المعالجة الدرامية للأزياء الترکية لمسلسل حريم السلطان (الجـــزء الأول)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الإقتصاد المنزلى -جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج کليـة الإقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
تلعب الأزياء دوراً مهماً فى إبراز وتجسيد فکرة المؤلف وطبيعة القصة والأحداث وتقود الشخصية إلى مرحلة التفاعل والإنسجام مع روح العمل الدرامى، بالإضافة إلى أنها أداة التعريف الأولى والمرئية للشخصيات فى الفيلم أو المسلسل.
وتهدف الدراسة  إلى:
1- التعرف على سمات الأزياء التاريخية الترکية الحريمى.
2- التعرف على طرق المعالجة الدرامية للازياء الترکية لمسلسل حريم السلطان ج1.
3- التحقق من مصداقية العمل الدرامى بين (أصول الأزياء الترکية والأزياء المنفذة فى
العمل الدرامى).
وتوصلت الدراسة  إلى:
1)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
2)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور الوظيفى للأزياء فى المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
3)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور الجمالى للأزياء فى المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
4)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور النفسى والإجتماعى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
5)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى المرجعية التاريخية لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
6)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى مصداقية العمل الفنى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
7)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى دور مصمم الأزياء فى أزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.
ألتوصيات:
- يوصى الباحث الإهتمام بدراسة الأزياء الدرامية، وکذلک دراسة الدراما کفن اجتماعى يساعد على الإرتقاء بالمتلقى ثقافياً واجتماعياً ونفسياً وسياسياً.
- کما يوصى الباحث بالإهتمام أيضاً بالدراما التاريخية حيث أنها تعتمد على الأحداث التاريخية ويکون لها دور ثقافى وفنى ونفسى.

مقدمة البحث والمشکلة:

مرت الملابس والأزياء بمراحل عدة اقترنت بتطور الإنسان کونها جزءاً من تراثه وحضارته، مثلما اقترنت بأعماله الدرامية، حيث أخذت على عاتقها مجموعة مهام تنحصر فى التمييز بين الناس وطبقاتهم مثلما أخذت تعبر عنهم وتعکس ما يجول فى داخلهم، والسينما والتليفزيون لهما دلالة مرئية تستطيع أن تبدع أعمالاً درامية، وهى فى نفس الوقت لها دور مهم ومؤثر فى المشاهد، لأنها تحظى باهتمام وملاحظة منه، فهى لا تعکس المرحلة التاريخيه فقط، بل الحالة الإجتماعية، والسياسية، والإقتصادية.

کما أن الأزياء الدرامية هى العنصر الأول الذى يظهر به الفنان، وتبدأ بمجرد ارتداء الناس وقيامهم بأدوار، ليست هى أزياءهم وأدوارهم، ما يعنى أنها سبقت کل العناصر الدرامية وبذلک تکون هى أداه التعريف الأولى والمرئية للشخصيات، فى الفيلم أو المسلسل.

وبما هو جدير بالذکر أنه لا يمکن اعتبار الزى نوعاً من الزخارف الإضافية فى الأعمال الدرامية، بل هى عنصر أساسى من عناصر القصة ذاتها، فهى تعتبر جزءاً من الديکور بوصفها مناظر حية، أو أنها بناء معمارى، ولها قيمتها العظمى فى زيادة إيضاح حرکات الممثلين، بالإضافة إلى توافق الزى على جسد الشخصية ضمن أبعادها الفکرية، والأمر نفسه ينطبق على الجو
المحيط بالشخصية.

کما تتفاعل الأزياء الدرامية مع فنون عديدة کالديکور والإضاءة والماکياج والمکملات، وتصبح انعکاساً مباشراً للواقع المعيشى من قبل الشخصيات ضمن الإطار الزمنى الذى تفرضه أحداث العمل الدرامى ومرحلته التاريخية، ليکون انتمائاً لبيئة، ولمکان وزمان وثقافة ما.

ثم يأتى دور مصمم الأزياء ليکون على دراية بالعصر الذى تدور فيه الأحداث بکل تفرعاته السياسية، والثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، لذلک من الضرورى قراءة کل ما يتعلق بالمرحلة التاريخية الخاصة بالعمل کنقطة انطلاق لتصميم أزياء تساعد على بناء الشخصية
وتحديد هويتها.

کما کان للدراما الترکية کبير الأثر فى انتشار الأزياء الدرامية الترکية فى جميع أنحاء العالم، وهو بلاشک دور هام لنقل الثقافات بالإضافة إلى أنها صناعة، بمقدورها المساهمة فى دعم الإقتصاد لبلادها.

وأخيراً تبقى مسألة هامة ألا وهى تحديد الوظائف والقيم الفنية والتعبيرية لأزياء الأعمال الدرامية ( مسلسل حريم السلطان جزء أول ) والتى يدخل ضمن مهامها الإستخدام الأمثل للبدائل والخامات، ومکملاتها بشکل لا يشوه هوية وأصول الأزياء وفى الوقت نفسه تعطى مصداقية
للعمل الدرامى.

ويعتبر مسلسل حريم السلطان من الأعمال الدرامية التاريخية الترکية والتى أجمعت حولها الآراء وأثارت الکثير من الجدل حول الأحداث التاريخية والأزياء الخاصه به مما جعلها نقطة بحثية هامة يجب تناولها بالبحث والدراسة .

بالإضافة إلى أن مقرر الأزياء التعبيرية للفرقة الرابعة يدرس للطلاب بقسم الملابس والنسيج کلية الإقتصاد المنزلى وسوف يکون هذا البحث عوناً لهم فى الإرتقاء بالمستوى الفکرى لهم، وعليه يقوم الباحثان بدراسة وتحليل نوعيات ومکملات الملابس الخاصة بمسلسل حريم السلطان (الجزء الأول) ووضع تصورات لضمان عدم تشويه لأصول الملابس، بالإضافة إلى الإرتقاء بالمستوى الفکرى للمصممين والطلبة والمتلقين على السواء.

مشکلة البحث:

تتلخص مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية: إلى أى مدى :-

1- تتکامل الجوانب الفنية لعناصر البناء الدرامى لأزياء المسلسل؟

2- يتحقق الدور الوظيفى والجمالى لأزياء المسلسل؟

3- يتحقق الدور النفسى والإجتماعى لأزياء المسلسل؟

4- ساهمت أزياء المسلسل فى تحقيق مصداقية العمل الدرامى؟

5- ينحصر دور مصمم الأزياء عند تصميم الأزياء الدرامية الخاصة بالمسلسل؟

أهداف البحث:

-              التعرف على سمات الأزياء التاريخية الترکية.

-              التعرف على طرق المعالجة الدرامية للأزياء الترکية لمسلسل حريم السلطان.

-              التحقق من مصداقية العمل الدرامى بين (أصول الأزياء الترکية والأزياء المنفذة فى
العمل الدرامى).

أهمية البحث:

-              وضع دليل إرشادى لتصميم الأزياء الخاصة بالأعمال الدرامية التاريخية.

-              ألإرتقاء بالمستوى الفنى والثقافى لدى المصمم والمتلقى من خلال اختيار بعض الأعمال
الفنية الدرامية.

فروض البحث:

يقوم البحث على صياغة الفروض الآتية للوصول إلى النتائج والتحقق من صحتها حيث يفترض البحث ما يلى:

1)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

2)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور الوظيفى للأزياء فى المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

3)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور الجمالى للأزياء فى المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

4)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى الدور النفسى والإجتماعى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

5)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى مصداقية العمل الفنى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

6)    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر فى دور مصمم الأزياء فى أزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين.

حدود البحث:

تنحصر حدود البحث فى:

1- الدراسة  النظرية للأزياء التاريخية الترکية فى الفترة من (1520م-1566م) .

2- دراسة تحليلية للعمل الدرامى حريم السلطان الجزء الأول.

3- يختص البحث فى تحليل الأزياء الترکية الحريمى.

منهج البحث:

تتبع هذه الدراسة  المنهج الوصفى التحليلى.

أدوات البحث:

1- المراجع  الخاصة بموضوع البحث.

2- ألتصميمات الخاصة بالعمل الدرامى (ألمسلسل).

3- إستمارات الإستبيان – ألتحليل الإحصائى للحصول على نتائج البحث.

عينة البحث:

تشمل الآتى:

1- عينات من التصميمات التاريخية للأزياء.

2- تحليل الأزياء من خلال المشاهد و"البوسترات" لمسلسل حريم السلطان ج 1.

3- مجموعة من الأساتذة المتخصصين فى الملابس والنسيج.

4- مجموعة من مصممى الأزياء فى الإذاعة والتليفزيون والسينما.

مصطلحات البحث:

ألأزياء التاريخية Historical Costume

تلک الأزياء التى تحدد الهوية التاريخية لفترة ما کاستخدام هذا الطراز کسجل للمعلومات يمکن من خلالها تحقيق الشکل المرئى لتصميم الزى المناسب للشخصيات التاريخية حسب درجاتهم الإجتماعية والاقتصادية والسياسية. (11)

الدراما Drama

هناک العديد من التعريفات الإصطلاحية التى عرفت بها الدراما منذ أقدم العصور فقد نشأت الدراما من لفظة Dra - Au وتعنى الفعل فى اللغة اللاتينية المقصود هو "الفعل الحى"، أما الدراما التاريخية هى القصة الدرامية التى تتخذ مادتها من التاريخ.  (13)

مصممى أزياء السينما:

هو من يبدع شکل کل شخصية درامية من خلال تصميم الملابس "والاکسسوارات" التى يرتديها الممثلون أثناء آداء دور الشخصية، ومن الضرورى أن تعکس هذه التصميمات أو الملابس بأمانة طبيعة الشخصية التى يقوم الممثل بتمثيلها فى المشهد أو العمل السينمائى.(3)

اليلک:

بفتح الياء واللام کلمة ترکية مُعربة وأصلها فى الترکية يل ومعناها الريح والکلمة موجودة فى الفارسية أيضاً ومعناها لباس نسائى يشبه السترة، واليلک کما وصفه "کلوت بک" يصل من الکتفين إلى القدمين ومفتوح عند النحر وله کمان يتسعان ناحية الرسغين ومليئان بازرار تتلو بعضها البعض. (15)

الدراسات السابقة:

1-        دراسة: محمد عبد الحفيظ مکاوى: (1988م): بعنوان: "دور الفنان التشکيلى فى العمل السينمائى الروائى – رسالة ماجستير – کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان".

وتهدف الدراسة  إلى:

-              دراسة تاريخية لبدايات الفن التشکيلى فى الأعمال السينمائية وما لها من أثر فى دراسة التيارات الفکرية والأدبية والمذاهب الفنية والتشکيلية المختلفة على السينما.. کما تطرقت الدراسة  إلى مدى فاعلية دور کل من الديکور والملابس والإضاءة والماکياج.

-              فى العمل السينمائى دور الفنان التشکيلى وعلاقته بالمجموعة الفنية ودوره ومهامه فى العمل السينمائى الروائى مع الاهتمام بالمراحل التى يمر بها العمل السينمائى ابتداءاً من السيناريو المکتوب ومروراً بعمليات التجهيز والتحضير وعلاقة الفنان التشکيلى بالمخرج وعملية الإخراج وعلاقته بالإنتاج ومروراً بعملية التصوير... إلخ، کما تتضمن الدراسة  تطبيقات على أهم نوعيات الأفلام السينمائية التى يکون للفنان التشکيلى فيها دوراً بارزاً.

-              وقد تطرقت الجوانب النهائية إلى دور رواد السينما فى تطور صناعة السينما فى مصر رغم ضعف الإمکانات التقنية وقد تضمن الجانب التطبيقى نماذج من هذه المحاولات کما يتضمن آراء لبعض النقاد والمخرجين والفنانين التشکيليين السينمائيين ومديرى التصوير عن الدور التشکيلى فى اللغة السينمائية.

وتوصلت الدراسة  إلى:

-              ضرورة تواجد الفنان التشکيلى المؤهل بدراساته العلمية السينمائية تأهيلاً جيداً فى الأعمال السينمائية لکى يسهم فى الإرتقاء بالرؤية العامة.

-              لا يقتصر دور الفنان التشکيلى على نوعيات معينة من الأفلام فقط بل يمتد دوره على جميع الأعمال الدرامية الروائية.

-              وقد استفادت الدراسة  الحالية من الدراسة  السابقة فى التأکيد على أهمية دور مصمم الأزياء فى الأعمال السينمائية ودور الفنان التشکيلى سواء أکان فى مجال الديکور أو المناظر أو المکياح أو الأزياء فى العمل السينمائى.

-              واختلفت الدراسة الحالية عن السابقة فى أنها تناولت الأعمال التليفزيونية لمسلسل حريم السلطان الجزء الأول.

2-       دراسة أحمد رفقى على (1989م): بعنوان: "ملابس الشخصية وعلاقتها بالمکان وتأثيرها على شکل الحدث فى الفيلم التاريخى" رسالة دکتوراه – المعهد العالى للسينما – أکاديمية الفنون.

أکدت الدراسة على مدى أهمية الملابس فى الفيلم التاريخى بالتکامل مع عناصره المکونة للفيلم السينمائى من خلال دراسة الدعائم الأساسية التى يقوم عليها تصميم الشخصية فى الفيلم التاريخى.. کما يلقى الضوء على الشخصية المصرية القديمة ومقوماتها الخاصة وتميزها الشکلى وأسلوب التفکير الخاص بها.. وتندرج أهمية الشخصية عن طريق تصميم الملابس ومشتملاتها تبعاً لأهمية الشخصية ودورها الدرامى.

وتوصلت الدراسة إلى:

-              أن عمل فنان المناظر والملابس فى الفيلم السينمائى والفيلم التاريخى بشکل خاص ينتابه بعض القصور وذلک من خلال تصور موضوعىى لعملهما.

-              إهتمت الدراسة  بالجانب التطبيقى لها بتحليل الفيلم التاريخى السينمائى کأحد أهم أنواع الأفلام السينمائية فى الحقبة الفرعونية القديمة والتى تؤکد دور الملابس فى إبراز الشخصيات الدرامية المکونة للقصة.

-              واستفادت الدراسة الحالية من الدراسة  السابقة فى تحليلها للفيلم التاريخى السينمائى ودور الملابس فى إبراز الشخصيات الدرامية المکونة للقصة، وکذلک دور مصمم الأزياء فى تحقيق الهدف من العمل الدرامى.

-              ولکنها اختلفت فى تنفيذ الأزياء فى شکلها الأصلى والعضوى وبين الأزياء المنفذة بما تحتويه من خامات وألوان ومکملات قد تختلف أو تتشابه مع الأزياء الأصلية أى باختصار مدى تحقيق المصداقية للعمل الفنى فى تصميم الأزياء.

-              کذلک اقتصرت الدراسة على الأعمال الدرامية للمسلسلات التليفزيونية (مسلسل حريم السلطان، الجزء الأول).

3-       دراسة: الشيماء أحمد طلعت عبد العزيز (2010م):بعنوان:" أزياء الأعمال الدرامية التاريخية المنتجة خلال الفترة من 1990م –2006م"

وتهدف الدراسة إلى:إبراز أهمية دور الأزياء فى الأعمال الدرامية الفنية المقدمة تليفزيونياً وسينمائياً لتحقيق هدف القصة والمساهمة فى الارتقاء بالمستوى الفکرى لدى جمهور المشاهدين، وذلک من خلال:

1- التأکيد على أهمية الدور الذى تؤديه الدراما فى الإرتقاء بالمجتمعات المنتجة والمتلقية لها (تاريخياً واجتماعياً وسياسياً وفکرياً وثقافياً واقتصادياً).

2- التعرف على مدى تأثير الأزياء فى تحقيق مصداقية العمل الدرامى المنتج خلال الأعمال المنتجة فى الفترة من 1990م – 2006م.

3- التأکيد على مدى ما يساهم به النقد الفنى للأزياء بالأعمال الدرامية فى تحقيق الهدف المنشود للعمل الدرامى.

4- التعرف على الجوانب التاريخية التى يجب دراستها لتوفير المعلومات والنتائج اللازمة لوضع التصور النقدى لتصميم أزياء العمل الدرامى التاريخى.

5- تحديد أهم الجوانب الفنية المتاحة فى الفترة التاريخية التى تدور فيها أحداث العمل
الفنى الدرامى.

6- التأکيد على أهمية الدور الذى يؤديه تحليل العمل الدرامى للإرتقاء بمستوى تذوق أزيائه المقدمة، من خلال اختيار بعض الأعمال الفنية الدرامية وتحليلها بتصور أکاديمى.

وکان من أهم نتائج البحث ما يأتى:

-              التأکيد على أهمية الأعمال الدرامية التاريخية للإرتقاء بالمجتمع وبتعريف الشعوب
حضاراتها وتاريخها.

-              أهمية الأزياء المصممة للأعمال الدرامية التاريخية فى توصيل الرسالة الإعلامية الفنية للمتلقى سواء أکان محلياً أو عالمياً.

-              ضرورة الناقد المتخصص فى تحليل ونقد الجوانب الفنية للعمل الفنى الدرامى، للوقوف على جوانب القوة والضعف للإستفادة من هذا التحليل فى الأعمال التالية.

-              ألتوصل إلى مصداقية المستوى الفنى للأعمال الأجنبية التى تتناول نفس الحقبة التاريخية التى تناولتها الأعمال العربية من خلال تحليل عدة أعمال عربية وأجنبية.

-              واستفادت الدراسة الحالية من الدراسة السابقة فى أنها تحث على أهمية الأعمال الدراسية التاريخية للإرتقاء بالمجتمع وتعريف الشعوب حضاراتها وتاريخها،.

-              ضرورة الناقد المتخصص فى تحليل ونقد الجوانب الفنية، کذلک التعريف بأهمية التوصل إلى مصداقية العمل الفنى فى الأعمال الدرامية والتاريخية.

-              واختلفت مع هذه الدراسة فى أنها تصف وتحلل الأزياء الترکية الأصلية وکذلک الأزياء الدرامية المتمثلة فى المسلسل على اعبتارها بخامات وألوان عصرية، وکيفية الموائمة لتحقيق المصداقية فى العمل الدرامى.

4-        دراسة" اس توکسابي و ايبون فيليلابيتا ECE Toksabay and Ibon Villelabeitia- يناير (2011م)بعنوان: "الدراما العثمانية الترکية وما تسببه من إنقسام ديني"

وتهدف الدراسة إلى: الکشف عن ماتسببه الدراما الترکية وبالأخص مسلسل حريم السلطان ,وما يحدثه  فى المجتمع الترکى من أزمات وأن المسلسل أدى إلى:

1- تعرض المسلمين  إلى انتهاکات في الإعلام والأعمال  التليفزيونية.

2- خرج العديد من المسلمين في عديد من المظاهرات يهتفون (الله اکبر) احتجاجاً على هذه العروض وما يقدمونه فيها واعتراضاً علي تزييف الحقائق والقيم عن الدين الإسلامي.

3- اثارت هذه العروض الي انقسام المجتمع الترکي ما بين المسلمين والعلمانيين والمنفتحين فکرياً مما أدي الي المناقشات الحادة والمحتدمة في البرامج التليفزيونية بين المسلمين وغيرهم.

4- قال القائمون على التليفزيون الترکي أنهم استقبلو اکثر من 70000 شکوي بعد عرض أربع أجزاءمن المسلسل مما استدعي " ميرال أوکاي" "کاتب السيناريو"  للمسلسل.وأتهم القائمين علي هذا العمل بإثارة الفتنة في المجتمع .

واستفادت الدراسة  الحالية من هذه الدراسة :أن للعمل الدرامى دور فى معالجة المشکلات والقضايا فى المجتمع بالرغم انهاعلى العکس أثارت حفيظة المسلمين أى أن لها دور فى
الحراک الإجتماعى.

واختلفت مع هذه الدراسة فى أنها تصف وتحلل الأزياء الترکية التاريخية والأزياء الدرامية واهتمت بالمقارنة بينهما.

 

5-       دراسة سادا دساد(2011م)بعنوان "talking Turkey":

وقد أشارت الدراسة  الى القناة 31 الکازاخستانية من أکثر القنوات تحقيقاً للأرباح بعد عرض المسلسل (حريم السلطان) وبعد النسبة العالية من المشاهدة التي حققها المسلسل بسبب
هذا العرض.

کما أرجع النسبة العالية من مشاهدة هذا العرض الي اکتشاف الناس والمتلقين  للثقافة الجديدة التي تعرض من خلال هذا المسلسل وايضاً إلي الدعاية الضخمة  التي صنعت من أجله.

واستفادت الدراسة  الحالية من الدراسة  السابقة فى أن الأعمال الدرامية لها مردود إقتصادى للدولة وهذا ما أشرت الية فى مقدمة البحث الحالى.

واختلفت مع هذه الدراسة فى أنها تکلمت على العائد الإقتصادى والجانب الثقافى بينما الدراسة  الحالية تصف وتحلل بين الأزياء الترکية التاريخية والازياء الدرامية.

6-      دراسة مارک جليت  " Marc Guillet" (2013م)بعنوان الأعمال الدرامية العثمانية تغزو الإعلام الترکي"  

وتهدف الدراسة الى: نقد للعمل الدرامى حريم السلطان وأشار إلى عدة نقاط منها:

1- عدم سعادة الرئيس الترکي وبعض المسؤلين عن مثل هذه المسلسلات وأمر بعض من القنوات القضائية باتخاذ اللازم حيال هذه العروض التي لا تعبر عن المصداقية التاريخية.

2- عدم تنظيم العروض الدرامية  مما أدى الى أنها تحتاج للکثير من الوقت والجهد,فعلي سبيل المثال فالعرض يأخذ (5 شهور) يحتاج إلى الکثير من الوقت فيکفى شهرين للعرض طوال العام.

وأخيراً يرى الباحث فى الدراسة  السابقة أن العرض  على العکس أنة مدهش ويکشف العديد من الأسرار عن هذا العصر وتعلم الکثير عنه عما عرفه من کتب التاريخ.

واستفادت الدراسة الحالية من الدراسة  السابقة فى أن لابد من تنظيم العمل والوقت فى الأعمال الدرامية خلال السنة, وبالفعل أن عدد الحلقات للمسلسل کبيرة جداً وأهمية تحرى مصداقية العمل.

واختلفت الدراسة الحالية مع هذه الدراسة  فى أن أکون موضوعياً وحيادياً فى الحکم
على المسلسل.

7-       دراسة أحمد محمد إبراهيم (2013م)بعنوان: "دراسة تحليلية تطبيقية فى تصميم وتشکيل الأزياء التاريخية الفرنسية فى السينما العالمية فى عصر الملکة مارى انطوانيت لرفع کفائة الآداء لمصممى أزياء السينما".

وتهدف الدراسة إلى:

1- تحليل بعض الأزياء التاريخية فى عصر مارى أنطوانيت.

2- تحديد دور التشکيل فى رسم ملامح الأزياء التاريخية لعصر الملکة مارى انطوانيت.

3- إقتراح تقنيات لتشکيل وتنفيذ بعض أزياء عصر الملکة مارى أنطوانيت.

تناولت الدراسة الفيلم التاريخى واعتباره شاهد على العصر وتجيد الجو التاريخى وذلک لارتباطها بشکل عام بفترة زمنية محددة لها طرازها المحدد الذى يجب أن يکون عليه، فالطرز تستخدم کسجل للمعلومات يمکن من خلال تحقيق الشکل المرئى لتصميم الزى المناسب حسب درجاتهم الإجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وتوصلت الدراسة إلى:

التحقق فى مدى الجانب الجمالى للمشد فى الشکل العام للتصميمات المنفذة، وکذلک مسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى انطوانيت.

-              التحقق للجانب الوظيفى والإقتصادى للتصميمات، خاصة مع وجود المشد، وسهولة تنفيذ المشد، وسهولة الحرکة، والاستغلال الأمثل للخامات.

-              التحقق فى مدعى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية.

-              کذلک التحقق لعناصر التصميم متمثلة فى مناسبة الخطوط، ونوع الخامة، الإنسدالية والمظهر السطحى واللون.

-              والتحقق أسس ومبادئ التصميم، متمثلة فى مدى تحقيق النسبة والتناسب، ومدى تحقيق الإتزان ومدى تحقيق الوحدة، ومدى ارتباط أجزاء التصميم مع بعضها البعض.

واستفادت الدراسة الحالية من الدراسة السابقة فى تحليلها لبعض الأزياء التاريخية فى السينما العالمية (فيلم مارى اطوانيت).

ولکنها اختلفت معها فى أنها تقوم بتحليل أحد أعمال الدراما الترکية المتمثلة فى مسلسل حريم السلطان جزء أول.

نبذة تاريخية عن فترة حکم السلطان سليمان القانونى (1520م – 1566م).

يوصف بأن عصر سليمان القانونى کان أحد أروع عصور الحضارة العثمانية فى مجالات الفنون والعلوم والآداب، فعلى هذا الصعيد أيضاً، يمکن الحديث عن مرحلة کلاسيکية، وفى هذه الثقافة البلاطية بشکل واضح التأثير الشخص للسلطان کمشجع للفنون والعلوم والآداب، کما تأثر الرحالة الأوروبيون على نحو خاص ببهاء الإحتفالات الرسمية حيث تتلائم الملابس الثمينة والحلى والسروج الفاخرة للجياد.

وعندما اعتلى السلطان سليمان القانونى عرش بلاده، کانت کل الظروف مهيأة لتطوير معمارى کبير، مثلها فى ذلک کمثل سائر مظاهر الحياة فى کل جوانبها. وقد بدأت التجارب والأبحاث تجرى لتصل إلى نهاية التطور العظيم وکان من حسن طالع السلطان أن تصادف أثناء حکمة، ظهور مهندس معمارى عبقرى، هو سنان، فأتاح له السلطان کل ما يشاء من
الإمکانيات الضخمة.

ظفر عهد السلطان العظيم، سليمان القانونى – ازهى عصور الإمبراطورية العثمانية بأحد قمم العالم وعباقرته، وهو المهندس سنان، الذى ولد عام 1489م، قرب قيصرية، وانضم ليکون  إنکشارياً عام 1512م، فقد کان أستاذاً کبيراً فى بناء القباب، وعبقرياً باقتدار ونجاح فى تصميم القباب المرکزية التى کانت الأمل والمثل الأعلى عند معمارى عصر النهضة فى ايطاليا.

وکانت سلسلة کاملة من أهل الحرف تتکفل بوظائف أخرى لتدبير الحاجات المادية للقصر وهم الحجارين والنجارين وصانعى الأسلحة والحدادين وصانعى الأحذية والسروجية وناسجى السجاد والصاغة والجواهرجية ومزرکشى الملابس بالذهب، أما الخياطون الذين يمثلون فئة على حدة، فقد کانوا ينقسمون إلى خياطين يفصلون "ثياب التکريم" والتى کان السلطان يبدى عن طريقها مهنة (خياطين – أى خلعات) وخياطين خصوصين للعاهل (خياطين – أى خاصة).

أما بخصوص حريم السلطان، فکانت الزيجات التى عقدت من قبل هى مع أميرات مسيحيات بيزنطيات أو صربيات أو منحدرات من سلالات حاکمة مسلمة، وکانت العزارى الداخلات فى الحريم الإمبراطورى يأتي بهن من خلال السبى فى الحرب أو على شکل هدايا من رجال البلاط أو من خلال شرائهن من أسواق العبيد وکن يحصلن على التعليم بعناية فائقة تحت إشراف ناظرة، تقوم بتنمية المواهب الخاصة لدى کل منهن، فکن يتعلمن الحياکة والتطريز والغناء والعزف الموسيقى، وتحريک الدمى ورواية الحکايات، وبشکل تدريجى يصلن إلى مراتب مختلفة تتطابق أسماؤها مع أسماء أصحاب الصنائع وکان التدريج کالآتى صبيات ثم زميلات وأخيراً أستاذات (أسطى)، وأن لقب الباش قادين هى أول من تلد أبنا للسلطان لکن السلطة العليا على مجمل الحريم تعود لأم العاهل، (والدة سلطان) والتنافس بين هؤلاء النساء، والتى تهدف من ورائه کل واحدة منهن إلى الإعلاء من نفوذها وإيثار أبنائها، يمکن أن يقود إلى أحقاد لا تغتفر بل وإلى دسائس دموية کان الحريم مستودع أسرارها، وکانت روکسلان (هويام) من أهم زوجات السلطان، وأخذت الأمور تتفاقم حتى القرن السابع عشر حتى أثرت تأثيراً خطيراً على معظم الإمبراطورية وازدهرت الحياة مع روکسلان حتى موتها عام 1558م.

شکل ( 1)  خريطة ترکيا

 

تحاط بإيران من الشرق ومن رومانيا وبلغاريا من الغرب, ومن العراق وسوريا من الجنوب .

تحليل أزياء العمل الدرامى لمسلسلات حريم السلطان ج 1:

جسدت الدراما الترکية من خلال حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية، وهو السلطان سليمان القانونى والذى تولى خلافة الدولة العثمانية فى الخامسة والعشرين من عمره ليظل فى سدة الحکم لمدة بلغت ستة وأربعين عاماً، کانت الدولة العثمانية قد بلغت هذه المدة من حکم السلطان ذروة أمجادها واتساع رقعتهاوسطوة هيبتها وقبل الخوض فى تحليل الأزياء للعمل الدرامى من الأهمية القاء الضوء على طرز الأزياء التاريخية المأخوذ منها تصميمات الأزياء.

الخط العام لطرز الأزياء التاريخية الترکية:

من خلال جمع التراث المتمثل فى مقتنيات المتاحف من نماذج ملبسية ولوحات أو من خلال الصور الفوتوغرافية أو المرسومة بواسطة الفنانين نستطيع تحديد سمات وملامح الأزياء التاريخية الترکية واستخلاص الخط العام للزى الحريمى والمأخوذ منه معظم الموديلات للعمل الدرامى.

1- يعتبر اليلک من أهم الأزياء التاريخية الترکية الحريمى، وهو رداء خارجى ترتدية المرأة فوق القميص والسروال، وهو ضيق إلى الوسط، ثم يبدأ الإتساع، والکم ضيق إلى الکوع، ثم يتسع، أما فتحة الرقبة عميقة مربعة أو بيضاوية ويزرر المرد بأزار وعراوى إلى الوسط، فيظهر القميص والسروال من خلال فتحة المرد شکل (2) وشکل (4).

2- ألانطارى أو الانتارى: هو رداء خارجى مفتوح من الأمام، يصل طوله إلى الأقدام، تتنوع خاماته وزخرفته وکذلک أطواله، فأحياناً يصل إلى الوسط شکل رقم (3).

3- ألجبة: من الملابس الخارجية التى ارتدتها المرأة بجانب الرجل فى العصر العثمانى وتعددت أشکالها طبقاً لنوعية القماش والزخرفة والطول والإتساع، وکذلک طول الأکمام وعرضها، أما الخامات فکانت تصنع من خامات مختلفة منها الجوخ، والقطيفة، والديباج ، أو القطن أو الکتان، وتبطن الجبه فى الشتاء ببطانة من الفرو شکل (2).

الألـوان:

وکان للون الأحمر، السيادة فى المنسوجات الترکية، کما يتضح لنا ذلک من النماذج التى وصلتنا، فهو اللون القومى للترک لآماد طويلة، مهما اختلفت درجات هذا اللون، ويلى اللون الأحمر فى الشيوع والإستخدام الأزرق والأخضر والأسود والأبيض والبيج الذهبى، واستخدم إلى جانب ذلک اللون العسلى والبنى الغامق والکحلى، وشهد القرن السادس عشر إستيراد أنواع مختلفة من الأقمشة من إيران ومن أوربا وبصفة خاصة من البندقية. وأطلق على هذه الأصناف دون غيرها إسم (ألوشى الأفرنجى أو المخمل الأفرنجى).

وتأثرت التصميمات الترکية بتصميمات المنسوجات الإيطالية إلا أنها تخضع للتقاليد الترکية، وعلى أية حال فإن التعبيرات التى جمعت بين الأوراق النباتية والأزهار الطبيعية، التى ظهرت بصورها المميزة فى کل فروع الفنون الترکية، هى نفسها التى سادت صناعة المنسوجات والمخمليات.

 

شکل رقم (2) ألخط العام للأزياء الحريمى للعمل الدرامى (حريم السلطان)

يوضح شکل (2) اليلک وهو ضيق إلى الوسط ثم يبدأ فى الإتساع ويضم إلى الوسط بحزام تحليه القطع المعدنية، ويبطن اليلک بلون مخالف.

 

شکل (3) يوضح صورة لإحدى القبائل الترکية

شکل (3) إحدى النساء ترتدى القميص والسروال واليلک بزخارف جميلة والحزام ينتهى بقطع من الذهب القرن (18) .

إقتبس المصمم الخط العام للأزياء فى العمل الدرامى من الأزياء التاريخية المتمثلة فى اليلک، وهو ضيق مجسم فى منطقة الصدر إلى الوسط، ثم يبدأ فى الإتساع والکم ضيق إلى الکوع ثم يتسع، وفتحه الرقبة عميقة مربعة أو سبعة على مربع، ويزرر المرد بازار وعراوى قماش إلى الوسط
شکل (2) و (3).

إلى اليمين سيدة ترتدى طاقية تلف عليها قطعة من القماش الأبيض تبدو کالعمامة وترتدى قميص أبيض ثم ترتدى ثوباً من قماش مقلم يصل إلى العقبين وترتدى جبة من نفس لون الثوب. ويظهر جزء من السروال وهو من الملامح العامة لأزياء مسلسل حريم السلطان الجزء الأول.

 

شکل رقم (4)

شکل (4) فريق  العازفات بريشة الفنان "لونى" يحملن الآلات الموسيقية، ويلبسن على رؤوسهن العصبات المستطيلة المزخرفة بالخيوط الملونة – ويرتدين القمصان والسراويل والأحزمة، (متحف طوب قابى إسطانبول). 

المفاهيم النظرية:

المقومات الواجب مراعاتها عند تصميم أزياء الأعمال الدرامية التاريخية:

تلک المقومات التى تعمل على تجسيد صفات وملامح الشخصية الدرامية بکل أنواعها، وما تضمنته من أساليب فنية تحاکى المجتمعات البشرية التى تعيش بها الشخصيات الفنية.


أولاً: المرجعية التاريخية:

التاريخ مصدر هام من مصادر تصميم الأزياء فهو يقوم بتأصيل قيمة الزى المستخدم فى الأزياء العصرية، وتزداد فاعليته فى الزى التاريخى فى الأعمال الدرامية التاريخية، وتتحدد العوامل التى يتوقف عليها نجاح دور الأزياء فى العمل الدرامى.

أ‌-   البيئة المکانية: التى تنتمى إليها شخصيات العمل الدرامى والتى تختلف فى أزيائها، تبعاً لجغرافية المکان والأجواء المناخية والتضاريس بها والتى تحدد بدورها إلى خامات ملبسية ونشاط للسکان تجارياً أو زراعياً أو غيره.

ب‌-        البيئة الزمنية:هى تلک الفترة الزمنية التى تجرى بها أحداث القصة، سواء کانت فرعونية أو يونانية أو رومانية أو بيزنطية أو قبطية أو إسلامية أو من العصور الحديثة، لما تتضمنه من أحداث سياسية واقتصادية وحربية مثيرة ومتغيرة على مستوى بلاد العالم أجمع.

ثانياً: تأکيد الجو الدرامى للقصة:

لابد أن توافق الملابس النسق الدرامى الذى تدور حوله الأحداث.

ثالثاً: مناسبة جسم الممثل:

يجب أن تتناسب الملابس مع أبعاد جسم الشخصية الدرامية.

رابعاً: المرحلة العمرية:

تؤثر الملابس مع الماکياج فى تحديد عن الشخصية فالملابس تختلف حسب تطور
عمر الشخصية.

خامساً: الحالة الصحية:

تلعب الملابس دور هام فى تحديد الحالة الصحية للممثل (الهزال، الضعف، القوة)

سادساً: الأثر الدرامى للون:

يؤثر اللون فى العمل الدرامى فهو يؤکد الجو الدرامى بشکل عام والدور الذى تلعبه الشخصية الدرامية.

سابعاً: ألخامة:

ويستطيع مصمم الأزياء توظيف الخامات المتاحة لديه ليثرى بها عمله ويعطى البعد الدرامى للزى المنفذ، ومن هذا المنطلق يعبر إيهاب الزهرى، عن أن الخواص الحسية الترکيبية للخامة المتمثلة فى (أللون – والإنسدال – والشفافية والمرونة..) تشکل جماليات يستند عليهاالفنان کخبرة فى تشکيل عمله الفنى، وتساهم فى وضوح فکرته الجمالية.

ثامناً: المکملات الملبسية:

تلک التى يتم إضافتها على الزى لاستکمال شکله ولارتفاع قيمتة الفنية بالإضافة إلى أنه يؤکد المصداقية، فلا توجد ملابس بدون مکملات فى أى عصر، ولابد من اختيار الخامات المستخدمة لهذه المکملات إلى ما يتناسب مع الملبس المصمم لها فقد يحدث تباين أو توافق بين کل من الملبس والإکسسوار المصمم للشخصية.

عناصر البناء الدرامى:

أولاً: الشخصية:

هى مجموع خصائص الشخص النفسية والجسدية التى تجعل منه هذا الشخص بالذات دون غيره، فهى تشمل إلى جانب التکوين الخلقى عادات الفرد السلوکية ومستواه العقلى أو نسبة ذکائه واستعداده المزاجى المؤثر فى إنفعالاته المرح أو الفرح أو التفاؤل أو التشاؤم وطبعة الخلقى الذى هو کونه طيباً أو شريراً وماکراً خبيثاً، بمقتضى معايير الشخصية أدبياً ودينياً واجتماعياً.

ويوجد ثلاثة أنواع من الشخصيات وهى:

  • شخصية البطل: وهى الرکيزة الأساسية فى النص الدرامى، وهى تخلق الصراع ويؤثر فى الحبکة وتحرک الأحداث.
  • ألشخصية المحورية: هى المرتبطة دائماً بالمواقف والأحداث، وليس بالضرورة أن تکون هى شخصية البطل، بل هى التى تقلب أحداث العمل الفنى.
  • ألشخصية الثانوية أو الهامشية: هى الشخصية التى لها وظيفة فى مجرى الأحداث، فهى تساعد فى إظهار الشخصية الرئيسية، وشخصية البطل، وتساعد فى إظهار صراع، وتأکيد
    الحبکة الدرامية.

ثانياً: النص:

هو أحد العناصر الفنية المکونة للعمل الفنى، ويمثل القصة الدرامية المنفذة للسينما
أو التليفزيون.

ثالثاً: الحدث الدرامى:

هو الحدث الذى يساعد على تطور القصة ويساعد على رسم الشخصيات.

البيئة المکانية        البيئة الزمانية

رابعاً: ألصراع:

هو أهم عناصر الحدث، ويتولد الصراع من معالجة شخصيات درامية، ويصبح الصراع درامى عندما تکون الشخصية مؤثرة لها القدرة فى التغيير، والصراع يکون بين فرد وفرد أو فرد ضد معنى أو ضد تقاليد مجتمع أو ضد قوانين.

الملامح العامة لأزياء مسلسل حريم السلطان الجزء الأول.

سوف يتم تحليل العمل الدرامى من خلال لقطات من المسلسل والدرامة أو "بوسترات" الأزياء لنفس العمل الدرامى مما تتوفر فيه "روز ليونش" عالى يساعدنا على الوصف والتحليل.

أولاً: الأقمشة:

تباينت الخامات المستخدمة فى تصميمات العمل الدرامى بحيث تنوعت إلى الآتى:

‌أ-    أقمشة سميکة مثل التفتاه أو التفتاه المطرزة وأحياناً، أقمشة تشبه أقمشة التنجيد مثل"الشانليا"–"الشانتونج."

‌ب- أقمشة متوسطة السمک مثل الساتان أو الشيفون ترجال، سواء کانت سادة أو مطرزة.

‌ج-  أقمشة خفيفة مثل الشيفون السادة أو الحرير.

‌د-   أقمشة مطرزه من "الدانتيل ليسيه" وهو مطرز بخيوط ملونة أو بخيوط "السيرما" ذهبى أو فضى، کذلک أقمشة "الجوبير" وهو مطرز أيضاً بألوان عادية أو خيوط "السيرما" ذهبى
أو فضى.

‌ه-   ألشرائط وحواف الأقمشة المطرزة کنارات وتستخدم لتنظيف الحرارات ومناطق الخياطات المختلفة مثل خط الفاصل فى الکم (بعد الکوع).

ثانياً: الضبط الإنسدال:

جاءت الملابس محبکة بالضبط على الأجسام وخصوصاً منطقة الصدر مع تفاوت المراکز الإجتماعية للشخصيات فعلى سبيل المثال أعطى جانب من التحرر وتعميق حرره الرقبة لشخصية "هويام" زوجة السلطان الثانية، الإهتمام بملابس الشخصيات المحورية فى العمل الدرامى وهى بالتدريج کالآتى:

ملابس هويام ثم ملابس السلطانة الأمن ثم ملابس ناهد دوران وهى زوجة السلطان (أم مصطفى) ثم ملابس خديجة أخت السلطان ثم ملابس رئيسة الجوارى ومساعدتها.

ثالثاً: المکملات:

تباينت المکملات المستخدمة فى الأزياء بحيث أن مصمم الأزياء استعان بکثير من الأفکار منها ما يشبه المکملات المستخدمة فى الأزياء التاريخية فى اللقطة 3 واللقطة 4 وهى عبارة عن حزام يأخذ شکل دائرتان معدنيتان على منطقة الوسط.

إرتدت النساء الطاقية من خامات مختلفة، وقد استخدمت القطيفة بکثرة فى صنع الطواقى، کما فى اللقطة (3).

کما ارتدت سيدات القصر الطرحة والتى اختلفت أنواع أقمشتها وزخارفها، وأحياناً کانت مطرزة، کما فى اللقطة (2)، (3).    

کما تم تصميم عدة تيجان على الرأس منفذة بالأسلاک المعدنية والفصوص مع مراعاة ألوان الفصوص مع الفساتين، وتم تصميم قلائد حول الرقبة مکونة من السلاسل

 والفصوص کذلک تصميم بعض الخواتم للشخصيات الإعتبارية والمحورية.

رابعاً: الألوان:

التزم المصمم بنسبة کبيرة من الألوان فى التصميمات التاريخية والتى منها اللون الأحمر ويليه الأزرق والأخضر، والبيج الذهبى واللون العسلى والبنى الغامق والکحلى.

تحليل لبعض اللقطات والبوسترات من مسلسل حريم السلطان:

اللقطة 1:

 

اللقطة رقم (1)

المکان قاعة داخل قصر طوب قابى باسطانبول، وفيه يقف نساء القصر وهن بالترتيب السلطانة الأم وخديجة أخت السلطان وهويام زوجة السلطان وناهد دوران زوجة السلطان واثنتان من نساء القصر، ألخط العام للفساتين جميعاً يشبه اليلک الترکى، ضيق إلى الوسط ثم يبدأ فى الإتساع والکم ضيق إلى الکوع ثم يتسع وفى بعض الفساتين يشق مع الإتساع ويظهر الذراع.

وانحصرت الخامات بين التفتاه والمخمل والسيفون "والدانتيل ليسيه" أو الجوبير.

أما ألوان الفساتين الأحمر والأخضر والبيج الذهبى، وعليه يمکن القول بأن الموديلات اقتبست الخط التاريخى "اليلک"، أما المکملات فکانت بسيطة عبارة عن تيجان وقلائد تتميز بالبساطة وأحزمة معدنية بسيطة عبارة عن زخارف نباتية وهندسية، وکانت معظم الفساتين تحتوى على زراير مکسية من القماش، وأخيراً يمکن الحکم.

بأن المصمم إقتبس الخط التاريخى اليلک والتزم بالألوان کلها فيما عدا لون البنفسجى المحمر وهو لون دخيل، بالإضافة إلى أن الزراير على الصدر شکلاً، وفى حقيقة الأمر أن الفستان يفتح من الخلف وهو مخالف للأصل.

اللقطة 2:

 

اللقطة رقم (2)

المکان حديقة القصر يصطفون ويتقدمهم "سنبل أغا" ورئيسة الجوارى، وهو نفس الخط العام للموديل الأصلى فتحات الرقبة سبعة، وسبعة على مربع، الأقمشة من التفتاه والشانيليا والدانتيل ليسيه، وتميز فستان العروس "لهويام" بالإبهار حيث عظمة اللون الأحمر وتوزيع الوحدات المطرزة ولبسها طرحة تغطى الوجة ويصل إلى بعد الوسط، واستخدمت التيجان والأحزمة المعدنية البسيطة وأيضاً استخدام الأزرار المکسية من القماش.

اللقطة رقم 3:

 

اللقطة رقم (3)

أهم ما يميز الفستان لرئيسة الجوارى ومساعدتها هو أن فتحة الرقبة مربعة، وفتحة داخل فتحة على شکل بيضاوى، بالإضافة إلى التزام المصمم بشکل الحزام التاريخى المستخدم فى اليلک وذلک لتأکيد المصداقية فى العمل الفنى.

اللقطة 4:

 

اللقطة رقم (4)

وهما فستانين واحد لهويام،وواحد لإحدى مشرفات الجوارى فى القصر وأيضاً الإلتزام بالخط العام، وفتحة الرقبة سبعة على مربع مع تشکيل درابية، على منطقة الصدر، أما الخامات نوعين لکل فستان غالباً من الساتان المقلم أو التفتاه والشيفون وشکل الحزام هو نفس شکل الحزام التاريخى، بالإضافة إلى الطاقية على مشرفة الجوارى.

اللقطة 5:

 

اللقطة رقم (5)

وهى "لهويام" عندما أصبحت سلطانة وهى ذاهبة إلى السلطان بصحبة مسئولة الجوارى وسنبل أغا وهى تمشى واثقة بنفسها ورؤوس الجوارى منکسرة، والفستان نفس الخط العام التاريخى، أما الخامات فمن من الشيفون والدانتيل ليسيه على شکل تلبيسة فوقية مبطنة من الساتان، أما اللون فهو الأخضر وهو من الألوان التى تميزت بها الفترة التاريخية، واستخدمت المکملات البسيطة، وشکل الدرابية على الصدر فتحة الرقبة لتصبح سبعة على مربع.

اللقطة 6:

 

اللقطة (6)

وهى تجمع السلطانة الأم مع رئيسة الجوارى "الناظرة" والخط العام للفساتين هو نفس الخط التاريخى، وفتحة رقبة مربعة والخلفية مزخرفة بلوحات وزخارف نباتية تدل على الثراء والعظمة والترف.

اللقطة 7:

 

اللقطة رقم (7)

وهى لمجموعة من الجوارى يرتدين قمصان بيضاء بأکمام طويلة وبسوسته على حردة  الرقبة، يرتدين فوقها درل بدون أکمام وبحردة إبط وبفتحة على شکل 7 يغلق بواسطة حزام من أقمشة سميکة نسبياً.

والجوارى يجلسن داخل برفان من الخشب مفروش بالسجاد وبه زخارف ونقوش على الخشب وذلک لإظهار الترف والحياة السعيدة فى السلطنة.

اللقطة 8:

 

اللقطة رقم (8)

وهو لفستان السلطانة الأم والفساتين حولها للجوارى تتبع الخط العام للزى التاريخى، ولکن هناک اختلاف فى کم السلطانة الأم فى أنه يشق ويخرج منه کم على هيئة شال من الشيفون.

اللقطة 9:

 

اللقطة (9)

وهى للسطانة الأم والسلطانة ناهد دوران، والطفل مصطفى، يرتديان فستانين يحملان نفس خط التاريخى مع اختلاف الخامات وهى القطيفة والتفتاه والشيفون أما اللون فهو الأخضر والبنفسجى.

اللقطة10:

 

اللقطة رقم (10)

وهى لکل من السلطانة الأم والسلطانة ناهد دوران ورئيسة الجوارى واثنان من الجوارى ويرتدين جميعاً نفس الخط التاريخى فيما عدا الجاريتان فالفستانين بدون أکمام الخلفية تدل على الثراء والطرف من خلال الزخازف والنقوش.

اللقطة 11:

 

اللقطة رقم (11)

وهى للسلطانة ناهد دوران ومسئولة القصر والجوارى، الفستانان يحملان نفس الخط التاريخى، وفتحتا الرقبة مربعة وسبعة على مربع، وتصميم الکمان الضيق إلى الکوع ثم يتسع سواء يشق أو من غير، واستخدام المکملات البسيطة.

اللقطة 12:

 

اللقطة (12)

وهى لهويام قبل السلطنة فى ­مرحلة الجوارى وهى ترتدى نفس فساتين الجوارى قميص أبيض يفتح بسوسته على الصدر، والکم ضيق إلى الکوع ثم يشق ويتسع، وترتدى فوق القميص درل بفتحه على شکل 7 من الأمام ويضم بحزام عريض ومن خامة مختلفة من اللون الأزرق.

بوستر 1:

 

بوستر رقم (1)

وهو فساتين للمسلسل للشخصيات المحورية مماثل لخط الزى التاريخى، وفتحات الرقبة کلها سبعة على مربع، وأن اختلفت فى تصميم السلطانة الأم والسلطانة زوجة السلطان بأنه استخدم الشيفون الدرابية فى تحديد نهاية الفتحة، والخامات هى التفتاه والساتان "والدانتيل ليسيه"، والشيفون للأکمام، تشابه الأکمام فيما عدا هويام حيث أن الکم أخذ شکل الشال من رأس الکم، وضع الجوبير على الساتان أو التفتاه فى أماکن، على الصدر، أو طول الفستان لمعظم الشخصيات، فيما عدا السلطانة ناهد دوران فانحصر الجوبير أو التطريز فى منطقة الکورساج (ألصدر إلى الوسط).

بوستر 2:

 

بوستر رقم (2)

للشخصيات المحورية بالترتيب (ناهد دوران – خديجة – هويام) والتصميمات لنفس الخط العام التاريخى، والخامات من الشانيليا والشانتونج والشيفون و الألوان الأزرق والبيج والنحاس وضعت الأزار المکسية على الصدر شکل والشئ المختلف شکل الکم لفستان خديجة، استخدمت المکملات البسيطة المعدنية، تحلت خلفية الفساتين بالزخارف النباتية والهندسية الأثرية لتؤکد الثراء لأفراد القصر.

بوستر 3:

 

بوستر رقم (3)

وهو فستان لخديجة أخت السلطان وفستان لابنتها وتميز فستان خديجة بالإبتکار لتناسق المشجر مع السادة، بالإضافة إلى تناغم سمک الخامة بين "السميک" والخفيف، فتحة الرقبة على شکل سبعة، وأيضاً القصة على شکل سبعة طويلة ووضع جزء درابية على الصدر، بالإضافة إلى وضع أزار مکسوة من القماش، ويشق الکم المشجر ليظهر کم آخر ضيق إلى الکوح ثم يتسع على شکل الکلوش استخدام الحزام المعدن البسيط، عقد من اللولى.

أما فستان إبنتها اتبع نفس الخط العام التاريخى وزخرف وطعم بقطع وشرائط السيرما  على الصدر والکم والأساور.

بوستر 4:

 

بوستر رقم (4)

وهو الفستان "لهويام" زوجة السلطان سليمان وهو لنفس الخط التاريخى ضيق إلى الوسط ثم يتسع إلى أسفل والکم ضيق إلى الکوع ثم يتسع بالشيفون المشقوقة، فتحة الصدر على "سبعة على مربع" لها وزينت فتحة الرقبة وقصة الصدر بشريط التطريز أو السيرما الفضى والأزرق، أما خلفية الصورة هى لجدران القصر ليدل على العظمة، وزين جبين السلطانة بقطعة اکسسوار.

بوستر 5:

 

بوستر رقم (5)

وهو لفستان"لهويام" من اللون الأحمر مشکل درابية على منطقة الصدر والفتحة سبعة على مربع تصل إلى الوسط وتصل إلى طول الفستان، والکم على شکل شال يبدأ من أعلى الکتف، وتزين الرأس بتاج مبتکر من المعدن والفصوص وتنسدل من خلفه طرحة من نفس لون الفستان الخامة من الشيفون والدانتيل ليسيه، واستخدام قرط بسيط.

بوستر 6:

 

بوستر رقم (6)

وهو لفستان "لهويام" من اللون الترکواز من خامات التفتاه والشيفون "والدانتيل ليسيه"، وهو عبارة عن فستان عليه تلبيسة من الدانتيل يضم فى منطقة الوسط يزين حوافه بشريط الدانتيل، الکم جزئين يضيق حتى الکوع ويتسع ويشق من أسفل، توضع الزراير المکسية على الصدر مع استخدام عراوى قماش، واستخدام مکملات بسيطة للشعر والرقبة والأصابع، والموديل بشکل عام هو نفس الموديل التاريخى.

بوستر 7:

 

بوستر رقم (7)

وهو لفستان لخديجة من خام "الشانيليا" وهى تشبه أقمشة التنجيد، وهو نفس الخط التاريخى مع اختلاف بسيط لشکل الکم وإضافة الزراير المکسية، واستخدام حزام الحزام القديم "کروتين" من المعدن ووضع شريط على الجبهة.

بوستر 8:

 

بوستر رقم (8)

وهو لفستان لناهد دوران سبق توصيفه من خامات التفتاه والدانتيل والشيفون من
اللون الأحمر.

بوستر 9:

 

بوستر رقم (9)

وهو لفستان لناهد دوران من أقمشة الشانيليا مشجر من اللون النحاسى فتحة الرقبة مربعة مع قصة على شکل سبعة، والفستان ضيق إلى منطقة الوسط ويتسع بواسطة الکسرات ليعطى شکل الکلوش، والکم على شکل شال طويل يخرج من أسفله کم ضيق واستخدمت المکملات على شکل تاج بسيط مع عقد وقرط بسيط.

بوستر 10:

 

بوستر رقم (10)

وهو لفستان لخديجة من خامات خفيفة ومتوسطة من الأقمشة السادة والمطرزة برسوم نباتية من اللون الأخضر ومحددة بالسيرما الذهبى، حردة الرقبة على شکل سبعة على مربع من خلال حردتين فوق بعض، وتلبيسة من القماش المطرز وفتحة على شکل بيضاوى والمکملات بسيطة لقرط وتاج بفصوص على الرأس.

بوستر 11:

 

بوستر رقم (11)

وهو لفستان لخديجة تم تحليله فى بوستر رقم 3 ولکن الإختلاف فى الجزء الداخلى للفستان حيث تم تغير اللون من اللون البيج إلى اللون الأصفر بالإضافة إلى "بدى" من اللون البنى.

بوستر 12:

 

بوستر رقم (12)

وهو فستان لمريمبنت "هويام" وهو لنفس الخط العام التاريخى، وهو من التفناه المطرزة بزخارف نباتية، وفتحة رقبة سبعة على مربع والکم ضيق حتى الکوع ومتسع لکلوش من الشيفون والمکملات بسيطة من الزخارف المعدنية والفصوص.

المعالجة الإحصائية

تم استخدام الحاسب الآلى بواسطة برنامج SPSS لتنفيذ الطرق الإحصائية ومنها معامل  الإرتباط (معامل إرتباط برسون) وتم حساب الثبات عن طريق معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach و طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

الصدق والثبات

صدق الإستبيان :

يقصد به قدرة الإستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

الصدق باستخدام الإتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للإستبيان :

    تم حساب الصدق باستخدام الإتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الإرتباط (معامل إرتباط  بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (عناصر التصميم ، أسس التصميم ، ألجوانب الفنية للعمل الدرامي  ألدور الوظيفي ، ألدور الجمالي،  ألدور النفسي والإجتماعي ، مصداقية العمل الفني ، دور مصمم الأزياء الدرامية ،) والدرجة الکلية للإستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل محورودرجة الإستبيان

 

ألارتباط

ألدلالة

ألمحور الأول: عناصر التصميم

0.942

0.01

ألمحور الثاني: أسس التصميم

0.776

0.01

ألمحور الثالث:تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامي

0.891

0.01

ألمحور الرابع: ألدور الوظيفي

0.902

0.01

ألمحور الخامس: ألدور الجمالي

0.864

0.01

ألمحور السادس: ألدور النفسي والاجتماعي

0.721

0.01

ألمحور السابع: مصداقية العمل الفني

0.814

0.01

ألمحور الثامن: دور مصمم الأزياء الدرامية

0.934

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الإرتباط کلها دالة عند مستوى (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الإستبيان .

الثبات :

يقصد بالثبات reability دقة الإختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه  واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس الذي يشير إلى الآداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل ألفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول (2) قيم معامل الثبات لمحاور الإستبيان

المحاور

معامل ألفا

ألتجزئة النصفية

ألمحور الأول: عناصر التصميم

0.758

0.791 – 0.722

ألمحور الثاني : أسس التصميم

0.803

0.844 – 0.773

ألمحور التاسع :تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامي

0.927

0.961 – 0.897

المحور الثالث : ألدور الوظيفي

0.901

0.940 – 0.875

ألمحور الرابع : ألدور الجمالي

0.855

0.893 – 0.822

ألمحور السادس : ألدور النفسي والاجتماعي

0.879

0.913 – 0.842

ألمحور السابع : مصداقية العمل الفني

0.794

0.834 – 0.762

ألمحور الثامن : دور مصمم الأزياء الدرامية

0.917

0.951 – 0.888

ثبات الإستبيان ککل

0.830

0.873 – 0.800

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل ألفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الإستبيان .

 

النتائج

الفرض الأول:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقاً لآراء المحکمين

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (3) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر
 في الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقاً لآراء المحکمين

ألجوانب الفنية للعمل الدرامي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

ألدلالة

بين المجموعات

8085.830

735.075

11

21.977

0.01 دال

داخل المجموعات

3612.362

33.448

108

المجموع

11698.192

 

119

 

 

يتضح من جدول (3) أن قيمة ( ف) کانت (21.977) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :



 

 

شکل (5) يوضح متوسط درجات التصميمات الأثني عشر في الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقا لأراء المحکمين

من الجدول (4) والشکل (5) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثالث کان أفضل التصميمات الإثني عشر في الجوانب الفنية للعمل الدرامي وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الأول ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم السادس ،  ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم العاشر، وأخيراً التصميم الرابع .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الخامس لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم الثامن لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم التاسع لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الحادي عشر والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الحادي عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر،کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم العاشر .

ومن خلال التحقق فى الفرض الأول لمحور تکامل الجوانب الفنية للعمل الدرامى يکون قد تم الإجابة على التساؤل الأول وهو:

-    إلى أى مدى تتکامل الجوانب الفنية لعناصر البناء الدرامى لأزياء المسلسل وفقاً لآراء المحکمين، حيث أکدت الدراسة على أهمية الشخصية والمرحلة العمرية، والإهتمام بالنص والحدث الدرامى وأخيراً الصراع المتمثل فى أحداث المسلسل بين زوجات السلطان.

الفرض الثانى:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في الدور الوظيفي وفقاً
لآراء المحکمين

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور الوظيفي والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميماتالأثني عشر في الدور الوظيفي

الدور الوظيفي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

6612.490

601.135

11

28.883

0.01 دال

داخل المجموعات

2247.814

20.813

108

ألمجموع

8860.304

 

119

 

 

يتضح من جدول (5) أن قيمة ( ف) کانت (28.883) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الدور الوظيفي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

شکل (6) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور الوظيفي

من الجدول (6) والشکل (6) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الخامس کان أفضل التصميمات الإثني عشر في الدور الوظيفي ، يليه التصميم الثاني ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثالث ،  ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم الرابع ، وأخيراً التصميم العاشر .    

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الخامس لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الرابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم العاشر، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الحادي عشر .

ومن التحقق فى الفرض الثانى يکون قد تم الإجابة على التساؤل الثانى فى مشکلة البحث وهو: إلى أى مدى يتحقق الدور الوظيفى والجمالى لأزياء المسلسل؟ حيث أکدت الدراسة على أهمية الأزياء ضمن العناصر (ألنص – ألديکور – ألمکياج – ألضوء) بالإضافة إلى توضيح سمات الشخصية والمراحل العمرية للشخصيات.

لفرض الثالث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً
لآراء المحکمين

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (7) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً لآراء المحکمين

الدور الجمالي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8475.144

770.468

11

36.226

0.01 دال

داخل المجموعات

2296.990

21.268

108

ألمجموع

10772.134

 

119

 

 

يتضح من جدول (7) أن قيمة ( ف) کانت (36.226) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً لأراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :


 

شکل (7) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً للآراء المحکمين

من الجدول (8) والشکل (7) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثاني کان أفضل التصميمات الإثني عشر في الدور الجمالي وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الأول ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم العاشر ،  ثم التصميم الرابع ،  ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم السابع، وأخيرا التصميم الثاني عشر .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الثاني لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم السابع لصالح التصميم الرابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم التاسع والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الرابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم السابع.

ومن التحقق فى الفرض الثالث يکون قد تم الإجابة على التساؤل الثانى فى مشکلة البحث وهو: إلى أى مدى يتحقق الدور الجمالى لأزياء المسلسل؟ فظهرت الأزياء بصورة جيدة، توفرت فيها وحدة العمل الفنى، بالإضافة إلى الإستخدام المناسب للإکسسوار والإنسجام بين عناصر
العمل الفنى.

 

الفرض الرابع:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والإجتماعي وفقاً لآراء المحکمين

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والإجتماعي وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (9) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والإجتماعي وفقاً لآراء المحکمين

الدور النفسي والاجتماعي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9067.243

824.295

11

26.498

0.01 دال

داخل المجموعات

3359.607

31.107

108

ألمجموع

12426.850

 

119

 

 

يتضح من جدول (9) أن قيمة ( ف) کانت (26.498) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والاجتماعي وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

شکل (8) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والإجتماعي وفقاً لآراء المحکمين

من الجدول (10) والشکل (8) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثالث کان أفضل التصميمات الإثني عشر في الدور النفسي والإجتماعي وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم السابع ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم الرابع، وأخيراً التصميم الثامن .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم السابع لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم الثامن لصالح التصميم الرابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم التاسع والتصميم الحادي عشر لصالح
التصميم التاسع .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الحادي عشر والتصميم الثاني عشر.

ومن خلال التحقق فى الفرض الرابع لمحور الدور النفسى والإجتماعى قد تم الإجابة على التساؤل الثالث وهو: إلى أى مدى يتحقق الدور النفسى والإجتماعى لأزياء المسلسل؟ وأن أزياء المسلسل کانت لها دلالتها النفسية، وکذلک فند فئات المجتمع، وايضاً معالجة المشکلات والقضايا فى المجتمع بالإضافة إلى توضيح المستوى الثقافى والإجتماعى والإقتصادى.

الفرض الخامس:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقاً لآراء المحکمين

 

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (11) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقاً لآراء المحکمين

مصداقية العمل الفني

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

ألدلالة

بين المجموعات

7544.720

685.884

11

41.889

0.01 دال

داخل المجموعات

1768.363

16.374

108

ألمجموع

9313.083

 

119

 

 

يتضح من جدول (11) أن قيمة ( ف) کانت (41.889) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقا لآراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

شکل (9) يوضح متوسط درجات التصميمات الأثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقاً لآراء المحکمين

من الجدول (12) والشکل (9) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثاني کان أفضل التصميمات الإثني عشر في مصداقية العمل الفني وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الأول ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم التاسع ،  ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الثاني عشر، وأخيراً التصميم الرابع .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم السابع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم التاسع لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم التاسع والتصميم العاشر لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الحادي عشر والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الحادي عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم الثاني عشر.

ومن خلال التحقق فى الفرض الخامس لمحور مصداقية العمل الفنى، يکون قد تم الإجابة على التساؤل الرابع وهو: إلى أى مدى ساهمت  الأزياء الخاصة بالمسلسل فى تحقيق مصداقية العمل الدرامى؟ وذلک من خلال الدور التوثيقى للأزياء والبعد المکانى والبعد الزمانى  وأيضاً إختيار الخامات بشکل جيد وأخيراً استخدام المکملات بعناية فى العمل الدرامى.

الفرض السادس

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء وفقاً
لآراء المحکمين

 

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء الدرامية وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (13) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء الدرامية وفقاً لآراء المحکمين

دور مصمم

الأزياء الدرامية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8952.359

813.851

11

32.265

0.01 دال

داخل المجموعات

2724.154

25.224

108

المجموع

11676.513

 

119

 

 

يتضح من جدول (13) أن قيمة ( ف) کانت (32.265) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء الدرامية وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

شکل (10) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء الدرامية وفقا لآراء المحکمين

من الجدول (14) والشکل (10) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الأول کان أفضل التصميمات الإثني عشر في دور مصمم الأزياء الدرامية وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الثاني ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الرابع ،  ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الثامن، وأخيراً التصميم التاسع .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الثاني لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم الخامس لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم العاشر لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم التاسع لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الثامن.

ومن خلال التحقق من الفرض السادس لمحور دور مصمم الأزياء فى العمل الدرامى، يکون قد تم الإجابة على التساؤل الخامس وهو: إلى أى مدى ينحصر دور مصمم الأزياء عند تصميم الأزياء الدرامية؟ حيث ضرورة أن يتمتع المصمم بخلفية ثقافية تشکيلية لعناصر البناء الدرامى والعمل على تحقيق مصداقية العمل الفنى والقدرة على الإبتکار والإبداع وکذلک أن يتمتع بالتذوق الفنى وإدراک العلاقات داخل العمل الفنى.

الخلاصــة

فى إطار المفاهيم النظرية والدراسات العلمية بموضوع البحث أرى أن کثيراً من الدراسات تناولت أزياء الأعمال الدرامية لفترات تاريخية مختلفة ولکن الملفت للنظر أن نرى أن هناک بعض الدراسات تؤکد ما تسببه الدراما من تأثير فى المجتمع کدراسة "أس توکسابى" و"إيبون فيليلابيتا"، کذلک ما تحققه الأعمال الدرامية من أرباح ودورها الإقتصادى کدراسة "سادا دساد"، بالإضافة إلى ما تفعله الأعمال الدرامية فى التأثير الثقافى فى المجتمعات المختلفة.

کما تناولت الدراسة نبذة تاريخية عن فترة حکم السلطان سليمان القانونى، ومدى تمتع عصره بأزهى عصور الإمبراطورية العثمانية، کذلک التقدم فى شتى المجالات کالعمارة،
والحرف المختلفة.

ومن خلال الدراسة تم تحليل الخط العام لطراز الأزياء التاريخية الترکية الحريمى وکان من أهم القطع الملبسية الحريمى هى الليلک، والإنتارى والجبة.

کما تم وضع الملامح العامة وتحليلها الأزياء لمسلسل حريم السلطان الجزء الأول، والتى منها الأقمشة، والضبط والإنسدال للتصميمات، والمکملات، والألوان.

کذلک الوقوف على المقومات الواجب مراعاتها عند تصميم أزياء الأعمال الدرامية التاريخية وما تشمله من الآتى:

1- ألمرجعية التاريخية وبيئتها المکانية والزمنية.

2- ألجو الدرامى للقصة.        3- مناسبة جسم المتمثل.

1- ألمرحلـة العمريـة.                     5- ألحالة الصحية.

6- ألأثر الدرامى للون.         7- ألخامة.

7- ألمکملات الملبسـية.

کما تم تحديد عناصر البناء الدرامى والتى منها:

1- ألشخصية ومنها (ألبطل – ألمحورية – ألثانوية).

2- ألنص وفيه القصة الدرامية.

3- ألحدث الدرامى وفيه رسم الشخصيات.

وأخيراً الصراع وهو ما يتولد من خلال معالجة الشخصيات الدرامية. وأخيراً تم تحليل اللقطات فى المسلسل وعددها (12)لقطة وعدد من البوسترات (12) لملابس الشخصيات.

ومن خلال المفاهيم النظرية والدراسات السابقة وتحليل التصميمات سواء اللقطات و"بوسترات" المسلسل وعمل الصدق والثبات للإستبيان وتطبيق المعالجة الإحصائية تم تحقيق الفروض والرد على تساؤلات البحث المختلفة.

المراجـــــع
1- أحمد رفقى على: الدور التعبيرى لتصميم الديکور السينمائى – رسالة ماجستير – المعهد العالى للسينما – قسم الديکور – أکاديمية الفنون – القاهرة – سنة 1980م.
2- أحمد محمد إبراهيم: دراسة تحليلية تطبيقية فى تصميم وتشکيل الأزياء التاريخية الفرنسية فى السينما العالمية فى عصر الملکة مارى انطوانيت لرفع کفائة الآداء لمصممى أزياء السينما، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية 2013م.
3- آلاء محمد حسن إبراهيم بخيت: تصميم الأزياء وعلاقته بالعناصر الدرامية فى الفيلم السينمائى – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية، 2011م.
4- أوقطاى أصلان آبا: ترجمة أحمد محمد عيسى، فنون الترک وعمارتهم، إستانبول، 1987م.
5- إيهاب محمد الزهرى: الجمال الطبيعى للخامة وتناولها الفن قديماً وحديثاً، رسالة ماجستير – قسم النقد الفنى – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 2000م.
6- ــــــــــ: تاريخ الدولة العثمانية، الجزء الثانى، دار الفکر للدراسات، القاهرة 1993م.
7- الشيماء أحمد طلعت عبد العزيز: أزياء الأعمال الدرامية التاريخية المنتجة خلال الفترة 1990م – 2006م، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2010م.
8- ثـريا نصــر: تاريخ أزياء الشعوب، عالم الکتب، القاهرة، م1998.
9- ــــــــ: زينات أحمد طاحون: تاريخ الأزياء، عالم الکتب، القاهرة، 2006م.
10-          روبير مانتران: ترجمة بشير السباعى، تاريخ الدولة العثمانية، الجزء الأول، دار الفکر للدراسات، القاهرة 1993م.
11-          ماريو فردونى: الموضات والأزياء فى الأفلام – ترجمة طه فوزى – ألمؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر – القاهرة 1977م.
12-          محمد عبد الحفيظ المکاوى: دور الفنان التشکيلى فى العمل السينمائى الروائى، رسالة ماجستير، کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، القاهرة 1998م.
القواميس والمعاجم:
13-          إبراهيم حمادة: معجم المصطلحات الدرامية المسرحية – دار المعارف القاهرة، 1962م.
14-          الوجيز – القاهرة وزارة التربية والتعليم، 2008م،
15-          رجب عبد الجواد إبراهيم: المعجم العربى لأسماء الملابس، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2002م.
شبکة المعلومات الإلکترونية:
http://www.c21media.net/author/admin