هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية(الصحة والسلامة الرقمية-الإتصال والتواصل الرقمي-الأمن الرقمي-التسوق الرقمي) في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية، واشتملت أدوات البحث على(استمارة البيانات الأولية-استبيان الوعى بآداب اللياقة الرقمية-برنامج إرشادي لتنمية الوعى بآداب اللياقة الرقمية). وتمثلت عينة البحث الأساسية في عينة صدفية غرضية قوامها (336) مراهق، و عينة البحث التجريبية (30) مراهق أخذوا بطريقة عمدية غرضية. اتبع هذا البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي. وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss, v.22. وأظهرت النتائج عن ما يلي: أن مستوى الوعى بآداب اللياقة الرقمية فى التعامل مع المجتمعات الافتراضية لدى المراهقين منخفض بنسبة بلغت 41.7%. ، وأن محور التسوق الرقمي جاء فى الترتيب الأول من محاور آداب اللياقة الرقمية . وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 و0.001 بين إجمالى الوعى بآداب اللياقة الرقمية وبين کل من عمر المراهق ومتوسط الدخل الشهرى للاسرة وتعليم الاب وتعليم الام، فى حين تبين علاقة سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.001 مع متغير عدد ساعات الاستخدام اليومى للانترنت.
أحمد, إيمان. (2022). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية . مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(70), 277-342. doi: 10.21608/mbse.2022.156520.1236
MLA
إيمان أحمد. "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية ". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 70, 2022, 277-342. doi: 10.21608/mbse.2022.156520.1236
HARVARD
أحمد, إيمان. (2022). 'فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية ', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(70), pp. 277-342. doi: 10.21608/mbse.2022.156520.1236
VANCOUVER
أحمد, إيمان. فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المراهقين بآداب اللياقة الرقمية في التعامل مع المجتمعات الإفتراضية . مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(70): 277-342. doi: 10.21608/mbse.2022.156520.1236