التربية الأسرية الخاطئة وعلاقتها بالتحرش الجنسي لدي عينة من الشباب

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التربية الأسرية الخاطئة بمحاورها (الأساليب الخاطئة في أداء الواجبات تجاه تنشئة الأبناء، الأساليب الخاطئة في تنشئة الأبناء، أساليب الوالدين الخاطئة في العلاقة مع الأبناء، أسلوب المعاملة الوالدية المتسلط، أسلوب المعاملة الوالدية الحازم، أسلوب المعاملة الوالدية المتساهل) والتحرش الجنسي بأبعاده (الأثار النفسية، الأثار الإجتماعية، أسباب التحرش الجنسي، أشكال التحرش الجنسي، العامل الإقتصادي، العامل الأسري) لدي عينة من الشباب ، استخدم المنهج الوصفى التحليلى ، أظهرت النتائج إرتفاع متوسط مستوى التربية الأسرية الخاطئة لدى أكثر من نصف العينة تقريبًا والتى بلغت (64.55٪)، مستوى التحرش الجنسي لدى غالبية عينة البحث متوسطة والتى بلغت (49.13٪)، وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التحرش الجنسي بأبعاده المختلفة والتربية الأسرية الخاطئة ، عدم وجود فروق ذو دلاله احصائية بين متوسطات درجات شباب الجامعة عينة البحث فى التربية الأسرية الخاطئة بمحاورها المختلفة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فيما عدا متغيرات( الحالة الإجتماعية، عدد أفراد الأسرة، والمستوي التعليمي للأب / الأم ) فقد وجد فروق ذو دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01، 0.05) على التوالى، وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات الشباب الذكور عن الإناث في استبيان التربية الأسرية الخاطئة لصالح الذكور،وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات الشباب الأناث عن الذكور في استبيان التحرش الجنسي عند مستوى دلالة 0,001 لصالح الأناث، عدم وجود فروق ذو دلاله احصائية بين متوسطات درجات شباب الجامعة عينة البحث في التربية الأسرية الخاطئة بمحاوره المتعددة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فيما عدا محور أسلوب المعاملة الوالدية الحازم وفقاً للبيئة الاجتماعية (ريف-حضر) فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الريف،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية