وعى المستهلكين بممارسات الخداع التسويقي وعلاقته بأنماط السلوك الشرائي في ظل التسوق الإلكتروني

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث بصفة الرئيسية إلى دراسة وعى عينة من المستهلكين بممارسات الخداع التسويقي في بعض المجالات وعلاقته بأنماط السلوك الشرائي في ظل التسوق الإلكتروني.
اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة البحث من (1200) مستهلك تم اختيارهم بطريقة صٌدفية غرضية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة واستبيان الوعى بممارسات الخداع التسويقي، واستبيان أنماط السلوك الشرائي.
وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين وعى المستهلكين بممارسات الخداع التسويقي بأبعاده وأنماط السلوك الشرائي بمحاوره في ظل التسوق الإلكتروني عند مستوى دلالة 0.01.
وتوصي الباحثة بأن يقوم المتخصصين في مجال إدارة المنزل والمؤسسات القيام بإعداد الدراسات البحثية البرامج الإرشادية للمستهلكين باختلاف مستوياتهم على أن يتـم إعداد هذه البرامج باستخدام وسائل تعليمية وتكنولوجية حديثة تتناسب مع الوضع الحالي في ظل ما تمر به البلاد كاستخدام البرامج الإلكترونية عبر المنصات المختلفة وذلك لتنمية ثقافة المستهلكين بممارسات الغش والخداع التسويقي في المجالات المختلفة وأثرها على أنماط السلوك الشرائي.

الكلمات الرئيسية