الاستفادة من الزخارف العسيرية لاثراء تصميمات ملابس مضيفات الطيران

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الملک خالد - کلية الاقتصاد المنزلى- قسم تصميم الأزياء

المستخلص

تتميز المملکة العربية السعودية بغنى ثروتها التراثية التي اکتسبتها عبر العصور، ومن اکثر تلک المدن الغنية بالتراث هي منطقة عسير بل فالبيت العسيري قطعه من التراث السعودي العريق والذي تتميز به المنطقة الجنوبية إذ يتميز البيت بتصاميمه البديعة وألوانه المزرکشة من الداخل والخارج، لذلک رأت الباحثتان اهمية ادراج الزخارف العسيري والاستفادة منها في تنفيذ زي المضيفات بحيث تکون مناسبة لطبيعة عملها والمحافظة على التراث السعودي بشکل عام والزخارف العسيري بوجه خاص واظهار القيم الجمالية لها. ويمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤلات التالية :إلى أي مدى يمکن الاستفادة من الزخارف العسيري لعمل تصميمات لمضيفات الطيران ؟ ما مدى الاستفادة من الزخارف العسيري في تحقيق القيم الجمالية والمحافظة علي الاصالة لزي مضيفات الطيران ؟ما درجة تقبل المضيفات للتصميمات المقترحة؟ما مدى الاستفادة من هذه التصميمات في تنمية السياحية بالمملکة العربية السعودية؟
ويهدف البحث الي توظيف بعض الزخارف العسيري في تصميم زي مضيفات الطيران ،ابراز جمال الزخارف العسيري ، تثقيف السائح ببعض الزخارف والتراث العسيري ،استحداث تصميمات معاصرة للمضيفات تُحافظ على أصالة الزخارف العسيري ،إبراز دور الزخارف العسيري کمؤثر رئيس في تنمية وتنشيط السياحة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولمنهج التجريبي وتم تنفيذ عشر تصميمات لزي المضيفات بالإضافة الاستبيانات الموجة للمحکمين والمضيفات . - نتائج الاستبيان الأول الموجه إلى المحکمين
وقد توصل البحث الي توازن محاور الاستبيان الموجه للمحکمين( أسس التصميم ، الغرض الوظيفي والجمالي ، المحافظة علي سمات الزخارف العسيري) لتصميمات المفروشات المقترحة. و نتائج الاستبيان الثاني الموجه إلى المستهلکين( المضيفات )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية