الإسهام النسبي للتحکم الانتباهى واليقظة العقلية فى التنبؤ بمهارات الحکمة الاختبارية لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإسهام النسبي لکل من التحکم الانتباهى واليقظة العقلية في التنبؤ بمهارات الحکمة الاختبارية لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بين کل من التحکم الانتباهى واليقظة العقلية من ناحية ومهارات الحکمة الاختبارية من ناحية أخرى، وذلک لدى عينة من الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية بلغ عددهم (291) طالبة معلمة ولتحقيق ذلک تم إعداد مقياس التحکم الانتباهى، ومقياس اليقظة العقلية، مقياس مهارات الحکمة الاحتبارية ، وقد اسفر البحث الحالى عن النتائج التالية:
وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيا عند مستوي 0.01بين التحکم الانتباهى ککل و مهارات الحکمة الاختبارية ککل
وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيا عند مستوي 0.01بين اليقظة العقلية ککل و مهارات الحکمة الاختبارية ککل
التنبؤ بمهارات الحکمة الاختبارية من خلال الدرجة الکلية لکل من مقياس التحکم الانتباهى، ومقياس اليقظة العقلية.
يستمد البحث الحالي أهميته من تناوله لمتغيرات تلعب دوراً مهما في حياة الطالب المعلم، وتتمثل في اليقظة العقلية وبعض المتغيرات التي تؤثر فيها بشکل مباشر أو غير مباشر، مثل: مهارات الحکمة الاختبارية، التحکم الانتباهى.
تکمن أهمية البحث من اهتمامه بموضوع الحکمة الاختبارية، وتبصير الطالبات المعلمات بمهارة حکمة الأداء على الاختبار، والذي من شأنه أن يتيح الفرصة أمام الطالبات المعلمات ليجيبوا عن بعض الأسئلة الامتحانية التي ليس لديهن معرفة عنها.
الحداثة النسبية لمتغير التحکم الانتباهى ودعوة الباحثين بدراسته وتوضيح أبعاده وعلاقته بغيره من المتغيرات.
الحاجة الملحة إلى مزيد من البحوث لفهم طبيعة اليقظة العقلية وإلقاء الضوء على مختلف العوامل والمتغيرات التي يمکن أن يکون لها دور في تحسينها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية