دور الوالدين في تعزيز الأمن الفکري لدى أبنائهم وعلاقته باختيارهم للألعاب الالکترونية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

کلية التربية النوعية ببورسعيد - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الوالدين في تعزيز الأمن الفکري لدى الأبناء من خلال دورهم في تأسيس مفهوم الأمن الفکري ، ودورهم في توعية ومتابعة أبنائهم ، وعلاقته باختيارهم للألعاب الالکترونية . وتضمنت أدوات الدراسة : استمارة البيانات العامة للأبناء وأسرهم ، استبيان دور الوالدين في تعزيز الأمن الفکري لدى أبنائهم وطبق على عينة تکونت من (249) ربة أسرة من محافظة بورسعيد ، استبيان قياس الأمن الفکري لدى الأبناء واختيارهم للألعاب الالکترونية وطبق على (381) من أبناء الأسر في مرحلة المراهقة تم اختيارهم بطربقة غرضية عمدية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود علاقة اقتران ذات دلالة احصائية عند المستوى الاحتمالي 0.005 بين الأسر في تأسيس مفهوم الأمن الفکري لدى أبنائها وتوعيتهم ومتابعتهم وفقا [ مکان السکن- حجم الأسرة – الحالة الاجتماعية للوالدين - عمر الأب – المستوى التعليمي للوالدين – المهنة التي تمارسها الأم ] . وجود ارتباط ايجابي ذات دلالة احصائية عند المستوى الاحتمالي 0.01 بين دور الوالدين في تعزيز الأمن الفکري لدى أبنائهم من خلال التوعية ودورهم في تعزيز الأمن الفکري لدى أبنائهم من خلال المتابعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية