أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية كما يدركهاطلاب الجامعة وعلاقته بالانجاز الأكاديمى لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحثالحالى الى دراسة العلاقة بين أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية كما يدركها طلاب الجامعة والانجاز الأكاديمي لديهم .
و استخدم لذلك أدوات الدراسة المقننة منها استمارة البيانات الأولية ، استبيان أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية ، استبيان الإنجاز الأكاديمي واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وصولاً للنتائج التالية أهمها وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين استبيان أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية واستبيان الانجاز الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.01)، لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب الجامعة تبعا للجنس (ذكر , أنثي) في أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية عدا جانب إدارة شئون الأسرة كانت دالة عند مستوي دلالة (0.05) لصالح الإناث ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب الجامعة تبعا للجنس في الإنجاز الأكاديمي لديهم، لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب الجامعة تبعاً لمكان السكن في أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية والإنجاز الأكاديمي لطلاب الجامعة ، لا يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب الجامعة في أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية والانجاز الأكاديمي لديهم تبعا لمستوى تعليم الاب , يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب الجامعة في أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية تبعا لمستوى تعليم الام عند مستوى دلالة (0.05), لا يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب الجامعة في الإنجاز الأكاديمي لديهم تبعا لمستوى تعليم الأم ، يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب الجامعة في أسلوب وسلطة اتخاذ القرارات الأسرية تبعا لدخل الأسرة عند مستوى دلالة (0.01) ، لا يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب الجامعة في الإنجاز الأكاديمي لديهم تبعا لمستوى دخل أسرهم.

الكلمات الرئيسية