فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالتميز الأسري وعلاقته بالاستقلالية الذاتية لدى عينة من الفتيات المقبلات على الزواج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي لدراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالتميز الأسري بأبعاده الثلاثة (الذکاء الاجتماعي، ترشيد الاستهلاک، التواصل الأسري)، وعلاقتها بالاستقلالية الذاتية بمحوريها (الثقة بالنفس، الاعتماد على النفس)،لدى عينة من الفتيات المقبلات على الزواج.
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي. واشتملت عينة البحث الأساسية على عينة مکونة من 247 فتاه مقبله على الزواج تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية، کما اشتملت عينة البحث التجريبية على 36 فتاه من الربيع الأدنى من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها من منخفضي الوعي بالتميز الأسري و الاستقلالية الذاتية وتم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .
وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 01, 0 بين درجات عينة البحث الأساسية في وعي الفتيات المقبلات على الزواج بالتميز الأسري بأبعاده الثلاثة والاستقلالية الذاتية بمحوريها . وکان من أکثر العوامل المؤثرة على الاستقلالية الذاتية التواصل الأسرى کأحد أبعاد التميز الأسري. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 01, 0 بين متوسطات درجات عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لتنمية وعيهن بالتميز الأسري والاستقلالية الذاتية لصالح التطبيق البعدي. مما يوضح فاعلية البرنامج المُعد والذي أکدت نتائج اختبار مربع إيتا وجود حجم تأثير کبير للبرنامج لتنمية وعي المقبلات على الزواج بالتميز الأسري و الاستقلالية الذاتية
وأوصت الباحثتان بتفعيل الاستفادة بنتائج هـذا البحـث في عـمـل نـدوات توعيـة لطالبات الجامعة المقبلات على الزواج لتعزيز معنى التميز الأسري و الاستقلالية الذاتية لديهم ، وتطبيـق بـرامج إرشادية لتنمية الوعي لدى المتزوجات حديثاً بترشيد الاستهلاک ، وتوضيح أهمية التواصل الأسري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية