البنية التشكيلية لتوليف خامات الأشغال الفنية وفاعليتها في تنمية الإبداع لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بالكويت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ مشارك الاشغال الفنية – بقسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الكويت

10.21608/mbse.2024.333408.1538

المستخلص

تناول البحث البنية التشكيلية لتوليف الخامات في المشغولة الفنية لتنمية القدرة الابداعية لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بالكويت من خلال تصميم برنامج قائم على اثراء الرؤية الفنية لهم باستخدام البنية التشكيلية لتوليف الخامات. وتلخصت مشكلة البحث في التساؤلين الآتيين: ما فاعلية البنية التشكيلية لتوليف الخامات في الارتقاء بدرجة الابداع في المشغولة الفنية؟، ما امكانية استخدام التقنيات في البنية التشكيلية لتوليف الخامات في زيادة التأثير التفاعلي للمعرفة؟ واستهدف البحث تنمية الابداع لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بالكويت باستخدام تقنيات توليف الخامات في الأشغال الفنية، واتبع البحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث. ويستخدم البحث الاختبار المعرفي، ومقياس تقدير ابداع المشغولة الفنية كأدوات للبحث لقياس الشق المعرفي المرتبط بالإبداع قبليا وبعديا. ويتم تطبيق البحث على عينة عشوائية من طلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بالكويت بالمرحلة الدراسية المختلفة، ولتحديد صدق الاتساق الداخلي وثبات المقياس لكلا من (مهارات التعبير الفني، والتحصيل المعرفي، والأداء المهارى) وتم قياس ذلك من خلال معامل ألفا كرو نباخ، وتوصل البحث للنتائج الآتية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء المهاري لتوليف الخامات (الاختبار المعرفي) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس ابداع المشغولة الفنية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . ولتأكيد النتائج السابقة جميعا استخدم معامل إيتا لقياس قوة تأثير المعالجات، وتبين أن فروق معالجات التأثير كانت أكبر بكثير من معدل التأثير الكبير،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية