تصميم نادى علمى افتراضى فى الاقتصاد المنزلى باستخدام المثيرات الرقمية (الانفوجرافيک- التلميحات البصرية) لتحسين مهارات قوة العلم وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ ضعاف السمع بمدارس الأمل

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء مدى فاعلية نادى علمى افتراضى فى الاقتصاد المنزلى باستخدام المثيرات الرقمية (الانفوجرافيک- التلميحات البصرية) لتحسين مهارات قوة العلم وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ ضعاف السمع بمدارس الأمل، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى؛ وقد تکونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (12) تلميذ وتلميذة من ضعاف السمع بمدارس الأمل للصم والبکم وضعاف السمع، وقد تضمنت أدوات البحث (استمارة استطلاع الرأى لتحديد مهارات قوة العلم، استمارة استطلاع الرأى لتحديد مستويات التمثيل المعرفى للمعلومات، استمارة استطلاع الرأى لتحديد موضوعات النادى العلمى الافتراضى، اختبار مواقف لقياس مهارات قوة العلم، اختبار مصور لقياس کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات)، کما اشتملت المواد التعليمية على (برمجية إلکترونية لنادى علمى افتراضى فى الاقتصاد المنزلى باستخدام المثيرات الرقمية "الأنفوجرافيک- التلميحات البصرية"، دليل المشرف التربوى للنادى العلمى الافتراضى). وقد کشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبارى مهارات قوة العلم، وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات آداء التلاميذ ضعاف السمع فى کل من اختبارى مهارات قوة العلم، وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات بعد إجراء تجربة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية