يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين التفكير الإيجابي لشباب الجامعة واتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة. و تحديد مستوى التفكير الايجابي لعينة الدراسة - وتحديد مستوى اتجاهات شباب الجامعة نحو المشروعات الصغيرة - ودراسة الفروق بين كل من التفكير الايجابي لشباب الجامعة و واتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة تبعا لـ نوع الدراسة (عملية – نظرية) – منطقة السكن(ريف-حضر) – جنس الشباب( ذكور- اناث ) – عمل الأم ( تعمل – لا تعمل )– مستوي تعليم الأم – مستوي تعليم الأب – مستوي دخل الأسرة الشهري . ومعرفة العلاقة بين كل من التفكير الايجابي لشباب الجامعة واتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة وعدد الأخوة . أجريت هذه الدراسة على عينة مكونه من (432) طالب وطالبة من جامعة المنيا من الريف والحضر ومن كليات نظرية وعلمية وكانت أدوات الدراسة وجمع البيانات عبارة عن استمارة البيانات العامة للشباب و استبيان لقياس التفكير الإيجابي لعينة الدراسة بمحاوره (استشراق المستقبل - تحمل المسئولية - الشعور بالرضا - الذكاء الاجتماعي – الضبط الانفعالي ), و استبيان لقياس اتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة بمحاوره (البعد المعرفي-البعد الوجداني -البعد السلوكي). وكانت أهم النتائج :انه توجد علاقة ارتباطيه بين كلٍّ من التفكير الايجابي بمحاوره وبين اتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة بأبعادها كما توجد علاقة ارتباطيه بين كلٍّ من التفكير الإيجابي والاتجاهات نحو المشروعات الصغيرة و بين ( المستوى التعليمي للام – المستوى التعليمي للاب – دخل الاسرة الشهري ) وكانت أهم التوصيات ضرورة توافر قدر من التعليم الاقتصادي وضرورة تدريس مقرر المشروعات الصغيرة
علي, عبير. (2025). التفكير الإيجابي وعلاقته بالاتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى عينة من شباب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(88), -. doi: 10.21608/mbse.2024.325545.1524
MLA
عبير علي. "التفكير الإيجابي وعلاقته بالاتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى عينة من شباب الجامعة", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 88, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2024.325545.1524
HARVARD
علي, عبير. (2025). 'التفكير الإيجابي وعلاقته بالاتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى عينة من شباب الجامعة', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(88), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2024.325545.1524
VANCOUVER
علي, عبير. التفكير الإيجابي وعلاقته بالاتجاه نحو المشروعات الصغيرة لدى عينة من شباب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(88): -. doi: 10.21608/mbse.2024.325545.1524