الاستفادة من التأثير الجمالي للوجوه والزخارف الافريقية في تصميم معلقات نسجية مبتكرة باستخدام الكنافاس

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج، قسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث الى إمكانية الدمج بين التاثيرات الجمالية والتشكيلية لوجه المرأة في القارة السمراء و الزخارف الافريقية لمواكبة متطلبات العصر الحديث في ابراز جمال التصميم المعاصر بابتكار تصاميم جديدة لمعلقات نسجية يظهر فيها تاثيرات فنية جديدة باستخدام بعض التراكيب النسجية علي لوحات الكنافاس.
حيث قامت الباحثة بتصميم وتنفيذ ( 10 ) تصميمات مقترحة لمعلقات نسجية جدارية لابراز الهوية الافريقية وتنفيذ هذه التصميمات على الكانفاس علي هيئة معلقات نسجية باستخدام ألوان الأكريلك وبعض التراكيب النسجية وقدمت هذه المنتجات (عشرة معلقات نسجية) المنفذة مع استمارة استبيان علي السادة المحكمين المتخصصين وعددهم ( 15 ) محكم من اعضاء هيئة التدريس في تخصصات الملابس والنسيج والتربية الفنية وذلك لمعرفة اراء السادة المتخصصين في المنتجات المنفذة .
واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي ثم استخدمت الباحثة الإحصاء التطبيقي للتحقق من صحة فروض البحث والوصول للنتائج .
توصلت النتائج الي ان المعلقات النسجية المنفذة قد حققت درجة قبول في متوسطات تقييم السادة المتخصصين في جميع محاور الاستبيان وانه يمكن الاستفادة من جمال التقنيات المتعددة للنسيج اليدوى والوجوه والزخارف الافريقية لاثراء القيم الجمالية للمعلقات النسجية الجداريه.

الكلمات الرئيسية