دور بعض استراتيجيات التعليم / التعلم النشط في رعاية وتنمية الموهوبين الصغار في مجال التربية الفنية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

عضو هيئة التدريب بقسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن بعض استراتيجيات التعليم / التعلم النشط؛ مجالاتها، أنواعها، ودورها في رعاية وتنمية وتطوير الموهوبين الصغار؛ ومنها استراتيجية الأنشطة الإثرائية، والتي تستند على توفير فرص عادلة لكل طفل للحصول على الوقت الكافي للتعبير بحرية بالأفكار؛ اللغة، الشكل، الحركة؛ الدلالة والرمز؛ او بالرقص، التمثيل، اللعب، التقليد، التقمص بنوع من العفوية؛ التلقائية، بما يتفق مع استراتيجية تنوع التدريس؛ لمساعدة الطفل ترجمة انفعالاته الى نتاجات مغايرة تندمج مع نسيج الحياة
(أعداد الطفل المبدع للحياة من خلال أنشطة الحياة)، محاولة للوصول لسياسة تعليمية تتفق مع القدرات الإبداعية للموهوبين الصغار فنيا، أدائيا، اجتماعيا، لتحقيق متطلبات التعليم/التعلم المستدام (التعلم مدى الحياة بتنوع الأنشطة الفنية الإثرائية المرتبطة بعلاقات المكان، الأشكال، الحجوم، الجسوم، الألوان، وثراء سطوح الأشياء)، هذا وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في وصف الظواهر؛ وجمع المعلومات، والحقائق والمضامين الفكرية والفنية، والمغازي الدلالية، والسمات والملامح المميزة لبعض استراتيجيات التعليم/التعلم النشط ودورها في رعاية وتنمية واكتشاف الموهوبين الصغار باستخدام تنوع الأنشطة الفنية الإثرائية بتهيئة بيئة تعليمية تتحدي قدرات الموهوبين الصغار؛ وكذلك استقراء الدراسات السابقة؛ ومناقشة النتائج.

الكلمات الرئيسية