الزخارف الفرعونية کمصدر لإنتاج حقائب التسوق بأسلوب توليف الخامات المنسوجة وغير المنسوجة شيماء محمد محمد عطية استاذ الملابس والمنسوجات المساعد – کلية التربية النوعية – جامعة الإسکندرية ملخص البحث يهدف البحث إلي دراسة زخارف الفن الفرعوني بمختلف أنواعها (آدمية – حيوانية – کتابية –رمزية- نباتية) لإيجاد رؤية فنية جديدة لصياغة مفردات تلک الزخارف وتوظيفها بتصميمات مقترحة في إنتاج حقائب التسوق بتوليف الأقمشة المنسوجة وغير المنسوجة بأسلوب مميز يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وقد تم الاستفادة من هذه الزخارف في استحداث عدد (23) تصميم زخرفي لإنتاج حقائب التسوق ولتحقيق هدف البحث تم تنفيذ هذه التصميمات بالأقمشة غير المنسوجة وتثبيتها ببعض الغرز الزخرفية على حقائب التسوق المنفذة من أقمشة الدک المنسوجة بألوان مختلفة ،وباستخدام المنهج الوصفي مع التحليل والتطبيق تم اعداد (2) استبانة لتقييم للتصميمات المقترحة، و عرضها على عينة قوامها (16) من الأکاديميين و(61) من المستهلکات؛ والمنهج التجريبي في إجراء بعض الاختبارات المعملية لقياس الأداء الوظيفي والمظهرية بعد الغسيل ،وبعد معالجة النتائج إحصائياً تبين نجاح التصميمات المقترحة، وحصولها علي درجات قبول مرتفعة مما يشير إلى وجود قبول عام من المتخصصين والمستهلکين ،وتحقيق هدف البحث في تقديم بعض الحلول الفنية الجديدة لحقائب التسوق تحمل سمات الأصالة و المعاصرة. الکلمات الدالة: الزخارف الفرعونية- حقائب التسوق- توليف الخامات- الأقمشة المنسوجة- الأقمشة غير المنسوجة
عطية, شيماء محمد محمد عطية. (2022). الزخارف الفرعونية کمصدر لإنتاج حقائب التسوق بأسلوب توليف الخامات المنسوجة وغير المنسوجة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(67), 593-643. doi: 10.21608/mbse.2022.141318.1195
MLA
شيماء محمد محمد عطية عطية. "الزخارف الفرعونية کمصدر لإنتاج حقائب التسوق بأسلوب توليف الخامات المنسوجة وغير المنسوجة". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 67, 2022, 593-643. doi: 10.21608/mbse.2022.141318.1195
HARVARD
عطية, شيماء محمد محمد عطية. (2022). 'الزخارف الفرعونية کمصدر لإنتاج حقائب التسوق بأسلوب توليف الخامات المنسوجة وغير المنسوجة', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(67), pp. 593-643. doi: 10.21608/mbse.2022.141318.1195
VANCOUVER
عطية, شيماء محمد محمد عطية. الزخارف الفرعونية کمصدر لإنتاج حقائب التسوق بأسلوب توليف الخامات المنسوجة وغير المنسوجة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(67): 593-643. doi: 10.21608/mbse.2022.141318.1195