فاعلية برنامج ارشادي لتعزيز الوعي بمهارات المواطنة الرقمية وعلاقتها بتحمل المسئولية الاجتماعية لدي الشباب الجامعي في ظل عصر التحول الرقمي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تفعيل برنامج ارشادي لتنمية وعي الطلاب والطالبات بمهارات المواطنة الرقمية ، وقد تم تخطيط وتنفيذ وتقييم البرنامج الإرشادي لعينة الطلاب والطالبات وقياس نسبة التغير الحادث في مستوى الاستجابة بعد تطبيق البرنامج بمقارنة النتائج قبل وبعد التطبيق ، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات الأولية للأسرة، استبيان "الوعي بمهارات المواطنة الرقمية"، استبيان" تحمل المسئولية الاجتماعية في ظل عصر التحول الرقمي"، برنامج ارشادي لتنمية الوعي بالمواطنة الرقمية ، وتم تطبيق الأدوات على عينة أساسية من ( 200 ) طالب وطالبة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد ، تم اختيارها بطريقة عمدية غرضية بشرط تكون مستخدمة للهواتف الذكية وللتطبيقات الرقمية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيار عينة البحث التجريبية بطريقة عمدية والتي تكونت من (25) طالب وطالبة من الإرباع الأدنى لتطبيق العينة الأساسية، واتبع البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي كما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)في مستوى وعي الشباب الجامعي عينة البحث التجريبية في كل من مهارات المواطنة الرقمية وتحمل المسئولية الاجتماعية في ظل عصر التحول الرقمي بابعادهما قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي لصالح التطبيق البعدي نظرا لتأثير جلسات البرنامج الإرشادي المعد بدرجة كبيرة حيث بلغ حجم التأثير 0.985 ، 0.962 في كلا من وعي الشباب الجامعي بمهارات المواطنة الرقمية و تحمل المسئولية الاجتماعية في ظل عصر التحول الرقمي على التوالي

الكلمات الرئيسية