يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى التعرف على العلاقة بين التماسک الأسري بأبعاده والمهارات الحياتية للکفيف بمحاورها کما تدرکهما الأم،اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان عن التماسک الأسري بأبعاده والمهارات الحياتية للکفيف بمحاورها، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من أمهات المکفوفين تم اختيارهن بطريقة صٌدفية غرضية مکونة من 150 أم لکفيف من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم التطبيق بمدرسة النور للمکفوفين بطنطا محافظة الغربية ومدرسة النور للمکفوفين بشبين الکوم محافظة المنوفية. وکان من أهم نتائج البحث أنه توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين التماسک الأسري والمهارات الحياتية للکفيف کما تدرکها الأم عند مستوى دلالة 0.01، وأوصت الباحثتان المتخصصين بقسم إدارة المنزل والمؤسسات بإجراء المقابلات الشخصية مع آباء وأمهات الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وحثهم على ضرورة تنمية المهارات الحياتية للأبناء وخاصة المکفوفين منهم ليستطيعوا الاعتماد على أنفسهم في کل ما يخص شئون حياتهم، والتعاون مع مصممي المواقع الإلکترونية على شبکة الإنترنت لتصميم برامج تعمل على تنمية المهارات الحياتية للمکفوفين.
مصطفى, نهى عبد الستار, & سلامة, هناء سعيد ابراهيم. (2022). التماسک الأسري وعلاقته بالمهارات الحياتية للکفيف من منظور الأم. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(66), 1669-1730. doi: 10.21608/mbse.2022.111085.1089
MLA
نهى عبد الستار مصطفى; هناء سعيد ابراهيم سلامة. "التماسک الأسري وعلاقته بالمهارات الحياتية للکفيف من منظور الأم". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 66, 2022, 1669-1730. doi: 10.21608/mbse.2022.111085.1089
HARVARD
مصطفى, نهى عبد الستار, سلامة, هناء سعيد ابراهيم. (2022). 'التماسک الأسري وعلاقته بالمهارات الحياتية للکفيف من منظور الأم', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(66), pp. 1669-1730. doi: 10.21608/mbse.2022.111085.1089
VANCOUVER
مصطفى, نهى عبد الستار, سلامة, هناء سعيد ابراهيم. التماسک الأسري وعلاقته بالمهارات الحياتية للکفيف من منظور الأم. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(66): 1669-1730. doi: 10.21608/mbse.2022.111085.1089