمود رضوان (2015):" الاستفادة من بعض الاشغال اليدوية لتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة المصرية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
18-      زينب صلاح محمود- سماح عبد الفتاح عبد الجواد (2021):" طاقة المکان للفراغات الداخلية للمسکن کمفردة متعددة الأدوار وعلاقتها بتعزيز الحيوية الذاتية لربة المنزل" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية جامعة المنيا، المجلد السابع العدد 35.
19-      سامية محمد محمد-ايمان عبد الحکيم الصافورى-أحمد عبد الستار أبو الحسن (2018):"فاعلية برنامج تعليمى لبعض التراکيب النسجية باستخدام الوسائط المتعددة"-مجلة التربية النوعية-مج4-عدد7-جامعة المنصورة.
20-      سلوى عزت ذکي(2014):" الاتجاهات الفنية المعاصرة کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية للمفروشات المنزلية ، رسالة دکتوراه ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة.
21-      سمر احمد –اماني شعبان-عبير عبده (2020):" فاعلية التشکيل الفني لعينات التريکو اليدوي في اثراء القيم الجمالية والوظيفية لبعض مفروشات ومکملات السکن " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع 23، سبتمبر.
22-      شيرين حسن حجازي (2017):" کنارات مستحدثة باستخدام فن التطريز لاثراء مکملات المفروشات تقنيا وجماليا، المؤتمر العلمي الدولي الرابع، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا.
23-      شيماء عاطف فهمي (2000):" تأثيث حجرة الطفل وتأثيرها على تحصيله الدراسي" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.
24-      شيماء جلال على(2020):"دراسة تحليلية تطبيقية لفن الطامبور للاستفادة منه فى إثراء مکملات ملابس السهرة کنواة للمشروعات الصغيرة"،مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا، مج(4)،ع(7)،جامعة کفر الشيخ,
25-      شيماء محمد شطارة (2018):" الاستفادة من الامکانات التشکيلية للنسيج اليدوي لرفع القيمة الجمالية والوظيفية للمفروشات المنزلية، المؤتمر الدولي العاشر، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
26-      فاطمة نبيل کمال (2016):" توجيه الطلاب لتوظيف المقررات الدراسية في إقامة مشروعات صغيرة مقرر التطريز والکروشيه نموذجاً "المؤيمر العلمي الثالث والدولي الأول، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مجلد1، إبريل.
27-      ليلى عبد العزيز عبد الکريم (2003)" التطريز فن الرسم بالأبرة والخيط – مکتبة الفلاح – ط1.
28-      مشاعل على فهد (2018):" الاستفادة من الإمکانات الجمالية للتراکيب النسجية البسيطة لزخرفة ملابس المرأة الخارجية " رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي، جامعة القصيم.
29-      مريم محمد فرج(2007) :" توليف الخامات في النسيج اليدوي لتنمية مهارات وتعبيرات فئة القابلين للتعلم من المعاقين ذهنيا- رسالة ماجستير غير منشورة –کلية التربية النوعية –جامعة کفرالشيخ .
30-      مها الشيمي -حسن طه(2011):" استحداث تصميمات زخرفية على أساس التراکيب النسجية البسيطة لإثراء مادتي التصميم والنسيج لطلاب التربية الفنية " -مجلة بحوث التربية النوعية -عدد23،أکتوبر .
31-      نجلاء محمد أحمد (2013): " الاستفادةمنالامکاناتالجماليةلفنالکروشيهفيتصميموتنفيذالمعلقات برؤيةمعاصرة "، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة ،ع 32 , أکتوبر 2013 م.
32-      نرمين حمدي حامد(2017) :" اثراء القيمة الجمالية للمفروشات المنزلية بأسلوب الباتشورک باستخدام عينات التطريز سابقة الاعداد - مجلة الاقتصاد المنزلي –مج27-ع(4) -کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية .
33-      نورا حسن ابراهيم (2017):"جماليات توظيف بقايا بعض الأقمشة المفروشات لإستخدام تأثيرات النسيج السادة فى تصميم معلقات منزلية"-مجلة البحوث فى التربية النوعية-مج(1)-ع(48)-جامعة کفرالشيخ.
34-      هالة مصطفى محمد، رجاء مصطفى محمد (2020):"برنامج تدريبى لإکساب الصم وضعاف السمع مهارات فن الهيربن"-مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية-مج 7-ع 34-جامعة المنيا.
35-      هبة الله بسيوني سلامة (2018):" إمکانيةالاستفادةمنتقنياتالنسيجاليدويفيإثراءالقيمةالجماليةلملابس الفتيات" مجلة التصميم الدولية - کلية الفنون التطبيقبة- جامعة حلوان ،مج8 ،ع3.
36-      وسام مصطفى عبد الموجود (2020):" إمکانيةالإفادةمنالتطريزبدونخلفيةمنالقماش لزخارفرموزالفنالشعبيفىتنفيذالمعلقاتالنسيجيةبشکلمستحدث" مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا -کلية التربية النوعية، جامعة کفرالشيخ  .
37-      وسام مصطفى عبد الموجود (2018):" التناغم بين فنون أشغال الإبرة اليدوية المختلفة بأسلوب الفن التجميعي لعمل مفروشات بزخارف العصر الإسلامي للجمع بين الأصالة والمعاصرة"- مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا-مج1-عدد14
38-      وفاء عبد الستار (2021):" التفکير الإيجابي بوعي الفتيات المقبلات على الزواج بمتطلبات التصميم الداخلي للمسکن ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية-کلية التربية النوعية - مج7-ع 35 -جامعة المنيا.
39-      ولاء على دياب-سوزان السيد حجازى-هدى ابراهيم صالح(2016):"اقتراح تصميمات على المانيکان بتوليف الکروشيه اليدوى مع بعض الخامات الأخرى"-المجلة المصرية للإقتصاد المنزلى-ع(32)-جامعة حلوان.
40-      وئام محمد حمزة( 2022): " إثراء ملابس الأطفال الدنيم بتصميمات طباعية مبتکرة بالدمج بين جماليات تنوع الترتيب اللوني للتراکيب النسجية البسيطة مع الخصائص الفنية للفن التکعيبي" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية  جامعة المنيا، المجلد الثامن العدد 39.
41-      -يونس يوسف خنفر(2016):"أسس التنسيق الداخلى  وتنسيق الديکور"-دار مجدلاوى للنشر -ط(2) -عمان.
 
 ثالثاً:المراجع الأجنبية
1-    Payal Sh,(2 019):” A Study on the Effect of Fabric Structure and Finishing on Perceived Image, Quality Rochester Institute, New  York.
2-    N.Gokarneshan 2005: Fabric Structure and Design , New Age International   (p) Ltd Publishers, New Delhi
3-   Z. Grosicki,2004: Advanced Textile Design , Wood Head Puishing Limited ,Cambridge,England.
ثالثا: المواقع الإلکترونية 
-3https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA