الکفاية المهنية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

2 دکتوراه الفلسفة في التربية – علم نفس تعليمي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الکفاية المهنية بالمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط، بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالکفاية المهنية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال من خلال المرونة النفسية. وتکون مجتمع الدراسة من (978) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط، وتکونت عينة الدراسة من (372) طالبة معلمة من قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة دمياط، وتتراوح أعمارهن بين (17 إلى 21) سنة، وتم اختيار عينة الدراسة عشوائيًا من الفرق (الأولي/ الثانية/ الثالثة/ الرابعة) لقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط خلال العام الجامعي (2018/ 2019). وأعد الباحثان مقياس المرونة النفسية، کما استخدما مقياس الکفاية المهنية (إعداد: عمر مغربي، 2009). واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين الکفاية المهنية والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط. بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالکفاية المهنية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط من خلال أبعاد المرونة النفسية. وأوصى الباحثان بضرورة وجود برامج تعليمية لبناء مهارات المرونة النفسية، وتوفير برامج تعليمية لتطوير الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وإجراء دراسة تجريبية لبيان مدى فعالية برنامج إرشادي يتم تصميمه لرفع مستوى المرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية جامعة دمياط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية