فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وانعكاسه على إدارة المعرفة لطلاب الثانوي العام في ضوء التحديات التكنولوجية المعاصرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

2 قسم الاقتصاد المنزلي-كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وانعكاسه على إدارة المعرفة لطلاب الثانوي العام في ضوء التحديات التكنولوجية المعاصرة . وتكونت عينة البحث الأساسية من (212) طالب في المرحلة الثانوية العامة. وتكونت عينة البحث التجريبية من (50) طالب في المرحلة الثانوية العامة يمثلون الربيع الأدنى من العينة الأساسية من الحاصلين على درجات منخفضة في استبيانات الدراسة. وذلك لتطبيق البرنامج الإلكتروني المعد عليهم. وأتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي. وكانت أهم النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 بين متوسطات مستوى مهارات التنظيم الذاتي ككل لطلاب عينة البحث الأساسية وفقا لمتغيرات البحث لصالح )أبناء الأمهات العاملات، المستوى التعليمي المرتفع للوالدين، المستوى المهني المرتفع للأب، الدخل الشهري المرتفع للأسرة، متوسط الاستخدام اليومي المنخفض للوسائل التكنولوجية الحديثة)، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة في مهارات التنظيم الذاتي ترجع للجنس. كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند 0.01 ، 0.05 بين متوسطات مستوى مهارات إدارة المعرفة ككل لدى طلاب عينة البحث الأساسية وفقا لمتغيرات البحث لصالح ( الإناث، الطلاب أبناء الأمهات العاملات، المستوى التعليمي المرتفع للوالدين، المستوى المهني المرتفع للأب، الدخل الشهري المرتفع للأسرة، متوسط الاستخدام اليومي المنخفض للوسائل التكنولوجية الحديثة). ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند 0.01، 0.05 بين كل من مستوى مهارات التنظيم الذاتي و مستوى مهارات إدارة المعرفة والوعي بالتحديات التكنولوجية المعاصرة للطلاب عينة البحث الأساسية". وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي استجابات عينة البحث التجريبية على استبياني مهارات التنظيم الذاتي وإدارة المعرفة قبل تطبيق البرنامج الإلكتروني وبعده لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية