فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية ‏ في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية ‏

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الصالصحية الجديدية مجاورة 4 بجوار مدرسة أبى بکر الصديق الثانوية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة ‏الرقمية(الصحة والسلامة الرقمية-الإتصال والتواصل الرقمي-الأمن الرقمي-التسوق الرقمي) في ‏التعامل مع المجتمعات الإفتراضية، واشتملت أدوات البحث على(استمارة البيانات الأولية-استبيان ‏الوعى بآداب اللياقة الرقمية-برنامج إرشادي لتنمية الوعى بآداب اللياقة الرقمية). وتمثلت عينة البحث ‏الأساسية في عينة صدفية غرضية قوامها (336) مراهق، و عينة البحث التجريبية (30) مراهق ‏أخذوا بطريقة عمدية غرضية. اتبع هذا البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي. وتم تصنيف ‏وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج ‏Spss, v.‎‏22. ‏وأظهرت النتائج عن ما يلي: ‏
أن مستوى الوعى بآداب اللياقة الرقمية فى التعامل مع المجتمعات الافتراضية لدى المراهقين منخفض ‏بنسبة بلغت 41.7%. ، وأن محور التسوق الرقمي جاء فى الترتيب الأول من محاور آداب اللياقة ‏الرقمية . وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 و0.001 بين إجمالى ‏الوعى بآداب اللياقة الرقمية وبين کل من عمر المراهق ومتوسط الدخل الشهرى للاسرة وتعليم الاب ‏وتعليم الام، فى حين تبين علاقة سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.001 مع متغير عدد ساعات ‏الاستخدام اليومى للانترنت.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية