برنامج تدريبي لتعلم تصميم الأزياء للخريجين في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج -كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي لتعلم تصميم الأزياء للخريجين غير المتخصصين، وتكوين اتجاه إيجابي لدى المتدربين غير المتخصصين نحو تعلم تصميم الأزياء، ويعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه، والمنهج الوصفي لقياس الآراء وتوصيفها وتحليل المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبي محل الدراسة، وتتكون عينة البحث من بعض الخريجين من الكليات غير المتخصصة بمجال الملابس والنسيج وعددهم 33 متدرب، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تعليم المتدربين معارف ومهارات تصميم الأزياء، وأسفرت النتائج عن:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين عند مستوي (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي والمهارى لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين عند مستوي (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين عند مستوي (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
- إيجابية آراء المتدربين نحو تعلم تصميم الأزياء.
وتوصي الدراسةبضرورة التعاون بين الجامعات ومصانع الملابس الجاهزة والمراكز التدريبية لإعداد برامج تدريبية في مجال تصميم الأزياء وفقاً لمتطلبات العصر ومتغيراته والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، تصميم الأزياء، رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية