تعلم بناء وتصميم نماذج الأكمام باستخدام تقنية الواقع المعزز (رمز الاستجابة السريعة)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

2 قسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي استخدام تقنية الواقع المعزز (رمز الاستجابة السريعة) كتقنية حديثة لتعلم بناء وتصميم نماذج الأكمام, وقياس فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (رمز الاستجابة السريعة) علي مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطلاب في بناء وتصميم نماذج الأكمام، وكذلك التعرف علي آراء الطلاب نحو استخدام تقنية الواقع المعزز (رمز الاستجابة السريعة) في التعلم.
واشتملت عينة البحث على جميع طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان للعام الجامعي 2024/ 2025م بالفصل الدراسي الأول، وعددهم (70) طالباً وطالبة بعد استبعاد طلاب العينة الاستطلاعية والطلاب الباقون للإعادة وخريجي المدارس والمعاهد الصناعية لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرات الطلاب عينة البحث وطلاب الدراسة الاستطلاعية، وتم تقسيم العينة عشوائياً طبقاً لترتيب الطلاب في قوائم الفصول دون انتقاء إلي مجموعتين (المجموعة التجريبية) التي درست بناء وتصميم نماذج الأكمام باستخدام رمز الاستجابة السريعةQR Code"" وعددها (35) طالباً وطالبة، و(المجموعة الضابطة) التي درست نفس موضوع البحث بالطريقة التقليدية وعددها (35) طالباً وطالبة, وتم أخذ عينة استطلاعية وعددهم (9) طالباً وطالبة, وأتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج الشبة تجريبي.
وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام رمز الاستجابة السريعةQR Code"" في تنمية معارف ومهارات الطلاب في بناء وتصميم نماذج الأكمام, والاستفادة منها في عملية التعلم الذاتي للطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم, وأوصت الدراسة إلى ضرورة تنمية الاتجاهات الايجابية نحو التعلم باستخدام تقنيات تكنولوجيا الواقع المعزز (رمز الاستجابة السريعة)، والاستفادة من نتائج البحث الحالي باستخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code""ومحاولة تطبيقه في العديد من المقررات الأخرى التي تخدم مجال الملابس والنسيج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية