دراسة مقارنة بين إتباع طريقة بروفيلي واستخدام أداة رسم النماذج الذكية في تدريس النموذج الأساسي للكورساج النسائي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية.

المستخلص

يهدف البحث إلى عمل دراسة مقارنة بين تدريس النموذج الأساسي للكورساج النسائي تبعاً لطريقة "بروفيلي" الأكثر شيوعاً، وطريقة البناء باستخدام "أداة رسم النماذج الذكية"، وذلك من خلال التطبيق على عينة البحث ومن ثم عمل المعالجة الإحصائية ومقارنة النتائج للوقوف علي أفضل طريقة متبعة في رسم النموذج الأساسي للكورساج النسائي من حيث معاملات الجودة المرتبطة بضبط خطوط رسم النموذج، والوقت المستهلك حتى الانتهاء من عملية الرسم. ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي، كما اتباع المنهج شبة التجريبي في التطبيق علي عينة البحث العمدية المكونة من عدد (169) طالب وطالبة هم طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية، وقد تم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر مادة المعاطف (ب) – الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023م، وتمثلت أدوات البحث في مجموعة من الاختبارات المهارية لرسم النموذج الأساسي للكورساج النسائي تبعاً لطريقتي الرسم محل الدراسة، كما تم الاستعانة ببطاقات الملاحظة قبل وأثناء وبعد التجربة لتدوين كافة الملاحظات للاستعانة بها في عمل المعالجات الإحصائية واستخراج النتائج. وأظهرت نتائج المقارنة تفوق طريقة الرسم باستخدام "أداة رسم النماذج الذكية" على طريقة "بروفيلي" من حيث معاملات ضبط الجودة الخاصة بخطوط الرسم والوقت الكلي المستهلك لإتمام عملية الرسم، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بضرورة تطبيق المزيد من الدراسات التطبيقية الخاصة بطرق إعداد النماذج الملبسية المختلفة استكمالاً لموضوع البحث والاستفادة من تلك النتائج في تطوير صناعة الملابس والنسيج وتحسين العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية